حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان يساعد المرء في التعرف أكثر على دينه، ومعرفة مواضع الإفطار التي يمكن أن يقع فيها الإنسان دون قصد، ومن رحمة الله علينا أن الدين الإسلامي هو دين اليسر، ومن خلال موقع زيادة سنتمكن من توضيح حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان للرجل والمرأة.

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

إن إزالة الصائم لشعر رأسه أو شعر بدنه في أي موضع، تعتبر غير مؤثرة على صومه، ولكن في بعض الحالات إذا كان شعرًا يحرم على الشخص إزالته، مثل: شعر اللحية للرجل أو الحاجبين للرجل والمرأة، فإنه يكون قد ارتكب محرمًا، ومن ارتكب محرمًا متعمدًا بطل صومه.

لم يرد في القرآن أو السنة، ما يحرم إزالة الشعر الزائد، ومن ثم يبقى الحكم الشرعي لإزالة الشعر هي الحل الإباحة، لأن ذلك من النظافة التي حث الإسلام عليها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم إزالة شعر العورة للنساء وهل يجوز نتف الشعر أثناء الصيام؟

بعض آراء المصادر حول إزالة الشعر أثناء الصيام في رمضان

أوضح الشيخ محمد عبدالسميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن إزالة الصائم لشعر رأسه أو شعر بدنه في أي موضع غير مؤثر على صومه، لا يبطل الصوم، كما أضاف أن إزالة الشعر أثناء الصيام لا ينقص من أجر الصوم ولا يؤثر في صحته، مؤكدًا أن إزالة الشعر والنظافة وما إلى ذلك جائز ولا يؤثر على صيام المرأة، حيث إن إزالة المرأة لشعر الوجه والجسم والحواجب لا يبطل الصيام وليس من المفطرات .

أضافت البحوث الإسلامية، على حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان، أن إزالة الشعر لا تفسد الصيام، مؤكدة على أن إزالة الصائم لشعر رأسه أو شعر بدنه في أي موضع غير مؤثرة على صومه، حيث لم يرد أن أحدًا من أهل العلم ذهب إلى أن إزالة الشعر تبطل الصوم، إلا في حالة إن كان شعرًا يحرم على الشخص إزالته، مثل: شعر اللحية للرجل أو الحاجبين للرجل والمرأة.

أشار الشيخ محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن إزالة شعر العانة والإبط هو سنة من سنن الفطرة، ويستحب للإنسان ألا يبقي هذا الشعر، ومن يبقي شعر العانة والإبط يكون مخالفًا للسنة، ولا إثم عليه لأن إزالة شعر العانة والإبط ليست واجبة، ولكنها من السنن النبوية.

نوه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن إزالة الشعر أثناء الصيام ليست حرامًا ويكون الصوم صحيحًا، فكل هذا لا يؤثر على الصيام، ولكن ما يفسد الصيام ويبطله، هو أي شيء يدخل إلى الجوف أو يخرج كالشهوة.

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام للرجل

في حالة أن هناك رجل في حاجة إلى قص شعره في نهار رمضان، فحكم قص الشعر في نهار رمضان مباح له، وفي حالة أنه كان ذاهب للحج أو العمرة فيجوز قصه، وإن كان الامر يحتاج الى علاج في رأسه فينبغي عليه قصه بشكل عادي.

استكمالًا لموضوع حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان، هناك بعض الأحكام الخاصة بقص اللحية والشارب للرجل، ومنها:

الشافعيّة

إن قصّ الشارب يوم الجمعة من السُّنن المُتعلقّة بيوم الجمعة، إضافة إلى سُنّية المبالغة في القصّ إلى أن يظهر ما تحت الشَّعْر، واستئصال الشارب بالقصّ، أو حَلقه كلّه، كما يجوز حلق بعضه، وقصّ الآخر، ويُكرَه حَلْق اللحية، والمبالغة فيه، إلا في حالة أنها زادت عن قبضة اليد، ويكون القصّ للتسوية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الصيام عند نزول الدم البني

الحنفيّة

يحرم حَلْق اللحية للرجُل، ومن السنّة ألّا يزيد طولها عن قبضة اليد؛ أي قصّ ما يزيد عنها، أما فيما يخص الشارب، فيمكن القصّ إلى أن تظهر الشفة العُليا.

المالكيّة

يحرم حَلْق اللحية، ومن السنة القصّ من الشارب، لا كلّه، بل ما زاد وظهر على الشفتين.

الحنابلة

يحرم حَلْق اللحية، ولا حرج عندهم بأخذ ما زاد منها على قبضة اليد، فلا يوجد حرج على مَن قصّ أو ترك ما زاد عن القبضة، أمّا الشارب فالسنّة المبالغة في قصّه.

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان للمرأة

يجوز إزالة المرأة للشَّعر الذي قد يظهر على جسدها، مثل: كيديها، ورجليها، وظهرها، وبطنها، كما يستحب إزالة المرأة للشّعر إذا نبتت لها لحية أو شارب.

لكن بالنسبة إلى قص شعر المرأة أثناء الصيام في نهار رمضان، لا يجوز قص شعرها إلا للضرورة، حيث إن شعر المرأة جمال لها لا ينبغي عليها قصه، فقد أوضح العلماء أنه يجوز الأخذ من شعر المرأة وقصه، ولكن بشروط، وهي: ألا يكون الهدف منه التبرج بالأجانب، وألا يكون الهدف منه أن تتشبه بالرجال.

بالإضافة إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها إلا عندما يكون هناك حاجة إلى ذلك، مثل: علاج جروح الرأس، فهذه الحالة يجوز فيها قص شعرها، أو إذا طال شعرها فلا بد أن تقوم بقصه، فقد خلق الله الإنسان في أحسن صورة وحثه على التزين والنظافة، والتطهر، وزينه بالجمال الداخلي والخارجي.

حكم حلق شعر الإبط أثناء الصيام

إن نتف شعر الإبط والعانة لا يؤثران على الصيام، وهو مُباح للصائم، ويعني النتف، نزع الشعر أثناء الصيام وهذه نظافة شخصية لا تؤثر على الصيام، ولا يوجد أي دليل من العلماء يقول أن إزالة الشعر أثناء الصيام تعد سببًا لعدم صحة الصيام، وهكذا يكون حكم قص الشعر في نهار رمضان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟

هل يمكن تنظيف الحواجب أثناء الصيام

إن إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان ليست حرام، ويكون الصوم  مقبول وصحيح، إنما الذي يفسد صيام الفرد ويبطله هو أي شيء يدخل إلى الجوف، فإزالة الصائم لشعر رأسه أو شعر بدنه في أي مكان لا يؤثر على صومه؛ لأنها تعتبر نظافة، فهي لا تؤثر علي صيام المرأة، حيث أن إزالة المرأة لشعر الوجه والجسم والحواجب لا يبطل الصيام، وليست من المفطرات.

شعر يجوز إزالته أثناء نهار رمضان

يمكن للمسلم إزالة بعض شَعر جسده من بعض المواضع، وهذا واضح في قول النبيّ -صلَ الله عليه وسلم-: “الْفِطْرَةُ خَمْسٌ ْالخِتانُ، والاسْتِحْدادُ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ”، وتجدر الإشارة إلى أنّ جمال الإنسان يكمُن في جانبَين؛ الأوّل: جَمالٌ معنويٌّ، يتمثّل بالتخلُّق بالأخلاق الحَسَنة، وجمالٌ ظاهريٌ، يتمثّل بالطهارة والنظافة.

كما أنّ الاستحداد في اللغة على وزن (استفعال)، هو كناية عن استخدام الحديد في إزالة شَعْر العَانَة، وهي: القُبل، والدُّبر، وما حولهما.

الإسلام يحث على جمال الإنسان

قال الله تعالى: “لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ”، حيث جاءت التوجيهات الشرعية تُظهر الاهتمام بِحُسن مظهر المسلم، فقد حثت على التّزين، ورغّبتْ فيها، كما قال الله عز وجل: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟

تناولنا في هذا الموضوع حكم إزالة الشعر الزائد أثناء الصيام في نهار رمضان بالنسبة للمرأة والرجل، مع تناول بعض الآراء الخاصة ببعض الفتاوى حول موضوع إزالة الشعر الزائد أثناء الصيام، وبهذا نرجو أن نكون قد قدمنا قدرًا كافي من المعرفة حول هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.