محتوى يحترم عقلك

حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان.. وطريقتين للاغتسال

حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان من الأحكام الهامة التي يجب على المسلم معرفتها حتى لا يقع في الشك في صحة صيامه، كما أن هناك العديد من الأحكام الشرعية المختصة بهذا الموضوع والتي يجب على المسلمون الإحاطة بها ومعرفتها جيدًا، لذا سوف سنقدم إليكم من خلال موقع زيادة حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان، وسوف نتعرف أيضًا على العديد من الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الأمر من خلال السطور التالية.

حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان

حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان

هناك العديد من الأحكام الفقهية التي يجب على كل مسلم معرفتها حتى يكون مُلمًا بأمور دينه ويُحسن التصرف تبعًا لهذه الأحكام، وحكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان هو إذا جامَع الصائم في الليل ثم اغتسل بعد طلوع الفجر فلا يبطل الصوم، فالدليل على هذا القول هو قول السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت:

“أنَّ رجلًا جاء إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يستفتيه وهي تسمَعُ مِن وراءِ البابِ فقال: يا رسولَ اللهِ تُدرِكُني الصَّلاةُ وأنا جُنبٌ أفأصومُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (وأنا تُدرِكُني الصَّلاةُ وأنا جُنبٌ فأصومُ) فقال: لسْتَ مِثْلَنا يا رسولَ اللهِ غفَر اللهُ لك ما تقدَّم مِن ذنبِك وما تأخَّر قال: (واللهِ إنِّي لأرجو أنْ أكونَ أخشاكم للهِ وأعلَمَكم بما أتَّقي)صحيح مسلم.

هذا معناه أنه يجوز للمسلم إذا جامع في الليل ثم تسحر ونوى الصوم وقام بالاغتسال بعد طلوع الفجر، والله أعلى وأعلم.

كما أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز الاغتسال في اليوم التالي على الإبقاء صائم، حيث إن شروط الصوم هي النية والإمساك عن الطعام في الوقت المحدد، وليست الطهارة من شروط الصيام إنما هي من شروط الصلاة وقراءة القرآن الكريم.

لذا فوجب الطهارة مع الصوم لأداء الصلاة حتى ينال المسلم جزاءه كاملًا، وانتهت الإفتاء المصرية قائلة إن تأخير غسل الجنابة بعد طلوع الفجر لا يفسد الصيام، ولكن الأولى عدم تأخيره حتى يخرج وقت الصلاة، حيث إن تأخير الصلاة عن وقتها بغير عذر من الأمور المحرمة شرعًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما حكم الزوج الذي لا ينفق على زوجته العاملة؟

حكم الاغتسال من الجنابة بعد الظهر

ذهب جمهور أهل العلم أنه يجوز للمسلم تأخير الغسل بعد طلوع الفجر، أي عند تأخيره للغسل من الجنابة إلى بعد دخول وقت الصوم، ولكن عند تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد الظهر لا يفسد الصوم إنما يكون قد فاته صلاة الفجر بدون عذر، وهذا أمر غير جائز شرعًا.

ذلك لأن الأولى للصائم أن يقوم بالمحافظة على الصلوات الخمس ولا يقوم بالتفريط في أي صلاة من صلواته، حتى يحصل على الأجر كامل من الله -عز وجل- وحتى يقدر على عبادة الله حق عبادة في هذا الشهر المبارك.

ما حكم الصوم بدون اغتسال من الجنابة؟

رأى جمهور العلماء على أنه يجوز للمسلم أن يصوم بدون الاغتسال من الجنابة، وهذا الأمر لا حرج به ولكن يشترط أن يقوم بالاغتسال قبل فوات موعد صلاة الفجر، وذلك حتى يفرط في تأدية صلاته، وأن يقوم بالصلاة في وقتها، وذلك لأن التفريط في الصلاة أشد إثمًا.

استند أهل العلم في هذه الفتوى على رواية أم سلمة والسيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنبًا من جماع -غير احتلام- ثم يصوم في رمضان”.

التهاون في الاغتسال من الجنابة

إن التهاون في الاغتسال من الجنابة من الأمور الغير محببة في الشريعة الإسلامية، حيث إن الإسلام يحثنا على الطهارة وأن أهم العبادات قائمة على طهارة المسلم، ويستدل على ذلك من الحديث الشريف الذي ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال:

“لا تدخلُ الملائِكةُ بيتًا فيهِ صورةٌ ولا كلبٌ ولا جُنبٌوالمقصود بكلمة جنب هنا هو المسلم الذي يتهاون في الاغتسال من الجنابة، وهذه العادة السيئة تؤدي إلى فوات الصلاة وتأخيرها عن وقتها، ووضح العلامة السندي في حاشيته على سنن النسائي في قوله: “لا تدخل الملائكة”.

المقصود بالملائكة هنا هم ملائكة الرحمة والبركة ليس ملائكة الحفظة، وذلك لأن ملائكة الحفظة لا يفارقون بين الجنب أو غيره، وبالتالي فإن تأخير الجنب يترتب عليه تأخير تأدية الصلاة في وقتها هو من الأمور المحرمة شرعًا، لذا يجب الإسراع في الاغتسال من الجنابة حتى تعم ملائكة الرحمة والبركة في المكان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  ما حكم الاحتلام في رمضان وهل هناك فرق بين الاحتلام والعادة السرية ؟

كيفية الاغتسال من الجنابة

الجنابة هي ما يحدث بين الزوجين من الجماع أو خروج المني بشهوة بدون حدوث جماع بين الزوج والزوجة، ويجب الغسل بعد حدوث هذا الأمر؛ لأن الغسل هو تطهير البدن بالماء على كافة أجزاءه، وسوف نتعرف على طريقة الاغتسال من الجنابة وذلك يتم من خلال طريقتين سوف نتعرف عليهما من خلال الآتي:

الطريقة الأولى

هي طريقة الاغتسال المجزئ وهو أن يكتفي المسلم بفعل واجبات الغسل دون القيام بالسنن، فإذا قام بتعميم بدنه بالماء بأي طريقة كانت، فقد ارتفع عنه الجُنب وتمت طهارته، وذلك استنادًا على قول الله -تعالى-: “وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا”، وسوف نوضح هذه الطريقة فيما يلي:

  1. أن يقوم بنية الاغتسال من الجنب والطهارة.
  2. ثم يعم جسده كله بالماء سواء كان عن طريق (مياه الدش) أو (البحر) أو غيرها من المياه الطاهرة.
  3. يقوم بعد ذلك بالمضمضة والاستنشاق.

الطريقة الثانية

أما الطريقة الثانية هي الاغتسال الكامل الذي يتم من خلاله تطبيق السنة النبوية أي كما يغتسل الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وسوف نوضح هذه الطريقة من خلال التالي:

  1. نقوم بغسل الكفين.
  2. ثم غسل الفرج.
  3. الوضوء الكامل.
  4. يغسل الرأس ثلاث مرات بالماء.
  5. يتم غسل باقي الجسد بالكامل.

الجدير بالإشارة إلى أنه لا فرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض، إلا أن الاغتسال من الحيض يتوجب تدليك الشعر أشد من تدليكه في الاغتسال من الجنابة، ويجب كذلك أن تقوم المرأة بالتطيب حتى تزيل الروائح الغير مستحبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دعاء الغسل من الجنابة للمرأة وحكمه وكيفيته

حكم الصيام بدون اغتسال من الحيض

بعد أن تعرفنا على حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان، سوف نتعرف أيضًا على حكم الصيام بدون اغتسال من الحيض، حتى يتم الإلمام بالأحكام الشرعية الهامة.

حيث ذهب جمهور العلماء إلى أنه في حالة انقطع دم الحيض عند المرأة قبل طلوع الفجر بدقائق معدودة يجب عليها الإمساك عن الطعام والشراب وأن تقوم بالصوم هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، ويجوز لها في هذه الحالة الاغتسال من الحيض بعد صلاة الفجر.

حتى إذا طلع عليها الفجر ولم تكن اغتسلت فصومها صحيح بإذن الله ولا حرج عليها، في حالة أنها نوت الصوم، كما جاء عن الإمام مالك: “إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر، اغتسلت بعد الفجر وصيامها مجزئ عنها”. والله -عز وجل- أعلى وأعلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل يجوز الاستحمام من الجنابة بدون غسل الشعر المكوي؟

هكذا نكون قدمنا لكم حكم الاغتسال من الجنابة بعد الفجر في رمضان حيث يجهل البعض الحكم الشرعي في هذا الأمر لذا وجب تعريفه، كما تعرفنا على حكم تأخير الاغتسال من الجنابة إلى الظهر، وتطرقنا إلى معرفة حكم التهاون في الاغتسال من الجنابة، وأوضحنا أيضًا حكم تأخير الاغتسال من الحيض، وذكرنا أيضًا طريقة الغسل من الجنابة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.