حكم اكل الحمار الوحشي

حكم اكل الحمار الوحشي قال الله تعالى في كتابه الكريم ((ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)) ما أحل الله لنا من شيء إلا وله منفعة وفائدة، كذلك ما حرم علينا من شيء إلا لحكمة يعلمها و ضرر من هذا الشيء حتى وإن لم يظهر لنا هذا، تبادر للسؤال حكم أكل الحمار الوحشي هل هو حلال أم حرام، وهل هناك فرق بين الحمار العادي الأهلية والحمار الوحشي، وهل هناك فرق في الحكم في أكلهم؟، ، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة.

هل  تعلم أن بعض الشعوب تعشق تناول لحم التمساح؟ ولكن ما هو حكم اكل التمساح حلال؟، وما هي الأطعمة المباحة في الإسلام؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: هل اكل التمساح حلال؟ وما هي الأطعمة المباحة في الإسلام؟

حكم أكل الحمار الوحشي

  • أجمع الفقهاء من أهل العلم على أن حكم أكل الحمار الوحشي هو جائز ولا حرج فيه، ولا يجوز أكل الحمار العادي وهي الحُمر الأهلية المستأنسة.
  • في الصحيحين عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية) وقال صلى الله عليه وسلم (لا يحل لكم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع).
  • الحديث يدل على عدم جواز أكل لحم الحمار الأهل المستأنس، لكن لم يذكر الحمار الوحشي وذلك لأن هناك فرق واضح وبين يعرفه أهل الخبرة بين الحمار العادي والحمار الوحشي.
  • ودليل جواز أكل الحمار الوحشي ما رواه البخاري ومسلم في صحيحهما عن أَبى قتادة رضى الله عنه أنه صاد حمارا وحشيا وأتى بقطعة منه للنبي صلى الله عليه وسلم فأكل منه، وقال لأصحابه صلى الله عليه وسلم (هو حلال فكلوه).
  • في حالة توحش الحمار العادي أيضا لا يجوز أكله لأن أساس الحكم هو عدم الجواز، كما لا يجوز أكل ما كان متولدا من حرام وحلال مثل البغل الذي يكون من نتاج الحمار والحصان.
  • القاعدة العامة التي يتبعها العلماء في حكم أكل الحيوانات هي كل ما نص القرآن أو السنة على تحريمه مثل الحمار العادي والخنزير أو ما يفترس الحيوانات الأخرى بنابه مثل الأسد والذئب والكلب والفيل.
  • ومن الطيور يحرم أكل ما له مخلب يفترس به مثل الصقر والنسر والغراب وغيرها، كما يحرم أكل ما كان جنسه خبيث ومعروف مثل الفأر والحشرات، ولا يجوز أكل كل ما أمر الشرع بقتله مثل الثعبان والعقرب.
  • لا يجوز أيضا أكل ما نهى الشرع عن قتله مثل النملة والنحلة وكل ما أمر الشرع من القرآن والسنة على تحريم أكله فلا يجوز أكله بأي شكل من الأشكال.

هل تعلم عزيزي القارئ كم جزء في القرآن الكريم؟ و هل تعرف أسماء هذه الأجزاء؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم جزء في القران؟ وما هي أسمائها؟

حكم اكل الحمار الوحشي دار الإفتاء المصرية

  • أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى تحرم فيها أكل الحمير الأهلية العادية المستأنسة، وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه (يوم خيبر نهى عن لحوم الحمير الأهلية)
  • وردا على سؤال حكم أكل الحمار الوحشي، أجابت دار الإفتاء أنه يجوز أكل لحم الحمار الوحشي، ذلك بأنهم حيوانين مختلفين تماما، وما تم النهي عن أكله هو الحمار المستأنس وليس الوحشي.

هل تعلم متى تنفخ الروح في الجنين؟ وأطوار الجنين والنفس في الروح؟، يمكنك الآن التعرف على هذه الأسرار عبر مقال: متى تنفخ الروح في الجنين؟ وأطوار الجنين والنفس في الروح

الفرق بين الحمر الأهلية والحمر الوحشية

  • الحمر الأهلية هي الحمير العادية المستأنسة أم الحمير الوحشية فهي التي تعيش في الغابات، وهما حيوانان مختلفين ينتميان إلى فصيلة الخيليات مثل الحصان.
  • لون الحمار العادي أما رمادي أو اسود وهناك بعض الأنواع لها ألوان أخرى لكن لا يكون للنوع الواحد لونين معا، أما الحمار الوحشي فهو يتميز لون جلده المخطط بالأبيض والأسود.
  • يميل الحمار الوحشي إلى العيش في قطعان بعكس الحمار العادي الذي يعيش بشكل مستقل، وتعتبر الحمير الوحشية من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • يجوز أكل لحم الحمار الوحشي، بعكس الحمار العادي الذي يحرم أكله لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل الحمار العادي.

هناك العديد من التفسيرات القرآنية التي عليها تشرح لنا أحكامنا الشرعية، ومنها ما يتعلق باليتامى وقد جمعناها لك عبر مقال: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية

سبب تحريم أكل لحم الحمار

  • أجمع أهل العلم أنه لا يجوز أكل لحم الحمار العادي لما روي في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المسلمين يوم خيبر عن أكل لحم الحمار.
  • قيل في سبب تحريم أكل لحم الحمار أنها نجسة وقيل إنها معدة للركوب والزينة وخدمة الإنسان وليس للأكل لقول الله تعالى ((وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً)).
  • ولا حرج على المسلمين معرفة العلة والسبب في التحريم والحِل وإن كان الأولي في الأحكام الفقهية هي قول سمعنا وأطعنا امتثالا للشرع سواء من القرآن أو السنة.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم  أضغط هنا: سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم

ما هو الحمار الوحشي الذي يجوز أكله؟

  • أكل الحمار الوحشي يجوز أكله ولا حرج في ذلك، أما الحمار العادي فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكله.
  • قال الإمام الشافعي في شرح هذه المسألة في كتابه الأم أخبرنا مالك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عام خيبر عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية.
  • وتابع الإمام الشافعي أن في هذا الحديث دليلان هما تحريم أكل لحم الحمير الأهلية وهي المستأنسة العادية والدلالة الثانية هي جواز أكل لحم الحمير الوحشية، وذلك لأن الحمير صنفان فقط الأهلية والوحشية.
  • وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم الحمار ووصفه وبذلك يخرج الحمار الوحشي من التحريم، وهناك بعض الأحاديث التي تجيز أكل لحم الحمر الوحشية.
  • ذكر في موطأ الإمام مالك وصحيح البخاري عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كانوا ببعض طريق مكة تخلف مع أصحاب له محرمين وهو غير محرم فرأى حمارا وحشيا فاستوى على فرسه فسأل أصحابه أن يناولوه سوطه فأبوا عليه فسألهم رمحه فأبوا فأخذه ثم شد على الحمار فقتله فأكل منه بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بعضهم فلما أدركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه عن ذلك فقال (إنما هي طعمة اطعمكموها الله).

هل تعلم كيفية غسل الميت وتكفينه وطريقة غسل المرأة الميتة وتكفينها؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: كيفية غسل الميت وتكفينه وطريقة غسل المرأة الميتة وتكفينها

ماذا يأكل الحمار الوحشي؟

  • يسأل الكثيرون عن سبب تحليل الحمار الوحشي وماذا يأكل الحمار الوحشي لمعرفة سبب جواز أكل الحمار الوحشي.
  • بشكل عام يأكل الحمار الوحشي الأعشاب البرية بحكم الطبيعة التي يعيش فيها فهو يتغذى على النباتات والأعشاب الطويلة لطول عنقه وبعض الأنواع تتغذى على الشجيرات القصيرة.

هناك العديد من الاحكام الشرعية الموجودة في ديننا الحنيف، والتي يجب الإنتباه لها، كما أن هناك علاقة ببعض الأمور بغيرها سواء كان يربطها الزمان أو المكان أو لا، ومنها علاقة الصلاة بالصيام، لذا ادعوك لقراءة المزيد عنها عبر مقال: هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

فوائد لحم الحمار الوحشي

  • لحم الحمار الوحشي مباح أكله وكغيره من لحوم الحيوانات المباح أكلها فهو مليء بالبروتينات التي يحتاجها الجسم، كما أن تكوينه لا يوجد به دهون كثيرة فهو يتميز بالسرعة والخفة لقلة الدهون في جسمه.
  • ومن أبرز ما قيل في فوائد لحم الحمار الوحشي ما قاله ابن ماسويه (شحم الحمار الوحشي نافع من الكلف إذا طلي عليه، وإذا غلي بدهن القسط كان نافعا من وجع الظهر والكلى العارض من البلغم والريح الغليظة، ومرارة الحمار الوحشي تنفع من داء الثعلب والدوالي لطوخا)
  • وقال العالم الطبيب أبو بكر الرازي عن لحم الحمار الوحشي (هي غليظة جداً، وهي تنفع إذا طبخت بماء وملح وأكثر فيها الدارصيني والزنجبيل، وتحتسي أوراقه، وأكل السمين من لحومها ينفع من وجع التشبك في المفاصل والرياح الغليظة، وكذا إذا طبخت بدهن الجوز والزيت).

هناك مواعيد محددة في أيام الحج والتي قد أمرنا الله بها بترتيب معين لأداء هذه الفريضة، وللتعرف على وقت الزوال في الحج يمكنك زيارة مقال: ما هو وقت الزوال؟ ووقت زوال الشمس وساعات الحج

حكم أكل الحمار الوحشي هو مباح ولا حرج على المسلم أن يأكله، لكن في الظروف العادية ومع وجود بدائل فالأولى هو أكل المتعارف عليه، واللجوء إلى أكل الحمار الوحشي وما شابهه يكون من الضرورات وفي الأماكن التي ينتشر بها الجفاف ولا تتوفر بدائل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.