حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عما ورد عن الحديث الشريف للرسول صلِ الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين). وقد استحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عند جمهور الفقهاء الحنفية والشافعية والحنابلة وهي تعتبر سنة عن رسول الله صلِ الله عليه وسلم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • يستحب للمسلم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بسبب فضلها العظيم في ذلك اليوم المبارك وهي سنة مؤكدة عن رسول الله “صلِ الله عليه وسلم” عما رواه الحاكم من حديث أبي سعد قائلا ً قال رسول الله صلِ الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين). 
  • رواه النسائي والحاكم مرفوعاً وصححه، ومستحب ومؤكد عند  جمهور الفقهاء جميعاً الشافعية والحنفية والحنابلة.
  • ويكون الفضل كاملاً عن قراءة سورة الكهف كاملة، ويبدأ فضل سورة الكهف ووقتها المبارك منذ دخول صبح الجمعة حتى غروب الشمس، ولا يفضل قراءتها من ليلة الجمعة ولا يختص قراءتها في وقت العصر، وهي سنة مؤكدة على الرجال والنساء الاطفال والكبار والمسافر والمقيم وعلى جميع بإختلاف الأعمار والظروف والعمل.
  • لا يوجد علاقة مرتبطة بين صلاة الجمعة وقراءة سورة الكهف، لأنها يمكن قراءتها طوال اليوم وليست وقت خطبة الجمعة أو الصلاة فقط، ويستحب أن يقرأها الذي لم يشهد صلاة الجمعة، سواء كان لديه عذر أو لم يوجب عليه، ويترتب على أخذ الثواب كاملاً قراءة سورة الكهف بتتدبر وليس القراءة فقط، ولكن أيضاً له الثواب عند الله ولا يشترط فهم المعاني و الوقوف على الحكم والحكام، ولكن القراءة مع التدبر والتفهم أفضل.
  • ويجوز تقسيم القارئ سورة الكهف على أجزاء خلال اليوم والوقت المستحب فيه القراءة، ولكن من السنة أن يقرأها المسلم كامله، ولكن لا يجوز أن يقرأها المسلم بسرعة متناهية وعدم الوقوف عند أيتها واستشعارها، ومن السنة أن تكون قراءتها منفرداً ليس في جماعة، أو في خطبة أو في ميكروفون في المسجد أو البيت، وأيضاً لا يجوز تقسيم قراءتها على مجموعة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع جمعة مباركة على الجميع .. سنن يوم الجمعة وفضائلها: جمعة مباركة على الجميع .. سنن يوم الجمعة وفضائلها

ما الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سُميت سورة الكهف بذلك الاسم نسبة إلى قصة أصحاب الكهف الواردة في الآيات الكريمة في بداية السورة والتي تدل على عظمة وقدرة الله سبحانه وتعالى، كما ورد عن رسول الله “صلِ الله عليه وسلم” اسم سورة الكهف في كثير من أحاديثه، فروى عنه الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله قال (فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف)، وقد نزلت سورة الكهف قبل الهجرة النبوية لرسول الله، وذلك يدل على أنها سورة مكية، وبعض من المفسرين لديهم أقوال أن بعض من آيات سورة الكهف مدنية وليست مكية، ولكن لا يوجد دليل واضح على ذلك، ومن فضل سورة الكهف:

  • نزول السكينة: من أهم ما يميز سورة الكهف أنها تحل على قرأها السكينة والأمان والرحمة ويقصد بذلك الملائكة، ودليل على ذلك يحكى صحابي أنه كان في بيته دابة وكانت تضطرب وتتحرك، فبدأ بالدعاء إلى ربه بعد قراءة سورة الكهف، فإذا بسحابة قد غشيته وروى عن ذلك رسول الله “صلى الله عليه وسلم” وتبين أن القرآن الكريم من أسباب لحلول السكينة والرحمة، لذا اضطربت الدابة لرؤيتهم، وهذا دليل عن فضل القرآن الكريم وأنه سبب لنزول الرحمات والسكينة والراحة النفسية وحضور الملائكة.
  • العصمة من المسيح الدجال: مما لا شك فيه أن فتنة المسيح الدجال عظيمة ولا يوجد نبي إلا و حذر قومه منه، ومن الفوائد العظيم  لقراءة سورة الكهف أنه تحمى من عصمة المسيح الدجال، ويوجد أقول أن عصمة المسيح الدجال بأول عشر آيات وأقوال أنها بأول ثلاث آيات وايضاً بأخر عشر آيات، لذلك نقول أن قراءة سورة الكهف كاملة تعصمنا من فتنة المسيح الدجال، ويحبذ حفظها أيضاً وقراءتها وإن تعسر الأمر يكون حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع سبب نزول سورة الجن وسبب تسمية سورة الجن بهذا الاسم: سبب نزول سورة الجن وسبب تسمية سورة الجن بهذا الاسم 

مقاصد سورة الكهف

  • تشير سورة الكهف إلى العقيدة وتكون ذلك الموضوع الرئيسي الذي تضمنها سورة الكهف، وتتضمن الموضوعات المفروضة على كل مسلم أن تكون صحيحة لديه، كالإيمان باليوم الآخر وما يتضمنه من حساب وعذاب للكافرين والوعود للمؤمنين، كما أن آياتها تنص على بعض من دلائل البعث، وايضاً وضحت سورة الكهف عرض مجموعات من الحوار، كحوار أصحاب الكهف مع القوم الكافرين، وحوار ذات الجنتين مع صاحبه، وحوار موسى مع الخضر، وغيرها من الحوارات الواردة في السورة، وتضمن الكثير من الفتن كفتنة المال، والسلطان، والعلم.
  • وتشير ذلك الآيات في سورة الكهف إلى: تحسين مستوى الحوار والوصول إلى مستوى عالي من الحوار كحوار أصحاب الكهف مع قومهم، وحوار موسى عليه السلام مع الخضر.
  • توضيح مكانة الصحبة الصالحة كما ورد في قصة سيدنا موسى عليه السلام والخضر، و قصة أصحاب الجنتين، وقصة أصحاب الكهف.
  • توعية كل راعي وكل ما هو في موضوع حكم الناس والناس تقضي به أن يكف نفسه عن ما يملك الناس من مال.

ولا يفوتكم قراءة موضوع ماهي السورة التي تقرأ يوم الجمعة وما الوقت المحدد لقراءتها: ماهي السورة التي تقرأ يوم الجمعة وما الوقت المحدد لقراءتها

سبب نزول سورة الكهف

  • تعتبر نزول سورة الكهف دليلاً من الدلائل التي نزلت تصديقاً لنبوة محمد صلِ الله عليه وسلم، وكان نزول سورة الكهف رحمة كبيرة من الله سبحان وتعالى ونصرة لرسول الله والمسلمين بسبب أنها نزلت في الوقت الذي عانى فيه أهل مكة من الظلم والقهر.
  •  كما بينت الصورة أيضاً ما عانى منه أصحاب الكهف، فهي كانت كالفرج في الشدة، وذكر أيضاً من أسباب نزول سورة الكهف أن المشركين قاموا بإرسال من اليهود إلى الأحبار لكي يتسألوا عن رأيهم في دين محمد وعن دعوته، فنزل الوحي في وقتها بتلك الردود الموجودة في سورة الكهف.

القصص الواردة في سورة الكهف ومقاصدها

  • تضم سورة الكهف أكثر من قصة التي شُكلت بنُية السورة، وهي قصة أصحاب الكهف، وقصة صاحب الجنتين، وقصة آدم وإبليس، وقصة موسى عليه السلام مع الخضر، وقصة ذي القرنين، حيث أن جميع القصص ترابطت فيما بينهما، ودلت كل واحدة منهم مجموعة من مقاصد وغايات.
  • ومن أهم القصص قصة أصحاب الكهف، وهم مجموعة من الفتيان لجأوا إلى الكهف خوفاً على أنفسهم من الفتنة في دينهم حين رأوا ما عليهم قومهم من عبادة الأصنام والكفر والشرك بالله، وهم أيقنوا أن ما عليهم قومهم فهو باطل، فتركوا قومهم واتجهوا إلى كهف حتى يعبدوا ربهم ويوحدا به، وناموا في الكهف ثلاثمائة وتسع سنوات وكان الله يرعاهم ويحفظهم بحفظه ونقلبهم يميناً وشمالاً، حتى لا تأكل الأرض من  أجسادهم ووجودهم فى مكان واسع في الغار حتى يوصل إليهم الهواء.

وللتعرف علي موضوع سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وما فضلها: سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وما فضلها

في نهاية المقال الذي يوضح أهمية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بسبب فضلها العظيم وبركتها والعظمى والحماية من الفتن، كما أنها تحتوى على أكثر من قصة مفيدة وتضم قيم هامة وتوضح معجزات الله ونصرته لدين الإسلام ولرسول الله محمد، فيجب على كل مسلم مهما كان سنه وانشغاله قراءة سورة الكهف ويسأل الله أن يحصل على بركة ذلك السورة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.