عودة الرحم بعد الولادة القيصرية

متى تتم عودة الرحم بعد الولادة القيصرية؟ ومتى يتم تنظيفه إجراء تلك العملية؟ تلجأ العديد من النساء إلى إجراء الولادة القيصرية بدلًا من الطبيعية لعدم الشعور بالألم لكن قد تشعر بالقلق والحيرة حول الأمور المتعلقة بعودة الرحم بعد الولادة القيصرية إلى مكانه الطبيعي.

لذلك من خلال موقع زيادة سوف نقوم بالتوضيح تفصيليًا عن كيفية رجوع الرحم مرة أخرى إلى مكانه الطبيعي بعد الولادة القيصرية من خلال الفقرة الآتية.

عودة الرحم بعد الولادة القيصرية

يشغل بال العديد من النساء استعادة شكل الجسم وعودة الرحم بعد الولادة القيصرية مرة أخرى، وذكر الأطباء أن الرحم بعد الولادة القيصرية يكون أعلى من مكانه، ومع مرور الوقت يرجع الرحم مرة أخرى إلى مكانه خلال عشرة أيام من العملية القيصرية.

من الممكن أن يستمر هذا الأمر ويرجع الرحم إلى مكانه الطبيعي بعد عدة أسابيع، وفي بعض الأحيان لا يرجع الرحم بكامل حجمه إلى مكانه الطبيعي، ففي حال ملاحظة ذلك لا بُد من زيارة الطبيب المختص وإبلاغه بذلك.

كما توجد بعض العلامات والأعراض التي تشعر بها المرأة أثناء عودة الرحم بعد الولادة القيصرية إلى مكانه مرة أخرى، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • بعد العملية القيصرية تشعر الأم بخروج المشيمة وانكماش بطانة الرحم على هيئة كرة، ويُمكن الإحساس بذلك من خلال وضع الأم يدها على بطنها والشعور بشيء صلب على شكل كرة.
  • أثناء رجوع الرحم إلى مكانه تشعر المرأة بمغص شديد خاصةً عند إرضاع الطفل من الثدي، وتساعد رضاعة الطفل من الثدي على رجوع الرحم مرة أخرى إلى مكانه الطبيعي.
  • بعد العملية القيصرية مباشرةً يصل وزن الرحم إلى كيلوغرام ويبدأ في فقدان الوزن ورجوعه إلى حجمه الطبيعي بعد مرور 40 يوم.
  • بعد مرور 40 يوم من العملية القيصرية يبدأ تكوّن الغشاء ويرجع وزن الرحم إلى وزنه الطبيعي.
  • بعد الانتهاء من العملية تنزف الأم كمية كبيرة من الدم السميك والكثيف، وبعد يوم من الولادة تقل الكمية ويتغير لون الدم إلى اللون الأصفر، وبعد مرور 4 أسابيع يصبح عديم اللون.

اقرأ أيضًا: متى يمكن الأكل بعد الولادة القيصرية

متى يرتفع عنق الرحم بعد الولادة القيصرية؟

في المرحلة الأولى من الحمل يبدأ جسم المرأة في تكوين أغشية مخاطية تقوم بسد منطقة الرحم تمامًا لحماية الجنين من أي إصابة أو مخاطر يتعرض لها من الخارج، وقبل ميعاد ولادة الجنين يبدأ عنق الرحم في استرجاع هيئته كما كان لمرور الجنين.

تختلف طبيعة الجسم من امرأة إلى أخرى، ويختلف مكان عنق الرحم لكن عادة ما يرتفع للأعلى بعد الولادة القيصرية ويصبح أكثر مرونة.

متى يُقفل عنق الرحم بعد الولادة القيصرية؟

في فترة الولادة يصبح الرحم أكثر مرونة لمرور رأس الجنين أولاً وبعد ذلك جسمه، وبعد انتهاء العملية يتم انتقال المشيمة من مكانها ثم يبدأ الرحم في التقلص ويصغر حجمه.

بعد مرور ستة أسابيع من الولادة القيصرية يرجع الرحم إلى حجمه ومكانه الطبيعي، وفي أثناء عملية عودة الرحم إلى مكانه تشعر المرأة بالمغص وبعض الآلام في أسفل الظهر.

اقرأ أيضًا: الطهر من النفاس بعد القيصرية

أسباب عدم عودة الرحم بعد الولادة القيصرية

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم رجوع الرحم إلى مكانه بعد الولادة القيصرية، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • التعرض لبعض الجلطات الدموية بعد العملية القيصرية.
  • تعرض الأم لنزيف قد يكون مؤقتًا، وقد يكون متقطعًا في فترة ما بعد إجراء العملية القيصرية والتي تستلزم راحة الأم.
  • زيادة فترة الراحة ما بعد الولادة القيصرية وعدم الحركة لمدة أربع أسابيع بعد الولادة أو أكثر من ذلك.
  • يؤدي عدم رجوع الرحم إلى مكانه الطبيعي بعد الولادة إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية، والذي تستلزم الاهتمام بالنظافة الشخصية في هذه الحالة.

علامات رجوع الرحم للحجم الطبيعي

في حال عدم الشعور بوجود تكتلات أو جلطات دموية في دم الأم يُعرف حينها أن الرحم عاد مرة أخرى إلى حجمه الطبيعي، وعدم تعرض الأم بعد العملية القيصرية ومرور شهر كامل على النزيف بأشكاله سواء كان مؤقت أو متقطع أو دائم.

كيفية التعامل مع مشاكل الرحم بعد الولادة

في فترة ما بعد الولادة القيصرية تتعرض الأم لنزيف لا يُشبه النزيف الطبيعي نتيجة وجود بقايا المشيمة داخل الرحم، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب المختص فورًا لعمل سونار لمعرفة السبب، والتأكد من عدم وجود بقايا المشيمة الملتصقة بجدار الرحم.

عند حدوث هذه المشكلة يقوم الطبيب بتنظيف منطقة الرحم وأخذ بعض المضادات الحيوية والأدوية الخاصة التي تقوم بتحفيز انقباضات الرحم حتى يرجع مرة أخرى إلى مكانه الطبيعي.

الرضاعة الطبيعية تقوم بزيادة إفراز هرمون الاكسيتوسين الذي يدعم ويقوم بتحفيز انقباضات الرحم حتى يرجع الرحم إلى مكانه الطبيعي مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: الى متى يستمر الم العملية القيصرية

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

من الممكن أن يتم تنظيف الرحم بشكل طبيعي أو من خلال الطبيب المختص بعد العملية القيصرية، لكن يُفضل قيام الطبيب المختص بتنظيف الرحم بدلًا من تنظيف الأم بشكل طبيعي لتجنب حدوث نزيف مهبلي.

يوصي العديد من الأطباء أنه لا بُد من تنظيف الرحم بعد العملية القيصرية لعدم تكوين الجلطات الدموية أو غيرها من الجلطات التي تحدث في أغشية الرحم، وتقي الأم من الإصابة بعدوى البكتيريا أو النزيف المؤقت أو المتقطع في فترة ما بعد الولادة.

يقوم الطبيب المختص بتنظيف الرحم من المشيمة والكتل الدموية لعدم حدوث بعض المشاكل والتعرض للأمراض بسبب ترك المشيمة وبقايا الجنين داخل الرحم.

أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

في حال عدم تنظيف الرحم بعد العملية القيصرية قد يتسبب ذلك في تعرض الأم لبعض المشاكل الصحية، وظهور العديد من المضاعفات بعد العملية، وتتمثل أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية فيما يلي:

  • ارتفاع نسبة السموم في دم الأم.
  • حدوث التهابات في منطقة الرحم.
  • التعرض لبعض الجلطات الدموية، والتي من الممكن أن تتسبب في سد شريان رئة الأم.
  • حدوث جلطة دموية في أوردة حوض الأم.
  • وجود التهابات في عضلة الرحم.
  • ظهور الالتهابات في الأغشية المبطنة لبطن الأم.
  • في حال قام الطبيب بتنظيف الرحم أثناء عملية الولادة القيصرية، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تعرض الأم للعدوى.
  • يؤدي عدم تنظيف الرحم إلى حدوث تلف في عنق الرحم والذي يتسبب في العديد من المشكلات مثل: الإجهاض، اضطراب مواعيد الدورة الشهرية، الشعور بالألم الشديد، العقم.
  • في حال استخدام أدوات ليست معقمة أو نظيفة خلال عملية تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية، يؤدي ذلك إلى حدوث ثقب في رحم الأم.

اقرأ أيضًا: شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية

نصائح بعد تنظيف الرحم أثناء الولادة القيصرية

لعدم حدوث مضاعفات سلبية بعد عملية تنظيف الرحم يجب اتباع بعض النصائح الآتية:

  • يستخدم الطبيب أثناء عملية تنظيف الرحم مخدر للجسم في حال شعورك بالنعاس أو الغثيان أثناء العملية، فلا تقلقي من ذلك.
  • يجب عدم القيام بالجماع بعد فترة الولادة حتى يتعافى الجسم بشكل تام ويرجع عنق الرحم إلى مكانه الطبيعي مرة أخرى.
  • في حال شعورك بتشنجات شديدة أو ألم حول منطقة البطن تناولي المسكنات التي قام بوصفها الطبيب المختص.
  • بعد التعرض للولادة القيصرية يحصل اضطراب للهرمون الخاص بتنظيم الدورة الشهرية، وفي حالة تأخرها أو قدومها قبل موعدها لا تقلقي.
  • لا بُد من الاستحمام والعناية بالنظافة الشخصية بعد الولادة القيصرية لعدم تعرض الرحم للبكتيريا.
  • يساهم تناول الحلبة باستمرار في عملية تنظيف الرحم.
  • لا بُد من شرب كمية وفيرة من الماء لعدم حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم.
  • في حال شعورك بارتفاع درجة الحرارة، أو التعرض لنزيف سواء كان مؤقت أو متقطع، أو إفرازات مهبلية كريهة يجب التوجه إلى الطبيب المختص فورًا.

عودة الرحم بعد الولادة القيصرية من الأمور التي تستغرق بعض الوقت، وهو أمر طبيعي، لكن في حالة عدم عودة الرحم على مكانه أو ظهور بعض المضاعفات يجب زيارة الطبيب المختص على الفور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.