رقم وزارة الداخلية الموحد في الرياض

رقم وزارة الداخلية السعودية في الرياض نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه متاح بشكل مجاني للتواصل عليه جميع أيام الأٍسبوع، ويمكن التواصل مع خدمة الدعم الفني عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال القنوات الرسمية لوزارة الداخلية، ويمكن الدخول على موقع الوزارة على شبكة الانترنت، وذلك للتسهيل على المواطنين والتواصل معهم بخصوص أي شكوى أو استفسار أو أي أمر طارئ.

رقم وزارة الداخلية السعودية في الرياض

يتساءل العديد من المواطنين والمقيمين على أراضي دولة المملكة العربية السعودية عن رقم مباشر للتواصل مع وزارة الداخلية السعودية، ولذلك نقدم لكم هو رقم موحد تابع لمركز الاتصالات الخاص بوزارة الداخلية السعودية وهو رقم هاتف: 4011111 (011)

بريد وزارة الداخلية: ص.ب. 11134الرياض – المملكة العربية السعودية.

ويمكن من خلال هذا الرقم تلقي جميع الاستفسارات التي تخص الاستعلامات والخدمات الالكترونية من خلال الهاتف الثابت للوزارة، كما يمكن التواصل مع وزارة الداخلية السعودية من خلال منصة أبشر، للتواصل مع خدمة العملاء بشكل مبشر على المنصة للإجابة على أي تساؤلات في زمن قياسي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: رقم وزارة الداخلية السعودية والإدارات التابعة إلى وزارة الداخلية السعودية

ونرشح لك المزيد من خلال: الاستعلام الشخصي وزارة الداخلية وطريقة دفع المخالفات المرورية عبر موقع وزارة الداخلية الكويتية

لمحة تاريخية عن وزارة الداخلية السعودية

لقد استطاع الملك الراحل عبد العزيز آل سعود تعزيز ونشر الأمن في دولة المملكة من خلال حكمته الكبيرة، وتطبيق الشريعة الإسلامية بشكل سمح، واستطاع لم شتات البلاد، بعد فترات من النزاع القبلي، والاهمال في النظم الإدارية، وعدم تماسك القطاع الأمني، وتقلص دور الحكومة المركزية.

وسار أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله على نفس النهج، مع إدخال أحدث وسائل العلم والتكنولوجيا الحديثة، والتطوير من النظام الأمني، لحفظ الأمن لمواطني المملكة.

ومنذ نشأة وزارة الداخلية السعودية فقد اهتمت في المقام الأول بخدمة المواطنين وكذلك المقيمين على أراضي المملكة، من خلال تحقيق أقصى درجات الأمن والاستقرار، وتم إدخال بعض القطاعات على الوزارة في تاريخها وخضعت للتنظيم المتواصل والتطوير من الهيكل الإداري لها وسوف نتعرف عن لمحة سريعة عن التطور التاريخي للوزارة.

كما أننا نرشح لك المزيد عبر: التسجيل الموحد وزارة الداخلية والاوراق والمستندات المطلوبة

التطور التاريخي لوزارة الداخلية السعودية

تطورت الوزارة في البداية عند تأسيس النيابة العامة في العام 1344 الهجري وتضمنت الإشراف الإداري على الحجاز، وعند صدور التعليمات الرئيسية لها في العام 1345 كانت المسائل الداخلية ضمن اختصاصات النيابة العامة، التي كانت تتكون من البرق والبريد، الأمن العام، الأشغال العامة، البلديات، الصناعة، التجارة، التعدين، الزراعة.

واستمر الوضع بهذا الشكل حتى صدور نظام الوكلاء في العام 1350 الهجري، وقد نص النظام في المادة رقم 20 منه أن يتم تحويل اسم النيابة العامة لوزارة الداخلية، وأن يتغير اسم الديوان لاسم ديوان النائب العام ورئاسة مجلس الوكلاء.

ومنذ ذلك الحين تم تقسيم النيابة العامة لاثنين من الأقسام وهما:

القسم الأول: وزارة الداخلية وما يقع تحت اختصاصاتها مثل البرق والبريد، والمعارف، الصحة، الشرطة العامة، الصحة، البلديات، والأوقاف.

القسم الثاني: مجلس الوكلاء

أهداف ومهام وزارة الداخلية السعودية

يقع على عاتق وزارة الداخلية السعودية بعض الأهداف الاستراتيجية وهي:

  • تحقيق الاستقرار الأمني في جميع مناطق المملكة، وتعزيز الأمان والطمأنينة لجميع مواطني دولة المملكة العربية السعودية، والوقوف أمام كل أشكال الفساد والجريمة في المجتمع السعودي، للحفاظ على سلامة ورقي المجتمع السعودي ككل.
  • تأمين حجاج بيت الله الحرام، وصد جميع المخاطر عنهم، لكي يتمكنوا من أداء شعائر ومناسك الحج بكل أمان وحرية.
  • التعاون في المجال الأمني مع الدول العربية المختلفة ودول مجلس التعاون الخليجي، لتحقيق الأمن على المستوى الداخلي والخارجي، والتصدي للجرائم المختلفة كالتهريب والمخدرات، وتبادل المعلومات مع الدول في النظام الأمني، ووضع القوانين واللوائح التي تنظم شؤون الجنسية والهجرة والكثير من المجالات الأخرى.
  • تعزيز سبل التعاون مع كافة الدول العربية، للحفاظ على الانجازات الشاملة، ودعم الإطار الأمني لمواجهة التحديات والمخاطر، وتطوير وتنمية الأجهزة الأمنية على المستوى العربي.

 الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية

تقوم وزارة الداخلية السعودية بالعمل المستمر بدون توقف لتوفير جميع الخدمات لمواطني دولة المملكة، فهي لا تتواني عن مساعدة جميع المواطنين المقيمين في المملكة السعودية بجميع جنسياتهم، وذلك منذ نشأتها والرفع من الإطار التنظيمي لها لمزيد من التطور والاستفادة من التقدم التكنولوجي المتعلق بحفظ الأمن في المجتمع.

لذلك تم توفير الخدمات الالكترونية للجميع لدعم الاستقرار والطمأنينة في المجتمع السعودي، والتسهيل من جميع الاجراءات بدون الرجوع للإدارات المختلفة، من خلال منصة “أبشر” الالكترونية، التي أطلقتها وزارة الداخلية لأول مرة في عام 2010، حيث تربط هذه الخدمة بين القطاعات الحكومية الموجودة في المملكة، بالإضافة لتقديم 160 خدمة مجانية لحوالي 11 مليون مستخدم بشكل يومي.

وقد تم التحديث على موقع أبشر في يوليو من عام 2019 لموقع آخر به قسمين وهما:

القسم الأول: هو أبشر للخدمات الالكترونية للأفراد.

القسم الثاني: هو أبشر للخدمات الالكترونية للمؤسسات والأعمال.

وتم الإعلان عن الموقع الجديد لمنصة أبشر عن طريق موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت، ويتوقع الكثير من المختصين أن هذا الاجراء من شأنه القضاء على جميع التعاملات الورقية في وقت قريب، لأنه يساعد على توفير الوقت والجهد لجميع الأشخاص في المملكة.

أبرز الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية السعودية

تُقدم وزارة الداخلية مجموعة من الخدمات البارزة، والأهم أنها مُقدمة بشكل الكتروني للتسهيل على المواطنين ومنها:

 خدمة فرجت

وهي خدمة متاحة من خلال تطبيق أبشر، ويتيح الفرصة أمام المواطنين للاشتراك في سداد ديون المساجين المتراكمة عليهم، عن طريق تحويل المبالغ المالة الممكنة بشكل الكتروني للجهة المعنية بذلك.

خدمات قطاع ديوان الوزارة

يهتم قطاع ديوان الوزارة التابع لوزارة الداخلية السعودية بتقديم بعض الخدمات ومنها، الاستعلام عن باقي الرصيد المتبقي نظير بعض الخدمات، والاستعلام عن المعاملات بشكل عام.

خدمات قطاع الجوازات

يمكن من خلال الخدمات الخاصة بقطاع الجوازات الحصول على العديد من الخدمات التي يوفرها قطاع الجوازات بمنتهى السهولة، ومنها الحصول على التأشيرة، وتمديد الزيارة، وتجديد الإقامة، وتصاريح السفر، وإصدار الجوازات، وتجديدها، وتمديد التأشيرة، ونقل الخدمات، وتعديل الوظيفة.

إضافة للكثير من الخدمات الأخرى ومنها، الاستفسار عن المعلومات الخاصة بجواز السفر، وخدمات التابعين، والبيانات الشخصية، والاستعلام عن البصمة، وحالة التأشيرة الخاصة الخروج والعودة، وصلاحية الإقامة، وصلاحية التأمين الصحي بالنسبة للمقيمين على أراضي المملكة، وأحقية التقديم في الحج، وغيرها من الخدمات.

خدمات قطاع المرور

كما يقدم موقع أبشر العديد من الخدمات المتصلة بالقطاع المروري، ومن أهمها، استمارة المركبة، وتجديد رخصة القيادة، والاستعلام عن المخالفة المرورية، والاعتراض عليها، وخدمة التفاويض على المركبات، والغاء وإضافة مستخدم المركبة, فمثلاً، يتم تجديد رخصة القيادة بشكل الكرتوني من خلال اجتياز الفحص الطبي، ودفع رسوم محددة قيمتها 40 ريال سعودي في العام لتجديد رخصة القيادة الخاصة، ويصل رسم تجديد رخصة السيارة النارية لنحو 200 ريال كل 10 سنوات.

خدمات الأحوال المدنية

وتتضمن خدمات الأحوال المدنية بعض الخدمات ونذكر منها، خدمة التعريف بتابع، خدمة الاستفسار عن التأمين الصحي، الإبلاغ عن الأوراق والمستندات المفقودة.

وليس هذه الخدمات فقط، بل يتم تقديم الكثير من الخدمات الأخرى، حيث تعمل وزارة الداخلية بشكل عام على زيادة الخدمات المُقدمة للمواطنين بشكل دائم، وذلك في إطار عملية التطوير المستمرة ومنها خدمة تصريح الحج وغيرها من الخدمات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم رقم وزارة الداخلية السعودية في الرياض وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.