فوائد سمك السردين يساهم في إنقاص الوزن ويحد من الإصابة بالسرطان

فوائد سمك السردين على صحة الجسم جمة، ولكن السبب الذي يجعل الكثير ينفر منها هي رائحته الغير مرضية البتة، السردين يعد أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي، كما أن السردين يتواجد في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط، ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط، كما يوجد بكميات قليلة في البحر الأسود، و بحر مرمرة، والسردين من أنواع التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال إفريقيا الطبيعية، كما أن هذه الفصيلة تنتمي لفصيلة الرنجة، ويرجع سبب تسمية السردين هذا السمك الصفير خفيف الوزن إلى اصطياده أول مرة بالقرب من جزيرة سردينيا غربي البحر الأبيض المتوسط.

فوائد سمك السردين

للسردين فوائد كثيرة لا يمكن أن نتغاضى عن ذكرها، فالسردين من الأسماك المعروفة ولكنها ليست محببة كثيرًا بسبب الرائحة التي تفوح منها، كما أنه يعتبر السردين من المواد الغنية بمادة البورين التي تساعد على زيادة نسبة حمض البول في الجسم، لهذا يجب على مرضى النقرس التقليل من أكل السردين أو الامتناع عنه، وليست هذه الفائدة الوحيدة العائدة عنه لذلك من واجبنا أن نقوم بعرض بعض منها في هذا المقال ومنها:

إقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في السمك المقلي والسمك المشوي

يساعد السردين على تخفيف الوزن

  • وبالنسبة للأشخاص الذين يقومون بأتباع حمية إذا النصيحة هنا تكون لهؤلاء الأشخاص عن إضافة سمك السردين للنظام الغذائي فقد يساعد حقًا في الحصول على وزن مثالي.
  • يحتوي سمك السردين على نسبة عالية من البروتينات التي تحتوي على السعرات الحرارية المنخفضة، والتي تساعد في إنقاص الوزن دون فقدان العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسم الانسان.
  • كما أن هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن حوالي 85 غرامً من سمك السردين يوفر 23 غرام من البروتين الصحي لجسم الانسان.

السردين كمضاد للسرطان

وبما أن هناك العديد من الأبحاث التي تُقام على السرطان فأظهرت هذه الأبحاث أن تناول الكالسيوم وفيتامين (د) يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل: سرطان القولون والمستقيم، ويعد السردين حسب هذه الدراسة من أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د)، كما أنه يقوم بتعزيز نظام المناعة.

فائدة السردين للجهاز المناعي

  • يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء الجهاز المناعي للإنسان، إذ تشير الأبحاث التي أجرتها مجلة التغذية اليومية (The Journal of Nutrition) إلى أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان.
  • السردين غني بالسيلينيوم الذي يحمي جسم الإنسان من الإصابة بضعف جهاز المناعة، وأمراض القلب، واضطرابات المزاج، والغدة الدرقية والتناسلية.

يمنحك السردين عظامًا قوية

يعتبر السردين مصدرًا جيدًا للكالسيوم وفيتامين(د) كما ذكرنا في نقطة مسبقة والفوسفور، وهي المعادن الثلاثة الرئيسية التي تساعد في تقوية العظام وتزيد من فرصة شفاء بعض الإصابات، كما أنها تقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام وتسوس الأسنان.

السردين والمغذيات والمعادن

  • يحتاج جسم الإنسان يوميًا إلى ثلاثة أنواع رئيسية من المغذيات والتي تتمثل في: الكربوهيدرات(السكر)، والدهون، والبروتينات التي تساعدك في إتمام العمليات الحيوية داخل جسم الكائن الحي.
  • وتشير الدراسات إلى أن كل 113 غرام من سمك السردين يقوم بتزويد جسم الإنسان بنوعين من هذه المغذيات بمعنى أخر يقارب 23 غرامًا من البروتين، و10.5 غرام من الدهون، و1.4 غرام من الدهون المشبعة، لذا فهي مثالية للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن.

فائدة السردين للقلب

يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميجا3، والتي تمد يد العون في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهذا الأمر الذي يجعل من السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية، كما أنه يمنع الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

إقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في السمك حسب طريقة تحضيره

فائدة السردين لفقر الدم

كما يمكن لهذا النوع من الأسماك من الحصول على فيتامين B12، وهذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب، والخلايا، ويمنع فقر الدم، وفيتامين (د)، والكالسيوم، والسيلينيوم، وهي بعض العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتك العامة.

السردين لمستوى السكر في الدم

  • تساعد الدهون والبروتينات الموجودة بداخل السردين في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • يؤدي تناول السردين مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل: الخبز الذي يقوم بإبطاء إفراز السكر في مجرى الدم ويقلل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.

السردين لتعزيز الصحة النفسية

  • يعد سمك السردين غني بالأحماض الدهنية، كما أنه يقلل من فرصة الإصابة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق.
  • يتكون المخ 60٪ من الدهون، وبالتالي يمكن لدهون Omega-3 أن تلعب دورًا حيويًا كبيرًا في الحفاظ على الصحة، إذ تُظهر العديد من الدراسات أن المعدل الطبيعي لهذه الدهون.
  • يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الفرد العقلية، ولكن انخفاض نسبته قد تؤدي إلى ارتفاع الاكتئاب والقلق.

أسئلة شائعة حول سمك السردين

هل يصح للمرأة الحامل أكل السردين؟

في حقيقة الأمر لا تتوفر معلومات واضحة وصريحة حول هذا الموضوع، ولكن على حسب ما قيل فإن المرأة الحامل تُنصح بأكل جميع أنواع الأسماك بشكل عام، فالأسماك كما ذكرنا مسبقًا فهو مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية الضرورية الجنين مثل: البروتين، والحديد، والزنك، كما أن الأوميجا3 المتواجدة في السمك أساسية لنمو دماغ الجنين وهذا حسب كلام من الأطباء، كما أن الجامعة الأمريكية المتخصصة لأطباء الأمراض النسائية والتوليد قالت أن المرأة التي تقوم بالتخطيط للحمل أو الإرضاع عليها تناول الأسماك مرة إلى مرتين كل أسبوع أو ما يعادل226.7 إلى 34 غرامً تقريبًا في الأسبوع، كما يُنصح بعدم تناول ما يزيد عن حصّة واحدة في الأسبوع من بعض الأسماك التي تحتوي على الزئبق، مثل: التونا، ويجب أن تتجنب تناول الأسماك التي تحتوي على تراكيز عالية من الزئبق، ومن الجدير بالذكر أن سمك السردين يعد من الخيارات الصحية للمرأة الحامل، إذ إنه يحتوي على كمية منخفضة من الزئبق.

ما هي فوائد سمك السردين للأطفال؟

إن سمك السردين مفيد للأطفال بشكل خاص، وذلك لأنها من المصادر الغنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والدهون المفيدة مثل: حمض الدوكوساهكساينويك DHA، فهذا الحمض ضروري لنمو العقل، والجهاز العصبي، والبصري لدى الأطفال، وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الأسماك في عمر مبكر قد يساعد على تقليل فرصة التعرض لأمراض الحساسية كالربو، والأكزيما Eczema ولضمان حصول الطفل على المصادر الغذائية المهمة الموجودة في الأسماك، يُنصح بتناول كميات صغيرة من المأكولات البحرية مرة إلى مرتين كل أسبوع.

إقرأ أيضًا: معلومات عن غذاء الصحي وفوائد الغذاء الصحي للجسم

هل الأكل السردين مفيد للشعر؟

العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك تعد بشكل عام ضرورية لأنها تقوم بتعزيز صحة الشعر وتحافظ عليه، إذ إن السردين يحتوي على كمية كبيرة وفيرة من أوميجا،3 وفيتامين (د) الضروريين لصحة الشعر، وهناك دراسة أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة International journal of molecular sciences  عام 2018، تُبين أن تناول مستخلص زيت السمك الذي يحتوي على أوميجا3 يقوم بتعزيز نمو الشعر من خلال تحفيزه لمجموعة من بروتينات الجسم.

وبذلك أنهينا مقالنا عن فوائد سمك السردين الذي تفوح منه رائحة غريبة ولكن فوائده تتحدث عنه، لذلك نسعى لتقديم ما هو مفيد للجسم، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.