محتوى يحترم عقلك

رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية في السعودية

رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية السعودية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تتعدد الخدمات المتميزة التي يقدمها قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية في دولة المملكة العربية السعودية، ومنها رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية وهو من الأرقام التي يسعى الكثيرون لمعرفته في المجتمع السعودي، وذلك نتيجة لزيادة الجرائم المعلوماتية، حيث يمكن التواصل مع قسم مكافحة الجرائم الالكترونية من خلال هذا الرقم للإبلاغ عن التعرض للجرائم الالكترونية التي تتطور من حين لآخر، حيث يتم معالجة هذه النوعية من الجرائم بمنتهى الحرفية من خلال قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية.

رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية السعودية

لقد انتشرت جرائم المعلومات في دولة المملكة العربية السعودية، وهي من الجرائم ذات الانتشار الكبير في كثير من دول العالم، وبشكل خاص جرائم التسلل أو الاختراق، وهي من الجرائم الخطرة التي يتعرض لها الكثيرون بداخل دولة المملكة.

ويصل الكثير من البلاغات بشكل يومي لقسم مكافحة الجرائم من هذا النوع ومنها تعرض حساب المواطنين السعوديين للاختراق، وخاصة اختراق حسابات سناب شات وتويتر وغيرها من الحسابات، بالإضافة لبرامج النصب الالكترونية المتعددة التي تمارسها الكثير من المواقع للإيقاع بالمواطن وتعريضه للخطر.

وتتضمن جرائم تقنية المعلومات جرائم الاختراق للبريد الالكتروني، وتصل العديد من الشكاوي بهذا الشأن، بالإضافة للشكاوي من الموقع التي تستهدف النصب وسرقة الأموال من خلال الفيزا والمواقع الالكترونية كالفوركس، لذلك فإن رقم الجرائم المعلوماتية هو صمام الأمان لمعالجة هذه المشاكل وهو جهة رسمية يجب الرجوع إليها دائماً.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الاستعلام عن سمه برقم الهوية والخدمات التي توفرها شركة سمة

كيفية علاج وعقوبة الجرائم الالكترونية

لا يوجد حل قاطع لعلاج الجريمة الإلكترونية، وذلك نتيجة لانتشارها وتطورها بشكل كبير على الإنترنت، حيث يقوم المجرم باستخدام التكنولوجيا الحديثة في هذه الجرائم، وبالتالي لا يمكن حصر جميع الجرائم وخاصة الحديثة منها نتيجة للثورة المعلوماتية الهائلة المسيطرة على العالم.

وفيما يخص عقوبة الجرائم الالكترونية في دولة المملكة العربية لسعودية، يتم تحديدها طبقاً لنوع الجريمة المرتكبة، فعلى سبيل المثال تختلف قضايا النصب عن قضايا الابتزاز، أو قضايا الاختراق والقرصنة، لهذا نجد أن لكل جريمة من هذه الجرائم العقاب الخاص بها، ولكن يمكن أن تصل العقوبة في هذا النوع من الجرائم للسجن عدة سنوات، كما يتم دفع غرامات كبيرة، وتعويضات باهظة للتعويض عن الأضرار الحادثة.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: تسجيل الدخول لموقع وزارة العمل وكيفية الاستعلام عن الكفيل الحالي من خلال موقع وزارة العمل

الإبلاغ عن الجرائم الالكترونية السعودية من عبر تطبيق كلنا امن

عند التعرض للجرائم الالكترونية في دولة المملكة يجب إبلاغ وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في المملكة من خلال تطبيق كلنا أمن وهو من التطبيقات الحكومية المجانية المتميزة، ويمكن تحميله من خلال متجر آبل أو جوجل بلاي، فهو من التطبيقات المعروفة، وتديره الجهات الحكومية التابعة لقسم مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ويُعد هذا التطبيق من أسرع وأفضل البرامج للتعامل مع الكثير من البلاغات، كما يمكن التبليغ عن تلك الجرائم أيضاً عبر موقع وزارة الخارجية على شبكة الانترنت من خلال موقع أبشر والتوجه لخدمات الأمن العام، وبعد ذلك اختيار البلاغ عن الجرائم الالكترونية.

وإليكم المزيد من المعلومات عن الخدمات السعودية عبر: خطوات الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين في السعودية برقم البطاقة

إبلاغ الشرطة السعودية عن الجرائم الإلكترونية

تهدف الشرطة السعودية للحفاظ على الأمن العام وتنفيذ العدالة عبر مراقبة السلوك الفردي للأشخاص، وتُعتبر الشرطة السعودية هي أقوى الجهات في الدولة التي تستطيع ضبط الأمن والمحافظة على النظام العام.

لذلك يمكن عند التعرض للجرائم الالكترونية التواصل مع شرطة مكافحة الجرائم الالكترونية لخبرتهم في التعامل مع مختلف الجرائم الحديثة، والتوصل للمجرم المتسبب فيها وذلك للقدرة الكبيرة على رصد الجرائم المعلوماتية، وتعقب المجرمين والكشف عنهم وتوجيههم للقضاء والعدالة السعودية، لذلك يجب الإبلاغ عن التعرض للجرائم الالكترونية حتى تتعامل معها الشرطة بجدية وبمنتهى السرية.

ما هي الجريمة المعلوماتية

يُقصد بالجريمة المعلوماتية أنها الجريمة التي يتم ارتكابها عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة، كالهاتف والحاسب الآلي، وذلك بهدف إلحاق الأذى بالأفراد أو الشركات أو الحكومات سواء بشكل واضح أو بشكل ضمني، مما يؤدي لإلحاق الضرر النفسي، أو المعنوي أو المادي، ومنها جرائم التهديد والابتزاز والقرصنة عبر الانترنت.

هيئة مكافحة الابتزاز في السعودية

هيئة مكافحة الابتزاز من الهيئات المتخصصة في القضاء على جرائم الابتزاز الالكتروني، سواء من داخل أو خارج دولة المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال فريق كبير من المتخصصين في معالجة الابتزاز بطريقة تقنية، والتمكن من تعقب المجرم والقبض عليه.

وعند التعرض للابتزاز الإلكتروني يمكن التواصل مع هذه الهيئة وطرح المشكلة التي تمر بها لكي يتمكن الفريق المتخصص من مساعدتك، أو التواصل مع محامي متخصص في الجرائم الالكترونية وعرض المشكلة عليه، للتمكن من مساعدتك، وتقديم الاستشارة القانونية في جميع الجرائم الإلكترونية.

أنواع الجرائم الالكترونية في السعودية

لا يمكن إحصاء أنواع الجرائم الالكترونية لأنها متعددة الأنواع، كما يوجد اختلاف من حيث الشخص أو المؤسسة المستهدفة، ويوجد منها الذي يستهدف الأمن العام، فعلى سبيل المثال استهداف البنوك عبر الانترنت هو من الجرائم الإلكترونية.

بالإضافة التسلل للمعلومات الهامة في المملكة هو من الجرائم الالكترونية، وكذلك اختراق المواقع المختلفة, بالإضافة لجريمة الاختراق للبريد الإلكتروني، وسرقة المعلومات الشخصية، والابتزاز الإلكتروني والتهديد من خلال الانترنت، والتشهير، والتحريض ضد الدولة جميعها من أنواع الجرائم الإلكترونية.

طرق الحماية من الجرائم الإلكترونية

للحماية من التعرض للجرائم الإلكترونية المختلفة يجب الحرص على هذه الأمور:

  • تحميل برامج حماية الهاتف أو حماية الحاسوب الشخصي.
  • استخدام كلمات مرور طويلة وآمنة، وعدم ترك الحساب مفتوح، والتأكيد على الخروج من الحساب.
  • عدم ترك المعلومات الخاصة بالفيزا في المواقع الغير معروفة أو المشبوهة.
  • عدم التواصل مع الأشخاص غير المعروفين، وعدم قبول طلبات الصداقة الغير معروفة.
  • الابتعاد عن المواقع الجنسية التي تُسبب تعرض البيانات الشخصية للخطر عبر الانترنت، حيث يكون هدف هذه الجرائم هو جر الأشخاص لأمور خطرة، وسرقة معلوماتهم وأموالهم، وتدميرهم على الانترنت.

أهداف الجرائم الالكترونية

  • من أهداف من يرتكبون الجرائم الالكترونية تعريض أمن الدول للخطر، وتكون العقوبة كبيرة في هذه الحالة.
  • تدمير سمعة الأشخاص، والحصول على المعلومات الشخصية بهدف استخدامها بغرض الابتزاز أو السرقة والاحتيال.
  • في بعض الأحوال قد تمتد العقوبات لأقصى الحدود في حالة استهداف هذه الجرائم للأمن القومي للبلاد.
  • من ضمن أهداف الجرائم الالكتروني الكسب بطريقة غير مشروعة والحصول على المال عن طريق الابتزاز أو الاختراق أو التهديد.
  • الثراء الفاحش للمجرمين، من خلال تعريض الناس لخطر السرقة ونهب الأموال مما يؤدي للتسبب في دخول الضحية لحالة نفسية سيئة.
  • الاستيلاء على أموال البنوك والحسابات الشخصية، مما يؤدي لتعريض مركز الدولة المالي للخطر، في حالة التعرض للهجمات المنظمة من هؤلاء المجرمين.
  • فالكثير من الأحيان ما نسمع عن تعرض بنوك أحد الدول للخطر نتيجة الاختراق وغيرها من جرائم البنوك الالكترونية عندما يتمكن المجرمون من الاستيلاء على حسابات البنوك، مما ينتج عن ذلك من آثار كارثية، لا يمتد أثرها على الأفراد فقط بل على الدولة بأكملها.

رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية

  • رقم الأمن العام (الجرائم الإلكترونية) : 00966114419688
  • كما يمكن الاتصال على الرقم الموحد : 1909 .
  • كذلك يمكن الاتصال على الرقم الدولي : 966114908666+ .
  • أو التواصل عن طريق تطبيق كلنا أمن .
  • ويمكن التواصل عبر موقع وزارة الداخلية خدمة أبشر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية السعودية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. شاكر محمد يقول

    عندي بلاغ عن احتيال شخصيه وسرقه أموال

  2. كمال ابراهيم زكريا محمد يقول

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته..
    تعرضت لعمليه نصب من خطابه تدعى ام نايف.. واتس. ٠٥٩٠١٨٧٨٨٢/ وتم تحويل مبالغ ماليه على زوجها خلف الله سليمان محمد عباس..رقم حسابه/٥٢٤٦٠٨٠١٦٠٥٨٣١٢..بنك الراجحي.. وكذلك نصب من طرف العروسه المزعومه.. فاطمه محمد حسين العمري.. أقامه/٢٤١٣٥٧٦٨٥٧…واتس/٠٥٩٧٨٣٥٩٦٣//
    حيث تم التحويل على زينب يوسف بن علي البراهيم.. رقم حسابها.. ١٠١٠٠٠٠١٠٠٠٦٠٨٦٣٩٧٦١٢..