بر الوالدين بعد الموت وما أنواع بر الوالدين

بر الوالدين بعد الموت أن من أعظم الأعمال التي يقدمها الإنسان لوالديه هو برهما بعد الممات ذلك لأن عملهما قد انقطع من الدنيا ولم يبقى لهم من العمل الصالح شيئ لذا وجب الاستغفار والدعاء، والصلاة عليهما يعني الدعاء لهما، ومن ذلك صلاة الجنازة، والاستغفار لهما، وطلب المغفرة بأن يدعو لهما بالمغفرة، وتنفيذ وصاياهم فمن برهما أن ينفذ ما وصاه به ويتفق مع الشرع وسوف نوضح بر الوالدين بعد الموت في هذا المقال لذا نرجو المتابعة.

دور الوالدين في حياة الأبناء

  • أن دور الأب والأم في حياة الابن هو محور حياته حيث أن الأب يفني حياته في طلب الرزق وجمع المال وذلك حتى تكون حياة الإبن هنيئة سعيدة ولا ينقصه شيء يتمناه ابدا ويبذل قصارى جهده في الليل والنهار بالعمل لتحقيق أمنيات الأبناء ورغباتهم وتحقيق أحلامهم في الحياة السعيدة. 
  • أما إذا تحدثنا عن دور الأم في حياة الأبناء فالحديث عن الأم ودورها في الحمل والولادة ومتابعة رعاية وتربية الأبناء حتى يكبروا والسهر على راحتهم سواء في المرض أو للمذاكرة وخلافه من مئات الأمور التي تقوم بها الأم في خدمة أبنائها ورعايتهم ومتابعة تفاصيل حياتهم والعمل على راحتهم وذلك بهدف حمايتهم من كل شيئ ضار في الدنيا.
  • قد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله كم يعطي والده من ماله فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله أنت ومالك لأبيك ومن هذا الحديث يتضح حق الأب على الابن وهناك حديث آخر فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله من أحق الناس بصحبتي قال له الرسول أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك ومن هذا الحديث النبوي الشريف يتضح لنا عظمة قدر ومنزلة الأم والأب. 
  • ومن هنا يتضح لنا أيضا أن حياة الابن تعتمد على الوالدين اعتماد كلي حتى بعد الكبر وحتى الممات ولذلك فإن بر الوالدين في الحياة الدنيا وفي الآخرة هو فرض واجب على كل ابن وابنه فيجب عليه أن يكون بار بوالديه في الدنيا وذلك من خلال السعي عليهما في الكبر بقضاء حوائجهم والسهر على راحتهم وإسعادهم في الدنيا بتلبية كل طلباتهم وتنفيذ كل رغباتهم والسهر على راحتهم عند المرض والكبر في السن وذلك لرد بعض الواجب تجاههم في الحياة الدنيا.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على بر الوالدين بعد موتهما بطرق مختلفة ما هي ؟: بر الوالدين بعد موتهما بطرق مختلفة ما هي ؟

قصص من بر الوالدين

قال تعالى: ” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ” ( النساء 36 )

  • طاعة لأمي: وهي قصة

عن محمد بن سيرين قال: بلغت النخلة في عهد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – ألف درهم.

قال: فعمد أسامة بن زيد إلى نخلة فعقرها ( قطعها ) فأخرج جمارها ( قلب النخلة ) فأطعمه أمه، فقالوا له: ما يحملك على هذا وأنت ترى النخلة قد بلغت ألف درهم 

قال: إن أمي سألتني إياها ولا تسألني امي شيئا أقدر عليه إلا أعطيتها إياه.

  • أحمد ابن حنبل: كانت أمه تسعى على أن يتم تحصيله للعلوم الشرعية والفقهية وفي سبيل ذلك باعت حليها وذهبها من أجله بل وعملت من أجل الوصول للهدف وهو أن يصبح أحمد ابن حنبل فقيه في الدين وقد كان لذلك كان يحرص على راحة امه

وكم كان أحمد بارا لأمه! لقد أبى الزواج ليتفرغ لخدمة أمه، فما تزوج إلا بعد أن ماتت وكان قد بلغ أكثر من ثلاثين عاما، لكيلا يدخل على الدار سيدة و أبى أن تنازع أمه السيادة على الدار فظل وفيا لأمه في حياتها وبعد مماتها.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على حكمة عن بر الوالدين وهل تعلم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس: حكمة عن بر الوالدين وهل تعلم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس

  • رجل يخاف من عقوق الوالدين: 

قال رجل لعلي بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما: لقد عملناك من أبر الناس بأمك فلماذا لا تأكل معها في صفحة واحدة؟

فقال له: لأني أخاف أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق عيناها إليه فأكون قد عققتها.

  • رأى عمر بن عبد العزيز أحد أبنائه في يوم عيد، وعليه ثوب خلق  أي قديم بال فدمعت عيناه  فرآه ولده فقال له: ما يبكيك يا أمير المؤمنين؟

قال: يا بني أخشى أن ينكسر قلبك إذا رآك الصبيان بهذا الثوب الخلق .فقال له ابنه : يا أمير المؤمنين إنما ينكسر من عدمه الله رضاه، أو عق أمه وأباه، وإني لأرجو أن يكون الله تعالى راضيا عني برضاك.

  • كما تدين تدان:

كان هناك شابا عاقا لوالديه فجاءه والده يطلب منه معروفا فأبى ذلك الشاب ولم يكتفي بذلك بل قام وحر رجلي والده وهو ملقى على ظهره حتى عتبة البيت وتمر السنين ويكبر أبناء ذلك الشاب ويأتي لأحد أبناءه يطلب منه معروفا في عنفه ولده ويأخذ بساقيه ويجره حتى باب البيت فيقول الأب كفى يابني فقد فعلت بأبي مافعله انت بي آي كما تدين  تدان.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على خطبة عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان مكتوبة وللعريفي: خطبة عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان مكتوبة وللعريفي

بر الوالدين بعد الموت

  • جاء في الحديث الشريف أنه جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله  (هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما قال النبي  الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما هذا كله من برهما بعد الموت والصلاة عليهما معناه الاستغفار والدعاء، الصلاة عليهما و يعني الدعاء لهما، ومن ذلك صلاة الجنازة والاستغفار لهما وطلب المغفرة.
  • يدعو لهم بالمغفرة، وإنفاذ عهدهما، يعني وصاياهم  إذا أوصيا بشيء لا يخالف الشرع، من برهما أيضا  أن ينفذ الوصية التوافقة ل مع الشرع ، وإكرام صديقهما ، أصدقاء والديه، يكرمهم و يحسن إليهما، ويراعي حقوق الصداقة بينهم وبين والديه، كل هذا من بر والديه، وإذا كان الصديق فقيراً واساه، وإن كان غير فقير اتصل به للسلام عليه، والسؤال عليه استحباباً للصداقة التي بينهم وبين والديه، إذا كان ذلك الصديق ليس ممن يستحق الهجر كذلك صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، والإحسان إلى أخواله وأعمامه وأقاربه من جهة الأب، ومن جهة الأم ، سوى الأعمام والأخوال، كل هذا من بر والديه.

يمكنك الآن التعرف على قصة قصيرة عن بر الوالدين وفضله من القرآن: قصة قصيرة عن بر الوالدين وفضله من القرآن

أنواع بر الوالدين بعد الموت 

  • الإكثار من الدعاء والاستغفار لهما بعد الموت
  • الدعاء: بأن يقول الإنسان: اللهم وسع لوالدي في قبرهما، اللهم أفسح لهما في قبرهما مد بصرهما، مثلاً بأن يدعو للوالد: اللهم ارفع درجته، اللهم تجاوز عنه، اللهم شفِّع فيه سيد الأولين والآخرين.
  • الدعاء للوالدين كما ان النبي عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ يقول في الحديث الصحيح: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له»فهنا جاء دور الولد الصالح، أن يدعو لوالديه بعد وفاتهما، هذا أمرٌ واجب عليه.
  • قضاء ما عليهم من ديون.
  • قضاء ما عليهم من نور. 
  • قضاء ما عليهم من الكفارات.
  • الاهتمام بصلة الرحم سواء من ناحية الأب أو من ناحية الأم وذلك إكرام للوالدين في المحافظة على صلة الرحم لهما بعد الموت.
  • إكرام أصدقائهم في الدنيا والإحسان لهم إكرام للوالدين في أصدقائهم بعد موتهم.
  • الأعمال الخيرية والتصدق لهما بعد الموت وذلك من خلال عمل الصدقات وهب ثواب الصدقات إلى الوالدين في قبرها. 
  • الصدقات الجارية سواء شقي الماء أو بناء المساجد ودور الأيتام أو رعاية المساكين وخلافه من أعمال الخير الأخرى وأهب ثوابها إلى الوالدين.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن بر الوالدين بعد الموت، ودور الوالدين في حياة الأبناء، وقصص من بر الوالدين، وأنواع بر الوالدين بعد الموت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.