حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق

حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق أحد الأسئلة التي يسألها كل من الرجال والنساء الذين وقعوا في مشكلة الطلاق، لهذا سوف نتعرف اليوم من خلال موقع زيادة على رأي علماء الفقه والشريعة في معاشرة الرجل لزوجته مرة أخرى سواء كان في الطلاق الأول والثاني أو في الطلاق الأخير.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث

حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق

حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق

يسأل الكثير من الزوجات والأزواج عن حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق ولهذا تجيب دار الإفتاء كالتالي:

  • لا يحق للرجل أن يجامع زوجته التي طلقها إلا بعد أن يردها وذلك في حالة ما إذا كانت طلقة أولى أو ثانية.
  • في حالة معاشرة الرجل للزوجة بعد الطلاق دون أن يردها فإنها تكون زنا وعليهم التوبة والرجوع إلى الله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز رد الزوجة بعد الطلاق عند المأذون

هل يجوز معاشرة الزوجة في فترة العدة

الطلاق يقع بين الزوجين في حالة استحالة العشرة بينهم حتى يكون لكل طرف الحق في استكمال حياته بدون الطرف الآخر ويحق له الزواج من شخص آخر، لكن بعد وقوع الطلاق يستطيع الرجل الرجوع لزوجته لو كان الطلاق الأول أو الثاني ولكن بشروط كما يلي:

  • في حالة انقضاء العدة الخاصة بالزوج يمكن للرجل أن يعاشر زوجته بعد كتابة عقد زواج جديد عليها ومهر جديد، وبعدها يتم الزواج والمعاشرة بين الزوجين.
  • أما في حالة ما إذا كانت الطلقة ثالثة، فلا يجوز للرجل رد الزوجة ومعاشرتها إلا لو تزوجت برجل آخر وطلقت منه.

حكم بقاء الزوجة في بيتها بعد الطلاق البائن

تسأل الكثير من السيدات عن حكم بقاء الزوجة في بيتها بعد الطلاق البائن، ولهذا يجيب أهل الفقه كالتالي:

قال الله تعالى: {لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} الطلاق/1.

  • من هذه الآية الكريمة يستدل أنه ينبغي بقاء المرأة في بيت زوجها سواء كانت طلاق رجعي أو بائن أو كانت عدة وفاة.
  • لا يحق للرجل أن يخرج زوجته من المنزل في فترة العدة، بل إن توفيره السكن إلى زوجته يعد حق شرعي من حقوق الزوجة.
  • لكن بعد انتهاء فترة العدة ينقطع هذا الحق ويمكنها الانتقال إلى منزل آخر حتى تعيش فيه، لكن على الزوج توفير سكن لها ولأبنائها.
  • لا مانع في أن يزور المطلق أبنائه في منزل زوجته في فترة العدة، ولكن مع الاحتفاظ بالضوابط الشرعية وعدم إقامة معاشرة زوجية لأنها لا تحل له.

اقرأ أيضًا: شروط العقد الجديد بعد الطلاق

حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي

حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق

من الأحكام التي يسأل عنها بجانب حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق هي حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي، والتي تتمثل في الآتي:

  • ذكر الحنفي أن المطلقة يمكن لها أن تتزين أمام الزوج لأن النكاح لازال قائم وقد يكون ذلك من العوامل التي تسهل الرجعة بين الزوجين.
  • ذكر الشيخ ابن عثيمين قائلًا: “ويلزمها طاعته، ويجوز أن تكشف له وأن ينفرد بها، وأن تتطيب له، وأن تمازحه وتضحك إليه، وأن يسافر بها، فكل ما يجوز للزوجة مع الزوج يجوز لها مع زوجها، إلا في مسائل قليلة”.

  • ذكر الحنفية ما يلي: “إنَّهُ يَجُوزُ الاِسْتِمْتَاعُ بِالرَّجْعِيَّةِ وَالْخَلْوَةُ بِهَا وَلَمْسُهَا وَالنَّظَرُ إِلَيْهَا بِنِيَّةِ الْمُرَاجَعَةِ، وَكَذَلِكَ بِدُونِهَا مَعَ الْكَرَاهَةِ التَّنْزِيهِيَّةِ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ، لأِنَّهَا فِي الْعِدَّةِ كَالزَّوْجَةِ يَمْلِكُ مُرَاجَعَتَهَا بِغَيْرِ رِضَاهَا”.

  • كما لا ينبغي على المرأة الخروج في فترة العدة إلا بإذن زوجها وللضرورة القصوى لأنها تكون تحت نفقته في فترة العدة.

اقرأ أيضًا: حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق

بهذا نكون وضحنا لكم حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق وبينا لكم الأحكام الشرعية التي ينبغي على المطلقة معرفتها لكي لا تقع في إثم أو ذنب في فترة العدة وهي لا تعرف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.