حكم لبس الخاتم في السبابة

حكم لبس الخاتم في السبابة وما هو حكم الحلى في الإسلام للمرأة؟ يتساءل الكثير عن لبس الخاتم في إصبع السبابة هل هو حرام أم لا، فالكثير يجهل أغلب هذه الأحكام التي أوضحتها لنا الشريعة الإسلامية، وفي هذا المقال سنتحدث عن حكم لبس الخاتم في السبابة بشكل تفصيلي، وأيضًا حكم لبس الخلخال للمرأة عبر موقع زيادة.

حكم لبس الخاتم في السبابة

حكم لبس الخاتم في السبابة

أجمع العلماء على أن المرأة يمكنها أن تلبس الخاتم في الإصبع الذي تريده فقد قالوا بجواز ذلك لكن الوضع مختلف بالنسبة للرجال، لأن الدين يحرم على الرجال لبس الخاتم في الإصبع الأوسط والسبابة.

والدليل على ذلك ما ورد عن على “رضي الله عنه” يقول “نهاني رسول الله “ﷺ” أن أتختم في إصبعي هذه أو هذه، قال: فأومأ إلى الوسطى والتي تليها”.

اقرأ أيضًا: حكم لبس الدبلة

سبب النهي عن لبس الخاتم في السبابة

أوضح العلماء أن السبب في كراهية لبس الخاتم في الأصبع الوسطى والسبابة بالنسبة للرجل هو كراهية تنزيه، لأنهما في منتصف اليد ويستخدمها الرجال أما إذا لبس الرجل خاتمًا في إصبع الخنصر مثلًا فإنه أبعد ما يكون عن الاستخدام المباشر للإصبع.

بالنسبة للمرأة، يمكن أن ترتدي خاتمًا على أي إصبع لتزيين نفسها، لأي حركات أصابعها في الأشياء الصعبة، تكون أقل من الرجال.

حكم ارتداء الحلى شرعًا

لا يعارض الشرع نهائيًا لبس الحلي، ذكرًا كان أو أنثى، طالما أننا نلتزم بالطريقة الصحيحة السليمة التي يقتضيها الإسلام، كالرجال مثلًا لا يرتدون الذهب إضافة إلى ذلك، يجب على النساء عدم ارتداء الكثير من المجوهرات، بالأخص عندما تكون خارج المنزل، حتى لا تغري الرجال كما أنه من السهل الوقوع ضحية للسرقة أو الاعتداء الشخصي المباشر.

يحرص الدين الإسلامي على الحفاظ على كرامة الإنسان وحمايته في جميع الأمور، ويحذر من محاولة الاعتداء على الآخرين وظلمهم، وشدد على الحاجة إلى الاعتدال وسعى إلى تحقيق التوازن بين الأمور.

إلى جانب هذا فإن الحلى زينة المرأة، وبالأخص لزوجها، فإنه يمكن أن يكون سببًا للعديد من الأزمات، بالأخص في هذا العصر حيث أصبحت صناعة مرغوبة لدى كثير من الناس، وبالتالي أصبحت عنصرًا إغراء وجذب من النساء إلى الرجال.

لقد أصبحت هذه أزمة مزدوجة، فمن المستحسن عدم لبس المرأة المجوهرات إلا في المنزل، باستثناء بعض الأمور الخاصة مثل التجمعات العائلية بشرط ألا تكون بمفردها إضافة إلى أنه من الأفضل الاحتفاظ بالمجوهرات في المنزل ولا تظهره إلا للزوج فقط.

اقرأ أيضًا: حكم لبس الذهب للرجال

أسماء أصابع اليد

لكل إصبع في يدك له مسمى، وهي على النحو التالي:

  • يعرف أول إصبع الإبهام “البصمة”.
  • الثاني السبابة “خاص بتوحيد الله والتشهد”.
  • الأوسط وهو الوسطى.
  • البنصر والذي يليه الخنصر.

حكم لبس الخلخال للمرأة

هناك الكثير من الجدل، حول حكم لبس الخلخال للمرأة، وبالأخص وأن الخلخال هو أداة لكشف جزء من قدم المرأة لذلك هناك الكثير من الآراء والتفسيرات التي تحدثت عنه، وبالنسبة للرأي الشرعي أن الخلخال.

هو كأي أداة زينة أخرى يحق للمرأة أن ترتديها بشرط ألا تعرض إلا ما أمر الله بأن تظهره له، وأن يكون الزوج ممن له الحق في أن ترتديه له لقول الله تعالى: “ولا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن”.

كما أن الخلخال يزيد من فكرة إصدار الأصوات الخارجة من القدم، حيث أن الشريعة الإسلامية حرمت استخدامه لضرب القدم لقوله تعالى: ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن”.

ورأي آخر يؤكد أنه ما دام الخلخال لا يصدر صوتًا ولا يجذب الانتباه، فيمكن للنساء أن تلبسه للخروج والتنزه به حيث يقع تحت الملابس التي ترتديها ولا يظهر للقدم لأنه ليس ملفتًا إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: حكم شراء الذهب بالتقسيط

وبهذا نكون قد وفرنا لكم حكم لبس الخاتم في السبابة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.