حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان، يفضل قراءة القرآن في رمضان وورد الكثير من الأحاديث، والنصوص القرآنية التي تبين فضل قراءة القرآن أثناء شهر رمضان ومنها ما ثبت، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال” اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجب الاشارة الى ان قراءة القران من المصحف مباشرة افضل بكثير.

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

  •  لأنها تجمع ما بين ثواب القراءة وثواب النظر الى كلام الله سبحانه وتعالى، إلا أن القراءة بدون النظر افضل، وادعي لأن الخشوع يعد اساس وروح العبادة، وفي جميع الأحوال ينال العبد عظيم الأجر، على بتلاوة آيات كتاب الله  لأن لكل حرف عشر حسنات اذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنه والحسنه بعشر امثالها لا اقول الم حرف ولكن ألف حرف وميم حرف ولام حرف” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
  • كما ذكروا صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان أكثر، من تلاوة قراءة القرآن في شهر رمضان حيث كان يلتقي بجبريل عليه السلام في شهر رمضان، ويعلمه القرآن الكريم كاملا وقد دارسه القرآن مرتين في السنة التي قبض فيها النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك فيجب على المسلم الحرص على المداومة على تلاوة آيات الله وعدم التقصير في ذلك.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

الحيض وقراءة القرآن

 يعرف الحيض على أنه الدم الخارج من رحم المرأة دون مرض، أو ولادة اذا ان الدم الذي يخرج بسبب مرض يسمى دم استحاضة، والدم الذي يخرج بسبب الولادة يسمى دم النفاس، اما فيما يتعلق بها أحكام الحيض فهي كثيرة ومنها ما يتعلق بقراءة القرآن،  أثناء الحيض واختلف العلماء في ذلك فمنهم من حرمه ومنهم من قال إنه يجوز.

حكم تحريم قراءة القرآن للحائض في رمضان

  • الحنابلة في كتاب المغني، والحنفية في كتاب الاختيار والشافعية في كتاب المجموع اقروا تحريم قراءة القرآن للحائض والنفساء، وقد استدلوا بالحديث الذي ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” لا تقرأ الحائض والجنب شيئا من القرآن” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  على الرغم من وجود أقاويل بأنه، حديث ضعيف كان قراءة القرآن تحرم على الجنب والنفساء والحائض سواء قراءة القليل أو قراءة الكثير.
  • ومع ذلك فلا مشكلة في مراجعة القرآن دون التلفظ بالآيات كذلك لا يمكن ايضا ان تنظر في المصحف،  كما يجوز أن تذكر بعض الآيات المذكورة،  في القرآن الكريم دون قصد قراءة القرآن وإنما بقصد الذكر كقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” انا لله وانا اليه راجعون“.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كم مرة حجّ النبي؟ ومتى شرع الحجّ؟ وحكمه وأنواعه وحكمه: كم مرة حجّ النبي؟ ومتى شرع الحجّ؟ وحكمه وأنواعه وحكمه

حكم إباحة قراءة القرآن للحائض في رمضان

  • من  العلماء الذين الأحوال قراءة القران للحائض مذهب المالكية، بأن هناك إجازة قراءة القران للحائض وإن كانت قبل الحيض على جنابة، أو انقطع عنها الدم حقيقه كان وقال الظاهرية جواز القران للحائض بالإضافة، الى ابن تيمية، وابن القيم، وابن عثيمين.
  • كما يجب القول أن المالكية إجازة قراءة القران، للحائض سواء كانت حافظة لكتاب الله وتخشى النسيان أو غير حافظه وكان دليل الإمام مالك،  أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الحائض، عند تلاوة ايات القران اذ ان النساء كن يحضن  في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينههم، عليه الصلاة والسلام عن قراءة القرآن. 
  • ولو كانت القراءة محرمة على الحائض، لوردت على ذلك العديد من الاحاديث الصحيحه الثابته بمنعها عن القراءة، كما وردت الأحاديث المتعلقة بمنعهم على الصيام والصلاة اثناء فتره الحيض والنفاس، وبما ان الاحاديث التي تم وردها بالمنع غير قوية لمنع المرأة من تلاوة القرآن أثناء الحيض.
  • كما يجب الاشارة الى ان الحيض أمر خارج عن إرادة المرأة، ولا تستطيع رافعه وقد تطول مدة الحيض فتنسى ما حفظته بسبب المنع لأن القرآن لا بد فيه من مراجعة دائمه.

ولا يفوتكم قراءة موضوع هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية بدون لمس المصحف: هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية بدون لمس المصحف

لمس المصحف أثناء الحيض 

  • لمس وحمل المصحف يحرم على الحائض والنفساء مس المصحف وحمله، وذلك لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “لا يمسه إلا المطهرون “صدق الله العظيم وذلك وما ورد عن المذاهب الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، إلا أن كان لمس المصحف بغرض التعلم والتعليم.
  • كما ورد عن عدد من العلماء ومنهم الشيخ الدردير فقال “ولا يمنع مس او حمل جزء منه أو كاملا على المتعلم وكذلك المعلم ان كان بالغا او حائضا أو جنبا”.

ونرشح لكم قراءة موضوع هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن وكيفية قراءة القرآن الكريم: هل يجب الوضوء قبل قراءة القرآن وكيفية قراءة القرآن الكريم

حكم القراءة من الهاتف المحمول للحائض

  • حكم القراءه للقرآن من الهاتف في فترة الحائض، وهي الفترة التي لا تصلي فيها المرأة ولا تصوم فكثر السؤال حول قراءة القرآن الكريم في فترة الحيض، وأوضح شيخ الازهر الدكتور أحمد الطيب من خلال الموقع الرسمي لدار الافتاء ان الامام مالك إجازة قراءة القرآن بغير لمس المصحف اثناء الدوره الشهريه، لكونها ليس لها أي يد في رفع هذا الدم عنها و حتى لا يؤدي تركها القراءة الى نسيان القرآن.
  •  و أضاف الإمام الطيب في فتوى له نشرت على الموقع أنه يجوز للحائض، أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف، ناظر في ذلك ثواب الله حتى ولو كان ورد معين من القرآن، اعتادت عليه بصورة يومية.
  • وأكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لرئيس الجمهورية، أنه يجوز قراءة القران من الموبايل دون الوضوء، لأنه لا يعتبر مصحف.
  • ويرى بعض العلماء أنه يجب الوضوء لأنه كلام الله تعالى، وأوضح عاشور أن هذه الهواتف وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا لا تاخذ حكم المصحف، فيجوز في ذلك لمسها في غير الطهارة، ويجوز ايضا ان تدخل الخلاء بها، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس الموجودة في المصحف، فهي عبارة عن ذبذبات تعرض ثم تزول، وليست حروف ثابتة.
  •  والهاتف يشتمل على القرآن وغيره، و تابع ايضا ان قراءة القران من المصحف شرط اساسي فيها الطهارة، والوضوء وذلك لما جاء في الحديث،  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”لا يمس القرآن إلا طاهر”صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء عن الصحابة والتابعين أنه يحرم لمس المصحف، سواء كان للتلاوة، أو غير التلاوة كما يحرم لمس المصحف للحائض والنفساء.  
  • ومن جانبه شدد الشيخ احمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية، بدار الإفتاء على أن الحائض والنفساء لا تمس المصحف، إلا بعد أن تطهر،لأن عدم قراءة المرأة الحائض لشيء من القرآن من المصحف، أو من غير المصحف، وكان دليله في ذلك ما رواه الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن، كما أشار الدكتور ممدوح أنه إذا قرأت المراة القران بنيه انها طالبه لديه اختبار أو غير ذلك ليس عليها شئ.
  •  و يجوز للحائض ان تنظر بعينها الى القرآن عن طريق الموبايل، دون أن يتحرك لسانها واكد مدير الاداره الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، يجوز للمسلم أن يستمع القرآن وهو غير ظاهر، فالطهارة ليست شرطا لجواز سماع القرآن.
  • وقالت أمانة الفتوى أنه، من المقرر شرعا انه، يحرم على المحدث حدثا أكبر، لمس المصحف لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “لا يمسه إلا المطهرون” صدق الله العظيم، كما اضاف انه يحرم على المحدث حدثا أكبر كذلك تلاوة القرآن، لقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم” لا يعجزه شيء عن قراءة القرآن إلا الجنابة ” وما رواه الترمذي عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “لا تقرأ الحائض والجنب شيء من القرآن”

وللتعرف علي موضوع هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف وما هي آداب تلاوة القرآن الكريم: هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من المصحف وما هي آداب تلاوة القرآن الكريم

إلي هنا يكون انتهي حديثنا عن حكم قراءة القرآن الحائض في رمضان، وغير رمضان وذكرنا وجهات نظر، علمائنا الاجلاء الذين اختلفوا في هذا فذهب أحدهم إلى إجازة الأمر، وذهب الآخر لتحريمه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.