حكم صوم ليلة الإسراء والمعراج

حكم صوم ليلة الإسراء والمعراج أمر فقهي يجب العلم به من علماء الدين لذلك قام بعض الأئمة بالإجابة المبسطة على هذا السؤال حتى لا تتعرض الناس للفتاوى الخاطئة من البعض وهو ما سنعرضه تفصيلًا عبر موقع زيادة

حكم صوم ليلة الإسراء والمعراج

تستقبل دار الإفتاء المصرية العديد من الأسئلة والاستفسارات بشأن هذا الأمر، ومن ضمن هذه الأسئلة ما حكم صوم ليلة الإسراء والمعراج هل جائز أم أنه بدعة؟

أجاب أمين فتوى دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال وهو الشيخ عويضة عثمان من خلال بث مباشر لدار الإفتاء عبر صفحة التواصل الاجتماعي لها ( فيس بوك)، وصرح بأنه يجوز الصيام في نهار يوم الإسراء والمعراج، وأنه ليس بدعة كما يقول البعض.

» شاهد أيضًا لمزيد من الإفادة: الاسراء و المعراج كيف ومتى حدثت ولماذا تمت رحلة الإسراء والمعراج

وهناك سؤال آخر ورد لدار الإفتاء المصرية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها وهو ( هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج)؟ وعلى الرغم من عدم دقة  المعلومات من بعض العلماء والخلاف الذي وقع بينهم في تحديد ما هو وقت الإسراء والمعراج،  إلا أن الحافظ ابن حجر ذكر ما يزيد عن عشرة أقوال في كتابه (الفتح) كلها تنص على أن الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج جائز شرعا مالم يشتمل على شيء يغضب الله بل يشتمل على ذكر الله وقراءة القرآن.

كما صرحت دار الإفتاء المصرية أن هذا النوع من الاحتفال لا يوجد ما يمنعه في أي وقت من الأوقات، والاستشهاد بدلائل من القرآن الكريم، كما أن الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج فيه ذِكر الرسول صلى الله عليه وسلم ومعجزاته.

» شاهد أيضًا لمزيد من الإفادة: اعمال ليلة الاسراء والمعراج ما هو فضلها والدروس المستفادة منها

الدروس المستفادة من ذكرى الإسراء والمعراج

ومن أبرز الدروس المستفادة من ذكرى الإسراء والمعراج ما يلي:

  • التوكل على الله والأخذ بالأسباب.
  • بعد كل شدة يأتي الفرج.
  • السعي بالجد والاجتهاد، لتحصيل ثمار الصبر.

فمعجزة الإسراء والمعراج خير دليل للمسلمين لحثهم على الصبر والجد.

» شاهد أيضًا لمزيد من الإفادة: قصة الاسراء والمعراج كاملة والدروس المستفادة منها

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا لكم حكم صوم ليلة الإسراء والمعراج وفتاوى بعض الأئمة والشيوخ بدار الإفتاء المصرية، كذلك أوضحنا لكم بعض الدروس المستفادة من ذكرى الإسراء والمعراج، وأن الصبر والجد نهايته الفرج والتوكل على الله هو خير الأمور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.