القوات المسلحة السعودية القبول والتسجيل .. تعريفها .. وفروعها

القوات المسلحة السعودية القبول والتسجيل فعندما نتحدث عن القوات المسلحة بوجه عام يجب علينا ذكر أهميتها التي تتمثل في كونها عمودا أساسيا من أعمدة قيام أي دولة في العالم، كما أننا لو نظرنا إلى كبرى دول العالم سنجد أنهم يخصصون ميزانيات كبيرة لخدمة الجيش، لما له من أهمية بالغة حيث أنه يحمي الدولة من العدوان  ويدافع عنها، ويحافظ على الحدود البرية، والمجال الجوي، والامتداد الإقليمي للمياه، إلى جانب الحفاظ على السيادة الوطنية وحماية الدستور، وارساء أسس الأمن والاستقرار، كما ويعمل على تسيير وحماية منظمات الدولة المختلفة كالتجارة والسياحة وما إلى ذلك.

القوات المسلحة السعودية القبول والتسجيل وفتح باب جديد للنساء

القوات المسلحة السعودية القبول والتسجيل أتاحت الفرصة للنساء السعوديات للتقديم على الوظائف العسكرية، حيث تأمل الدولة في مشاركة المرأة الفعالة في جميع الميادين ضمن فعاليات النظرة المستقبلية الوطنية المعروفة برؤية المملكة ٢٠٣٠.

حيث أعلنت وزارة الدفاع السعودي عن فتح باب القبول والتجنيد يسمح بتقديم النساء على الوظائف العسكرية، وذلك لجميع المؤهلات، حيث سيتم التقديم على مختلف الرتب العسكرية ( جندي أول، رقيب، وكيل رقيب، عريف) في جميع مجالاتها وأفرعها من القوات الجوية الملكية السعودية، وقوة الخدمات الطبية للقوات المسلحة السعودية، القوات البحرية الملكية السعودية، والقوات البرية الملكية السعودية، وكذلك الأمر فيما يخص قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية.

وضمن الخطوات الإصلاحية السعودية، نجد أن اقحام المرأة في المجال العسكري ليس بالأمر الجديد ولكن المملكة شهدت اشراك المرأة في هذا المجال من قبل، ولكنها المرة الاولى التي تسمح بوصول النساء إلى مراتب عسكرية مختلفة في جميع الأفرع الأربعة للقوات المسلحة السعودية.

شهدت السنوات الماضية انخراط النساء السعوديات في أنظمة الأمن العام برتب عسكرية، ولعل أبرزها قسم مكافحة المخدرات، وأقسام البحث الجنائي، كما اتجهت للعمل في الجمارك، وحراسة الأمن في العديد من المستشفيات، إلى جانب العمل على التحقيق والتحري وأعمال التفتيش وذلك في اطار خدمة النساء، والسعي في التقليل والقضاء على الجرائم التي تقوم بها النساء من خلال القيام بحفظ الأمن في المجتمع.

لقد لاقت المرأة السعودية الدعم من الحكومية السعودية والذي شجعها على خوض ميادين مختلفة ومنها قطاع الداخلية، وعملها في مجال أمن الحج والعمرة، وأمن الطرقات، ودوريات الأمن، وإدارة المرور، مما لاقى إقبالا كبيرا من النساء والفتيات وجعلهن يقبلن على التقديم للوظائف بكل شغف.

 اقرأ أيضًا : عنوان المعهد الفني للقوات المسلحة وشروط القبول وطبيعة الدراسة

القوات المسلحة السعودية التسجيل والقبول ومختلف فروعها:

تعتبر القوات المسلحة السعودية من أقوى القوى في المنطقة، ويحتل جيشها المرتبة الثانية عربيا بعد الجيش المصري، كما وتحتل المرتبة ١٧ عالميا، لامتلاكها ٤٧٨ ألف  جندي، ومعدات عسكرية وحربية متطورة، حيث تمثل درع الدولة المنيع، وحصنها المتين، وقوتها الرادعة.

سوف نشير في هذا المقال إلى فروع القوات المسلحة السعودية، والتي تنقسم بدورها إلى أربعة فروع وهي:

  • القوات المسلحة البرية الملكية السعودية

تم تأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، حيث تم تشكيل القوات المسلحة البرية الملكية السعودية في البداية وقد كانت تضم عدد قليل من الجنود قدر ب ٦٠ رجلا فقط، كانت عدتهم محدودة وإمكانياتهم بسيطة، مما جعل جلالة الملك عبد العزيز يقوم بتطوير هذه القوى وتعزيزها مرورا بمراحل عديدة على مر السنين، إلى أن وصلت إلى ما هي عليه اليوم، حيث انها اصبحت تمتلك آخر طراز من العربات المدرعة وقدر عددها ب ١٣ألف مدرعة، وآليات عسكرية حديثة كالدبابات وعددها ١٠٦٢ دبابة حربية، وعدد كبير من الراجمات.

كما أن الجيش السعودي تصدر التصنيف العسكري باعتباره أقوى جيوش مجلس التعاون الخليجي في عام 2021.

  • القوات المسلحة الجوية الملكية السعودية

مثلها مثل القوات البرية، حيث أنها مرت بعدة مراحل على مر الزمن، للوصول بها إلى ما هي عليه في الوقت الحالي، فقد بدأت نشأتها بعدد وعتاد متواضع جدا، وجاء تأسيسها تنفيذا لرغبة جلالة الملك عبد العزيز، وذلك لحماية سماء الدولة، حيث تم العمل على تطوير إمكانيات الطيران الملكي السعودي وتنميته من خلال تعزيزه بالطائرات الحديثة من الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا.

كما تعاقب على قيادة القوات المسلحة الجوية السعودية عددا من القادات وحدد عددهم ب ١٢ قائدا، ونرى اليوم القوات المسلحة الرمزية تمتلك حوالي ١١٠٦ طائرة، و٤٠ ألف موظف، و٢٣ ألف مجند، ووحدة قوات خاصة تم تخصيصها للبحث والإنقاذ، إلى جانب ٣٨ سرب والعديد من للمروحيات الحديثة.

  • القوات المسلحة البحرية الملكية السعودية

تعمل القوات المسلحة البحرية السعودية على حماية الصادرات والواردات والمواصلات البحرية  من أي عمليات قرصنة قد تحدث في عرض البحار، أو تأمينها من العمليات العدوانية كزرع الألغام وعمليات التهريب، كما تقوم على تعزيز القوات المشتركة في حالة أي صراع مسلح وراء البحار، كما تعمل على المشاركة في عمليات الانقاذ والاخلاء في وقت الأزمات والكوارث.

إن القوات المسلحة البحرية تمتلك أزيد من ٣٠٠ سفينة حربية من زوارق، وسفن المساندة والدعم، وكذلك كاسحات ألغام، و العديد من الفرقات، وكل هذه المعدات غربية الصنع من دول متطورة كفرنسا وبريطانيا وأمريكا، كما تمتلك العديد من المطارات ومراكز القيادة، ومراكز الصيانة والتشغيل، إلى جانب عدة مراكز للتموين البحري.

تتكون القوات المسلحة البحرية من ٦٠ ألف ضابط وبحار، حيث فرضت البحرية السعودية هيمنتها على أهم المداخل المائية في الشرق الأوسط وبهذا يعمل لها ألف حساب، وذلك من خلال امتلاكها للأسطول الشرقي المسمى قاعدة الملك عبد العزيز، والأسطول الغربي المسمى قاعدة الملك فيصل.

اقرأ أيضًا : بوابه المريض الالكترونيه المستشفى العسكري وطريقة التسجيل فيها

  • قوات الصواريخ الاستراتيجية الرمزية السعودية

تعتبر هذه القوة هي رابع القوات المسلحة للمملكة السعودية، وقد تم تنميتها بشكل سريع منذ عام ٢٠٠٩ ، حيث تبنت الدولة السعودية برنامجا نوويا للتصدي لبرنامج إيران النووي كإجراء مضاد لها، كما تم احصاء العديد من القواعد الموجودة في مختلف ربوع الوطن من خلال رصدها عبر صور الاقمار الصناعية.

وفي الختام، فإن موضوع القوات المسلحة السعودية القبول والتسجيل يعتبر وجهة محورية يلجأ لها الكثير من القراء، فبعد تحليل العناصر يسرنا عزيزي القارئ أن نضع بين يديك هذا المقال الذي يحتوي على معلومات هامة في مجال القوات المسلحة الذي نأمل أن تكون قد استمتعت بقراءته.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.