حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض

حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض من الأحكام الهامة التي يجب على جميع النساء معرفتها، والحيض هو فرز الدم من المهبل كل شهر عن بلوغ الفتيات سن معين ووجب عليهم ترك الصلاة في وقتها لأن الحائض ممنوعة من الصلاة لهذا سوف نوضح لكم هذا الحكم من خلال موقع زيادة.

حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض

حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض

حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض أشار إلى أنه عند انقطاع دم الحائض ولم تغتسل في وقت الصلاة وقامت بالاغتسال بعد وقت الصلاة فوجب عليها الاغتسال للتطهر من الحيض وتقوم بالصلاة حتى بعد وقت الصلاة.

حيث إن أداء الصلاة يكون عند انقطاع الدم والتطهر من الحيض، ولكن إذا تطهرت المرأة في وقت صلاة الضهر فعليها صلاة الضهر والعصر وإذا تطهرت في وقت صلاة الفجر فعليها أن تصلي صلاة الفجر.

كما يوجد بعض الفقهاء أوضحوا أنه إذا تطهرت المرأة فيجب عليها أن تصلي الصلوات التي فاتتها، وإن تطهرت من الحيض قبل غروب الشمس فيجب عليها أن تصلي صلاة الظهر والعصر.

يرى المذهب الحنفي أنه ليس على الحائض أن تصلي الصلوات التي فاتتها بسبب تأخير التطهر من الحيض بسبب أن وقت الصلاة قد خرج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم لمس المصحف بدون وضوء

كيفية معرفة التطهر من الحيض

كما وضحنا لكم حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض سوف نقوم بتوضيح علامات الطهارة من الحيض، والتطهر من الحيض يكون بخروج القصة البيضاء وهي سائل أبيض يخرج عند انتهاء فترة الحيض.

إذا لم تظهر هذه العلامة عند بعض النساء فيجب عليهن وضع قطنة بيضاء في فروجهن وإذا خرجت نظيفة بدون وجود دم أو صفرة فهذه تكون من علامات التطهر.

ما هي أحكام الحيض؟

استكمالًا لمعرفة ما هو حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض، سوف نوضح لكم ما هي أحكام الحيض للنساء، ومن هذه الأحكام:

  • يجب على الحائض ألا تؤدي الصلوات ومنها: الفرض والنافلة.
  • مسموح للحائض أن تسبح وتسمع القرآن والدعاء.
  • يحرم على الحائض أن تؤدي فرض الصيام.
  • اختلف الفقهاء في حكم قراءة الحائض للقرآن فالبعض أجاز نطق القرآن باللسان والبعض الآخر حرم ذلك.
  • لا يجوز على الحائض أن تطوف في بيت الله الحرام ولكن يمكنها السعي بين الصفا والمروة والوقوف عند جبل عرفة ورمي الجمرات وغيرها من المناسك في الحج والعمرة.
  • في فترة الحيض عند المرأة يحرم على زوجها جماعها ويحرم عليه طلاقها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

حكم الصيام بعد التطهر من الحيض

استكمالًا لمعرفة حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض، سوف نوضح لكم حكم الصيام للمرأة التي تطهرت من الحيض، فإذا أنقطع الدم قبل الفجر عند المرأة فيجب عليها الصيام حتى إذا لم تغتسل قبل الفجر.

إذا انقطع الدم عند المرأة بعد صلاة الفجر فلا يجوز صيامها ويجب عليها القضاء، واختلف الفقهاء في حكم الطهر بعد الفجر فرأى البعض أن يجب على المرأة صوم باقي اليوم ثم قضاؤه بعد رمضان ورأى البعض الآخر أنه يجب على المرأة أن تأكل في هذا اليوم وقضاء اليوم بعض رمضان.

كما أن يرى بعض الفقهاء أن إذا كان هناك شك في الوقت التي تطهرت فيه المرأة من الحيض فوجب عليها صوم هذا اليوم وقضاؤه بعد رمضان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس متعمدًا

كيفية الغسل للتطهر من الحيض

سوف نوضح لكم طريقة الغسل للتطهر من الحيض والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. يجب على المرأة أن تنوي الاغتسال وتقول نويت رفع الحدث الأكبر.
  2. تبدأ بقول بسم الله الرحمن الرحيم.
  3. غسل الأيد ثلاث مرات مع مراعاة دخول الماء بين الأصابع.
  4. نقوم بغسل اليد اليسرى ثم غسل الفرج بها جيدًا للتأكد من نظافته.
  5. الوضوء بالطريقة المعتادة مع مراعاة تأخير غسل القدمين.
  6. غسل الرأس جيدًا حتى يصل الماء إلى منبت الشعر.
  7. غسل الجانب الأيمن من الجسم بشكل جيد.
  8. غسل الجانب الأيسر من الجسم.
  9. غسل القدمين جيدًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الصفرة والكدرة قبل الحيض أو بعده

لقد قدمنا لكم في هذا الموضوع حكم الصلوات الفائتة بسبب تأخير الغسل بعد الطهر من الحيض والذي كان من الموضوعات الهامة التي يجب علينا مناقشتها معكم، لأن الصلاة من الفروض التي لا يجب التهاون فيها، لهذا أوضحنا لكم حكم الصلوات الفائتة وكيفية التطهر من الحيض، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.