حكم لبس السلاسل للرجال

حكم لبس السلاسل للرجال من الأمور التي تشغل بال الكثيرين ممن يقومون بارتداء السلاسل، حيث تعد السلاسل من الإكسسوار الذي يستهوي الشباب بصورة كبيرة، فهل يجوز ارتداء السلاسل للرجال أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا من خلال التعرف على الفتاوي المعتمدة من كبار علماء الأمة الإسلامية عبر موقع زيادة

حكم لبس السلاسل للرجال

حكم لبس السلاسل للرجال

 

 

حكم لبس السلاسل للرجال كما تقول دار الإفتاء المصرية من الأمور المحرمة المنهي عنها وذلك لما فيه من تشبه الرجال بالنساء، فلبس لسلاسل للنساء جائز لأنه أحد أدوات الزينة الخاصة بها، أما بالنسبة للرجال فهو من الأمور المحرمة.

والتحريم بسبب ما فيه من التشبه بالنساء حيث يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال”.

وقالت دار الإفتاء أن الأمر في لبس السلاسل المصنوعة من الفضة أو الذهب لا يختلف كثيراً فكلاهما محرم، وقالت دار الإفتاء أن الامام الروياني والذي يعد من كبار فقهاء الشافعية يقول في كتابه بحر المذهب أن تحريم لبس سلاسل الفضة للرجال للتشبه بالنساء ولس بسبب أن الفضة محرمة على الرجال، فمن المعروف أن الفضة من الأمور المحلل لبسها للرجال ولكن شريطة عدم التشبه بالنساء.

وفي ذات السياق فقد قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح معني التشبه بالنساء حتى لا تختلط الأمور على عامة الناس، فقد أعلنت دار الإفتاء أن هناك اختلاف بين العلماء في معني النهي المراد من تشبه الرجال بالنساء والعكس، فهناك من العلماء من يحمل النهي عل التحريم وهناك من يحمل النهي على الكراهة أو الاباحة على حسب اختلاف الطباع، وكذلك اختلاف العادات والتقاليد التي تختلف بصورة كبيرة من بلد لأخر.

وبناء على هذا فإن في مجتمعنا العربي جرت العادة والتقاليد أن لبس السلاسل مخصص للنساء وبناء عليه يكون لبس السلاسل للرجال محرماً وليس مكروهاً.

اقرأ أيضًا: حكم لبس الذهب للرجال

رأي الدكتور على جمعة في لبس سلاسل الفضة

قال الدكتور على جمعة مفتي جمهورية مصر العربية السابق أن ارتداء الرجال سلاسل الفضة يكون حلال أو حرام على حسب العادات المتبعة في البلد الذي يعيش فيه.

ولمح الدكتور على جمعة إلى أن هناك بعض العلماء قد حددوا ارتداء سلسلة بمقدار درهمين والدرهم يساوي ثلاث جرامات وثمن، فإن كان عرف البلد يسمح بارتداء الرجال لسلاسل الفضة دون التشبه بالنساء فيجب على الرجل أن لا يرتدي سلسلة يزيد وزنها عن 6 جرامات وربع.

كما أشار الدكتور جمعة أنه في بعض الحالات يجوز لبس سلاسل الفضة للرجال حتى ولو كانت على غير عادة أهل البلد، وهذا في الحالات الاستثنائية التي تتطلب ذلك مثل مرضي الزهايمر يجوز لهم ارتداء السلاسل التي تتضمن بعض المعلومات عنهم، وكذلك يمكن للأشخاص الذين لديهم ومضات سلبية تخرج من الجسم ارتداء سلاسل الفضة لمعادلة طاقة الجسم.

اقرأ أيضًا: حكم لبس الدبلة

عدد جرامات الفضة المتاحة

اختلف العلماء في حكم التحلي بالفضة للرجال واتفقوا على جواز تحلية السيف وكذلك الآلات الحربية بالفضة، كما اتفق العلماء على جواز ارتداء خاتم الفضة للرجال والراجح من آراء العلماء أن وزن الخاتم يجب ألا يزيد عن وزن الدينار وهو ما يعادل 4.25 جرام.

وقال المالكية إنه يمكن للرجل ارتداء خاتم الفضة إذا كان وزنه أقل من 6 جرام، أما بالنسبة للتحلي بالفضة في غير الخاتم فهو محرم عند أغلب العماء.

اقرأ أيضًا: حكم حلق شعر الجسم للرجال

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول حكم لبس السلاسل للرجال وقد استعرضنا معًا آراء العلماء المختلفة في هذا الشأن، والراجح أن لبس السلاسل للرجال محرمًا لما فيه من التشبه بالنساء ومخالفة العادات والتقاليد المتبعة في عالمنا العربي.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.