تعداد سكان السعودية 2021 من السعوديين والاجانب

تعداد سكان السعودية 2021 سوف نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة الشرح الكامل لتعداد سكان السعودية, حيث أن السعودية أو كما تعرف رسمياً بالمملكة العربية السعودية تحتل مكانة كبيرة بين جميع الدول, فيوجد بها بيت الله الحرام وفيها بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم الرسالة, وسوف نشرح لكم تعداد سكان السعودية 2021.

من الدول العزيزة على قلوبنا المملكة العربية السعودية، فمن هو مؤسسها؟، إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة يمكنك زيارة مقال: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم أعماله

تعداد سكان السعودية

  • تمتلك السعودية أكبر مساحة في الشرق الأوسط, ومن حيث موقعها فهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأسيوية وتمثل أكبر جزء في شبه الجزيرة العربية.
  • ومن حيث مساحتها فهي تتكون من مليوني كيلومتر مربع تقريباً, ومن حيث حدودها فمن جهة الشمال يحدها العراق والأردن ومن جهة الشمال الشرقي يحدها دولة الكويت, ومن جهة الشرق يحدها الإمارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين والتي يربط بينهما جسر الملك فهد والذي يقع على مياه الخليج العربي.
  • ويحدها من جهة الجنوب اليمن ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان ويحدها من الغرب البحر الأحمر.

إذا كنت ترغب في التعرف على كافة التفاصيل عن كيفية استخراج شهادة الميلاد السعودية وما سوف تحتاجه من الأوراق لاستخراجها، يمكنك زيارة مقال: استخراج شهادة الميلاد السعودية ومعلافة كافة الأوراق المطلوبة

عدد سكان مدن السعودية 2021

سوف نوضح لكم الأن عدد سكان مدن السعودية طبقاً للقرار التي أصدرته هيئة التعداد السكاني والإحصاء في المملكة العربية السعودية في عام 2021.

عدد سكان مدن السعودية قبل عام 2021

  • طبقاً للبيان الصادر في عام 2018 من الهيئة العامة للتعبئة والإحصاء, فإن تعداد السكان في المملكة العربية السعودية في هذه السنة قد تعدى 33 مليون نسمة, وفي عام 2019 قام هذا العدد بالتزايد ليصبح  أكثر من34 مليون نسمة داخل المملكة العربية السعودية.
  • فمن الواضح أن عدد السكان في السعودية في تزايد مستمر, حيث قامت الهيئة العامة للإحصاء بعمل الكثير من البحوث حول الزيادة السكانية, وكانت النتيجة أنه سوف تكون الزيادة السكانية ملحوظة بشكل كبير.

عدد سكان السعودية في عام 2021

بناء على ما تبين للهيئة العامة للإحصاء بعد إجراء الكثير من الفحوصات والبحوث حول معرفة عدد السكان في مدن السعودية في عام 2021 فقد اتضح للهيئة أن التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية قد يتعدى 48 مليون نسمة, وكما ذكرنا في السابق أن الأعداد في السنة السابقة كانت 34 مليون نسمة, فنجد أن هناك تزايد كبير جداً فى الكثافة السكانية بشكل ملحوظ.

عدد السكان السعوديين الأجانب في عام 2021

  • تضم المملكة العربية السعودية الكثيرمن الأشخاص ذوي الجنسيات المختلفة حيث أنهم يأتون إليها من جميع دول العالم, لأنه يتواجد فيها الكثير من العمال والمغتربين وأصحاب الإقامة المؤقته, فهؤلاء الأشخاص لا يحتسبوا من السكان السعوديين الأصل.
  • وقامت الهيئة العامة للإحصاء بتحديد عدد الأشخاص الغير سعوديين المتواجدون في المملكة العربية السعودية وقدرتهم بأنهم يزيدوا عن 10 مليون نسمة.

عدد السكان السعوديين السعوديين في عام 2021

  • من المتعارف علية أن كل دولة يعيش فيها مواطنين أجانب أو مواطنين أصليين, في المملكة العربية السعودية يعيش على أرضها الكثير من الجنسيات المختلفة من جميع أنحاء العالم, فقد يستغرب الكثير من الأشخاص إذا كان هناك 10 مليون من الأجانب يعيشون على أرض السعودية فما هو عدد المواطنين الأصليين المتواجدون في المملكة العربية السعودية.
  • فنجد أن عند الإطلاع على بيان الهيئة العامة للإحصاء أن تعداد المواطنين الأصليين في المملكة العربية السعودية هو27.136.977 مليون نسمة, وعدد السكان هذا يشمل السكان الأصليين سواء رجل أو إمرأة.

كما يمكنك التعرف على الجامعات السعودية الحكومية الموجودة حاليا على أراضي المملكة عبر مقال: جامعات المملكة العربية السعودية الحكومية داخل السعودية

مدن المملكة العربية السعودية

  • تقسم المدن السعودية إلى عدة قطاعات بحسب الإتجاهات لتصبح شرق وغرب وشمال وجنوب وسوف نوضح ذلك في الآتي
  • يوجد في السعودية ثلاث مدن يعتبرون من أكبر المدن فيها ويسكن في كل مدينة منها أكثر من مليون نسمة, وتكون في أعلى القائمة مدينة الرياض وهي عاصمة السعودية ويصل عدد سكانها الى 4 ملايين و200 ألف نسمة تقريباً, وفي المركز التالي مدينة جدة الساحلية التي يصل عدد سكانها الى مليونين و800 ألف نسمة تقريباً.
  • وفي المرتبة الثالثة يحتلها كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ويكون تعدادها السكاني تقريباً الى مليون و300 ألف مواطن.

أسماء بعض المدن السعودية الأخرى وتعدادها السكاني

  • يوجد في منطقة شمال السعودية مدينتين مهمتين هما مدينة تبوك ومدينة الجوف وتعتبر مدينة تبوك من أقدم المدن وأهمها حيث أن لها أهمية كبيرة بسبب موقعها الجغرافي لأنها تعتبر كطريق يعبر منه الحجاج والمعتمرين وأصحاب الأعمال الأتيين من دول الشمال.
  • كما يتواجد في المدينة بعض الآثار العريقة التي يرجع بعض منها في التاريخ الى عام 500 قبل الميلاد كما أقامت فيها بعض القبائل العربية قديماً مثل قبيلة جذام ولها أيضاً ذكرى إسلامية لحدوث غزوة بها والتي سميت بإسمها المعروفة بغزوة تبوك.
  • وأيضاً مدينة الجوف التي تعد من أكثر المناطق قدماً في السعودية وتمتاز بموقع جيد وفريد من نوعة وجوها المعتدل طول العام وأرضها النضرة التي تتميز بخصوبتها وتعتمد عليها السعودية بنسبة كبيرة في الغذاء.
  • كما يرجع تسميتها بهذا الأسم الى طبيعتها وبيئتها الشاسعة وذلك ما يعنيه كلمة الجوف.
  • أما في الجهة الشمالية العربية فنجد هناك مدينة حائل التي يبلغ عدد سكانها الى 600 الف نسمة تقريباً, كما يقتصر نشاطها على الصناعة الأولية والزراعة.

المدن المتواجدة في شرق السعودية

  • مدينة الدمام تقع في الجهة الشرقية للمملكة العربية السعودية وتقع في مقابل الخليج العربي فهي أصبحت مدينة متقدمة وناجحة اقتصادياً ومعمارياً عندما تم إكتشاف النفط بها لأنها تحتوي على الأماكن الأساسية لاستخراج النفط والغاز الطبيعي.
  • كما يوجد بها مركز تجاري كبير جداً وميناء رئيسي بحري ويوجد بها أيضاً محطة سكة حديد من خلالها يمكن الذهاب الي مدينة الرياض مباشرة ويصل تعدادها  السكاني الى 903 ألف نسمة طبقاً لهيئة الإحصاء.
  • مدينة الخبر تعتبر من أقرب المدن للدمام حيث تبعد عنها بعض الكيلو مترات, وتقع الخبر على ساحل الخليج العربي, وهي من أقرب المدن ظهورا في السعودية وهي أكثرها جمالاً, فهي تحتوي على الكثير من المراكز التجارية والكثير من الأماكن الترفيهية والمناطق السياحية المختلفة.
  • مدينة الجبيل تميزت هذه المدينة قديما ً باحتوائها على اللؤلؤ وبعد ذلك تقدمت في الصناعة لتصبح من أكبر المدن الصناعية حيث أنها تحتوي على 13 مصنعاً تحت سيادة الشركة السعودية للصناعات الأساسية.

المدن المتواجدة في جنوب السعودية

  • مدينة الطائف وهي تقع غرب السعودية وتشتهر بإنتاج الفواكه والمنسوجات كما يوجد بها منطقة عسكرية يصل بين المدينة ومكة وجدة.
  • مكة المكرمة إنها هذه المدينة يعرفها جميع العالم حيث أن بها المسجد الحرام والكعبة المشرفة.
  • المدينة المنورة وقد هاجر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إليها.
  • مدينة عسير تحتوي مدينة عسير ومدن الجنوب عموماً على الكثير من الأماكن التاريخية الهامة وحدودها خمسة أماكن هي جازان ونجران والرياض والباحة ومكة المكرمة, ويبلغ مساحتها حوالي 81000 كيلومتر.
  • وتحتوي أيضاً على مدينة أبها والتي تعتبر أهم منطقة بها ويبلغ تعداد السكان بها حوالي أكثر من مليوني نسمة.
  • مدينة الباحة وتوجد في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة كما أن حدودها هي عسير من الجنوب ومكة المكرمة وتحتوي على بعض المحافظات منها بلجرشي العقيق قلوة القرى المخواة ويبلغ تعدادها السكاني حوالي 411 ألف نسمة.

وفي النهاية نتمني أن نكون قد قدمنا اليكم في هذا المقال كل شئ عن تعداد سكان السعودية 2021 والتعداد السكاني لأغلب مدن السعودية وأهميتها وقيمتها التاريخية ونتمنى ان ينال إعجابكم

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.