حكم من نسي سجود السهو

حكم من نسي سجود السهو اختلف عليها علماء الدين لعدة أسباب، فصلاة السهو عامة تؤدى إذا فعل المؤمن شيئًا أو نسي خطوة في صلاته سهوًا، فيجب عليه حينها سجود السهو وذلك لأنه مكل لصلاة المؤمن، لذا سنتحدث اليوم عن حكم من نسي سجود السهو، وآراء علماء الدين المختلفة فيه من خلال موقع زيادة.

حكم من نسي سجود السهو

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إذا شَكَّ أحَدُكُمْ في صَلاتِهِ، فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاثًا أمْ أرْبَعًا، فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ ولْيَبْنِ علَى ما اسْتَيْقَنَ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أنْ يُسَلِّمَ، فإنْ كانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ له صَلاتَهُ، وإنْ كانَ صَلَّى إتْمامًا لأَرْبَعٍ كانَتا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطانِ”.

قد اختلف علماء الدين في حكم من نسي سجود السهو فمنهم من رأى الآتي:

إذا نسي أحدهم سجود السهو ولم يتذكره إلا بعد فترة فهكذا تبطل صلاته، والبعض الآخر يقول بعدم بطلان الصلاة.

قال ابن قدامة أنه من نسي سجود السهو حتى وإن طال الفصل لم تبطل صلاته واشترط لقضاء السجود شرطين:

  • الأول: أن يكون المسلم في المسجد.
  • الثاني: أن لا يطول الفصل.

كما قال الإمام أحمد عن سجود السهو، أنه يسجد مع قصر الفصل حتى وإن خرج من المسجد، كما قال أيضًا أنه يسجد ولو طال الفصل أو تكلم أو خرج من المسجد.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين أنه من نسي وسلم سجد في حالة قرب الزمن، وهذا يعني السجود الذي يكون قبل السلام وسلم، وسلم أو سلم وسجد إذا قرب زمن فإن بعد الزمن كانت صلاة لمسلم صحيحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الكلام الفاحش بين الزوجين وحكمه في نهار رمضان

أمثلة عن حكم من نسي سجود السهو

إذا نسي أحدهم التشهد الأول فيجب عليه أن يسجد سجدة السهو، وتكون قبل السلام، وإذا نسي وسلم فإن تذكر في زمن قريب فعليه السجود، وإن طال الفصل سقط، فمثلًا إذا لم يتذكر إلا بعد مدة طويلة.

لهذا السبب قال سجد إن قرب منه، فإذا خرج من المسجد الذي صلى به فلا يرجع إلى المسجد لأنه يكون سقط عنه، وهذا على عكس من سلم قبل إتمام الصلاة فإنه يرجع ويكمل وذلك لأنه في الحالة السابقة كان قد ترك ركنًا فلا بد أن يتمه، وهذا نسي واجبًا يسقط بسجود السهو.

ذكر الشيخ ابن تيمية أنه يسجد وإن طال زمن الفصل لأن هذا مُتمم للنقص الذي حدث فمتى يذكره يُتمه، ولكن الأفضل ما شرحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله أنه إذا طال زمن الفصل فيسقط عنه، وذلك لأنه يكون إما واجب يتعلق بالصلاة إما واجب يؤدى فيها فهو مرتبط بها وليس صلاة مستقلة.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها. فإنَّ ذلِكَ وقتُها).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم الافرازات الصفراء بعد الدورة الشهرية

موضع سجود السهو

اختلفت آراء العلماء في وقت سجود السهو، وذلك إذا كان بعد إتمام الصلاة أو قبل إتمامها، وفيما يلي نوضح آرائهم حول ذلك الموضوع:

المذهب الشافعي: ذكر الإمام الشافعي رحمه الله أن سجود السهو يوكن محله قبل السلام من الصلاة، وبعد أن يتم المسلم التشهد وذلك مهما اختلف سببه، كما يجب أن تلزم النية له، ويكون ذلك إذا كان من يؤدي الصلاة منقد أو إمام، وبالنسبة للمأموم فلا يكون في حاجة إلى نية، ويكتفي بنية إمامه.

كما يجب أن يوضع في الاعتبار أن النية تكون محلها القلب.

المذهب الحنفي: قيل في المذهب الحنفي أن سجدة السهو تكون بعد الصلاة، كما أنه اشترط النية للسجود السهو، فتعد صلاة لا بد أن يبدى المؤدي للصلاة النية لها، كما هو الأمر في سجود التلاوة، وسجود الشكر.

المذهب المالكي: قيل في مذهب المالكية أن سجود السهو يكون قبل السلام وذلك إذا كان سببه النقص، أما إذا كان بسبب الزيادة فيكون حينها بعد التسليم من الصلاة، ويشترط وجود النية إذا كانت تؤدى بعد الصلاة وذلك لأنه يكون خرج منها، أما إذا كانت قبل التسليم من الصلاة فلا يشترط النية حينها لأنها تكون جزءًا منها.

المذهب الحنبلي: ورد فيه أن سجود السهو يكون قبل التسليم من الصلاة، وذلك يكون في جميع الحالات ما عدا حالتين: الأولى هي نقص ركعة أو أكثر من الصلاة، فإذا نقصت الركعات، فإن المصلي يؤدي ما نقصه من ركعات ثم يسلم ويسجد للسهو.

والحالة الثانية هي أن يكون المصلي لديه شك في شيء من أعمال الصلاة، حينها يسجد المصلي للسهو بعد التسليم من الصلاة، كما يشترك في المذهب الحنبلي قول التشهد بعد سجود السهو وقبل التسليم منه، وذلك إن كان بعد الصلاة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم إزالة شعر الجسم للرجال

هكذا نكون تحدثنا اليوم عن الموضوع الخاص بحكم من نسي سجود السهو من حيث طول الفصل أو قصره كما ذكرنا أقوال أبرز أقوال الشيوخ في هذا الموضوع، بالإضافة إلى أمثلة عن حكم من نسي سجود السهو، وموضع سجود السهو.

قد يعجبك أيضًا