حكم قول جمعة مباركة

حكم قول جمعة مباركة يعتبر يوم الجمعة يوم عيد بالنسبة لكل مسلم، حيث يمثل يوم الجمعة أهمية كبيرة لكل مسلم، ففيه صلاة الجمعة التي يتسارع المسلمون لقضائها في المساجد، كما يمثل يوم متميز له أجواء خاصة، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على فضل ليلة الجمعة في استجابة الدعاء وأقوال العلماء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة عبر مقال: فضل ليلة الجمعة في استجابة الدعاء وأقوال العلماء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة

حكم قول جمعة مباركة

هناك بعض المسلمين الذين يهنون بعضهم بيوم الجمعة ويقولون جمعة مباركة، ولكن هناك آراء من فقهاء المسلمين بعدم جواز قول جمعة مباركة لبعضهم البعض، حيث يرى علماء الأمة أن هذا القول إذا كان الإنسان في نيته التعبد في قولها فهذا من الأمور المحرمة، ويجب عدم تكرار هذه الجملة في يوم الجمعة حيث لم يورد عن النبي محمد صل الله عليه وسلم هذا الأمر، ولكن من الممكن أن يقولها العبد وهو لم يرى فيها التعبد.

نرى البعض يقومون بقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، فهل تعلم لما خصصت هذه السورة في هذا اليوم؟، وما هو فضلها وأهميتها، وحكم قرائتها، كل هذا واكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وما فضل قرائتها

فضل يوم الجمعة في الإسلام

يوم الجمعة من الأيام العظيمة التي تمر على الإنسان المسلم، حيث أن الرسول صل الله عليه وسلم قد ذكر يوم الجمعة فقال في فضلها ” عن أبي هريرة -رضي الله عنه أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئاً، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا، كما أن قراء لقرآن فيه له فضل عظيم، وخاصة سورة الكهف التي تعتبر نور للمسلم يوم القيامة، كما أنها تغفر ما بين الجمعتين.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دعاء للمريض يوم الجمعة ودعاء لذهاب المرض: دعاء للمريض يوم الجمعة ودعاء لذهاب المرض

أقوال عن يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة يوم عيد بالنسبة للمسلم كل أسبوع، فهو يوم الإجازة الأسبوعية للمسلم، ويقوم المسلم في هذا اليوم بذكر عدد من العبارات التي تدل بحبه وتفضيله يوم الجمعة، ومن أهم أقوال المسلمين لبعضهم البعض في هذا اليوم:

  • جعلك الله كغيث إذا أقبل استبشر به الناس، وإذا حط نفعهم، وإن رحل ظل أثره لهم، وبارك لك في مالك وأهلك وجعل لك بين كل جمعة وجمعة أجر العامل وثواب العابد، وجمعنا وإياكم في الفردوس الأعلى.
  • جعل الله يوم الجمعه لكم نوراً، وظهره سروراً، وعصره استبشاراً، ومغربه غفراناً، وجعل لكم دعوة لا ترد ووهبكم رزقاً لا يعد وفتح لكم باباً إلى الجنة لا يسد.
  • اللهم عطر جمعتها بالإيمان، وأنر قلبها بالقرآن، وارزقها من حيث لا تحتسب، فإن لها في قلبي محبة لا يعلمها إلا أنت سبحانك.
  • مع نسائم الجمعة الندية، إليكم هذة الهدية: ملأ الله قلبكم بالأنوار وحفظكم من الأخطار.
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيه، سأدعو لقلب قريب لقلبي: اللهم ارزقه ما تريد، وارزق قلبه ما يريد، واجعله لك كما تريد، اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن لشمس الجمعة بالمغيب.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحساد يكفيك. الطيبون قناديل قليلة لكن نورهم يضئ الكون بأكلمه فما أروع الجلوس معهم، جمعة مباركة للأحبة.
  • جعل الله جمعتك غفراناً لزلات أسبوع قد مضى، وفاتحة خير لأسبوع سيأتي. نور الله حياتك بأنوار الجمعة الزاهرة، وأحسن لك العقبى في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل تواصلنا براً، وكلامنا ذكراً، ومحبتنا في الله طول العمر.
  • اللهم يا من أنزلت من سماءك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدرب لقارئ رسالتي وبارك الله جمعته وسائر أيامه.
  • ها هي شمس الجمعة أشرقت، أسعدك الله بساعات هذا اليوم المبارك، وتقبل صلاتك وجميع طاعاتك، ووسع رزقك وأجاب دعوتك، وجعل الريان بابك والفردوس ثوابك.
  • يا من أرجو له كل خير وأحبه في الله لا غير، اللهم أبعد عنه كل شر، وأسعده مدى الدهر، ويسر وسهل له كل أمر، واغفر له ووالديه يوم الحشر، بارك الله جمعك وسائر أيامك. أسال الله أن يجعلك مباركاً موفقاً مسدداً صالحاً ومصلحاً، جمعة مباركة.

هل تعلم ما هي أول سورة نزلت في المدينة وسبب تسمية هذه السورة بسورة البقرة؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: أول سورة نزلت في المدينة وسبب تسمية هذه السورة بسورة البقرة

أفضل الكلام عن يوم الجمعة

يوم الجمعة هي أحب الأيام إلى الله تعالى، ففيها خلق آدم، وفيه ستقوم الساعة، وقد أخبرنا النبي أن الدعاء في يوم الجمعة من الأمور المستحبة، لذلك فإن المسلمون حريصون على مبادلة بعضهم البعض بالدعاء في يوم الجمعة، ومن أجمل ما قيل في يوم الجمعة:

  • لمثلك ترق الكلمات وتتهادى الدعوات، ولمثلك يهتف الفؤاد معلناً حبك في الله، جمعة مباركة إن شاء الله.
  • سألت الله توفيقاً لأصحاب أغليهم كطيب المسك ذكراهم، أيا رباه وفقهم دع الجنات مأواهم‎ ‎، كل جمعة عليكم مباركة.
  • الجمعة جامعة، وملائكتها سامعة، وعملها مرفوع، ودعاؤها مسموع، فأسأل الله أن يتقبل عملك ويغفر ذنبك ويشملك برحمته.
  • المحبة نعمة من الله، وفقد الأحبة غربة، ولقاؤهم أنس ومسرة، فسلام على من دام في القلب ذكراهم وإن غابوا عن أعيننا، دعوت ربي أن يحفظهم ويرعاهم، جمعة مباركة.
  • اللهم أني أسالك بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي قارئ هذا الدعاء، وأن تحفظه وأسرته وأحبته، وأن تبارك عمله وتسعد قلبه، وأن تفرج كربته وتيسر أمره، وأن تغفر ذنبه وأن تبارك سائر أيامه.
  • أسأل الله أن يكون لي معك جَمعة في جنة الفردوس.
  • دعوة صادقة مع شمس الجمعة المشرقة: أن تنال رضى الرحمن وأن تنال جنات ربي الخالدة. عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • جمعة مضت وجمعة أتت، اللهم اغفر لنا ما بينهما ويسر لنا ما يرضيك. اليوم جمعة ولك مني شمعة لا تذوب ولا تحترق فيها كل معاني الحب مجتمعة.
  • اللهم أيقظه في أحب الأوقات إليك فيذكرك وتذكره، ويستغفرك فتغفر له، ويطلبك فتعطيه، ويستنصرك فتنصره، ويحبك فتحبه وتكرمه، وأشهدك أني أحبه فيك فاحفظه واحفظ عليه دينه، وأسعد قلبه دائماً، وبارك له في جمعته.
  • اللهم جمعة سبقت قد أدبرت ونسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه، اللهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليه جلابيب سترك، وما أحصيته عليه من ذنوب فأغسله بفيض مغفرتك، وهذه جمعة قد أقبلت فأعنا جميعاً يا ربي يا رحيم.

هناك العديد من السنن والمستحبات في ديننا الحنيف، ولكن ماذا يمكن أن يقرأ في المنزل في صلاة العيد؟، يمكنك الآن التعرف على هذه الإجابة عبر مقال: ماذا يقرأ في صلاة العيد داخل المنزل

أدعية في يوم الجمعة

يتقرب العبد من ربه من خلال الدعاء، كما يعتبر دعاء الإنسان لغيره من أكر الدعاء الذي يستجيبه الله تعالى، لذلك فإن المسلم في يوم الجمعة حريص على الدعاء لغيره عند مقابلته، ومن أجمل ما يقال في يوم الجمعة:

  • أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله، وأنقى الحب، الحب في الله،.
  • جعلكم اللهُ للوفاء بابًا، وللسعادة أسباباً، وأسعد نفوسكم الطيبة ووهبكم الحياة الرغيدة السعيدة المليئة بالعبادة والطاعات والخيرات والمسرّات وأغدق عليكم من الخيرات، وسلمكم من الهموم والنكبات، والغموم والحسرات، وفرج عنكم الكربات، وقضى لكم الحاجات وشملني معكم إنه سميع مجيب الدعوات، أسعد الله أوقاتكم بالخير.
  • أحلى ما في الجمعة، أحبة لي في الله يقرؤوا رسالتي فيبتسموا، ويصلوا على النبي ويسلموا، ويرددوا: اللهم اغفر لي ولأحبتي، وأدخلنا في رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أسأل الله العظيم لكم من السعادة ما يمحو الأحزان، ومن اليقين ما يزيد الإيمان، ومن الصحة ما يعافي الأبدان وأسكنكم ومحبيكم فسيح الجنان، وغفر الله لنا ولكم ولوالدينا ولوالديكم، وجعلنا وإياكم من سعداء الدنيا والآخرة، حفظكم الله.
  • اللهم اغفر له في هذه الجمعة المباركة كل شيء، وأعطه في الجنة من كل شيء، يا حي يا قيوم. اللهم في هذا اليوم المبارك، اجعله لأعز الناس عندي، يوماً مباركاً، فيه الدعوة لا ترد، وهبه رزقاً لا يعد، وافتح له باب في الجنة لا يسد.
  • ذكر الله أثقل شيء في الميزان، وأحب شيء للرحمن، وأجمل سعي للإنسان، فليكن ذكر الله نور جمعتك وكل أيامك. تهب نسائم الإجابة في كل جمعة فأتذكر من نقشت على قلبي مودته، من سكن فؤادي وزاد شوقي لرؤيته، من تمنيت كل خير وسعادة له، فأدعو الله أن يغفر له ويحفظه وييسر له أمره كله.
  • عطر الله جمعتك برياحين الجنة، وظللك بأغصان بساتينها، وسقاك من زلال كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها.
  • اللهم اجعل قلوبنا خزائن توحيدك، واجعل ألسنتنا مفاتيح تمجيدك، وجوارحنا خدم طاعتك، لأنه لا عز إلّا في الذل لك، ولا أمن إلّا في الخوف منك، ولا راحة إلّا في الرضى بقسمتك.
  • إذا مالت شمس الجمعة إلى المغيب، وجلست تدعو لكل حبيب، فاجعل لي من الدعاء نصيب.
  • قد تشغلنا الدنيا وزينتها، لكن يبقى القلب يذكركم، وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم، ويبقى الدعاء في ظهر الغيب لكم، طابت جمعتكم، وتقبل الله طاعتكم.

هل تعلم عزيزي القارئ كم جزء في القرآن الكريم؟ و هل تعرف أسماء هذه الأجزاء؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم جزء في القران؟ وما هي أسمائها؟

وفي نهاية مقالنا حول حكم قول جمعة مباركة  نكون قدمنا كل المعلومات حول المقال، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.