أقوال في جبر الخواطر

أقوال في جبر الخواطر تساعد الكثير من الأفراد على تعلُم كيفية الشعور بالآخرين، ونشر المودة والرحمة بين العباد، وهذا من ألطف ما يمكن حدوثه بين البشر، ويساهم في العيش بلطف وحب، لذا سوف نعرض لكم أقوال في جبر الخواطر من خلال موقع زيادة.

أقوال في جبر الخواطر

جبر الخواطر هو خلق من أخلاق الإسلام، يدل على سمو النفس، ولطف القلب، ورجاحة العقل؛ فأقوال جبر الخواطر يجبُر الإنسان بها نفوسًا قد كسرت وقلوبًا تحطمت وأجسامًا أنهكتها الحياة، كما تُساند أقوال في جبر الخواطر أشخاص قد فقدوا أرواحًا تعزَّ عليهم.

هناك بعض العبارات التي تساعد الإنسان على مساندته لأخيه وجبر خاطره حين تنكسر نفسه، فحين يسألونك عن أعظم الأعمال الإنسانية والتي تقرب العبد لربه تحدث عن جبر الخواطر للناس ومن ضمنها:

  • لا تيأس عندما تتعثر قدمك، وتسقط في حفرة واسعة، فإنك سوف تخرج منها وأنت أقوى فإن الله مع الصابرين.
  • لا تحزن حين يأتيك سهم قاتل ممن تفكر أنهم لا يستطيعوا أذيتك، لأنك سوف تجد من يقوم بنزع هذا السهم وما كنت تتوقع منه فعل ذلك ويعيد لك الحياة وابتسامتك.
  • لا تقف على الأطلال خاصةً إذا كانت الأشباح عرفت طريقها، وابحث عن صوت العصفور من أين يأتي مع ضوء الصباح الجديد.
  • لا تحزن، فقد جعلنا الله أخوة لنسند بعضنا البعض فمالي هو مالك، يدي هي يدك، استعن بالله ثم بها.
  • إن الله يحب جبر الخواطر، ومن يقوم بهذا الفعل، فهي عبادة يتقرب بها العبد لربه فكن لينًا طيب القلب، هادئ النفس ومُحب بين الناس، بشوش.
  • إذا خذلتك جميع أحلامك، واصل طريقك، واسعَ ولا تقف، فإن فرج الله قريب، سوف يحقق لك ما كنت تتمنى.

اقرأ أيضًا: أجمل عبارات عن جبر الخواطر

منشور فيس بوك عن جبر الخواطر

يستحب مشاركة عبارات جبر الخواطر على الفيس بوك، وذلك لأن هناك الكثير ممن كُسرت خواطرهم ولا يتكلموا مع أحدٍ، فمن الممكن يرون ما شاركته على الفيس من عبارة تجبر خاطر أحد، فيقرأها وتُحسن من حاله، وكل ذلك دون علمك، فمن هذه المنشورات:

  • أعزني الله بجبر خواطر البشر، فإن دارت الأيام على صاحبي كنت له العون والسند.
  • لا تعش على ذكريات السابقون، أو حبيب فارقك وترك لك كسر القلب بكل هوان، فهناك الكثير من الأشخاص الذين سخرهم الله لك، ولكن كل ما عليك فعله هو الانتظار والثقة بالله.
  • من أصعب الفترات التي نمر بها في حياتنا هي لحظات كسر الخاطر، فقد جعل الله الأخ لأخيه والصديق لصديقه، فكونوا أصحاب كلمة طيبة تهون على كل قلب مكسور ونفس تعيسة.
  • اللهم جبرًا يتعجب منه أهل السماوات والأرض.
  • لا تتغير حين يكسرون خاطرك، ابقَ على حالك وستجد من يُشبهك، ويزيل عنك الحزن ويعطي لحياتك الفرح والسرور.

أدعية عن جبر الخواطر

إذا كنت ممن لا يتأثرون بالناس وتريد أن يحبك الله وتتقرب له من خلال هذه العبادة، يجب عليك الدعاء بإصلاح حالك وأن تكون ممن يجبرون الخواطر وهذه الأدعية مثل:

  • اللهم اجعلنا من مجبوري الخواطر، برحمتك وفضلك، فأنت مولانا يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا الله أن تجعلنا عونًا لمن انكسر قلبهم والمتعبين والمرهقين، وأن تجعلنا جنودك في نصر عبادك المحتاجين يا الله.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنّا، واجعلني من جابري للخواطر والمجبورين، اللهم آمين.
  • اللهم بارك لنا في حياتنا وحنن قلوبنا واجبر خاطرنا، وابعد عنّا الهم والحزن يا فارج الكروب.
  • اللهم اجعلني ممن يعين السائلين، وأعني على جبر خواطر من يحتاجوا يا الله.

اقرأ أيضًا: خواطر عن القلب الطيب

أجمل ما قيل عن جبر الخواطر

الناس للناس ويدك الممتدة لأخيك لمساعدته تأكد أن الله لن يُعيدها لك فارغة، وإنما ستكون ممتلئة بصحة في بدنك، محبة في قلبك، ورضا بالعيش، وقناعة بما كتبه الله لك وثقة به، لذا يجب أن تكون صاحب كلام طيب وجابر للخواطر، لأن ما يقال عن جبر الخواطر كثير، فمثلاً يُقال أن:

  • ليس هناك صفة توجد في الإنسان أجمل من جبر الخواطر، وهذا الشخص من حبه في هذه الصفة يبحث في الناس عن المنكسرين لكي يجبر بخاطره، فيجبرها بكلمة جميلة، وابتسامة هادئة، فيجبر الله بخاطره.
  • جبر الخواطر من خُلق النبلاء، الذين يتقون الله حق تقاته.
  • لا تتكاسل عن جبر الخاطر، مهما كانت طريقتك بسيطة أو فعلك صغير، فسوف يحسن من حالة من تجبر بخاطره، فهو بحاجة إلى كلمة طيبة، وعمل لين، يشعره بالأمان والحب.
  • إن الله جبار خواطر، فمن أنت يا عبد الله لكي تتكاسل عن ذلك الفعل فكن بجانب المنكسرة قلوبهم، وطيب خواطرهم بالكلمة الطيبة، ولك من الله أعظم جزاءً على ذلك العمل النبيل.

صور وعبارات تجبر الخواطر

إن كنت ممن يسعون لجبر الخواطر فهناك الكثير من الصور التي تساعدك على فعل ذلك، وتساعدك على الوقوف بجانب من انكسر قلبه، سوف نضع لكم مثال لهذه الصور، وهو من أروع الصور التي يمكن إرسالها لمن تريد الوقوف بجانبه، لأنك فيه تعطيه دفعة من الإيمان بالله والثقة به، وهو:

أقوال في جبر الخواطر

في هذه الصورة لا يقف الإنسان فقط بجانب أخيه وإنما يطمئنه، ويثبت له أن الله لن يتركه في محنته وأنه بجانبه، فقط كل ما عليه أن يحسن ظنه بربه، وسيتلقى نعيم وفرح لن يتوقعه.

مواقف عن جبر الخواطر

أقوال في جبر الخواطر ليست كافية، فالدين الإسلامي يدعونا إلى جبر الخاطر بالأفعال، لذا يجب الشعور بمن ينكسر خواطرهم دون قيامهم بالتحدث إلى أحد، وخير مثال على ذلك:

1.قصة الرجل الأعمى مع النبي صلى الله عليه وسلم

في سورة عبس: (عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ) {سورة عبس، الآيات من 1-12}

حيث جلس النبي صلى الله عليه يدعو فيه قريش إلى الإسلام، وكان الرسول مترددًا في أن يترك الحديث عن الإيمان بالله ويجيب سؤال الرجل الأعمى الذي قطع حديثه.

فعبس النبي عليه الصلاة والسلام؛ فأنزل الله سبحانه وتعالى على النبي عتابه على عبسه في وجه الأعمى فإنه من الواجب عليه أن كان يجبر بخاطره ويجيب عليه، وخاصةً أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ أيضًا: اقوال عن الصداقة

2.قصة علاج مريض بجبر خاطره:

كانت هناك فتاة تذهب إلى دار الأيتام كل جمعة، وتأخذ معها الحلوى وتشتري لهم الملابس، فقد كانت تساعد في إدخال السرور على قلبهم، وكانت هذه عادة لها لا تنقطع عن فعلها أبدًا، وكان الأطفال ينتظرون أن تأتي إليهم وتقوم بزيارتهم.

لما كانت تحققه لهم من الشعور بالسعادة والسرور، وفي يوم مرضت والدة الفتاة، في نفس اليوم الذي كانت سوف تذهب فيه لزيارة الأطفال، وعلمت في هذا اليوم أن والدتها أصابت بمرض خطير ومرحلته متأخرة للغاية ولا يوجد له دواء.

على الرغم من ذلك ذهبت الفتاة للأطفال، وفي الصباح من اليوم التالي، أخذت بيد والدتها وذهبت بها إلى طبيب آخر، وهذا الطبيب أخبرها أن هناك علاج، يساعد والدتها على الشفاء، وذلك يمكن أن يتم في فترة قصيرة.

يجب التحلي بالصفات الحميدة، التي منها جبر الخواطر والإحساس بالناس، فهي نعمة وجزاءها عند الله لا يخطر على البال، فالله يأمرنا بهذه الصفة الحميدة التي تساهم في نشر الود بين الناس.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.