محتوى يحترم عقلك

حكم زيارة القبور للنساء

حكم زيارة القبور للنساء والذي يتم الحكم بشكل عام وتبعًا لأحكام الإسلام على الميت بشكل عام عندما يتم دفنه أن يحدث ذلك من خلال طريقة معينة ويتم ذلك في المكان المخصص لدفن أموات المسلمين ولكن في بعض الأحيان قد يواجه المسلم بعض المسائل التي قد يصبح مترددًا بشأنها ويحتاج إلى معرفة رأي سديد يسير عليه ولا يتشكك منه بأي حال من الأحوال أو يشعر بأنه قد قام بأي خطأ أو ذنب ومن تلك الأمور هي حكم تواجد النساء وزيارتهم الأموات في القبور والذي يصعب على البعض معرفة ما إذا كان جيدًا أم لا.

حكم زيارة القبور للنساء

إن حكم زيارة النساء للقبور يعد أكثر خلافًا وتشعبًا عن زيارة الرجال لها ولقد تعددت آراء العلماء في ذلك واختلفت مع تواجد جميع الأدلة والإثباتات التي تبرهن صحة كلام كل فريق منهم ولقد اختلف ذلك فيما بين الجواز أو الكراهية والحُرمة كذلك على زيارة النساء لها.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟: حكم زيارة النساء للقبور وما هي الشروط التي يجوز فيها زيارة النساء للقبور؟

ما هو حكم الجواز لزيارة النساء

  • إن بعض العلماء من مذاهب الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة قد ذهبوا في آرائهم وكذلك ابن حزم في ما يُعتمد من قول لديه بأنه من الجائز للنساء أن تقوم بزيارة القبور والمقابر ولكن قد اشترط المذهب الشافعي في ذلك جواز الأمن من الفتنة وفي حال أن أُمنت الفتنة فإنه لا يوجد أي ضرر أو حُرمة من أجل زيارة القبور لدى النساء بشكل مُطلق.
  • وقد تم الإستدلال لدى الفقهاء على القول بعدم حُرمة زيارة النساء للقبور بالحديث الذي روي من أنس بن مالك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن كان أتى على امرأةٍ تبكي على صبيٍّ لها، فقال لها: اتِّقي اللهَ واصبِري فإن كانت توجد حُرمة زيارة النساء للقبور لقام حينها بنهيها عن ذلك دون أن يصبرها أو بعد أن صبرها على فقدان ولدها.
  • ولقد تم الاستدلال كذلك من خلال ما قد قامت عائشة -رضي الله عنها- بروايته: (إنَّ ربَّك يأمرُك أن تأتيَ أهلَ البقيعِ فتستغفرَ لهم، قالت: قلتُ: كيف أقول لهم يا رسولَ اللهِ؟ قال: قولي: السّلامُ على أهلِ الدِّيارِ من المؤمنين والمسلمين، ويرحم اللهُ المُستقدمين منّا والمُستأخِرين، وإنّا إن شاء اللهُ بكم لَلاحقونَ) فإن كان هُنالك أي حُكم بالتحريم زيارة النساء للقبور ما كان للنبي أن يأمر عائشة بما قد قام بأمرها به.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع تفسير حلم زيارة القبور في المنام: تفسير حلم زيارة القبور في المنام

ما هو حكم الكراهية لزيارة النساء

إن فقهاء الشافعية والحنابلة فيما يرجحون من أحكام لديهم أن قيام النساء بزيارة القبور تُعد فعلًا مكروهًا وليس فيه أية إباحة أو تحريم ويعود السبب في ذلك إلى الخوف من أن زيارة المرأة للمقابر قد تتسبب لها في الشعور بالجوع والخوف وعدم قدرتها على تحمل ذلك المشهد وقلة صبرها فيه وهو الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى التأثير على دينها أو صحتها البدنية الخاصة بها ويقول في ذلك الخطيب الشربيني -رحمه الله- أن: (تُكره الزيارة الخاصة بالنساء للقبور لأنها مظنّةٌ لطلب بُكائِهنّ، ورفع أصواتهنّ، لما فيهنّ من رِقّة القلب، وكثرة الجزَع، وقلّة احتمال المصائب).

ما هو حكم الحُرمة زيارة النساء

إن الحُرمة من أقوال المذهبين الحنفية والمالكية وفي قول ضعيف لدى الشافعية كذلك ومن أحد أقول مذهب الحنابلة ولقد ذهب إليه كذلك ابن تيمية وقد قام القائلون عن حُرمة زيارة النساء للقبور بالاستدلال من خلال الأدلة والتي منها ما قد رواه أبو هريرة وقد قام الترمذي تصحيحه والذي يقول أن: (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- لعنَ زوَّاراتِ القبورِ) ومن تلك الأقوال كذلك ما تم روايته عن ابن عباس-رضي الله عنه- حيث قال كذلك أن: (لعَن رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- زائراتِ القبورِ، والمتَّخذاتِ عليها المساجدَ والسُّرجَ).

ونرشح لكم قراءة موضوع كلام في الدين مع اجمل العبارات الدينية المؤثرة: كلام في الدين مع اجمل العبارات الدينية المؤثرة

ما هي شروط جواز زيارة النساء للقبور

إن جميع الأقوال السابقة لا تقع عند زيارة قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- على العكس فإن زيارته تعد من أفضل الروايات ولا يتواجد فيها أي حُرمة أو كراهية ومن أكثر القراءات التي يمكن الإقتداء بها واتباعها ويتساوى في ذلك الفعل الرجال مع النساء.

ولكن في حال زيارة النساء للقبور بصورة عامة فإنه قد تم الإشتراط على بعض الشروط لكي تتمكن النساء من زيارة القبور بدون وجود أي حُرمة في ذلك الفعل، وهذه الشروط تختلف فيما بين:

  • أنه لا يجب أن تقوم المرأة بزيارة القبور وفيها اي شيء من التعطر أو الزينة وإنما يجب أن تقوم بالذهاب إليها بلباس محتشم ومستترة، مع العلم أن تلك الحال هي التي يجب أن تخرج فيها أمام من هم دون محارمها.
  • يجب ألا تقوم المرأة أثناء زيارتها للقبور أو المقابر بالرجال.
  • أن تقوم بالذهاب لزيارة المقابر أو القبور برفقة أيًا من محارمها وذلك في حال أن كانت المقابر تتواجد في مكان بعيد أو نائية عن الناس أو تعد موحشة.
  • من اللازم ان تكون ملتزمة كذلك بالصمت والهدوء وذلك أثناء زيارتها للمقابر او القبور فلا يجب عليها ان تولول أو تصدر أصوات عالية أو تصيح بالبكاء العالي او غيره.
  • أن تكون الغاية الأولى لزيارتها تلك إلى المقابر هي أن تأخذ العِظة وتقوم بالاعتبار إلى ما قد آلت إليه الأحوال لسكان تلك المقابر من الأموات.
  • لا يجوز للزوجة أن تقوم بزيارة المقابر دون أن تقوم باستئذان زوجها لذلك الفعل.

ولا يفوتكم قراءة موضوع تفسير زيارة والمشي في المقابر في المنام: تفسير زيارة والمشي في المقابر في المنام

ما هو شعور الميت لمن يقوم بزيارته في المقابر

لقد كان هنالك اختلاف كذلك حول ما إذا كان المتوفي يشعر بتواجد من يقوم بزيارته أم لا يشعر بهم ولقد تعددت الآراء في تلك المسألة فيما بين:

  • رؤية لفيف العلماء من جمهور المالكية والحنابلة والشافعية إلى أن الميت لديه ذلك الشعور بمن يقوم بزيارته في قبره ولقد تم الإستدلال على ذلك من خلال القول أن: (إنَّ الميتَ إذا وُضِعَ في قبرِهِ، إنّهُ ليسمَعُ خَفقَ نِعالِهمْ إذا انصَرفوا، وفي روايةٍ: إنَّ العبدَ إذا وُضِعَ في قبرِهِ، وتَولّى عنهُ أصحابُهُ) ويقوم الحديث بالإشارة بصورة واضحة للغاية عن ما إذا كان الميت يشعر بتواجد أهله معه وشعوره بهم أثناء دفنهم له وكذلك يسمع لأصوات خطواتهم من حوله وسماعه خطواتهم أثناء انصرافهم من حوله بعد انتهائهم من دفنه.
  • عندما قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بالخطبة في القتلى من بدر والذين قد تم إلقائهم في آبار بدر وهو الأمر الذي يشير إلى استماعهم لكلامه -صلى الله عليه وسلم- وقد ثبت ذلك في الكثير من الروايات مثل: (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ترك قتلى بدرٍ ثلاثًا، ثمّ أتاهم فقام عليهم فناداهم، فقال: يا أبا جهلِ بنَ هشامٍ! يا أميّةَ بنَ خلفٍ! يا عتبةَ بنَ ربيعةَ! يا شيبةَ بنَ ربيعةَ! أليس قد وجدتم ما وعد ربُّكم حقًّا؟ فإنّي قد وجدتُ ما وعدني ربي حقّاً، فسَمِع عُمَرُ قول النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا رسولَ اللهِ: كيف يسمعوا وأنّى يُجيبوا وقد جِيفوا؟ قال: والذي نفسي بيدِه ما أنتم بأسمعَ لِما أقول منهم، ولكنّهم لا يقدرون أن يُجيبوا، ثمّ أمر بهم فسُحِبوا، فأُلقوا في قليبِ بدرٍ).

وللتعرف علي موضوع أجمل دعاء للميت وكيفية الدعاء للميت يغفر له ويرحمه وفضل الدعاء له: أجمل دعاء للميت وكيفية الدعاء للميت يغفر له ويرحمه وفضل الدعاء له

ومن هذا عزيزي القاريء فإننا نكون قد ذكرنا لك كل يمكن معرفته عن حكم زيارة النساء للقبور بالأدلة وبكل الروايات التي تحتاج إلى معرفتها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.