حكم قطرات البول على الملابس

حكم قطرات البول على الملابس ، هناك الكثير من الأشياء التي يُفكر المسلم في حكمها، وفي كيفية تأثيرها على مدى صحة الوضوء أو الصلاة، ومنها حكم قطرات البول على الملابس وفي السطور التالية، من هذا المقال سوف نتحدث حول هذا الحُكم، وكيفية تطهير الملابس من البول، ومدى تأثير هذه القطرات من البول على صحة الصلاة، وغيرها من التفاصيل حول هذا الموضوع.

حكم قطرات البول على الملابس

من الأمور التي تجب على المسلم، أن يقوم باجتناب النجاسة بجميع أنواعها، وفي حالة نزول بول على الملابس، فإن حكم قطرات البول على الملابس هو كالتالي:

  • نزول قطرات من البول على ملابس المسلم، لا توجب الغُسل أو الوضوء، لأن الغُسل يكون من الحدث الأكبر، والوضوء يكون من الحدث الأصغر، وسقوط قطرات البول على الملابس ليست حدث ولكنها نجاسة للملابس.
  • يجب أن يقوم المسلم بتطهير الملابس التي سقطت عليها قطرات البول، ويتم التطهير من خلال الغسل بالماء، ويجب أن يقوم بغسل الجزء الذي يحتوي على النجاسة فقط، حيث لا يلزم أن يتم غسل الثوب كله، وكذلك لا يلزم تغيير الثوب، إلا إذا أراد هو تغيير ثوبه.

يمكن التعرف على معلومات عن حكم طلب الدعاء من الغير وحكم طلب المتصدق الدعاء ممن تصدق عليه أضغط هنا: حكم طلب الدعاء من الغير وحكم طلب المتصدق الدعاء ممن تصدق عليه

مبطلات الصلاة

تحتوي الصلاة على عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر لصحة الصلاة، وكذلك هناك عدد من المُبطلات التي لابد أن يتجنبها المسلم، وإلا بطلت الصلاة وهذه المُبطلات هي:

  • الأكل أو الشرب أثناء الصلاة بالعمد.
  • التحدث خلال الصلاة عمدًا، ولغير المصلحة، حيث يمكن التحدث فقط لتنبيه الإمام على خطأ في الصلاة، والأصل في هذه الحالة هو التسبيح وليس كلام آخر.
  • الحركات الكثيرة في الصلاة بالعمد.
  • الضحك الكثير في الصلاة الذي لا يستطيع المسلم إيقافه يُبطل الصلاة.
  • ترك أحد أركان الصلاة بالعمد.
  • ترك المسلم لأي شرط من شروط الصلاة، ومن هذه الشروط طهارة البدن، وطهارة الثوب، وطهارة المكان الذي يُصلي به المسلم، ولذلك ففي حالة سقوط قطرات من البول على ثوب الإنسان، وصلاته بهذا الثوب قبل تطهيره فإنها صلاة باطلة.

نزول قطرة من البول بعد الوضوء

في بعض الأحيان يشعر المسلم بنزول قطرة من البول عقب وضوئه، وفي هذه الحالة يتساءل حول، حكم قطرات البول على الملابس ويتساءل حول، صحة الوضوء وصحة الصلاة.

توجد حالتين وهما الشك واليقين، إذا شك فقط أنه قد نزل قطرات من البول، وكان هذا الشك مستمر معه فهي مجرد وساوس من الشيطان، ويجب عليه ألا يلتفت لهذا الأمر، ولا يُعيد الوضوء أو الصلاة.

أما في حالة اليقين والتأكد من نزول قطرة، أو قطرات من البول، فإنها نجاسة تُبطل الوضوء والصلاة، ولابد من تطهير النجاسة الموجودة في الثوب، وكذلك تطهير البدن من البول، ثم إعادة الوضوء مرة أخرى، أو إعادة الصلاة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟ أضغط هنا: حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟

جفاف الملابس بعد نزول البول عليها

قد يتساءل بعض المسلمين عن الملابس التي سقطت عليها قطرات من البول، ثم جفت هذه الملابس، هل أصبحت هكذا ملابس طاهرة ام لا، والصحيح هو عدم طهارتها لأن غسل موضع النجاسة بالماء أمر لابد منه.

ولذلك إذا كان المسلم يعلم الموضع في الثوب، الذي سقطت عليه قطرات البول، فلابد أن يقوم بغسل هذا الموضع، وفي حالة انتشار البول على الكثير من مواضع الثوب وعدم تحديدها بدقة، يقوم بغسل الثوب، وهذه فقط هي الطريقة التي يتم تطهير الثوب بها، ثم يمكنه ارتدائه والصلاة به.

كيفية تطهير الثوب من نجاسة البول

حكم قطرات البول على الملابس هو تطهير هذه الملابس، ويكون التطهير من خلال صب الماء الطاهر على موضع النجاسة، حتى تتلاشى هذه النجاسة، ولا يبقى لها أثر على الثوب، وفي هذه الحالة وبعد صب الماء الكثير على النجاسة يطهر الثوب.

ولا يلزم عصر الثوب بعد صب الماء عليه، لأن الماء الموجود عليه في هذه الحالة طاهر، وليس نجس لأن الماء الطاهر كميته أكبر من كمية البول، وبعد زوال النجاسة بهذه الطريقة يُصبح الثوب طاهر، وتصح الصلاة به.

يمكن التعرف على معلومات عن حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟ أضغط هنا: حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟

كيفية وضوء وصلاة مريض سلس البول

مريض سلس البول، هو المريض الذي يُعاني من نزول قطرات البول منه بشكل مستمر، وبالطبع هذه القطرات تعمل على نجاسة جزء من جسده، وجزء من ملابسه، ويتساءل هذا المريض حول، حكم قطرات البول على الملابس وكيفية وضوئه، وأدائه لجميع الصلوات.

وفي هذه الحالة يجب على المسلم أن يتوضأ وضوء جديد لكل صلاة، ويضع أي شئ على موضع خروج البول، ثم يُصلي عقب وضوئه عدد الركعات من الفروض والنوافل التي يريدها، وعند دخول وقت الصلاة التالية، يجب عليه أن يقوم بإعادة وضوئه مرة أخرى.

وفي النهاية تعرفنا على معلومات عن حكم قطرات البول على الملابس وكذلك مبطلات الصلاة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.