محتوى يحترم عقلك

حكم الاحتفال بعيد الميلاد

حكم الإحتفال بعيد الميلاد تعددت الآراء من قبل العلماء حول حكم الاحتفال بعيد الميلاد فمنهم من يقر انه واجب والبعض الآخر يقر بتحريمه، ولكى نستطيع أن نعرف الرأي الصحيح يجب علينا معرفة بعض المفاهيم الهامة التي سوف نتحدث عنها داخل هذا المقال.

تعرف على حكم الاحتفال بعيد الميلاد وهل هو حرام ام حلال من خلال قراءة هذا المقال: هل عيد الميلاد حرام؟ وهل الاحتفال بعيد الميلاد الشخصي جائز؟

معني عيد الميلاد:

  • إن شيخ الإسلام ابن تيمية عرف العيد أنه اجتماع الناس كل فترة فى وقت زمني معين إما كل سنة أو شهر أو أسبوع.
  • وعلى ذلك فإن العيد هو كل إحتفال يجتمع الناس له في كل عام.
  • لكن الميلاد هو اليوم الذي يتم ولادة الجنين فيه وهو يخرج من بطن أمه حيث يقترن ذكر عيد الميلاد بميلاد الشخص عموما.
  • ولمعرفة حكم الإحتفال بعيد الميلاد يجب معرفة معنى كلا من الحكم الشرعي، البدعة.

الفرق بين الحكم الشرعي والبدعة

أولا الحكم الشرعي:

هو عبارة عن علم أصول الفقه، كما تم تعريفه أيضا أنه خطاب الله الذي يتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التحرير أو الوضع.

ولذلك يتبين أن الله وحده هو المشرع وتبيين أحكامه من خلال الكتاب والسنة.

ثانيا البدعة:

إن البدعة في الشرع هو ما يتعبد به الإنسان  الله -عز وجل- بما لم يشرع به الله من أحكام أو بما لم يفعله رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ولا خلفاؤه الراشدون – رضي الله عنهم- ودليل ذلك قوله تعالى:( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله).

ويدخل في البدعة أيضا التعبد بأسماء الله – عز وجل- وصفاته بما لم يأت به الشرع ولكن ما يتبعه العرف والعادة.

تعرف على كلمات رقيقة عن عيد الميلاد من خلال قراءة هذا المقال: كلام على عيد الميلاد وكلمات عن عيد ميلاد ابني حبيبي

حكم الإحتفال بعيد الميلاد:

إن المعلوم لدى كل مسلم أن الاحتفال بيوم الميلاد لم يكون عن سلف هذه الأمة فعله، بل إن أجدادنا وآباءنا ما كانوا يعرفونه، وإنما هو من العادات الغربية التي وفدت إلى بلاد المسلمين مع غيرها، فحاكمهم المسلمون فيها، تحقيقاً لما تنبأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه، قالوا: اليهود والنصارى ؟قال: فمن؟)

ينقسم الناس في حكم الاحتفال بعيد الميلاد الي:

  • الاحتفال بعيد الميلاد جائز.
  • الاحتفال بعيد الميلاد بدعة محرمة.

تعرف على افضل كلمات بطاقة دعوة عيد الميلاد من خلال قراءة هذا المقال: كلمات بطاقة دعوة عيد الميلاد وخواطر لتهنئة عيد الميلاد

اولا : حكم الإحتفال بعيد الميلاد جائز:

  • يرى بعض العلماء أن الاحتفال بعيد الميلاد ليس محرما لأنه غير مرتبط بفعل عقائدي.
  • حيث قال الدكتور سلمان العودة أن الأشياء العادات الدنيوية مسموح بها ما لم يرد فيها فعل ينافي الشريعة.
  • لكن الأشياء التي لها بعد ديني فهي يجب الوقوف عليها وعدم إجازتها من أجل وجود نص بتحريمها وهذا الرأي رجحة كثير من العلماء في الوقت الحاضر.
  • حيث لا يعتبر عيد الميلاد في هذه الحالة تشبها بالكفار أو تقليدا لهم.
  • إن الإحتفال بعيد الميلاد موجود منذ القدم حيث يقوم بجمع الأقارب والأصدقاء للاحتفال بذكرى ميلادهم ويمكن اعتبار أن هدف الآباء إسعاد أبنائهم دون تكلف وتصنع.

تعرف على موعد عيد الام ببعض الكلمات الرقيقة في عيد الأم من خلال قراءة هذا المقال: متى يصادف عيد الام وأفكار هدايا لعيد الأم

ثانيا: حكم الاحتفال بعيد الميلاد بدعة محرمة:

  • يعتبر بعض الأشخاص أن حكم الاحتفال بعيد الميلاد محرم شرعا ولا يمكن أن يكون مباحا وذلك لعدة أسباب أهمها: أن الاحتفال بالأعياد الشخصية من نفس نوع الأعياد المنهي الاحتفال بها.
  • حيث أن الإسلام لم يأمر إلا بالاحتفال بعيدين فقط هما: عيد الفطر، وعيد الأضحى ولا يجوز الاحتفال بأي عيد آخر.
  • الدليل هو ما روي عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال: ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يا يومان يلعبون فيهما، فقال:ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال النبي صلي الله علية وسلم : قد أبدلكم الله بهما خيرا منهما، يوم الأضحى ويوم الفطر).
  • فرد أصحاب الفريق الأول: أن الأعياد المقصودة هي التي لها علاقة دينية، أما الاحتفال بعيد الميلاد الشخصي هو أمر فردي يكون الاحتفال به مقتصرا علي الأسرة والعائلة.
  • أما أصحاب الرأي الثاني القائل بحرمة الإحتفال بعيد الميلاد فهو أن ذلك النوع من الأعياد تشبه بالمشركين والنصارى حيث أن من أحدث تلك الأعياد هم النصارى مثل احتفالهم بعيد ميلاد عيسى المسيح عليه السلام، فيكون إحتفال المسلمين بأعيادهم الشخصية تقليدا للنصارى وهو ما نهي عنه شرعا.
  • والدليل على تحريم التشبه بالكافرين والمشركين وأهل المعاصي، ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لتتبعن سنن من كان قبلكم، شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن).
  • لذلك يدخل حكم الاحتفال بعيد الميلاد ضمن التشبه بأهل الشرك وأهل الكفر وهذا منهي عنه وهذا هو رأي أصحاب ذلك القول بتحريم عيد الميلاد.

تعرف على افكار عيد ميلاد بنات من خلال قراءة هذا المقال: افكار عيد ميلاد بنات وافكار تزيين الطاولة في عيد ميلاد البنات

رأي دار الإفتاء المصرية فى حكم الاحتفال بعيد الميلاد:

  • كان رد دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع من ذلك شرعا، حيث يتم فئة تذكر نعمة الله على الإنسان بالإيجاد، حيث لا يعد ذلك عيدا ولا يسمى بذلك.
  • يجب أن يكون الإحتفال شرعيا خاليا من المحرمات مثل الاختلاط المحرم وكشف العورات.
  • والدليل لذلك قول الله تعالى عن حكاية سيدنا عيسى: (والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا) وما رواه صحيح مسلم عن أبى قتادة الأنصاري أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين؟ فقال: ذاك يوم ولدت فيه ويوم انزل علي فيه فأشار بذلك إلى المعنى  الذي يقتضي الحكم أن يوم مولد الإنسان هو يوم نعمة توب الشكر عليها.
  • وأضافت دار الإفتاء أن الحديث أشار إلي جواز الاحتفال بأيام النعم كلها، فيوم المولد ويوم نزول الوحي والبعثة الشريفة نعمتان توجبان الشكر في ذلك اليوم، ويستأنس لإظهار الفرح بكل نعمة من باب شكر الله تعالى عليه بعموم قوله تعالى  ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا.
  • وقالت يجوز لأقارب صاحب المناسبة وأصحابه المشاركة في الاحتفال لما فيه من إدخال السرور على قلبه، وذلك من الأمور المستحبة شرعًا، فقد أخرج ابن شاهين في الترغيب بإسناد لا بأس به عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أفضل؟ قال:تدخل على أخيك المؤمن سرورا، أو تقضي عنه دينا، أو تطعمه خبزا .
  • وواصلت أنه يشهد له ما أخرجه الطبراني في (الأوسط) بإسناد ضعيف عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: أي الأعمال أفضل؟ قال: إدخالك السرور علي مؤمن أشبعت جوعته، كسوت عريه، أو قضيت له حاجة.
  • وإذا اندرج الاحتفال بتلك المناسبات الخاصة تحت أصل شرعي كشكر النعمة والتحدث بها وتذكر أيام الله، وإدخال السرور على المؤمن، فقد انسحب حكم ذلك الأصل عليها، وخرج عن أن يكون بدعة مذمومة على ما قرره الفقهاء والأصوليون وجرى عليه عمل الأمة سلفا وخلفا في مفهوم البدعة.

تعرف على أجمل الكلمات التي تقال في اعياد الميلاد من خلال قراءة هذا المقال: عيد ميلاد سعيد اختي الغالية.. أروع عبارات التهنئة بعيد الميلاد

في ختام هذا المقال تحدثنا عن حكم الاحتفال بعيد الميلاد ، كما ذكرنا لكم معنى عيد الميلاد، وما هو الفرق بين الحكم الشرعي والبدعة، كما لم نغفل في ذكر رأى دار الافتاء في جواز الاحتفال بعيد الميلاد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.