حكم إطالة الاظافر في الإسلام

حكم إطالة الاظافر ، خلقنا الله سبحانه وتعالى في أحسن صورة، وعلى أحسن هيئة، وأمرنا كذلك بالتزين والحُسن و جمال المظهر والهيئة، فالله جميل يحب الجمال، وقد حثنا ديننا الحنيف في سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم على النظافة الشخصية كإحدى سنن الفطرة ومن ركائز الطهارة.

كما أن تقليم الأظافر إحدى الخصال الفطرية للإنسان، وبما أن خصال الفطرة تعم على الرجال والنساء على حد سواء، فالشرع يلزم شمول الحكم للرجال والنساء، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني حكم إطالة الاظافر في الدين الإسلامي بالتفصيل.

تعرف على تفسير طلاء الاظافر في المنام من خلال قراءة هذا المقال: تفسير طلاء الأظافر في المنام.. وتفسيره على حسب لونه وحال صاحبه

حكم إطالة الأظافر

  • إن تقليم الأظافر من السنن الفطرية كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط ) رواه البخاري ومسلم.
  • كما ثبت في أحاديث أخرى للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قوله في حديث أنس رضي الله عنه أنه قال: (وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين يومـاً) رواه أحمد ومسلم والنسائي.

ومن هنا سنتعرف على يدنين عليهن من جلابيبهن تفسيرها وأحاديث وآثار تتعلق بالآية الكريمة في هذا الموضوع: يدنين عليهن من جلابيبهن تفسيرها وأحاديث وآثار تتعلق بالآية الكريمة

حكم وجوب تقليم الأظافر

  • يجب تقليم الأظافر شرعاً لأنه بند من بنود النظافة والنقاء، فإذا طالت، نتنت واكتظت بالأوساخ الظاهرة و الغير ظاهرة.
  • كما تُعد الأظافر مرتعاً لوجود الميكروبات الضارة التي تتراكم تحتها و تنتقل بسهولة عن طريق الأيدي عند مزاولة الأعمال المنزلية وخلافها وشؤون الطعام والشراب.
  • بالإضافة إلى أن تراكمها قد يمنع وصول الماء للبشرة عند التطهر بالوضوء أو الغسل من الحيض للمرأة أو الجنابة للرجل والمرأة على حد سواء.

مع تعديل النظام الدراسي الجديد أصبح أحد مهام الطلاب الرئيسية التعرف على كيفية اعداد موضوع تعبير وأبحاث بشكل منظم وجيد، ولذا يمكنك الآن التعرف على كيفية عمل موضوع تعبير عن النظافة عبر مقال: موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي متكامل

رأي السنة النبوية في حكم تطويل الأظافر

  • في رواية للبيهقي والطبراني عن أبي أيوب الأزدي قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن خبر السماء، قال: يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير تجتمع فيها الجنابة والنفث.
  • وقد روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: (ما لي لا أسهو وأنتم تدخلون علي قلحا ورفغ أحدكم بين ظفره و أنملته).
  • ومعنى هذا الحديث هو أن أحدكم يطيل أظافره ثم يحك بها رفعة ومواضع النتن في جسده فتصير تلك الرائحة تحت أظفاره، لذا نجد أن تقليم الأظافر مطلوب لكونه من شمائل الفطرة حتى وإن لم يكن تحتها وسخ ظاهر و مرئي بالعين، فالجراثيم قد لا ترى بالعين المجردة وهذا لا يعني عدم وجودها أصلا، ومهما حاول المرء إقناع نفسه بأنه يلتزم بكل خطوات النظافة والعناية بالأظافر إلا أن الأمر لا يمكن أن يتعدى الشكل الخارجي فقط ولا يشمل ذلك ما يتراكم من جراثيم وكائنات دقيقة تحت الظفر.

وللمزيد من المعلومات عن هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب وحكم دعاء الزوج على زوجته بالشر أضغط هنا: هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب وحكم دعاء الزوج على زوجته بالشر

مدى الضرر من إطالة الأظافر

وقد ورد عن رسول الله مبيناً مدى ضرر تطويل الأظافر شرعاً، في ما ورد عنه قوله لأبي هريرة رضي الله عنه قائلاً: ( يا أبا هريرةَ قلِّمْ، أظفارَكَ فإنَّ الشيطانَ يقعدُ على ما طالَ منها)، لذلك  نجد أن إطالة الأظافر صفة منبوذة ومكروهة بإجماع جمهور العلماء، وقد قال بعضهم بتحريمه لما له من ضرر خاص وعام، باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

يمكنك الآن إعداد مقدمة اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة الشخصية، وقد أعددنا لك كل ما تبحث عنه عبر مقال: مقدمة اذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية

كراهة إطالة الأظافر

وقد ورد أيضاً قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما أنهرَ الدمَ وذُكِرَ اسمُ اللهِ عليه فكُلْ ليس السنُّ والظفرُ وسأُحدِّثُك، أما السنُّ فعظمٌ وأما الظفرُ فمُدْىُ الحبشةِ)، وهذا في معناه أن أهل الحبشة كانوا يتخذون الأظافر كسكاكين، فكانوا يذبحون بها ويقطعون بها لحوم الحيوانات التي يذبحونها، وكان هذا الأمر من هديهم ما يشبههم بالبهائم.

وبناء على كل ذلك نجد إجماع كامل لأغلب العلماء بكراهة إطالة الأظافر، وقد وصل الأمر ببعضهم لرفع كراهيته لدرجة التحريم للتأكيد على أن إطالة الأظافر صفة مكروهة شرعا و بالفطرة.

اقرأ أيضًا للتعرف على حكم النقاب على المذاهب الأربعة والأدلة على وجوب الستر من القرآن الكريم من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: حكم النقاب على المذاهب الأربعة والأدلة على وجوب الستر من القرآن الكريم

موعد تقليم الأظافر من الناحية الشرعية

لم يحدد لنا الشرع موعداً محدداً لتقليم الأظافر، ولكن علماء المسلمين أفادوا بجواز بقاء الأظفار لمدة أربعين يوماً، ومع ذلك فإن توقيت تقليمها معتبر بطولها، فمتى ما طالت وظهر طولها يجب تقليمها.

ويختلف الأمر باختلاف الأشخاص من فرد لآخر، فإذا كان هناك أمر يحول دون تقليمها مؤقتاً، يجب أن لا يتعدى ذلك أربعين يوماً، وهذا لا يعني الإذن في تأخير تقليم الأظفار حتى أربعين يوماً مطلقا، ونجد أن الرسول عليه الصلاة والسلام  أرفق وجوب تقليم الأظافر مع صفات فطرية أخرى مثل حلق العانة ونتف الإبط وقص الشارب في مدة لا تزيد أيضاً عن أربعون يوماً.

كما يمكنكم التعرف على حكم ازالة الشعر بالليزر وإزالة شعر العانة بالليزر والوجه والحاجبين من خلال الاطلاع على هذا الموضوع بالتفصيل: حكم ازالة الشعر بالليزر وإزالة شعر العانة بالليزر والوجه والحاجبين

حكم تزين المرأة بإطالة الأظافر

من عجائب الزمان التي وصلنا إليها بأن بعض الناس ممن يدعون إلى المدنية والتحضر يرى في إطالة الأظافر مظهراً من مظاهر الزينة وكمال أنوثة المرأة، ويتفنن في إطالتها وصبغها بمختلف الألوان، في حين أن الأمر في حقيقته انتكاساً ونشوزاً عن الفطرة الإنسانية السليمة.

كما يُعد هذا الفعل من الثقافات التي تم دسها إلينا من غير المسلمين كدس السم في العسل، فيكون هذا ضرب من ضروب التشبه بالكفار، وفيه تشبه بذوات المخالب والأظفار من الحيوانات ما يثير اشمئزاز كل شخص عاقل ذو فطرة سليمة.

وقد تناست بعض النساء أن الزينة المستحبة لها هي أن تلتزم بسنن الفطرة، وبالتأكيد يندرج الاهتمام بالنظافة تحت مصنف ثقافة الجمال والتزين، لذا يجب على المرأة أن تقلم أظافرها فتقص كل ما زاد عن اللحم، بحيث ألا تٌلحق الضرر بأصابعها.

هل تعلم مدى مشروعية الحلف على المصحف؟ وكيفية آداء اليمين على المصحف؟ يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عبر الاطلاع على هذا الموضوع: إزاي تحلف على المصحف وحكم تكرار الحلف في الإسلام

إطالة الأظافر والموضة

من الطفرات الحديثة التي يتبعها بعض من شبابنا إطالة ظفر من أظافر أيديهم، وغالباً ما يكون الخنصر كنوع من التزين الذي لا ندري من ذا الذي صنفه ضمن صفات تزين الرجل، وبما أنه يقلم باقي أظفاره يظن أنه بذلك اتبع سنن الفطرة متناسياً أن أحد أظفاره قد زاد طوله ووصل إلى ما فوق اللحم.

ولكننا نجد أن الموضة والتلفاز وما يعرض عليهما من صرعات تلفت الانتباه، تجذب عقول شبابنا وبناتنا، فتراهم يسارعون ويقلدونها ويتفاخرون بها ومن هذه الصرعات التي أصبحت الشغل الشاغل للعديد من النساء، تطويل الأظافر من دون أن يضعن ما يقمن به في موازين الشرع والدين.

ولا نستثني من الحديث الرجال، فالبعض يطيل أظافره بشكل مزعج لدرجة كبيرة، غير أبهين لرأي الشرع في هذه المسألة البينة، فقص الأظافر سنة مؤكدة من سنن رسولنا الكريم فقد أخرج أحمد في المسند وخلافه بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقص أظفاره كل خمسة عشر يوماً.

إذا كنت تبحث عن حكم الحلفان على المصحف وأحكام و مقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب يمكنك التعرف عليه عبر مقال: حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب

فوائد إطالة الأظافر

لقد وضح بعض العلماء بأن للأظافر فوائد أيضاً إخراج الشوك الذي قد يعلق بالجلد، أو لاستخراج بقايا الطعام الذي قد يعلق بين الأسنان، إلا أن الكل أجمع على عدم إطالتها أكثر من المفترض، فهي تؤدي لتجمع الأوساخ ما يجعلها من أسباب الإصابة بالأمراض المعدية كضرر صحي، ومن أسباب عدم قبول صلاة المرء فهي تمنع وصول ماء الوضوء لأصل الظفر، ما يتسبب بنقض الوضوء وبالتالي تُنقض الصلاة.

يسمع الكثيرين منا عن الربا، ولكن ما هو الربا؟، وكيف يكون التعامل ربوي أو حلال؟، وما الفرق بينهما؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هو الربا الحلال؟ وما هي أنواع الربا ؟ وحكمها الشرعي

وفي النهاية قد بينا حكم إطالة الأظافر بضرورة تقليم الأظفار لكل من الرجل والمرأة، ووجب عليه قصه لما له من أضرار صحية ومنظر غير محبب إلى الأنفس، ولكن وللأسف تكرار المظاهر الخاطئة على مرأى الناس تجعلهم يستهينون بكثير من الأمور الفقهية التي يحاولون تجاهلها بغرض التحرر والانفتاح وتجنب التشدد المكروه، متناسيين أن هنالك فرق واضح بين الأمرين، لذا نسأل الله الهداية لشبابنا وبناتنا لما يحب ويرضى وأن يجنبهم كل ما هو مخالف لسنن دينهم الحنيف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.