حكم قراءة سورة البقرة يومياً

حكم قراءة سورة البقرة يومياً ولماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟ سورة البقرة من أطول سور القرآن الكريم؛ فهي تحتوي على 286 أية ويأتى ترتيبها الثاني فهى السورة الثانية بعد سورة الفاتحة فى المصحف فهى أول سورة مدنية.

وكانت ظروف نزولها فى حجة الوداع بمنى، وتسمي سورة البقرة بفسطاط القرآن لعظمتها وجمال آياتها، وتتضمن سورة البقرة أية الكرسي فهي تبدأ في الآية 255 وهي من أعظم آيات القرآن الحافظات من كل سوء.

وتعتبر آيات سورة البقرة من أول السور التى نزلت مع العام الأول للهجرة وكانت أخر آياتها في العام العاشر من الهجرة وهي (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يُظلمون).

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم أعزائنا القراء من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان حكم قراءة سورة البقرة يومياً ولماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟ وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو فضل قراءة سورة البقرة؟ وما فضل قراءتها؟ كل ذلك سوف نجيب عليه في هذا المقال بالتفصيل تفضل بالقراءة عزيزي القارئ أفضل وقت لقراءة سورة البقرة وفضل سورة البقرة وفضل قراءتها

حكم قراءة سورة البقرة يومياً ولماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

تعتبر سورة البقرة من السور التى تشتمل على الكثير من الأحكام التى تهم كل أسرة مسلمة فلقد ذُكر فيها أحكام المواريث وأحكام تخص المرأة وغيرها وفيها من العبر والعظات التى تخص الأقوام السابقين ممن سبقونا فى الدنيا وماذا فعلوا مع الأنبياء فمنهم من عصى وضل ومنهم من أمن وكان من الناجين، فهي من أطول آيات الذكر الحكيم.

لماذا سُميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الأسم يرجع إلى قصة البقرة الواردة في آياتها والتي كانت في وقت بعثة النبي موسى عليه السلام حينما ذبح رجل من بني إسرائيل رجل أخر دون وجه حق وعندما سئل النبى موسى عليه السلام من قتل هذا الرجل لم يُجبه أحد؛ وحذر النبى موسى قومه من الإنكار ففعلوا ذلك وكان إثما كبيرا يستحق العقاب.

وعندما سألوا عن قاتل الرجل لم يعرفوا من قتله؛ فأراد الله أن يُظهر معجزاته على يد نبيه فأمر النبي موسى بأن يذبح بقرة وضرب القاتل بجزء منها بعد أن ذبحها فعاد إلى الشخص المقتول روحه مره أخرى وشهد على قاتله وبذلك ظهرت قدرة الله عن طريق نبيه موسى عليه السلام.

ما هو أثر سورة البقرة؟ وما سبب نزولها؟ وما مقاصدها؟ هذا ما سنعرفه عند قراءة هذا المقال تفضل بالقراءة أثر سورة البقرة على العارض ومقاصدها والسبب في نزولها وأسبابها

فضائل سورة البقرة

  • الحماية من الشيطان ونغزه:

فالحرص على قراءة سورة البقرة يحمي البيوت من الشيطان وشره الذي يؤدى إلى إفساد البيوت وخرابها وزرع الشر والفراق بين أفرادها فقد جاء فيما رواه صحيح مسلم عن أبى هريرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة) فمن عادات بيوتنا العربية المتدينة أن تقوم بتشغيل القرآن الكريم في المنزل طوال الوقت وعند النوم أيضا.

  • زيادة الخير والبركة:

سورة البقرة من الآيات التي تجلب الخير إلى المنزل لذلك يفُضل الكثيرين تشغيلها في المنازل ويفظون آياتها ويرددونها فتزيد من أعمال الخير لهم فى الدنيا والأخره.

  • تشفع لمن يقرأها:

ينال شفاعتها يوم القيامة فهناك العديد من السورالتى فيها كل البركة والخير مثل سورة آل عمران وسورة البقرة ولقد وصف سيدنا محمد السورتين السابقتان بأنهما غمامتين أو سجادتين ذوات اللون الأسود بينهما نور أى أنهما لا تستران الضوء.

(يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال: كأنهما غمامتان أو ظلتنان سوداويتان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما).

  • تحتوي سورة البقرة على آية الكرسي:

وهي من أعظم السور التى توحد وتعظم وتجلل الله عز وجل وتذكر فيها صفاته الجليلة كالملك وأن كل شيئ بيده ولا يعجزه شيئ فى الأرض أو السماء ولقد وردت عده أحاديث عن النبي عليه أفضل الصلاه والسلام فى فضل سورة الكرسي (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لن يمنعه من دخول الجنة إلا الموت).

ولقد قال النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فى فضل سورة البقرة إنها نور لكل مسلم يهديه إلى الطريق المستقيم فى الدنيا ويعفيه من عذاب الأخره وما فيه وإذا قُرأت فى الليل مع أذكار المساء تكفيه فى ليلته فقد كان عن عقبه بن عمرو عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم (من قرأ بالآيتين من أخر سورة البقرة فى ليلة كفتاه) فهى نور ما بين الليل والصباح وهي نور للمسلم فى يومه وعمله وهي بركة للإنسان تكفيه نغز الشيطان الذي يوسوس للناس أعمال الشر والفرقة بين الأهل وغيرها.

يقول الله تعالى فى كتابه (لله ما في السنوات والأرض وأن تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير).

لسورة البقرة مفعول السحرعند قراءتها باستمرار والمداومة عليها إذا كنت تريد معرفة كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بقراءة مقالنا هذا علاج تعطيل الزواج بسورة البقرة وعلامات سحر الزواج وأسباب دخول الجن العاشق في الجسد

فقلوب المؤمنين كلها خير يجازيها الله بكل الخير لأن الله يعلم السر وما أخفى ويعلم نياتهم أم القلوب السوداء فهى قلوب خبيثة يجازيها الله على قدر الشر الذي يملأها.

ولقد أرشد النبى عليه أفضل الصلاة والسلام المسلمين للسمع والطاعه حين ورد فى أخر سورة البقرة (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه ومن المؤمنين كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)، فهي الآية التي أوصى النبي قومه فالمؤمن هو من يؤمن ببقية الأنبياء الذين أرسلهم الله لهدايه البشرية جميعها فلن يكتمل إيمان البشر إلا بعد أن يؤمنوا بغير الأنبياء وما أُنزل عليهم من الكتب السماوية التى أرسلها الله فيهم

حكم قراءة سورة البقرة

لقراءة سورة البقرة فضل عظيم فكان الصحابه فى عهد النبي عليه أفض الصلاة والسلام يوقرون قراءة سورة البقرة ويحفظوها فى صدورهم ويقرأونها جيدا فعن أن أبن مالك رضي الله عنه (أن أحد الرجال الذين كانوا يكتبون الوحي عن رسول الله لقراءة سورة البقرة وأل عمران أستعملني رسول الله وأنا أصغر الستة الذين وفدوا عليه من ثقيف وذلك أنى كنت قرأت سورة البقرة).

وعن عبد الله بن العاص عن النبي عليه السلام (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائه أيه كتب من القانيتين ومن قام بألف أيه كتب من المقنطرين).

دائما ما يقولون إن من يريد شيئاً ويرغب فى رزق عليه أن يقرأ سورة البقرة فهى تحمى من الشرور وتوسع الرزق وتحمل في آياتها ما يُبعد الشرور والشياطين ويجلب الرزق والخير ومن يرغب فى تحقيق الأمنيات أو من يرغب فى إنجاب الأطفال التى قد حُرم منها فيامن ترغب فى تحسين حياته وتوسعه فى رزقه فليقرأ سورة البقرة.

وأن من يقرأ سورة البقرة ثلاث مرات فى اليوم ولمدة ثلاثة أيام فهى تحمى المنزل وأصحابه من كل شر ومن مس الشيطان.

هل تعرف فضل تأثير سورة البقرة على السحر ومن أصيب بالعين؟ في هذا المقال نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بقراءته أعراض الحسد بعد قراءة سورة البقرة وتأثيرها على المعيون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله ختم سورة البقرة بآيتين عظيمتين وكنز من كنوز عرشة فى السماء فتعلموها وعلموها لأولادكم ونسائكم وأقرأوها فى كل دعاء وبعد كل صلاة ففيها خير وبركة وستر وعز فهى تُخرج الشيطان من المنزل وتخلص البشر من المس ويفضل قرائتها بشكل يومي ومن وقت لآخر حتى تهدأ.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن حكم قراءة سورة البقرة يومياً ولماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟ نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.