ما هو حكم رفع اليدين في الدعاء؟

ما هو حكم رفع اليدين في الدعاء؟ فمن المعروف أن رفع اليدين أثناء الدعاء لهو سنة مستحبة، حيث إن رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة في أي مكان سواء كان في السيارة أو الطائرة أو المنزل وغيره، كما أن الأحاديث التي تدل على سنية رفع اليدين في الدعاء كثيرة، ومن خلال موقع زيادة سنوضح لكم كل ما يدور حول حكم رفع اليدين في الدعاء.

حكم رفع اليدين في الدعاء

حكم رفع اليدين في الدعاء

حكم رفع اليدين في الدعاء من السنن المستحبة ليستجيب الله سبحانه وتعالى الدعاء، كما يوجد العديد من الأحاديث التي تدل على سنية رفع الدعاء مثل ما رواه مسلم من حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ، يَا رَبِّ، يَا رَبِّ).

روى الترمزي وأبو داود عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة؟

حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة

يوجد حالتان بالنسبة لحكم رفع اليدين في الدعاء في خطبة الجمعة وهذا ما سنوضحه لكم في السطور التالية:

  • في الحالة الأولى: وهي حالة الاستقساء بما يعني الأمور الهامة كالرياح الشديدة والزلازل فيكون رفع اليدين في هذه الحالة مستحب والدليل على ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه:

(أنَّ رجلًا دخلَ المسجدَ ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قائمٌ يخطُبُ، فاستقبلَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قائمًا وقالَ : يا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ هلَكَتِ الأموالُ، وانقطَعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ أن يُغيثَنا، فرفعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يديهِ ثمَّ قالَ : اللَّهمَّ أغِثنا، اللَّهمَّ أغِثنا).

  • في الحالة الثانية: في حالة رفع اليدين في الدعاء في الحالات العادية مثل الدعاء في خطبة الجمعة فهو سنة عند الجمهور في حق المأموم دون إمام.

حكم رفع اليدين للدعاء في صلاة الجنازة

إن حكم رفع اليدين في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثالثة في الدعاء للميت غير مشروع، وقد نص أهل العلم ومنهم الشافعية بكراهة ذلك الأمر، أما إذا كان الدعاء للميت خارج الصلاة فستحب به رفع اليدين لأن رفع اليدين في الأصل مستحب في قول النبي عليه السلام:

(إن الله حييٌّ كريمٌ يستحْيي إذا رفعَ الرجلُ إليه يديه أن يرُدَّهما صِفْرًا خائبتين).

حكم رفع اليدين للدعاء في القبور

إن حكم رفع اليدين للدعاء في القبور لا بأس به لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها: أنه صلى الله عليه وسلم زار القبور ورفع يديه ودعا لأهله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم دعاء غير الله بالدليل من القرآن الكريم

حكم رفع اليدين للدعاء في المذاهب

حكم رفع اليدين في الدعاء بالنسبة للجماهير العلماء من المذاهب الفقهية قال فيه الإمام النبوي رحمه الله سبحانه وتعالى عن أنس رضي الله عنه:

أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى ورفع يديه وما في السماء قزعة، فثار سحاب أمثال الجبال، ثم لم ينزل من منبره حتى رأيت المطر يتحادر من لحيته، ذلك بمعنى أن من يدعي حصر المواضيع التي وردت في الأحاديث برفع اليدين فيها فهو غالط.

كما قال الإمام الحنفي رحمه الله أن رفع اليدين للدعاء سنة وروى في ذلك أحاديث، ومن هذه الأحاديث ما أخرجه أبو داود في سنته في الدعاء من حديث ابن عباس رضي الله عنه:

“أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المسألَةُ أن ترفعَ يديْكَ حذوَ منْكبيْك، أو نحوَهُما، والاستغفارُ أن تشيرَ بأصبعٍ واحدةٍ، والابتِهالُ أن تمدَّ يديْكَ جميعًا”.

أحكام رفع اليدين في الدعاء

لا يشرع رفع اليدين أثناء الشروع بأذكار المساء والصباح، ولا في الصلوات المكتوبة ولا يشرع أيضًا في دعاء السعي والطواف، وذلك بسبب عدم ذكر ما يدل على استحباب ذلك، كما لا يجوز رفع اليدين لأدعية الاستفتاح بالصلاة وأدعية ما بعد الرفع من الركوع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الدعاء في السجود في صلاة الفريضة

قدمنا لكم من خلال موقعنا وفي موضوعنا هذا حكم رفع اليدين في الدعاء في القبور وفي المذاهب وصلاة الجمعة، كما عرضنا لكم أحكام رفع اليدين للدعاء حيث إنه لا يجوز رفع اليدين إذا كان الدعاء جزء من عبادة أخرى مخصوصة بالأقوال والأفعال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.