حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب

حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب اليوم سوف نوضح لكم عبر موقع زيادة حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب حيث أن الشرع حلل اربعة وهذا ما يعرفه الكثير، ومنهم من يتزوج أثنين فقط ومنهم ثلاثة، لذا سنوضح الإجابة على الكثير من الأسئلة الخاصة بهذا الأمر.

إذا كنت تعاني من تعطيل الزواج وتأخيره لأسباب مختلفة يمكنك الاستعانة بذكر الله واياته لعلاج هذه المشكلة والتي قد جمعنا لك كل ما تحتاجه لعلاجها عبر موضوع: علاج تعطيل الزواج بسورة البقرة وعلامات سحر الزواج وأسباب دخول الجن العاشق في الجسد

الزواج

  • الزواج هو عبارة عن عقد شرعى بين أثنين يتألف بينهم المودة والرحمة، وكلا منهما كل غرضه هو راحة الطرف الثانى، وعلى كلا منهما الحقوق والواجبات التي يجب الالتزام بها.
  • عن عبد الله بن مسعود أنّ رسول الله قال: (يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَرِ وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ).

لكل مشتاق إلى العثور على نصفه الثاني ويبحث عن الأدعية الخاصة بتيسير الزواج، اقدمه له موضوعنا عن: دعاء تيسير الزواج من شخص معين وتعجيله من الكتاب والسنة

الزواج الثانى

  • يعتبر الزواج الثانى من التشريعات الربانية والتي له حكمه وله فائدة عظيمة ولكن عند إساءة الاستخدام وفقدان القدرة على أن يسيطر الرجل عليه فسينتج عنه الكثير من المشكلات والمآسي الكبيرة.
  • والكثير يعتبر أن الزواج الثاني حق لكل رجل ولكن تجد الكثير ممن يتزوجون من ثانية أن أسرتهم بعدها مفككة وحينها التي يدفع الثمن هم الأبناء وليس الزوج أو الزوجة وذلك حين طلب الزوجة الطلاق بسبب هذا الزواج.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب

أما عن حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب فيمكن القول أولا أنه قديما في الجاهلية كان يتم الزواج بدون التقيد بعدد ولكن الإسلام شرع بأربعة فقط وتبعا لبعض الشروط، وعلى أساس هذه الشروط فإن هذا الزواج يعتريه بعض الأحكام التي تتمثل فيما يلي:-

  • يكون الزواج واجب: وهذا في حالة أن الزوج يخاف أن يقع في الزنا وهنا يشترط أن يعدل الزوج بين الأثنين.
  • مندوبا: وهذا عند التغلب على ظنه أنه سيحقق المصلحة من وراء هذا الزواج.
  • مباحا: وهذا في حالة تساوى كلا من المفسدات والمصالح.
  • مكروها: إذا تم التغلب على ظنه بأن المفسدات كبيرة.
  • حراما: في حالة عدم قدرته على أن يحقق العدل بين الأسر بأكملها.

حالات الزواج فيها من واحدة أولى من التعدد

يوجد حالات الزواج فيها من واحدة أولى من التعدد والتي تتمثل فيما يلي:-

  • في حالة حب الزوج للزوجة ومكتفي منها من حيث العلاقة الجنسية كما أنه راض عنها.
  • في حالة أن الزوج إذا تزوج سيحدث الكثير من المشكلات بينهم وسوف يصبح الزوج حياته في إنقلاب إلى الأسوأ وليس إلى الأفضل، حيث إنه يوجد الكثير من الزوجات التي ترفض زواج زوجها بأخرى.
  • في حالة أن الأبناء يرفضون هذا الزواج ومن الممكن أن يقاطعون والدهم تماما بسبب زواجه من اخرى، فحينها يجب الرجل الرجوع في قرار الزواج وأن يكون بجانب أولاده ويحافظ عليهم أفضل.
  • عند التغلب على ظنه بأن الزوجة الأخرى تود الإستيلاء تماما عليه وتود حرمانه من الأبناء والزوجة فمن هنا يجب التوقف عن هذا القرار.

إليك المزيد عن أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين بالإضافة إلى سبل الوقاية عبر موضوع: أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين وسبل الوقاية

ما يجب العدل فيه عند تعدد الزوجات ؟

أما عن ما يجب العدل فيه عند تعدد الزوجات فهو العدل في السكن والكسوة والنفقة والقسم فإذا كان لا يستطيع أن يعدل في هذه الأمور فهنا يمكن القول أن الزواج من أخرى حرام شرعا.

حكم الزواج بأخرى دون علم الأولى

  • أما عن حكم الزواج بأخرى دون علم الأولى فيمكن القول إنه يوجد بعض الشيوخ التي اوضحت حكم ذلك بدار الإفتاء وقالت إن الزواج صحيح ولا يوجد به ما يبطله.
  • وقد قال أحد الشيوخ الأخرين نفس ما قيل ولكن يضاف إلى هذا أن العقد الخاص بالزواج يجب أن يذكر فيه عنوان سكن الزوجة الأخرى كى يتم الإرسال لها لتعرف أن زوجها تزوج زوجة ثانية.
  • ومن هنا يجب أن تحدد الزوجة الأولى بعد أن تعلم هل هى تريد الطلاق من الزوج أم تفضل البقاء معه دون الإنفصال وهذا يحدد حسب رغبتها هى فقط.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأجعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

ما هي حقوق الزوجة الثانية ؟

أما عن ما هي حقوق الزوجة فيمكن توضيحها من خلال التالي:-

  • الصداق: وهو ما يسمى (المهر) وهذا لقوله تعالى (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة)، وقد قال القرطبي على أنه يجب تقديم الزوج لزوجته المهر وهذا تبعا لهذه الاية، وهذا الأمر فيه اجماع كبير.
  • النفقة: وهى مفروضة أيضا على الزوج تقديمها للزوجة وهى تتمثل في اللبس والسكن والشرب والأكل، وقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم (أيُّها الناسُ!، إنَّ النِّساء عندكم عوان، أخذتموهنَّ بأمانةِ اللهِ، واستحلَلتُمْ فروجهنَّ بكلمةِ الله، ولكمْ عليهنَّ حقٌّ، ومِن حقِّكُم عليهنَّ ألَّا يوطئن فرشكم أحدًا، ولا يعصينكمْ في معروفٍ، فإذا فعلْنَ ذلكَ فلَهُنَّ رزقهنَّ وكسوتَهنَّ بِالمعروف).
  • ولقوله تعالى (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا).

متى يحق للرجل الزواج الثاني ؟

أما عن متى يحق للرجل الزواج الثاني فيمكن القول أولا أن الشرع حلل أربعة كما ذكرنا، كما إنه يوجد بعض التداعيات التي أوضحت لزوم الزواج من أخرى في هذه الحالات والتى تتمثل فيما يلي:-

  • في حالة أن الزوجة مصابة بالعقم وقد أثبت هذا بشكل طبي والرجل محتاج يتزوج كي ينجب.
  • في حالة أن الزوجة لا تؤدي الواجبات الزوجية بسبب معاناتها من مرض عضال.
  • في حالة أيضا الزوجة التي ترفض المعاشرة الزوجية والتي تنفر عن زوجها.
  • عندما تكون الزوجة في وضع النفاس أو أنها مسافرة والزوج في هذا الوقت يحتاج إلى الجماع.

هناك عدة احكام شرعية يجب اتباعها عند طلاق الزوجة أو إرجاعها بعد الطلاق، وللتعرف على امكانية إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون علمها يمكنك زيارة موضوع: هل يجوز ارجاع الزوجة بعد الطلقة الاولى بدون علمها مع أهم أحكام الرجعة في الإسلام

حقوق الزوج على زوجته

يمكن أن نوضح حقوق الزوج على زوجته والتي يجب على الزوجة أن تتبعها وتنفذ وهذا لقوله تعالى (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)، ومن بين الحقوق ما يلي:-

  • الطاعة: وهذا لقوله تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ) حيث يجب على الزوجة أن تطيع الزوج طالما إنه لا يطلب شيء يعصى به الله، وفي هذه الحالة عليها عدم طاعته.
  • إمتاع الزوجة: حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فأبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ) حيث يجب على الزوجة أن تمكن الزوج من أن يستمتع بها.
  • إذا كره الزوج أحد يجب ألا يدخل المنزل: وهذا تبعا للحديث الشريف (لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أنْ تَصُومَ وزَوْجُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِهِ، ولا تَأْذَنَ في بَيْتِهِ إلَّا بإذْنِهِ) حيث أن الرجل عندما يكره أحد ما فلا يجب على الزوجة أن تدخله بيتها دون أذنه.
  • يجب الإستئذان قبل الخروج: حيث أن الزوجة يجب أن تأخذ الأذن من زوجها قبل أن تخرج من البيت وإذا أذن لها تخرج وإن لم يأذن لها فلا تخرج وتلزم بالمنزل.
  • خدمة الزوجة للزوج: حيث قال أبن تميمة بذلك الأمر (وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة) لذا فعليها بخدمته.
  • المعاشرة بالمعروف: حيث أن الزوجه عليها أن تحسن المعاشرة للزوج.

وفي نهاية رحلتنا مع حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب ، بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول حكم الزواج من ثانية دون سبب أيضا عن الحقوق والواجبات لكلا من الزوجين، نتمنى أن نكون افدناكم، ونطلب منكم مشاركة المقال بالكثير من الصفحات لتعم الافادة، دمتم بخير وانتظروا المزيد من المقالات المفيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.