حكم بيع القطط

حكم بيع القطط اختلف الكثير من العلماء في حكم بيع القطط ما بين الحرام والحلال، ولذلك هناك خلاف في تلك المسألة يجعل الكثير منا لا يعرف ما هو الجواب الصحيح في حكم بيع القطط بغرض التجارة أو الربح، هناك بعض الأدلة التي سوف نقوم بطرحها لكم من خلال السطور القادمة وسوف نتعرف على حكم بيع القطط بالتفصيل.

حكم بيع القطط

نتيجة لخلاف بيع القطط وهناك خلاف كبير على تلك الحكم، تم تقسيم العلماء والفقهاء رجال العلم والدين في تلك الجزئية، ولذلك سوف نتعرف على أقوالهم المختلفة:

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟ من خلال الرابط التالي: حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟

تحريم بيع القطط

  • هناك الكثير من العلماء قاموا بتحريم بيع القطط، ومن تلك العلماء الإمام ابن حزم الظاهريّ، والإمام أحمد بن حنبل في روايةٍ عنه، ونُقِل القول بذلك عن أبي هريرة حسب ما نقل ابن المنذر.
  • وكان سبب تحريم بيع القطط هو أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه بشكل قطعي في الحديث الشريف حيث رُوِي في صحيح مسلم عن أبي الزبير أنّه قال:” سَأَلْتُ جَابِراً عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَالَ: زَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ”.
  • وثبت في السنن العديد من الأحاديث ومنها تلك الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:” نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ”.
  • ثبت أيضًا ابن القصم أن بيع القطط محرم، وقال الكثير من علماء الدين بأن بيع القطط محرم كما أفتى أبو هريرة رضي الله عنه، وهو مذهب طاووس، ومجاهد، وجابر بن زيد، وجميع أهل الظاهر، وإحدى الروايتين عن أحمد.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت وضوابط شرعية للتبرع بالأعضاء عن طريق الرابط المعلن: حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت وضوابط شرعية للتبرع بالأعضاء

جواز بيع القطط

  • ذهب القول هنا إلى احدى العلماء الآخرين المختلفين وعلى رأسهم الفقهاء الأربعة وهم أبو حنيفة، ومالك، والشافعيّ، وأحمد ابن حنبل في إحدى الروايتين عنه، بأنهم يقرون بأن بيع القطط حلال ويجوز.
  • اعتمدوا في تلك الجزئية على عدة نقاط مختلفة أي أنهم يقولون لا يوجد نص واضح للتحريم، ولكن الحديث الذي ورد عن النبي كان يتحدث فيه عن القطط المتوحشة التي من الممكن أن تضر الغير.
  • كما قالوا أن الانتفاع بالقطط وتربيتها في المنزل من الأمور الجائزة بشكل شرعي ولم ينهى عنها الشرع، وتعتبر القطط طاهرة في الأصل عن أي حيوان آخر وتم جياز بيع القطط عن الحيوانات الأخرى خاصة لآنه يجوز الانتفاع بها شرعا.
  • وإن الحديث الذي ورد هو ورد عن القطط المتوحشة التي تضر الناس، أما القطط الطبيعية ليس بها أي مشاكل أو محرمات من تربيتها أو شرائها أو بيعها.
  • يعد بيع القطط محرم إذا أنت النية ترفيها فقط، ويصبح أن النية فيها هي التباهي والتفاخر أمام الناس، وأي شيء النية منها هو التباهي والفخر فأنها تحرم لأن الله لا يحب كل مختالا فخورا.

للمزيد من المعلومات حول حكم طلب الدعاء من الغير وحكم طلب المتصدق الدعاء ممن تصدق عليه يمكنك النقر على الرابط المرفق: حكم طلب الدعاء من الغير وحكم طلب المتصدق الدعاء ممن تصدق عليه

حكم تربية القطط

  • يجوز للمسلم أن ينتفع بجميع المباحات ويمتلكها أو يملكها إلى غيره، حيث أن الناس في تلك الأمور شركان ومنها الحطب الخاص بالأشجار أو استغلال الأشجار في أي شيء من الأشياء المختلفة.
  • يعتبر شراء وبيع القطط من الأمور التي تجوز والتي لم يحركها فقهاء الدين والمذاهب الدينية، يمكنك أيضًا أن تقوم بشراء المزيد من القطط في محاولة الاستثناء بها وتربيتها ورعايتها.
  • طالما أن تربية القطط ليست بوضع اليد على ممتلكات الغير، أو لا تكون فيها عدوى أو أمراض من أي نوع فإذا هي حلال تربيتها في المنزل ويجب علينا أن لا نقوم بتعذيبها أو تعرضها لبعض الجوع.
  • أن عجزت يوما ما عن إطعام القطة يجب عليك في تلك الوقت أن تقوم بتركها حتى تأكل من خشاش الأرض، وإذا كان المسلم ينشغل بتربية القطط و يهتم بها ويرعاها طوال الوقت فهذا لا يجوز ومن الأفضل الاهتمام بأطفاله.
  • إذا وفرت ما يمكن لأطفالك يمكنك أن توفر تلك الوقت لإحدى المسلمين الفقراء الذين بحاجة إلى تلك الرعاية وتلك الاهتمام أيضًا، ولذلك يعتبر عكس ذلك إسراف وتبذير وهو ما نهى الله عنه.
  • كما يجب الإشارة هنا أن القطط طاهرة في حد ذاتها، والطهارة في القطة في جميع أجزاء جسدها أيضًا حيث أنها لا تنجس الإناء الذي تأكل منه ولا تقوم اتساخ الطبق الذي تأكل منه أو تمسه.
  • من الممكن أن يقوم صاحب المنزل بالتغذي مع القطة في نفس الإناء إذا أراد لأنها طاهر، أو من الممكن أن يتناول طعامه في إناء آخر خاص به إذا كان يتشكك.

الحيوان في الإسلام

  • تعد القطط أو الكلاب من أكثر الحيوانات التي يتم تربيتها في الكثير من المنازل، وهذا يرجع أن الإنسان يتعامل معهم بشكل كبير ويرجع أيضًا إلى انه سهل ترويضهم.
  • كما أن يسهل على الناس استغلالهم في المعيشة أي يستخدمون الكلاب للحراسة ويسيئون بالقطط ويراودها في المنازل تقوم بطرد القوارض.
  • هناك العديد من الأحاديث النبوية والنصوص التي تنص عن بيع تحريم القطط، ولكن تم تفسيرها من قبل علماء الدين كما ذكرنا من قبل وذكروا وجه الاختلاف والخلاف في تلك المسألة على حدى.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟ من خلال الرابط التالي: حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟

المنافع المختلفة من تربية القطط

هناك بعض المنافع التي يمكنك أن تحصل عليها إذا قمت بتربية القطط ومن تلك المنافع هي:

  • يعد القط هو حيوان نظيف بشكل كبير، بل انه من انظف الحيوانات على الإطلاق حيث أن القطط من الممكن أن تجلس ساعات تقوم بتنظيف نفسها بنفسها، ولذلك من الممكن أن تكون نموذج لأطفالك في النظافة.
  • تمثل القطط مثال كبير لعظمة الله سبحانه وتعالى أي أن الأطفال يكونون بمراقبتها وشكل حركاتها المختلفة حتى يعلموا أن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء ويخلق ما تعلمون، أي قومي بتعليم أولادك عبادة التدبر والتأمل في خلق الله.
  • يستطيعون الأطفال الصغار أن يتعلمون من القطط الرحمة حيث أن الرحمة هي العطف على الحيوان والاهتمام به ورعايته بشكل دائم، وبتلك الشكل يكون لدى طفلك مسئولية كبيرة اتجاه نفسه واتجاه سائر المخلوقات.
  • يستطيع صغار الأطفال أن يتعلمون حسن اختيار الرفقة الصالحة والحسنة وأهمية الرفيق والخليل الجيد، حيث أن تلك الكائن وهي القطة سوف تكون معهم على مدار اليوم.
  • وجود القطط في المنزل يحفز دوافع الأطفال في زيادة حبهم لما حولهم حيث أنهم من الممكن أن يساعدوا المرء بشكل كبير في أن يسعى إلى تعرف المزيد من الأمور المختلفة في حياته.
  • يستطيع الصغار أن يتعلمون أيضًا الصيد وهذا من خلال مراقبة اصطياد القطط للفئران، حيث أن الصيد هي هواية رائعة سوف تجعل لدى طفلك قدرة سريعة على التصرف بالشكل المناسب وفي الوقت المناسب.
  • يمثل موت القط في المنزل تدريب بسيط وصغير للطفل، حيث انه سوف يشعر في تلك الوقت بموت عزيز له في الحياة وبتلك الطريقة يكون صاحب عزيمة في هذا الوقت يستطيع أيضًا أن يواجه العديد من المشاكل والمواقف الصعبة في حياته بشكل عام.
  • في النهاية أن تربية القطط من أفضل الأمور التي يمكنك أن تقوم بها، لذلك بادر من الآن واحصل على قطة مناسبة لك ويفضل أن تقوم بشراء قطة صغيرة في العمر حتى تتعود سريعا عليك.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على حكم بيع القطط، وحكم تربية القطط، وتحدثنا عن الحيوان في الإسلام، والمنافع المختلفة من تربية القطط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.