نموذج عقد عمل سعودي 2021

نموذج عقد عمل سعودي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يبحث الكثيرين عن نموذج عقد عمل سعودي، للتعرف على بنوده، في حالة الرغبة في العمل، حيث يُعد عقد العمل بمثابة عقد مُبرم بين صاحب العمل والعامل أو الموظف، وهي عبارة عن اتفاقية شراكة، يقوم الموظف بموجبها بالتعهد بالعمل لحساب صاحب العمل، ويلتزم صاحب العمل بأداء الأجر للموظف أو العامل بموجب البنود الموجودة في عقد العمل، وينتج عن ذلك بعض الالتزامات القانونية لكلاً منهم، وسوف نستعرض معاً نموذج عقد عمل سعودي مع التعرف على بعض الأحكام الخاصة به.

نموذج عقد عمل سعودي

هناك بعض المعلومات التي يجب كتابتها في أي عقد عمل وهي التي يفرضها القانون، أو ما ورد في الاتفاق الجماعي، حيث يجب ذكر بعض الشروط الأساسية التي لها علاقة بالعمل ومنها: طبيعة الوظيفة، ساعات العمل، الراتب، الفترة التجريبية في حالة وجودها، ظروف الانتقال في العمل، مكان العمل، إلخ.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: نموذج عقد عمل word وعناصر عقد العمل

ونرشح لك المزيد من خلال: معلومات عن شراء عقد عمل في إيطاليا ومميزات السفر الى إيطاليا

أطراف عقد عمل سعودي

يمثل عقد العمل 2 من الأطراف وهم العامل وصاحب العمل، حيث يتعهد أي من المتعاقدين بتقديم خدمات للآخر، وأن يتم توقيع العقد بناء على ذلك، بناء على المدة المحددة للعقد والمتفق عليها بين الطرفين، كما يتم ذكر نوع العمل هل هو عمل مكتبي أو يتطلب الانتقال، أو عمل منزلي، أو عمل مؤقت، ويتعهد العامل بتنفيذه طبقاً لشروط صاحب العمل، وما تستدعيه طبيعة العمل.

يتم تحديد الراتب أو الأجر الذي سوف يحصل عليه الموظف أو العامل مقابل عمله، والاتفاق على فترة محددة لانتهاء العمل، ويتم تحديد المدة الزمنية للعمل تبعاً لما يتوافق بين الطرفين، وأي مخالفة لشروط وبنود عقد العمل يمكن أن تتسبب في إنهاؤه.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: نموذج وصيغة عقد عمل سائق خاص وورد doc و pdf

نموذج عقد عمل سعودي

الطرف الاول : شركة …… ويمثلها السيد / ….. بصفته…… وعنوانها الدائم …….. الخ العنوان

الطرف الثاني : …….. / جنسيته…… / رقمه الشخصي …… / عنوانه……..

وقد اتفق الطرفان وهما بكامل الأهلية والأوصاف المعتبرة شرعاً على ما يلي:

المادة الأولى : موضوع العقد

تتم الموافقة من الطرف الثاني على العمل عند الطرف الأول للعقد تحت إشرافه وإدارته، أو تحت إدارة النائب عنه طبقاً لشروط العقد وتحديد نوع الوظيفة التي سيكلف بها الطرف الثاني حسب حاجة العمل، وموافقته على أداء الوظيفة.

المادة الثانية : مدة العقد

مدة العقد هي سنة ميلادية واحدة أو بحسب ما يحدده طرفي العمل، ويبدأ العمل بتاريخ بداية العقد عند وضع الطرف الثاني وهو العامل نفسه تحت إشراف الطرف الأول، أو في حالة ممارسته لمهامه الوظيفية، حسب الموعد الذي يتفق عليه الطرفان لبداية العمل.

المادة الثالثة : مكان العمل

يتم الاتفاق بين الطرفان على أحقية الطرف الأول في وضع تكليف للطرف الثاني فيما يخص العمل المناسب للطرف الأول، وذلك في حدود اختصاصات الطرف الثاني المُحددة في بنود عقد العمل، ويمكن للطرف الأول وهو صاحب العمل نقل الطرف الثاني وهو الموظف، وفقاً لما تحتاجه ظروف العمل، ولكن بشرط ألا يترتب على هذا النقل أضرار جسيمة بالطرف الثاني بداخل دولة المملكة العربية السعودية أو خارجها.

المادة الرابعة : فترة التجربة

يتم تجربة الطرف الثاني في العقد أو الموظف لثلاثة أشهر، وتبدأ هذه المدة منذ توليه لمهام وظيفته بشكل فعلي عند العمل عند الطرف الأول، ولو تم إثبات جدارته في القيام بمهام وظيفته يتم تثبيته في العمل، ولو لم يستطع إثبات استحقاقه للعمل يمكن للطرف الأول الذي هو صاحب العمل إنهاء خدمته بدون إعلامه بشكل مُسبق، أو الحصول على أي نوع من التعويض أو المكافآت.

المادة الخامسة : الأجر

يتم تحديد قيمة الأجر في بنود العقد كالتالي:

  • يدفع الطرف الأول للطرف الثاني مقابل عمله راتب شهري أساسي قدره (….. ريال) (….المبلغ كتابةً…. ريال لا غير)
  • يدفع الطرف الأول بدل سكن مقداره (…… ريال سنوياً)، أو أن يؤمن له هذا المسكن.
  • يدفع الطرف الأول بدل النقل مقداره (…… ريال سنوياً)، أو أن يؤمن له المواصلات اللازمة

المادة السادسة : المميزات التي يمنحها العقد للطرف الثاني

بموجب عقد العمل فهناك بعض المميزات الممنوحة من الطرف الأول للثاني طبقاً للسياسة التي يعمل بها الطرف الأول وهو صاحب العمل، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • منح إجازة سنوية مدتها شهر مدفوع الأجر، ويتم التحديد بين كلا الطرفين تاريخ الحصول على هذه الإجازة وفقاً لظروف ومصلحة العمل.
  • يتم منح تذكرة سنوية لبلد العامل تشمل زوجته و2 من الأطفال على الأكثر.
  • التأمين الطبي على الموظف وعلى زوجته و2 من أطفاله على الأكثر.

المادة السابعة : انهاء العقد

يمتلك كلاً من طرفي العقد سواء الموظف أو صاحب العمل إنهاء العقد المبرم بينهما، ولكن يجب إخطار الطرف الآخر بشكل كتابي قبل التاريخ الذي يتم تحديده لانتهاء العقد بشهر، أما في حالة عدم التزام أي واحد من الأطراف بمدة العقد المتفق عليها، يتم دفع تعويض للطرف المتضرر، ويكون هذا التعويض عادل للأضرار المترتبة على فسخ العقد.

المادة الثامنة : التزامات الطرف الثاني

هناك بعض الالتزامات التي يلتزم بها الطرف الثاني للطرف الأول وهي كالتالي:

  • مباشرة المهام الوظيفية في المكان الذي يقرره صاحب العمل أو الطرف الأول.
  • يتم الالتزام بعدم العمل لصالح أي جهة خارجية خلال مدة عمله لدى الطرف الأول، طالما تم ابرام العقد، بما في ذلك الإجازات والعطل الرسمية، وبعد انتهاء العمل.
  • أن يستفيد العامل من جميع الوسائل المتاحة للتطوير، والتحسين من بيئة العمل، وإنجازه على النحو الأمثل.
  • تنفيذ جميع الأعمال التي يتم تكليفه بها.
  • يتم دفع الرسوم والزكاة وجميع المستحقات المفروضة عليه للجهات الرسمية.
  • الحفاظ على ما في عهدته من أغراض خاصة بالعمل، واستخدامها في أداء وظيفته بشكل جيد.
  • يقوم الطرف الثاني بإبلاغ الطرف الأول عن أي مشاكل أو تقصير يمكن أن ينتج عنه خسائر مادية، أو شخصية لصاحب العمل.
  • الحفاظ على الأسرار الخاصة بالعمل.

المادة التاسعة : أحكام عامة

  • لا توجد أي التزامات من الطرف الأول لن يعولهم الطرف الثاني.
  • يتم اعتبار عنوان صاحب العمل أو الطرف الأول بمثابة عنوان مشترك للطرفين، حيث يجوز للطرف الأول تسلم مختلف الإشعارات التي ترد للطرف الثاني.
  • لو نشأ خلاف بين الطرفين فيما يخص تنفيذ أو تفسير العقد، يمكن حله بشكل ودي، وفي حالة عدم التمكن من ذلك يتم اللجوء لجهة النزاع في لجان العمل.
  • يتم احتساب مدة العقد وفق التقويم الميلادي.
  • يتعهد الطرف الثاني بأنه لا يعاني من أي أمراض مزمنة، وأن جميع المستندات والأوراق الخاصة به سليمة، ولو ظهر عكس ذلك يكون من حق الطرف الآخر إنهاء العقد.
  • بموجب هذا العقد يتم إلغاء أي عقود أو اتفاقات سابقة بين الطرفين.
  • يتم تطبيق نظام العمل في المملكة العربية السعودية فيما لم يرد بخصوصه نص في هذا العقد.
  • يجب أن يلتزم الطرف الثاني بأوقات العمل الرسمية.
  • لا يجوز العمل في أي طرف منافس لجهة العمل التي يعمل بها الموظف، وذلك بعد ستة شهور من انتهاء العقد.
  • يقر الموظف أو الطرف الثاني بأنه اطلع على بنود العقد قبل التوقيع عليه طبقاً لما جاء في لائحة تنظيم العمل، وأنه مُلتزم بأداء ما جاء فيه.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نموذج عقد عمل سعودي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.