صباح الأحمد الجابر الصباح وزوجة صباح الأحمد الجابر الصباح

صباح الأحمد الجابر الصباح سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هو خامس أمير وقائد عسكري للكويت، وكان سابقًا وزيرًا للخارجية لمدة 40 عامًا، من عام 1963 إلى عام 2003، مما جعله أحد وزراء الخارجية الأطول خدمة في العالم، وأثناء عمله كوزير للخارجية أعاد العلاقات الدولية الكويتية بعد حرب الخليج وأعادها بعد الغزو العراقي، واليوم سوف نتعرف على أهم المعلومات المتعلقه به، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟

فترة حكم صباح الأحمد الجابر الصباح

  • خلال فترة حكمه كأمير للكويت، وضع أحد أقوى قوانين حرية الصحافة في العالم العربي، كما تبنى قرار الأمم المتحدة رقم 2178 المكون من 27 مادة والذي يركز على القضاء وعلى الدعاة والمسلحين المرتبطين بهم.
  • قبل أن يصبح صباح الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت، كان يشغل منصب وزيرًا لخارجية الكويت في الفترة بين عامي 1963 و 2003، وأثناء توليه منصب وزير الخارجية، كان يجب أن يقوم بإعادة العلاقات الدولية الكويتية خاصة بعد حرب الخليج.
  • ولقد شارك صباح الأحمد الجابر الصباح في تصحيح مسار البلاد خاصة بعد الغزو العراقي، كما شغل صباح الأحمد الجابر الصباح منصب النائب الأول لرئيس الوزراء خلال فترة عمله كوزير للخارجية.

هل تعلم ما هو من هو أول رائد فضاء عربي قد زار الفضاء وتعرف عليه؟، وهل تعلم من هو أول ممسلم زار الفضاء؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو أول رائد فضاء عربي؟ وأول عربي مسلم يصعد إلى الفضاء

صباح الأحمد الجابر الصباح

لقد ولد صباح الأحمد الجابر الصباح في 16 يونيو 1929، ولقد حصل على التعليم الأساسي ( الإبتدائي) في مدرسة المباركية وكان ذلك خلال فترة الثلاثينيات، ثم استمر في تعليمه من خلال مدرسين.

يعتبر صباح الأحمد الجابر الصباح هو الأخ غير الشقيق لأمير الكويت السابق الشيخ جابر الثالث الأحمد الجابر الصباح، والذي جعل صباح يتولي منصب رئيسا للوزراء في يوليو 2003، وهذا بعد ولي عهد الكويت آنذاك الشيخ سعد العبد الله.

الهوايات والحياة الشخصية للأمير صباح الأحمد الجابر الصباح

من أبرز هواياته هو صيد الأسماك كما أنه كان يحب السفر بشكل كبير إلى عمان، حيث أن بها جزيرة صغيرة خاصة به حيث يمارس هناك نشاط الصيد ويقضي وقت الفراغ في ممارسة الهوايات الشخصية.

إذا كنت ترغب في التعرف على من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له، يمكنك زيارة مقال: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة؟ والمواقف العظيمة له

زوجة صباح الأحمد الجابر الصباح

زوجته كانت هي الشيخة فتوح وهي ابنة عمه أيضا، ولكنها توفت قبل آب 1990، كما أن له ولدان وهما الشيخ ناصر (وزير ديوان الحاكم “الديوان الأميري”) والشيخ حامد.

كما أنه عاني من فقد طفلان آخران حيث أنه فقد ابنته الشيخة سلوى بسرطان الثدي في 23 يونيو 2002 في لندن، ولقد أطلق الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح على قصره اسم “دار سلوى” تخليدا لاسمه، وايضا توفي ابنه الثالث الشيخ أحمد في حادث سيارة عام 1969.

الخلافة

  • عندما توفي الأمير الشيخ جابر في 15 يناير 2006، وعين الشيخ سعد في منصب ولي عهد الكويت، ومع تولي سعد منصبه، كان من المحتمل أن يكون صباح الأحمد الجابر الصباح هو ولي العهد الجديد، على أن يظل بمنصبه كرئيس للوزراء.
  • لكن الدستور ينص على أن يؤدي الأمير اليمين في البرلمان، وسرعان ما بدأ انتشار الخبر بأن سعد لم يتمكن من أداء القسم كاملاً، وهنا قد أشارت بعض الأخبار إلى أن الأمير قد يعاني من مرض الزهايمر أو مرض خطير آخر.
  • وبعد صراع على السلطة داخل الأسرة الحاكمة، وافق سعد على أن يتنازل عن منصب أمير الكويت في 23 يناير 2006 بسبب المرض، وبعد ذلك أصبح صباح الأحمد الجابر الصباح هو الأمير الجديد.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على أن لا يسأل الناس شيئا؟، يمكنك الآن التعرف عليه من خلال زيارتك لمقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

وفي النهاية نشير إلى أن صباح الأحمد الجابر الصباح قد حصل على العديد من الأوسمة مثل قلادة الملك عبد العزيز من السعودية، ووسام الاستحقاق من كولومبيا، وقيادة الإستقلال القطرية وغير ذلك الكثير.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.