ما هو حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان؟

ما هو حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة، كثيراً ا نجد خلاف فقهي في حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان، هل هو جائز أم مكروه أم أن صيامه غير صحيح؟، وهل صومه مقبول وصحيح؟، سوف نتعرف على ذلك بشيء من التفصيل.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: هل يجوز الصيام بدون صلاة وما حكم ترك الصلاة

حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان

حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان

  • الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء أعلنت في فتوى لها خاصة حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان أن الصيام صحيح ولا يشترط لصحة الصوم أن يقيم الإنسان الصلاة، ولكنها ركن أساسي من أركان الإسلام.
  • يعتبر تارك الصلاة آثم من جهة الشرع ويعتبر هذا الذنب كبيرة من الكبائر التي يجب تركها على الفور.

رأي دار الإفتاء في الصوم دون الصلاة

  • كانت الإجابة على أحدى الأسئلة الخاصة بالصوم وهي حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان، وهل ترك الصلاة يفسد الصوم؟، وكانت رد دار الإفتاء أن ترك الصلاة لا يفسد الصوم، وصومه مقبولاً بإذن الله تعالى.
  • أكدت دار الإفتاء أن الاله أنذر ووعد تارك الصلاة بعقاب شديد، وأوصانا رسول الله بعدم ترك الصلاة، وقد قال رسول الله أن تارك الصلاة كافر وفقاً لهذا الحديث الشريف.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) أخرجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجة.

  • معني كلمة قد كفر أي أمنه أتي بكبيرة من الكبائر وتشبه بالكفار في الإثم العظيم، وقد خرج عن ملة الإسلام بتركه الصلاة، وذنبه عظيم.
  • أكدت دار الإفتاء أن الصلاة والصوم والزكاة والحج فرض فرضه الله على المسلم؟، ومن يفعل غير ذلك يلقي إثم كبيرا وعذاب من الله.
  • أكدت دار الإفتاء أن كل عبادة من تلك العبادات لا تشترط بغيرها من العبادات الأخرى، ولا تتعلق بها، فمن يؤدي عبادة ويترك غيرها فقد برء ذمته من تلك العبادة.
  • وعلى سبيل المثال من صام ولم يصلي فقد برء ذمته من الصيام ولكنه إثم في الصلاة وهكذا.

كما أدعوك للتعرف على: أسباب الخشوع في الصلاة مع الدليل

رأي بن عثيمين في حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان

  • قد بينا فيما سبق فتوى من دار الإفتاء، ولكن هناك رأي آخر لابن عثيمين، من الفتاوى السلفية، حيث قال أن من يترك الصلاة لا يقبل منه عمل، أي أن تارك الصلاة لا يقبل منه الصيام وعلى ذلك لا يقبل منه الحج والذكاة وما إلى ذلك.
  • استدل ابن عثيمين على تلك الفتوى من خلال ما رواه البخاري عن بريدة قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله) ومعنى حبط عمله في الحديث أي أنه لا ينتفع به.

  • من خلال الحديث السابق ذكره استدل ابن عثيمين ان تارك الصلاة لا يقبل منه الصيام، وتارك صلاة العصر لا يقبل منه عمل يومه، وفسر ذلك بأن تارك الصلاة بشكل كامل لا يقبل منه أي عمل يقوم به، وبينما تارك جزء من الصلاة لا يقبل منه عمله في ذلك الوقت فقط.

فتوى الشيخ بن عثيمين عن حكم الصايم دون صلاة

  • سأل ابن عثيمين عن حكم الصيام مع ترك الصلاة فأجاب تارك الصلاة صيامه ليس صحيح، لأنه كافر مرتد لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) رواه الترمذي.

قال رسول الله ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة).

وقال الله عز وجل ( فغن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الذكاة فإخوانكم في الدين).

ننصحكم بزيارة مقال: هل يجوز تغميض العينين أثناء الصلاة وما الأفعال التي تبطل الصلاة

حكم من يتخلى عن الصلاة بعد شهر رمضان

حكم من يتخلى عن الصلاة بعد شهر رمضان

  • الصلاة ركن أساسي من أركان الإسلام الخمس، ومن تركها متعمداً أو كسل أو تهاون، فقد كفر، وهذا ما قاله النبي وذكر في كتاب الله عز وجل.
  • من يصوم رمضان ويصلي، وبعد رمضان يترك الصلاة متعمداً فهو مخادع لله عز وجل، فرب رمضان رب باقي الشهور والأيام، وكما عبد الله في شهر رمضان فالله موجود وأحق أن يعبد طول الأمد.
  • تارك الصلاة بشكل عام كافر وآثم أثم كبير وعظيم، ووجب عليه التوبة في الحال والاستغفار والصلاة في وقتها، وأن يصلي قدر الإمكان ما فاته، وأن يلتزم بالصلاة على وقتها ليغفر الله له ما تقدم من ذنبه.

اقرأ أيضاً للتعرف على: ثمرات المحافظة على الصلاة في وقتها وفضلها

حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان هناك قولان، أحدهما أن صومه مقبول، بناء على دار الفتوى، والقول الأخر أن صومه غير صحيح، بناء على قول ابن عثيمين، وفي كلتا الحالتين فهو آثم إثم كبير وعظيم ووجب عليه التوبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.