رواتب الأطباء في السعودية في جميع الجهات

رواتب الأطباء في السعودية

رواتب الأطباء في السعودية تعد من أكثر الأمور التي يتساءل العديد من الأشخاص، فمهنة الطب تعتبر من أهم المهن والوظائف الموجودة، حيث يساهم الطبيب في تسكين آلام المرضى، وإعطائهم الأدوية المناسبة، لكي يتمكن من الشفاء سريعاً، فتتراوح مدة الدراسة في السعودية، ما بين 11 و 20 عاماً، وتختلف رواتب تلك الأطباء، تبعاً لما يمتلكونه من خبرة، وكذلك باختلاف أنواع التخصصات، واختلاف المستشفيات أيضاً، فلكل مستشفى رواتبها الخاصة، وسوف نوضح ذلك في موقع زيادة، من خلال هذه المقالة.

رواتب الأطباء في السعودية

تعد رواتب الأطباء في السعودية شيئاً مهماً، وذلك لأنه يجب الاهتمام بالأطباء ورواتبهم، لذا فقد قامت السعودية بتخصيص رواتب مناسبة لهم، وذلك تبعاً للخبرة التي يتمتعون بها، بالإضافة إلى سنوات الدراسة والعمل التي يمتلكونها، وتقوم المستشفيات العامة والخاصة، بفتح أبوابها في وجه الأطباء، سواء السعوديين أم الأجانب، وذلك لإيمانها بأنهم عماد الوطن.

وتقوم بتوفير أفضل الرواتب المناسبة لهم، ويعد متوسط الأجور هو 14400 ريال شهرياً، وبذلك فهو يعد من أعلى الأجور، داخل المملكة العربية السعودية، وكذلك تتراوح أجور الأطباء في المملكة، تبعاً للتخصصات المختلفة، وتبدأ من 9400 ريال، إلى 25500 ريال في الشهر.

اقرأ أيضاً: كيف تحسب الدرجة في سلم الرواتب والمعايير المستخدمة في تحديد العلاوة السنوية

رواتب الأجانب من الأطباء

تختلف رواتب الأطباء في المملكة بين الأجانب والمواطنين الأصليين، ونذكر بعضها في النقاط التالية:

  • يٌُعد راتب الطبيب الأجنبي أقل من الطبيب السعودي، حيث يتراوح من 6800 ريال، إلى 25100 ريال شهري، وذلك بعد ممارسة الطبيب لمهنته، حوالي عشر سنوات، في مختلف المستشفيات، واكتسابه الخبرة اللازمة لتعامله مع المرضى بشكل جيد.
  • بالنسبة للمصريين من الأطباء الذين يعملون في المملكة العربية السعودية، فأنهم يتقاضون أجوراً أقل أيضاً من الأطباء السعوديين، ولكنها ليست بسيئة، حيث تتراوح تلك الأجور ما بين 9100 إلى 18550 ريال في الشهر.

رواتب الأطباء العسكريين

في حالة الأطباء العسكريين، فيزداد الراتب الخاص بهم، وذلك حيث يتم وضع بعض الألقاب العسكرية قبل مهنة طبيب، فمثلاً، لواء طبيب، عميد طبيب، وغيرها، وتعد أجورهم من أعلى الأجور في الوظائف السعودية، وذلك لأن بعد تخرجهم من كليات الطب، بمختلف تخصصاتها، يتجه الطبيب المتخرج إلى أي كلية عسكرية يختارها، لذا فهو هنا يقوم بدراسة الطب، بالإضافة إلى دراسة الحياة العسكرية في أحد الكليات الخاصة بها، لذلك تكون أجورهم مرتفعة.

رواتب الأطباء في السعودية

اقرأ أيضاً: رواتب جامعة الملك سعود للعلوم الصحية والوظائفها الشاغرة بها

رواتب الأطباء في المستشفيات المختلفة

تختلف كل مستشفى عن غيرها من الرواتب التي تمنحها للأطباء، ونعرض من هذه المستشفيات ما يلي:

رواتب الأطباء داخل المستشفيات ذاتية التشغيل

يتراوح راتب الطبيب الذي يقيم داخل المملكة العربية السعودية، ويعمل في برامج التشغيل الذاتية، بداية من 15560 ريال، ويتم وضع بعض العلاوات في الرواتب الخاصة بهذا النوع من الأطباء، والتي تبلغ 487 ريال في السنة، إلى أن يصل حتى 25350 ريال شهرياً، بعلاوة تقدر بمبلغ 686 ريال سنوياً، وهذا هو المستوى الأول، أما عند الحديث عن المستوى السابع والأخير، فيصل راتبه إلى 53164 ريال في الشهر.

رواتب الأطباء السعوديين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة

يبلغ راتب الأطباء المقيمين في المملكة العربية السعودية، ضمن وزارة الصحة، والخدمة المدنية، إلى 9150 ريال شهريا، بعلاوة تقدر بمبلغ 475 ريال، ويعد أجر الطبيب الاستشاري، حوالي 14877 ريال، بعلاوة بمبلغ 685 ريال.

اقرأ أيضاً: سلم رواتب التامينات الاجتماعية الجديد وشروط الاشتراك فيها

خلاصة المقال في أربعة نقاط

  • في نهاية المقال، لقد ذكرنا لكم رواتب الأطباء في السعودية.
  • وعرض رواتب الأجانب من الأطباء العاملين في المملكة السعودية.
  • مع توضيح رواتب الأطباء العسكريين، وتفسير ارتفاع هذه الفئة من الأطباء.
  • وقمنا برصد بعض رواتب الأطباء في مختلف المستشفيات، كالمستشفيات الخاصة بالتشغيل الذاتي، والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.