محتوى يحترم عقلك

حكم مداعبة المرأة الغير متزوجة نفسها

حكم مداعبة المرأة الغير متزوجة نفسها في الشريعة الإسلامية من الأمور التي يجب أن نقوم بتوضيحها للفتيات المسلمات حتى يتخذن الحذر عند فعل مثل هذه الأمور وهن يجهلون حكمها في الإسلام، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على حكم مداعبة المرأة الغير متزوجة نفسها وعلى حكم فعل هذا الأمر في رمضان.

حكم مداعبة المرأة الغير متزوجة نفسها

حكم مداعبة المرأة الغير متزوجة نفسها

في البداية يجب أن نوضح أنه يجب على الفتاة المسلمة أن تصون نفسها من هذا الفعل السيء، حيث إن هذا الفعل تأثم على فعله الفتاة المسلمة، ويترتب عليه أضرار عديدة، ويجب عليها أن تصرف تفكيرها عن مثل هذه الأمور إلى أن يرزقها الله بالزواج.

إذًا فحكم مداعبة المرأة الغير متزوجة نفسها من الأمور الغير جائزة شرعًا إلا في حالة الضرورة القصوى كأنه سوف يصل بها الأمر للخيار بين أمرين إما أن تزني وإما أن تستمني، وقال صاحب كتاب كشاف القناع في الفقه الحنبلي:

“ومن استمنى بيده خوفًا من الزنا أو خوفًا على دينه فلا شيء عليه، وهذا إذا لم يقدر على النكاح، فإن قدر على النكاح ولو لأمة حرم وعزر لأنه معصية”.

إذا من قامت بفعل هذا الذنب عليها التوبة إلى الله -عز وجل- والاستغفار والعزم على عدم تكرار هذا الفعل مرة أخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم العادة السرية عند الرجال الغير متزوجين

حكم ممارسة النساء للعادة السرية في نهار رمضان

إن ممارسة العادة السرية في رمضان من الأمور التي تؤدي إلى إفساد الصيام سواء كان للرجل أو المرأة، وهذا في حالة علمهم بحرمة هذا الفعل وإفساده للصيام، فإن هذا الفعل من الأمور الغير جائز فعلها سواء كان في رمضان أو في الأيام الأخرى، وذلك لأنه يتخالف مع الآية الكريمة في قوله تعالى:

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافظونَ* إِلاَّ عَلى أَزواجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَآءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْعَادُونَ”، وأما في حالة خروج المني بدون إرادة لا يبطل الصيام، أو ما يسمى بالاحتلام، والله أعلى وأعلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم غضب الزوج على زوجته

حكم الاستمناء للرجل الغير متزوج

إن الاستمناء هو استخراج المني بأي طريقة غير طريقة الزواج التي قد ينتج عنها أضرار نفسية وجسدية كثيرة، وقد أجاز فقهاء الحنابلة فعل هذا الأمر إذا توافر شرطين، وهما: خشية الوقوع في الزنا، وعدم القدرة على الزواج.

كما رأى الإمام أحمد بن حنبل أن المني من فضلات الجسم التي يجب إخراجه كالفصد، وقد توصل إليه أيضًا وأيده هذا الرأي الإمام بن حزم، ويمكن أن نأخذ برأي الحنابلة في حالة كان الشاب يخشى الوقوع في الزنى وقد توافرت أسباب الإغراء أمامه.

كما أن فعل هذه العادة قد حرمها أغلب العلماء، ومنهم الإمام مالك، وقد استندوا على ذلك إلى قوله تعالى: “والذين هم لفروجهم حافظون* إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون”.

قد أرشدنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- المسلمون الغير قادرون على الزواج أن يكثروا من الصيام فهو خير معين، حيث إنه يعلم الصبر والإرادة، ويقوي الرابط بين العبد وربه، حيث قال الرسول (ص):

“يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء” رواه البخاري”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم المداعبة الفموية في رمضان

هكذا نكون قدمنا لكم حكم مداعبة المرأة الغير متزوجة نفسها، وتعرفنا على رأي العلماء في فعل هذا الأمر، كما تعرفنا على حكم العادة السرية في نهار رمضان، وذكرنا حكم ممارسة العادة السرية للرجل الغير متزوج، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.