حكم ختان البنات في السعودية والأسباب التي تستدعيه

حكم ختان البنات في السعودية نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه اعتادت الشعوب العربية على عملية الختان سواء للذكور أو الإناث، فقد ساد الاعتقاد أن ختان البنات يحافظ على عفة البنت ويستعد على الحفاظ عليها، ولكن كان للشرع رأي آخر في موضوع ختان البنات بشكل خاص بغض النظر عن الاعتقادات الخاطئة السائدة في بعض المجتمعات، فنحن نتحدث عن واحد من الموضوعات الشائكة التي اختلف حولها العلماء، ويوجد حتى اليوم المؤيدون والمعارضون لهذه العادة.

فما هي وجهات نظرهم المختلفة، وما هو الحكم الشرعي لختان البنات وخاصة في دولة المملكة العربية السعودية وبعض الدول الأخرى، يمكنكم التعرف على إجابات هذه الأسئلة بعد قراءة السطور القادمة.

ما هو الختان

حكم ختان البنات في السعودية

  • الختان بشكل عام يُقصد به إزالة الجزء الزائد من الأعضاء التناسلية سواء عند الذكر أو الأنثى، وقد يكون للختان مزايا صحية في حالة تضخم الجزء الذي يتم إزالته أو تدليه بشكل كبير، ولكن لا يوجد علاقة بإزالة هذا الجزء على أداء الأعضاء التناسلية عند المرأة والرجل.
  •  وبالتالي لا يؤثر على العملية الجنسية بأي حال من الأحوال، ولكنه قد يؤدي لعدم الوصول لحالة النشوة الكاملة خلال العلاقة الجنسية، ولكن بشكل عام ترتبط الرغبة الجنسية بهرمونات الجسم بشكل عام، والتي ليس لها علاقة بشكل العضو التناسلي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: جلد زائد بعد الطهارة ماذا أفعل؟ ومتى يجب إعادة الختان للذكور؟

 الحكم الشرعي لختان الإناث

  • فيما يخص الحكم الشرعي لختان الإناث فهناك الكثير من الأقوال التي تعود للأئمة والفقهاء والتي تناثرت حول هذا الموضوع، ولكن تم الاتفاق بين الغالبية العظمى منهم على أن الختام من الأمور الواجبة في حق الرجل، كما يكون مشروع في حق المرأة ولكن الاختلاف كان حول وجوبه للمرأة.
  • فطبقاً لرأي الأمام أبي حنيفة والإمام مالك فإنه من المسنون ختان المرأة ولكنه ليس واجب أو فرض، وطبقاً لرأي الإمام الشافعي فإنه من الأمور الواجبة على كلاً من الرجل والمرأة، وقال الإمام أحمد بنفس قول الإمام الشافعي.
  • وحديثا ً قال الإمام الجليل شيخ الأزهر المرحوم محمد سيد طنطاوي، أنه لا يوجد نص شرعي في حق النساء يقول بوجوب الختان أو يمكن اتخاذه كحجة على ذلك، وقال أن هذا الموضوع قد انتشر في مصر بحكم العادة، وهي من العادات التي أوشكت على الزوال بين الطبقات المثقفة.
  • كما قال بأن العديد من الدول لا تمارس هذه العادة ومنها دولة لبنان وسوريا والعراق والأردن والجزائر والمغرب وليبيا وتونس واليمن ودولة المملكة العربية السعودية، وقد اهتم العديد من الناس بمعرفة الرأي الطبي حول هذا الموضوع، وفي هذا الإطار قد قرر الأطباء بوقوع الضرر الجسدي والنفسي جراء هذه العادة.
  •  لذلك فإنه من اللازم القول بالتحريم نتيجة للضرر، لذلك يجب على من يعاندون للاستمرار في هذه العادة وضع الرأي العلمي أمامهم خاصة أن الدين والشرع لا يبيح ما يعرض الإنسان للضرر.
  • وبالتالي يجب الاتفاق على تحريمه ومنعه وتجريمه بدون اختلاف بين العلماء الذين يجب أن يتعاملوا بمبدأ لا ضرر ولا ضرار وهو من المبادئ الإسلامية السامية.

ولا يفوتك أيضًا: هل عدم الختان يؤثر على العلاقة الزوجية وما هي آثاره النفسية والجسدية؟

حكم ختان البنات في السعودية

  • كما ذكرنا قبل ذلك فإن دول الخليج العربي وعلى رأسها دولة المملكة العربية السعودية التي تُعد الراعية الأولى للمقدسات الإسلامية لا تقوم بممارسة عادة ختان الإناث، كيفما الحال في دول المغرب والمشرق العربي، ويُجدر التنويه بأن هذه العادة تنتشر في القارة الأفريقية بشكل شائع ومنها انتقلت لدولة مصر.
  • وبالتالي فقد اكتسبت رداء ديني لأن الشعب المصري يدين بالدين الإسلامي كدين رسمي للدولة، بالرغم من إحاطة هذه العادة بالكثير من الأساطير التي لا تتصل بالدين، فقد شكك العديد من العلماء والفقهاء في وجود أي سند ديني لهذه العادة السيئة.
  • وحتى عندما نجمع بين أقوال المتفقهين في الدين والأطباء والعلماء نراهم لا يجدون أساس علمي أو ديني لعادة ختان البنات، ولكن قد تكون هناك بعض الأسباب الطبية أو الصحية التي تستدعي اجراء الختان، والتي سنتعرف عليها تالياً.

وبعد التعرف على حكم ختان البنات في السعودية يمكن التعرف على: ما معنى الختان للذكور؟ وفوائده ومخاطره وكيف تتم عملية الختان؟

الأسباب التي تستدعي ختان البنات

توجد عدد من الأسباب الجسمانية والنفسية التي تجعل من عملية الختان ضرورة ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة حجم الزوائد بالأعضاء التناسلية أو أن يكون لذك بشكل ملحوظ مما يستدعي فصل هذا الجزء.
  • وجود التهابات في منطقة الختام، أو أن تكون هذه الالتهابات مسببة للألم بشكل واضح نتيجة للاتهاب الشديد والتحسس في هذه المنطقة.
  • وجود التهابات في الجهاز البولي، وتزيد هذه الالتصاقات من الحالة مما يسبب الانسداد في المجرى البولي والتناسلي، ويمكن ملاحظة هذه الحالة عند بعض الأطفال الغير بالغين، كما يمكن أن يتعرض لها البالغين أيضا.
  • قد يتم اللجوء لعملية الختان لانخفاض الأداء الجني نتيجة زيادة حجم القلقلة أو ضيقها في المنطقة التناسلية.
  • وجود حكة أو التصاقات بهذه المنطقة مما يسبب بعض المشاكل الجنسية.
  • قد يكون هناك بعض الأسباب النفسية وراء اجراء عملية الختان ومنها البرود الجنسي، والتبول اللاإرادي، والشعور بالاكتئاب في بعض الحالات مما يستدعي اجراء الختان.

الختان المحمود في الإسلام

كما تحدثنا قبل ذلك فإن العلماء قد اختلفوا حول مشروعية الختان في الإسلام فقد قال البعض بأنها مستحبة فقط ومنهم من قال بوجوبها، ومنهم من قال أنها من قبيل السنة فقط، ولكن قد اتفق الجميع على الختان المحمود في الشريعة الإسلامية وهي عدم المبالغة في القطع عند الختان حتى لا تفقد المرأة شهوتها في العلاقة الجنسية عند الزواج.

فالهدف من الختان المساعدة على التعديل من الشهوة عند المرأة وليس المقصود به إطفائها لديها، برغم أن الطب الحديث قد أكد على عدم وجود علاقة بين الختان والرغبة الجنسية، ولكنه ارتبط بشكل كبير بموضوع العفة عند الشعوب العربية والإسلامية، ولكن قد أردنا توضيح المقصود بالختان المحمود لمن لا يعرف ما المقصود به.

الختان بالليزر

من الطرق الحديثة التي انتشرت في الآونة الأخيرة هي اجراء الختان بالليزر، فهذه الطريقة من الطرق التي لها العديد من المميزات عند اجراء الختان، حيث يتم استخدام تقنية الليزر في المساعدة على ذلك، ومثلها مثل أي طريقة مستحدثة يوجد لها بعض الآثار السلبية، ولكن بدون شك هي ممن أفضل الطرق التي يمكن استخدامها للأطفال.

فهي تمنع الشعور بأي نوع من الألم في حالة استخدام الليزر، كما يتم استخدام مادة مسكنة للألم في هذه الطريقة، كما أن من مزايا هذه الطريقة عدم تعرض الطفل للنزيف أو يكون بنسبة ضئيلة جداً، بالإضافة لانخفاض حالات التورم في هذه الطريقة بعكس الطرق الجراحية الأخرى التي كان من المعتاد اتباعها قبل ذلك.

الخلاصة في 5 نقاط

  • ختان الإناث ليس أمر واجب النفاذ في المملكة العربية السعودية.
  • هناك أسباب طبية تستدعي أن يتم ختان الإناث فيها.
  • الختان أمر مستحب في الإسلام وليس واجب للإناث من أجل النظافة الشخصية وبضوابط.
  • عندما لا يتم ختان الأنثى وحالتها تستدعي فإنها قد تصاب بأمراض كثيرة جنسية.
  • بعض الشعوب ارتبط الختان لديها بالعفة والشرف.

وبالحديث عن استخدام الليزر في الختان نصل إلى المقصود بالختان بشكل عام، وما هي مشروعيته من الناحية الشرعية وفي الدين الإسلامية، وما هو حكم ختان البنات في السعودية وغيرها من البلاد العربية والأفريقية، وما الحالات الطبية التي تستدعي اجراء الختان، مع طرح الموضوع من كافة وجهات النظر، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من جميع المعلومات التي وردت خلال هذا الموضوع لإزالة اللبس عند من يختلط لديه الأمر حول هذا الموضوع الهام.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.