علاج الأملاح من الصيدلية

علاج الأملاح من الصيدلية يتواجد أغلبه في هيئة أكياس فوارة، إما يتواجد على هيئة شريط من الأقراص، وله دور فعال في القضاء على مشكلة زيادة نسبة الأملاح بشكل كُلي أو التقليل منها.

كما أن لعلاج الأملاح دور فعال في الحد من زيادة المشاكل الناتجة عن ازدياد نسبة الأملاح كالتهابات المفاصل وغيرها، لذا سنتناول معكم تفاصيل علاج الأملاح من الصيدلية عبر موقع زيادة.

علاج الأملاح من الصيدلية

علاج الأملاح من الصيدلية

هنالك العديد من الأدوية الفعالة في علاج الأملاح من الصيدلية والتي تعمل على التقليل من الأعراض الناجمة عن زيادة الأملاح في كلى الإنسان، وفيما يلي سنعرض بعض من الأدوية الممكن استخدامها باستشارة طبيب أو من دون استشارة طبية.

قد تساعد أدوية الأملاح على علاج العديد من المشاكل التابعة لزيادة نسبة الأملاح في الجسم كظهور الحصوات في المسالك البولية، والتعرض للإصابة بمرض النقرس، كذلك لها دور فعال في علاج التهابات المفاصل.

لكل دواء من العلاجات الشائع استخدامها في علاج الأملاح دوره في علاج كل مشكلة على حدى من المشاكل السابقة الذكر، كما أن هنالك بعض الوصفات والعلاجات الطبيعية الممكن استخدامها كوقاية لجانب الأدوية، أو الاستغناء عن الأدوية بأكملها وسيتم الشرح التفصيلي في هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: علاج الأملاح في الجسم والتخلص منها نهائيًا وأعراضها

1- دواء إيبيماج Epimag

يعتبر أفضل علاج الأملاح في الصيدلية والذي يعمل على التقليل من مشكلة ازدياد نسبة الأملاح في البول، كذلك يعالج بعض الحالات من مشكلة الإمساك، كما يعد علاج إيبيماج من الأدوية الفعالة في وقاية الشخص من حصوات الكلى خاصةً الأوكسالات.

يتم استخدام دواء إيبيماج من الصيدلية عن طريق وضع الدواء في كوب من الماء وتذويبه ثم شربه بمقدار ثلاثة مرات في اليوم الواحد، قبل الأكل بنصف ساعة تقريبًا، وتقدر جرعة الأطفال بكيسين فوار إيبيماج في اليوم الواحد قبل الإفطار.

2- دواء يوريفين Urivin

يعتبر أحد أفضل علاج الأملاح من الصيدلية، والذي يتم استخدامه فقط باستشارة طبيبك الكلوي، ويعد دواء يوريفين خافض لنسبة الأملاح الزائدة في الجسم، كما إنه يعمل على علاج مشكلة مرض النقرس الناتج عنها.

كذلك دواء يوريفين يعتبر مادة فعالة في إذابة حمض البوليك وهو البول الخارج من جسم الإنسان، يتم وصف دواء يوريفين بجرعة قدرها ثلاثة أكياس في اليوم الواحد، بإذابتها في الماء قبل الأكل بحوالي نصف ساعة.

3- دواء يورسولفين Urosolvin

يساعد الدواء المريض في الحد من مشاكل النقرس وحصوات البول الناتجة عن زيادة الأملاح في الجسم من خلال التقليل من نسبتها الزائدة، كما إنه يعمل على علاج التهابات المفاصل والتهابات الجسم المختلفة، ويمكن استخدام دواء يورسولفين بأخذه ثلاثة مرات في اليوم الواحد قبل تناول الطعام.

4- دواء يوراليت Uralyt

هو أحد علاج الأملاح من الصيدلية، حيث يعمل على الحد من نسبة ازدياد الأملاح في الجسم، كما يعالج الحصوات الظاهرة في الحالب أو المثانة للمرضى الناتجة عن ازدياد الأملاح.

له دور كذلك في علاج الالتهابات الناتجة في الجسم بسبب زيادة الأملاح، وعلاج مشكلة النقرس المسببة لآلام القدمين، وذلك بتناوله مرتان يوميًا قبل تناول الوجبتين الأساسيتين بنصف ساعة أقل تقدير.

5- دواء بروكسيمول Proximol

تعتبر المشاكل الناجمة عن ازدياد الأملاح في جسم الإنسان مؤرقة ومسببة للتعب ويعتبر علاج الأملاح من الصيدلية هو الحل، فدواء بروكسيمول مثلًا يعمل على علاج الالتهابات في المسالك البولية الناتجة عن زيادة تلك الأملاح، وتكون حصوات البول.

كما يعالج دواء بروكسيمول حصوات البول بسبب زيادة الأملاح وتكون الحصوات بالتقليل من حمض اليوريك أسيد في الجسم، تعتبر الجرعة المتعارف عليها هي أخذ 2 ملعقة من الفوار في كوب من الماء وشربه قبل الأكل لمدة ثلاثة مرات في اليوم الواحد.

6- دواء يوريكول Uricol

يعد الدواء أحد العلاجات المهمة في الصيدلية للتخلص من مشكلة ازدياد الأملاح في الجسم مع قدرته على إذابة الحصوات الناتجة في المسالك البولية بسببها.

كما أن دوره فعال في القيام بعملية تطهير كبيرة في المسالك البولية، ويتم استخدامه 3 مرات يوميًا في كوب من الماء بمقدار كيس واحد فقط قبل الوجبات الأساسية بنصف ساعة.

7- دواء رينال إس Renal S

أحد علاج الأملاح من الصيدلية والذي يعمل على التقليل من نسبة الأملاح، كما أن دوره فعال في وقاية الشخص المصاب من عدوى المسالك البولية، والمرارة.

حيث إنه يقوم بعلاج التهابات الخاصة بحوض الكلى، كما يعالج التهابات المثانة، ويعمل على إذابة حمض اليوريك أسيد من جسم الإنسان، وتعتبر جرعته مماثلة لأغلب الادوية وهي كيس فوار في كوب ماء 3 مرات يوميًا قبل تناول الطعام.

8- دواء كولي يروينال Coliurinal

يعتبر واحد من علاج الأملاح في الصيدلية، ويستخدم دواء كولي يورينال كدواء إدرار البول، لما له من دور في علاج المشاكل الناتجة عن زيادة الأملاح في جسم الإنسان من التهابات المثانة.

كما أن لدواء كولي يورينال القدرة على إذابة الحصوات المكونة في الجهاز البولي الخاص بالإنسان والقدرة على علاج التهابات الكلى، ويتم استخدام كولي كورينال بمقدار 1 ملعقة في كوب من الماء لمدة 3 مرات في اليوم الواحد.

9- دواء سولفينال Solvinal

يعتبر أحد أدوية علاج نسبة الأملاح المتواجدة في كافة الصيدليات والذي يعمل على علاج زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم، وعلاج التهابات المفاصل والنقرس، ويتم استخدام الدواء بمقدار كيس في كوب من الماء 3 مرات يوميًا قبل تناول وجبات الطعام الأساسية.

10- دواء يور إيد Ur-Aid

يتم اسنخدام دواء يور إيد للحد من الآلأام الحادة لمرض النقرس الناتج عن زيادة الأملاح في جسم الإنسان، كما أنه يعمل على علاج التهاب المفاصل الناتج عن النقرس، وإذابة حمض اليوريك أسيد من الجسم، ويتم استخدام دواء يور إيد بمقدار مرتين أو 3 في اليوم الواحد ويتم صرفه من خلال استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: علاج سريع وفعال للأملاح وما أنواع الأملاح التي تصيب الجسم

الآثار الجانبية لعلاج الأملاح من الصيدلية

تعتبر أدوية الأملاح من الصيدلية سواء على شكل أقراص أو فوار من العلاجات الفعالة لعلاج زيادة الأملاح من الجسم، لكن لعلاج الأملاح من الصيدلية بعض الأعراض الجانبية التي يجب العلم بها، فكل شيء هو سلاح ذو حدين، ألا وهي:

  • في بعض الحالات يمكن الإصابة بالإسهال والشعور بالغثيان.
  • حدوث حالات تورم في الوجه وبالأخص الشفاه.
  • يمكن أن يسبب علاج الأملاح من الصيدلية آلام المعدة.
  • يعتبر الالتهاب في البنكرياس أحد أعراض أدوية علاج الأملاح.
  • يمكن أن تصاب بعض الحالات بالطفح الجلدي أو التحسس والاحمرار.
  • يعتبر الشعور بالدوخة والقيء من العلامات الأكثر حدوثًا عند استخدام علاج الأملاح من الصيدلية.
  • يمكن أن يسبب علاج الأملاح في بعض الأحيان النعاس للشخص المصاب والخمول.

طرق علاج الأملاح الطبيعية

فضلًا عن عقاقير علاج الأملاح من الصيدلية يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية والمحافظة على نظام صحي معين منعًا للإصابة بازدياد الأملاح أو للتقليل منها وآلامها، فهنالك بعض المشروبات، والأكلات التي تساعد في ذلك، ألا وهي:

  • الحرص على المواظبة على شرب الماء بكمية وفيرة في اليوم الواحد بالمعدل الطبيعي لجسم الإنسان وهو 3 لتر على مدار فترات اليوم المختلفة، خاصةً إن كان لون البول مُتغير عن اللون الأبيض مثل الماء.
  • تناول الأعشاب والخضروات المحتوية على نسبة جيدة من البوتاسيوم التي تعطيها للجسم، حتى تعمل على معالجة الأملاح مثل البقدونس، والشمر.
  • الابتعاد عن أخذ الأدوية التي تسبب زيادة نسبة الأملاح في الجسم، من خلال قراءة الإرشادات الخاصة بها في الروشتة الطبية.
  • الحرص على شرب العصائر الطبيعية التي لها دور في إدرار البول بشكل معتدل مثل عصير البرتقال، والليمون، والفراولة، بالإضافة إلى الجريب فروت.
  • محاولة إدخال عنصر الخضروات والفواكه بشكل كبير ويومي في الوجبات الغذائية.
  • استخدام مشروبات الأعشاب لما لها من دور في الحماية من الأملاح كالنعناع، أو الينسون والكركديه، بالإضافة إلى مشروب القرفة.
  • تناول الأطعمة المحتوية على نسبة بوتاسيوم عالية في عناصرها الغذائية مثل الموز، حيث تعمل على علاج الأملاح الزائدة في الجسم.
  • إدخال العناصر الغذائية المتواجدة في الخضروات في الطعام من خلال طبق السلطة اليومي، والذي يحتوي على الشبت والبقدونس والجرجير، وكذلك الكزبرة.
  • يعتبر مشروب منقوع الجرجير من الأدوية الطبيعية المجربة في تعزيز صحة الجسم ومن ضمن فوائده المساعدة في التخلص من نسبة الأملاح الزائدة، وذلك عن طريق نقعه في الماء المغلي لمدة ساعة ومن ثم شربه.

أسعار علاج الأملاح من الصيدلية

تتفاوت الأسعار الخاصة بعقاقير علاج زيادة نسبة الأملاح وإدرار البول المتواجدة في الصيدليات، وفيما يلي سنعرض بعض الأسعار:

  • يبلغ سعر دواء إبيماج في الصيدليات للعبوة المكونة من 12 كيس فوار حوالي 5 جنيه مصري.
  • يصل سعر دواء يورفين للعبوة المكونة من 10 أكياس إلى 11.5 جنيه مصري.
  • يعادل سعر دواء يورسولفين في الصيدليات للعبوة حوالي 13.5 جنيه مصري.
  • يبلغ سعر دواء يورلايت للعبوة ذات تركيز 280 جم 126 جنيه مصري، ويعتبر أغلى سعر للأدوية المعالجة للأملاح الزائدة في الجسم.
  • يباع دواء بروكسيمول بسعر 13.5 جنيه مصري في الصيدليات في هيئة شريط من 40 قرص.
  • يعتبر فوار يوريكول من الأدوية ذات السعر المنخفضة حيث يصل لأربعة جنيهات مصرية للعبوة ذات تركيز 500 جم.
  • يتوافر دواء رينال إس بسعر 10.50 جنيه مصري للعبوة ذات تركيز 5 جم.
  • يبلغ سعر كولي يورينال حوالي 10.5 جنيه مصري في الصيدليات لعبوة الفوار ذات التركيز 60 جم.
  • يتوافر دواء سولفينال في الصيدليات بسعر 3 جنيهات مصرية وهو من أرخص عبوات الفوار.
  • يبلغ سعر دواء إيد فور في الصيدليات حوالي 11 جنيه مصري لعبوة فوار مكونة من 12 باكيت.

اقرأ أيضًا: أعراض زيادة الأملاح في الجسم وأسبابها وعلاجها وأشهر أنواعها

تحذيرات استعمال علاج الأملاح

هنالك بعض الحالات التي تعتبر من موانع استخدام علاج الأملاح من الصيدلية؛ وذلك لما قد تسببه من مشاكل وأعراض وخيمة للشخص، ألا وهي:

  • يمنع استخدامه لمن لديهم حساسية من أحد مكونات الدواء؛ حيث إن دواء الأملاح يعتبر كغيره من الأدوية المكون من مواد يمكن أن يتحسس الشخص منها.
  • يحذر استخدام أي علاج الأملاح من الصيدلية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في معدل إنزيمات الكبد.
  • لا ينبغي استخدام دواء الأملاح للمرأة الحامل أو الأم المُرضعة لطفلها رضاعة طبيعية.
  • يحذر استخدام أدوية الأملاح من الصيدلية للأشخاص المصابون بمرض الفشل الكلوي؛ لما يمثله من خطر عليهم.
  • يجب أن يتم وقف استخدام دواء الأملاح عند ظهور الطفح الجلدي أو ملاحظة احمرار الجلد.

لقد جعل الله لكل داء دواء، وقد أدى التطور الطبي للقدرة على علاج كثير من المشاكل الوارد حدوثها للناس، ومن أكثرها شيوعًا هي زيادة نسبة الأملاح في الجسم، المتواجد لها الكثير من العلاجات الطبية والطبيعية كما سبق الذكر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.