حكم إزالة شعر الوجه والشارب بالخيط للنساء

حكم إزالة شعر الوجه مازال الخلاف قائم عليه، حيث يوجد بعض العلماء المتفقة مع إزالة شعر الوجه كامل، والبعض الأخر يرى أن هناك أجزاء في شعر الوجه لا يجب إزالتها، لذلك يحتار الكثير من الأشخاص في تلك الأمر ويخافون من أن يقعوا في النمص الذي منهي عنه في أحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك سوف نتحدث اليوم في موقع زيادة عن حكم إزالة شعر الوجه بالتفاصيل.

حكم إزالة شعر الوجه

  • اختلف علماء الدين في حكم إزالة شعر الوجه وهذا يرجع إلى عدة أسباب مختلفة، أهم تلك الأسباب اختلافهم في فهم معنى النمص الذي نهى عنه رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف.
  • حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنامصاتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحسنِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ”، فهم بعض علماء الدين بأن النمص الذي نهى عنه رسول الله هو إزالة شعر الوجه، ولكن ذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين فقط وليس الوجه.
  • رجح العديد من العلماء إمكانية إزالة شعر الوجه بدون التقرب من الحاجبين أو تغيير مظهرهم مهما كان، وقاموا بالاستدلال على ذلك بما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أن هناك امرأة سألتها عن نتف شعيرات وجهها إرضاء لزوجها، فرخص لها.
  • المقصود هنا، أن النمص الذي جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يقصد به شعر الحاجبين فقط، أما بقية شعر الوجه معفو عنه وبما أن المرأة تقوم بنتف الشعر من أجل زوجها فقط ولكي تسره فلا مانع في ذلك الأمر.
  • أما عملية أخذ الحاجبين فهي حرام شرعاً وهذا يرجع إلى حديث الرسول السابق ذكره، ولكن تقشير الحواجب أو إخفائها بالمكياج لا يدخل في تلك الحالة لآنه لا يعتبر نمص.
  • الإسلام يحرص دوماً على تحسين الخلقة وإظهار الجمال ولكن لما أحل له بهذا فقط، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إنَّ اللهَ جميلٌ يحبُّ الجمالَ”.
  • كما صرح بعض العلماء بأن يجوز الأخذ من الحاجبين في حالتين فقط لا ثالث لهما، الحال الأول أن يكون الأخذ من الحواجب بهدف العلاج من أمر ما، ولا يتم الأخذ بالحاجبين إلا للضرورة القصوى.
  • أما الحالة الثانية فهي أن يكون شعر حاجبين المرأة زائد بشكل يؤذيها، ويشوه من جمالها في عين زوجها، وبالتالي يمكنها أن تزيل منهما بقدر المستطاع ولا تزيد في ذلك.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول طريقة عمل الحلاوة لازالة الشعر من المناطق الحساسة

حكم إزالة شعر الوجه بالخيط للنساء

  • يجوز للمرأة أن تقوم بإزالة شعر الوجه ووافق هذا كل أئمة الإسلام، ولكن لا يجوز إزالة شعر الحاجبين، وهذا يرجع إلى قول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم:” لعن النامصة والمتنمصة”.
  • النمص في الحديث القدسي الشريف يعني الأخذ من الحاجبين، ويجب على كل امرأة مسلمة مؤمنة بالله عز وجل أن تمتنع منعاً باتاً عن الأخذ من شعر حاجبيها أو تقوم بتعديلها لأي سبب مهما كان إلا في بعض الحالات التي تم ذكرها سابقاً.
  • مسألة إزالة شعر الوجه ترجع إلى إذا كان الشعر الذي يخرج حاد ويشبه شعر الشارب واللحية عند الرجل مما يسبب لها الكثير من الإحراج والخجل بين الناس، في هذا الوقت يمكنها أن تقوم بإزالة شعر الوجه فقط.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن ازالة الشعر بالليزر ما هي أهميته وهل له أضرار؟ وكيفية استخدامه

حكم إزالة شعر الشارب للمرأة

  • لا يوجد مانع في عملية إزالة شعر الشارب أو اللحية للمرأة، بل أن هناك الكثير من العلماء من استوجبوا إزالته وهذا يرجع إلى أنه يخالف الفطرة الخاصة بالمرأة مما يعمل على تشويه جمالها وجعلها تبدو بشكل أقل جمالاً.
  • كما قال العلامة الدسوقي في المختصر -وهو مالكي المذهب- عن حكم إزالة شعر الوجه:” ويحرم على الرجل حلق لحيته وشاربه…. ويجب على المرأة حلقهما على المعتمد.
  • كما قال ما درج عليه صاحب مواهب الجليل عن الجزولي:” وأما النساء فحلق ذلك منهن واجب لأن في تركه مثلة، بالتالي يجب على كل امرأة أن تقوم بإزالة شاربها لأنه تشبه بالرجال.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول وصفات ازالة الشعر من الوجه واهم نصائح للتخلص من شعر الوجه

هل يجوز للمرأة أن تزيل شعر وجهها

  • حكم إزالة شعر الوجه اختلف فيه الكثير، ولكن جاء لبعض علماء الدين على سبيل المثال لابن قدامة قال:” قدامة: فأما النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه، والمتنمصة المنتوف شعرها بأمرها فلا يجوز للخبر، وإن حلق الشعر فلا بأس لأن الخبر إنما ورد في النتف نص على هذا أحمد”.
  • قال الإمام النووي رحمة الله عليه:” وأما الأخذ من الحاجبين إذا طالا فلم أرى فيه شيئا لأصحابنا، وينبغي أن يكره، لأنه تغيير لخلق الله، لم يثبت فيه شيء فيكره”.
  • وبناءاً على آراء غالبية العلماء في هذا الأمر، فأنه لا يجوز إزالة الشعر من الحاجبين إلا في حالة الزيادة الكبيرة في شعر الحاجبين، وفي حالة من قامت بفعل هذا المحرم ولكنها كانت لا تعلم هذا فإن الله غفور رحيم.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول افضل طريقة لازالة الشعر نهائيا ومن الجذور ومن تحت الجلد ومن المنطقة الحساسة

حكم إزالة الشعر بين الحاجبين

اختلف بعض العلماء في حكم إزالة الشعر بين الحاجبين، ولديهم أكثر من قول في تلك القضية، البعض يرى أنه يجوز والبعض الأخر لا.

  • أجاز بعض العلماء ومنهم: الشيخ  عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الرزاق عفيفي، بأن مسألة إزالة الشعر بين الحاجبين يجوز واستدلوا على هذا، أن الشعر الذي يتواجد بين الحاجبين هو لم يعد شعر حاجبين ولكنه شعر منطقة أخرى.
  • كما قال الإمام ابن جرير الطبري، بأنه لا يجوز إزالة أي شعر بين الحاجبين أو من الحاجبين لأي سبب من الأسباب، حتى لو كان يريد الزوج ذلك، وهذا يرجع إلى أنه أمر الله ورغبته ويرجع إلى الفطرة التي خلقها الله علينا.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول حكم ازالة الشعر بالليزر وإزالة شعر العانة بالليزر والوجه والحاجبين

حُكم الأخذ من شعر الحاجب بغير النتف

  • أجاز الكثير من العلماء عملية إزالة شعر الحاجبين في حالة إذا كان الشعر الزائد من الممكن أن يؤذي العين بشكل ما، أو إذا كان شعر الحاجبين يبدون بشكل غير طبيعي وغير مألوف للجميع.
  • أي إذا كانت الحواجب تؤذي صاحبها وتجعله يبدو بشكل غير لائق وتحرجه، يجوز أن يقوم بتعديلها لهذا السبب حتى يبدو طبيعياً، أما من كان يريد أن يقوم بإزالة الحواجب من أجل الجمال فإنه لا يجوز له.
  • كما قال في ذلك الشيخ ابن عثيمين: ” إنّ الأخذ من شعر الحاجب وتخفيفه بطريقة النتف كبيرة من الكبائر، وهي من النمص المحرّم شرعاً، إما إذا كان بالقص والحلق فقد اختلف العلماء فيه؛ فمنهم من كرهه ومنهم من منعه”.
  • كما أنه أكمل حديثه وقال:”  وفي كلّ الأحوال فإن قيل بجواز أو كراهة الأخذ من شعر الحاجبين بالقص أو الحلق، فالأفضل ألا يأخذ منها الإنسان إلا لحاجة؛ كثافتهما أو إيذائهم للعين، وقال بجواز تخفيفهما إن كانا غليظين بطريقة غير معتادة، وذلك يكون بالقص أو الحلق لا بالنتف؛ لأنّه نمص مُحرَّم”.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول اضرار ازالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسه ونصائح قبل وبعد إجراء العملية

لقد قمنا في هذه المقالة بالتعرف على حكم إزالة شعر الوجه بالخيط للنساء، وحكم إزالة شعر الشارب للمرأة، وحكم إزالة شعر بين الحاجبين، وحُكم الأخذ من شعر الحاجب بغير النتف.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.