طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب

طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب تعد سهلة للغاية إذا اتبع المستخدم الخطوات الصحيحة في حالة فقد الشريحة، أو تعرض الواتس اب في الهاتف إلى المسح أو تعرضت الأرقام نفسها للمسح.

لذا في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم أكثر طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب، سواء أكانت للنسخة الرسمية للواتس اب أو النسخ المطورة منه.

طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب

واتساب هو تطبيق أمريكي لخدمة تناقل الصور والفيديوهات والرسائل الصوتية، تأسس البرنامج في عام 2009، من تحالف المبرمج الأمريكي بريان أكتون (Brian Acton) المبرمج السابق في ياهو، والمبرمج السوفيتي الأوكراني يان كوم (Jan Koum).

لاقى البرنامج انتشارًا واسعًا في أنحاء العالم قبل ظهور الهواتف الحديثة الذكية، حيث كان التطبيق يعمل عبر موقع إلكتروني يمكنكم الدخول عليه من هنا لأن هذا الموقع ما زال فعال، وهو المشغل الأساسي لواتس اب على الويندوز.

الواتس اب بلغ عدد مستخدميه على هواتف أندرويد أكثر من 143 مليون مستخدم، وعلى هواتف شركة أبل فهو يحتل المركز الثاني من حيث عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، بعد الموقع الرائد فيسبوك، وللتطبيق طرق استعادة للبيانات.

حيث يمكن التعرف على طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب بسهولة من خلال ما يلي:

  1. الذهاب إلى إعدادات الجهاز.
  2. في خانة البحث ابحث عن الحساب والمزامنة أو (Sync).
  3. اختر مزامنة، واضغط موافقة، وسيقوم الجهاز بعمل استرجاع لبيانات الحساب على الواتس اب.
  4. التوجه إلى جهات الاتصال، والذهاب إلى أقصى يسار الشاشة، والضغط على النقط الثلاثة الرأسية، ومنها اختر استيراد وتصدير.
  5. عد إلى جهات الاتصال مرة أخرى واختر منها ظهور الأسماء، ثم اختر حساب الجيميل، وستظهر لك الأسماء.

هذه الطريقة كانت من ضمن أشهر الطرق لواتس اب في استرجاع بيانات الاتصال، وهذه هي طريقة استرجاع جهات الاتصال المحذوفة من الواتس اب لهواتف الأندرويد فقط.

اقرأ أيضًا: رابط استرجاع الأرقام المحذوفة من الهاتف

استرجاع جهات الاتصال المحذوفة من واتساب لأيفون

نظام التشغيل الذي تتبعه شركة أبل هو نظام آي أو إس، وهو بلغة برمجة مختلفة عن أندرويد، كما أنه نظام تشغيل غير مفتوح المصدر بخلاف أندرويد، أو ويندوز.. لذلك في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب لهواتف آيفون.

من أجل استعادة الأرقام الممسوحة من الواتس لهواتف آي فون، عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. التوجه إلى الكلاود (ICloud).
  2. اختر استعادة المحذوف بواسطة النسخة الاحتياطية (Restore).
  3. كما يمكن التوجه إلى آي تونز (ITunes) واختيار نفس الخيار السابق.
  4. أو من خلال تحميل أحد تطبيقات استعادة البيانات المحذوفة من على الهاتف مثل تطبيقي (Ease Us) و(Fone).

أما في حالة القيام بإعادة ضبط المصنع للهاتف سواء أكان الهاتف أندرويد أو من هواتف أبل فالطريقة واحدة، لكنها تختلف في الحساب المستخدم.

في هواتف أندرويد فور الانتهاء من إعادة ضبط المصنع، وبمجرد التسجيل بحساب (G- Mail) الخاص بك، سيعود إلى هاتفك كل جهات الاتصال المحذوفة، أما إن كان الهاتف آيفون فالطريقة أسهل بكثير، فبمجرد الدخول إلى الهاتف سيقوم بربط الحساب على آي كلاود واسترجاع كافة البيانات.

استرجاع الأرقام باستخدام الحاسوب

تعد طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب باستعمال الكمبيوتر من الطرق الشائعة في إعادة الأرقام المحذوفة من الواتساب، على الرغم من احتياجها إلى خطوات كثيرة إلا أنها الأكثر ضمانًا، وهذه الطريقة تكون من برنامجين (Tenor Share) و(Fone).

طريقة استرجاع البيانات المحذوفة باستعمال فون (Fone)

واحد من أشهر البرامج في استرجاع البيانات المحذوفة، والذي يتم استعماله بكثرة على الكمبيوتر، حيث إن طريقة استعماله كالتالي:

  1. تحميل البرنامج من هنا، البرنامج مجاني بالكامل.
  2. اختر مسار التثبيت، وقم بتثبيت البرنامج على الحاسوب.
  3. قم بفتح البرنامج، ثم قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عن طريق كابل (USB).
  4. قم بالموافقة على أذونات الصلاحية من الهاتف.
  5. سيعرض لك التطبيق عديد الخيارات منها (استعادة البيانات المحذوفة من أندرويد أو آي أو إس، نقل المحادثات من أندرويد إلى آي أو إس والعكس، نقل البيانات من الهاتف إلى الكمبيوتر أو العكس، إصلاح أخطاء الأنظمة).
  6. قم باختيار الخيار الثاني نقل البيانات من الهاتف إلى الكمبيوتر.
  7. سيقوم التطبيق بعملية الاسترجاع لكل المحتويات المحذوفة.

طريقة استرجاع البيانات بتينور شير (Tenor Share)

من البرامج الهامة أيضًا والشائعة في نقل البيانات من الهاتف وإليه، وطريقة استرجاع البيانات من خلاله كالتالي:

  1. تحميل البرنامج بصورة مجانية من الرابط من هنا.
  2. قم بتثبيت البرنامج في المسار الذي تحدده على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  3. استعمل كابل (USB) في نقل البيانات.
  4. بعد الموافقة على الأذونات ستبدأ عملية استرجاع بيانات الهاتف، وفي غضون دقائق سيكون الهاتف قد عاد إلى ما كان عليه.

اقرأ أيضًا: طريقة استرجاع الارقام المحذوفة من ذاكرة الهاتف بعد الفورمات بالخطوات والصور

هل يقوم واتس آب بحماية جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم

عرضنا لكم في السطور السابقة طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب، لكن هناك سؤال يراود الكثير، هل واتس آب يقوم بعمل اعادة لجهات الاتصال المحذوفة والدردشات أم لا.

لذلك في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم إجابة هذا السؤال، موضحين الخطوات اللازمة للقيام بهذه العملية إن وجدت.

أجاب الموقع الرسمي للواتس أن واتس اب يمكنه التعرف من تلقاء ذاته على جهات الاتصال الموجودة عليه، وهذا حسب رقم المستخدم المسجل على التطبيق، أما إن فٌقدت الأرقام من على هاتفك وتريد استعادتها مرة أخرى، فعليك القيام بإحدى خطوات التي سبق ذكرها.

لكن على الرغم من عدم التوضيح من واتس اب عن إمكانياته في استعادة جهات الاتصال المحذوفة، إلا أنه يقوم بحل هذه المشكلة بحيلة ذكية، وهي عن طريق الموافقة على رسالة الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية على الهاتف.

فيتيح لك أربعة خيارات إما أسبوعيًا، أو شهريًا، أو يوميًا، أو عدم النسخ نهائيًا، والتطبيق لا يجبرك على أيٍ من هذه الاختيارات، لكن إن أردت أن تنقل بيانات الواتساب إلى هاتفك الجديد، فكل ما عليك هو القيام بالخطوات التالية:

  1. فتح واتساب على الهاتف.
  2. في الجزء اليمين العلوي من الشاشة توجد قائمة الخيارات الإضافية، اختر منها الإعدادات.
  3. من الإعدادات اذهب إلى الدردشات “Chats”.
  4. منها اختر استعادة الدردشة “Chat Backup”.
  5. اضغط على الخيار “بالضغط على الاستعادة” “Only When I Back Up”.
  6. ستقوم باستعادة كافة الملفات السابقة من الهاتف القديم، أو نقل البيانات من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد، حتى وإن كان من أندرويد إلى آيفون أو العكس.

استعادة الملفات المفقودة من واتس اب الذهبي

الواتس اب الذهبي هو تطبيق غير مدعوم من واتساب، لكنه منتشر بين عديد المستخدمين بسبب المزايا العديدة التي يعطيها للمستخدمين بدلاً من الواتساب النسخة الأصلية، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم كيفية استعادة الملفات من واتساب الذهبي.

الخطوات اللازمة للقيام بهذه العملية هي ذاتها التي تحدث مع واتساب النسخة المدعومة، وهي عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم الانتقال إلى الدردشة ثم استعادة الدردشة السابقة.

لكن شركة واتساب قامت بإرسال تحذير بأن النسخ القادمة من التطبيق الرسمي ستقوم بحظر الأرقام الموجودة على التطبيقات المشابهة، كما أن هذه التطبيقات غير مدعومة، وغير معلوم مصدر الرسائل بها، عكس واتس اب الذي تتميز رسائله بكونها ذات خاصية (End- To- End).

الحماية من فقد جهات الاتصال واستعادة الملفات

عرضنا لكن في الفقرات السابقة طريقة استرجاع الأرقام المحذوفة من الواتس اب والواتساب الذهبي، لكن كيف يمكن منع حدوث مثل هذه المشاكل مرة أخرى، أو الحفاظ على الملفات مهما حدث للهاتف من مسح للبيانات، هذا ما سنعرضه من خلال السطور التالية.

هذه الطريقة عبارة عن حفظ الملفات في إحدى برامج الكلاود المجانية، أو عن طريق الحفظ على خدمة جوجل درايف “Google Drive” بالنسبة لهواتف أندرويد، ومن ثم استعادتها في أي وقت كان، وحتى على الكمبيوتر دون الحاجة إلى التوصيلات والأسلاك.

أما بالنسبة لمستخدمي آيفون فتطبيق آي كلاود هو التطبيق المثالي لحفظ الملفات من الفقدان، وآلية عمله مثل جوجل درايف، إلا أنه لا ينقل الملفات إلا عبر الماك، أما بالنسبة للواتس آب فيفضل استعمال استعادة البيانات في كل فترة لتفادي فقد الملفات.

اقرأ أيضًا: طريقة استرجاع الاسماء بعد اعادة ضبط المصنع بثلاث طرق بالصور

الواتساب أصبح برنامج لا غنى عنه في الحياة اليومية للإنسان، سواء أكان للتواصل أو للعمل، ولذلك يسعى الإنسان دائمًا إلى حماية جهات اتصاله على الواتساب ومحاولة استرجاعها.