حكم نزول المذي اثناء الصيام

حكم نزول المذي اثناء الصيام ، يسأل الكثير من الناس عن حكم نزول المذي اثناء الصيام خاصة أن الصيام له أحكام وله مبطلات ويجب على كل مسلم معرفة الأحكام الخاصة بالصيام ومبطلات الصوم والتي من بينها إنزال المذي، لهذا سوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني، كل ما تم ذكره من علماء الفقه في نزول المذي في نهار رمضان بالتفصيل.

كما نقدم لكم اليوم بالتفصيل إجابة سؤال: هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية أم لا ؟

أنواع الشهوة

قبل أن يتم التحدث عن المذي يجب معرفة أنواع الشهوة التي تخرج من الإنسان ومنها:

1- المني

المني هو الماء المنهمر الذي يخرج برائحة تشبه رائحة الطلع، يصاحب خروج المني الشعور بالتلذذ والاستمتاع والفتور بعد انقضاء الشهوة، لون المني يكون أبيض اللون وغليظ عند الرجال ورقيق وأصفر عند النساء.

عن أنس بن مالك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ماءُ الرجلِ غليظٌ أبيضُ ، و ماءُ المرأةِ رقيقٌ أصفرُ ، فإيهما سبَق أشبهَه الولدُ”، و خروج المني يوجب الغسل.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: هل سماع الاغاني يبطل الصيام وما هي حرمة شهر رمضان ؟

2- المذي

المذي هو ذلك السائل الذي يظهر باللون الأبيض الشفاف اللزج الذي يخرج في وقت الشهوة بالتفكير أو غيره، عند خروج المذي لا يشعر الإنسان باللذة ولا يعقبه الفتور الذي يحدث بعد خروج المني، وقد ذكر لنا علماء الفقه أن خروج المذي لا يوجب الغسل ولكن يوجب الوضوء.

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

3- الرطوبة عند المرأة

الرطوبة عند المرأة هي عبارة عن بعض الإفرازات التي تخرج من الرحم وتكون شفافة وطاهرة، هي تجعل المرأة لا تشعر بخروج الرطوبة ولا يوجب الغسل بعدها.

إذا كنت تبحث عن حكم النوم على جنابة في نهار شهر رمضان وما هي العادات المباحة أو العادات المحرمة التي يجب الإمتناع عنها أثناء الجنابة؟، اقرأ في هذا الموضوع: النوم على جنابة في رمضان والعادات المباحة والمحرمة اثناء الجنابة

خصائص المذي

المذي له بعض الخصائص التي تميزه ومنها:

  • يتشابه المذي مع المني بشكل كبير في التكوين، لكن هناك اختلاف كبير في التركيب الكيميائي لهم.
  • المذي يحتوي على بعض المواد التي تساعد على معادلة الأوساط الحمضية وجعل هذه الأحماض متوازية.
  • يحتوي المذي على كميات بسيطة من الحيوانات المنوية، وقد يصل المذي إلى رحم المرأة لهذا قد يتسبب في حدوث حمل عند المرأة.
  • بسبب وجود حيوانات منوية في المذي، لهذا قد لا تفيد أسلوب العزل الذي يستخدم في وسائل منع الحمل للمرأة.
  • التنظيف والتطهير هي الوظيفة الأساسية للمذي، لأنه يقوم بمعادلة حموضة قناة البول للتمهيد لخروج المني والحفاظ على الحيوانات المنوية.
  • يعد العضو الأنثوي وسط حامضي، لهذا فإن خروج المذي من الرجل يعادل الحموضة الموجودة في الرحم مما يسهل من حركة الأعضاء خلال الجماع.

 هناك العديد من الاسباب التي تفقد المسلم صيامه، كما أن بعضها يجوز استكمال الصيام به، ومن ضمنها الاستمناء خلال يوم رمضان، فإذا كنت ترغب في معرفة الحكم الشرعي دعني أقدمه لك عبر موضوع: من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه ؟

حكم نزول المذي اثناء الصيام

لقد اختلف أهل العلم على حكم نزول المذي اثناء الصيام على رأيين

الرأي الأول

  • ذهب جمهور الشافعية والمالكية والحنابلة على أن خروج المذي للصائم يعمل على إبطال الصيام، في هذه الحالة يجب عليه الكفارة.
  • قال الشيخ الصاوي المالكي رحمه الله في حاشيته على الشرح الصغير :

(…( وَ ) كُرِهَ لَهُ (مُقَدِّمَةُ جِمَاعٍ وَلَوْ فِكْرًا أَوْ نَظَرًا): لِأَنَّهُ رُبَّمَا أَدَّاهُ لِلْفِطْرِ بِالْمَذْيِ أَوْ الْمَنِيِّ وَهَذَا (إنْ عُلِمَتْ السَّلَامَةُ) مِنْ ذَلِكَ وَإِلَّا حَرُمَ … قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الْمِسْنَاوِيّ: إذَا عُلِمَتْ السَّلَامَةُ لَا كَرَاهَةَ إلَّا إذَا اسْتَدَامَ فِيهِمَا، ثُمَّ إنَّ مَحَلَّ كَرَاهَةِ مَا ذُكِرَ إذَا كَانَ لِقَصْدِ لَذَّةٍ لَا إنْ كَانَ بِدُونِ قَصْدٍ كَقُبْلَةِ وَدَاعٍ أَوْ رَحْمَةٍ، وَإِلَّا فَلَا كَرَاهَةَ … فَإِنْ أَمْذَى بِالْمُقَدِّمَاتِ فِي حَالَةِ الْكَرَاهَةِ أَوْ الْحُرْمَةِ فَالْقَضَاءُ اتِّفَاقًا ….».

  • جاء في كتاب المغني للإمام ابن قدامة الحنبلي رحمه الله: ((ومن أكل أو شرب أو احتجم أو استعط أو أدخل إلى جوفه شيئاً من أي موضع كان، أو قبَّل فأمنى أو أمذى أو كرر النظر فأنزل أي فعل ذلك عامداً وهو ذاكر لصومه فعليه القضاء دون الكفارة )).

يمكنك الآن التعرف على الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوعقراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

الرأي الثاني

ذهب جمهور الحنفية والشافعية على أن المذي لا يفسد الصيام، وأن الصائم لا يفطر من إنزال المذي.

وقال الإمام النووي الشافعي رحمه الله في المجموع: ((لو قبل امرأة وتلذذ فأمذى ولم يمن لم يفطر عندنا بلا خلاف))

إذ كنت تبحث عن الدروس الرمضانية المفيدة التي تساعدك على الصوم والعبادة، دعني ادعوك للتعرف على المزيد عبر موضوعدروس رمضانية مكتوبة وفضل شهر رمضان

خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام

يسأل البعض عن خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام وهذا ما سوف نوضح لكم.

1- الحنابلة

ذهب جمهور الحنابلة على أن المذي لو خرج بسبب مباشر مثل الجماع أو التقبيل أو لمس المرأة، فإنه يبطل الصيام، أما لو نزل فقط من مجرد النظر فإنه لا يبطل الصيام.

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوعمبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

2- الحنفية والشافعية

ذهب جمهور الحنفية والشافعية إلى أن نزول المني في نهار رمضان لا يفطر الصائم، ولا فرق بين نزوله بشكل مباشر أو غير مباشر، لأن الذي يفطر هو المني وليس المذي.

3- الشيخ ابن عثيمين

يرى ابن عثيمين وهو يرد على الحنابلة لأنه لا دليل على صحة كلامهم، لأن المذي دون المني لا للشهوة أو الانحلال في البدن، ففي هذه الحالة لا يمكن أن يلحق به، بمعنى أن الشهوة تعد من مبطلات الصيام.

هناك العديد من المعلومات التي تتعلق بشهر رمضان الكريم والتي تمكنك فهم دينك بشكل أفضل بإذن الله يمكنك التعرف عليها عبر موضوع: 10 معلومات عن شهر رمضان وحقائق دينية وصحية عن شهر رمضان الكريم

حكم خروج المذي بشهوة والتفكير

يتعرض بعض الناس لخروج المذي بسبب التفكير، لهذا يتحير من يتعرض لهذا الأمر فيما إذا كان ذلك من المفطرات في نهار رمضان أو لا وقد تعددت الآراء في ذلك على النحو التالي:

المالكية

ذهب جمهور أهل العلم من المذهب المالكي أن خروج المني أو المذي يؤدي إلى التفكير في المثيرات في نهار رمضان يفسد الصيام ويجب على الإنسان الكفارة في هذه الحالة.

باقي المذاهب

ذهب علماء الفقه أن التفكير الذي يتسبب في إنزال المني لا يفسد الصيام، ولا قضاء له ولا كفارة.

هناك العديد من الاسئلة التي تدور في خلد كل مسلم ومسلمة ويبحثون عن إجابتها وخاصة فيما يتعلق بشهر رمضان الكريم، وللتعرف عليها دعني ادعوك لقراءة موضوع: أسئلة عن رمضان واجوبتها الدينية والفقهية وفضل العبادة في شهر رمضان
الآن وضح لنا علماء الفقه والشريعة حكم نزول المذي اثناء الصيام وفق ما تم ذكره عند الحنفية، الشافعية المالكية وغيرهم، لكن الأفضل للمسلم أن يبتعد عن كل ما يثير الشبهات له وقد يبطل الصيام.