جدول جرعات الأنسولين لمرضى السكر

جدول جرعات الأنسولين لمرضى السكر ، الأنسولين يستعمل في علاج مرضى السكر المرتفع، والأنسولين يعتبر هرمون في جسم الإنسان عمله هو أن ينظم مستويات سكر الجلوكوز في الدم، ويتحكم في دخوله إلى الخلايا في جسم الإنسان لكي تقوم بالاستفادة منه ليتم الحصول على طاقة لقيام الجسم بالوظائف الرئيسية، أيضًا يتم استخدام الأنسولين في العلاج لبعض المرضى الذين يكون عندهم نقص في إفراز الأنسولين في أجسامهم.

لأهمية هذا الموضوع يسرنا أن نقدم لكم اليوم أعزائنا القراء من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن جدول جرعات الأنسولين لمرضى السكر ؛ فتابعونا.

مرض السكري من الأمراض التي يخشاها الجميع ويحاول تجنبها بقدر الإمكان ولأهمية هذا الموضوع كتبنا هذا المقال لنذكر لك عزيزي القارئ كيفية الوقاية من مرض السكري واكتشافه والتعامل معه

جدول جرعات الأنسولين لمرضى السكر

في البداية يجب على الطبيب أن يقوم ببعض الفحوص؛ لكي يتأكد أن المريض بحاجة بالفعل إلى أنسولين، وحساب الجرعات يختلف بشكل لا يستهان به من شخص إلى آخر، ومن الجدير بالذكر أن حساب الجرعة يختلف على حسب سن المريض وأيضًا على حسب وزنه، وعلى حسب ما يقوم به من نشاط في اليوم الواحد، وأيضًا على حسب استجابة الجسم للعلاج.

لذلك يخبرنا الأطباء أنه ليس هناك جرعات ثابتة لكل الناس، بل يتم تقسيم الجرعة الخاصة بالأنسولين في اليوم إلى جرعتين إلى أن يصل المريض إلى ثلثي جرعة الأنسولين في الصباح وثلثها في المساء.

كيف يتم حساب جرعة الأنسولين

الطبيب يقوم بحساب جرعة المريض في اليوم من خلال أنه يقوم بضرب وزن جسم المريض بالكيلوجرام في 0.55 فلو كان وزن المريض مثلًا مائة كيلو جرام فإن جرعته اليومية تكون خمسة وخمسون وحدة من الأنسولين في اليوم الواحد؛ لكي تلبي احتياجاته الرئيسية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الرقم غير ثابت، فبعد انتظام المريض في الجرعة فإن الطبيب يتابع مستويات السكر في الدم؛ حيث أن بعض الأفراد عندهم مقاومة للأنسولين، ولا بد أن تزيد الجرعة في اليوم الواحد لبعض الأشخاص والبعض الآخر يكون جسمه مستجيب للعلاج بشكل ممتاز، وقد تكون جرعات أقل كافية، والهدف من إعطاء الأنسولين هو المحافظة على مستويات السكر في الدم بدون تعرض المريض لارتفاع السكر للبعد عن المضاعفات.

الأنسولين المائي والأنسولين العكر

لا شك أن الأنسولين المائي والأنسولين العكر يعدان نوعين من العلاج بالأنسولين الذي بدوره يستخدمه الأطباء لتخفيض مستوي السكر في الدم.

الأنسولين العكر: يتم استخدامه بطريقة رئيسية في معظم الحالات ويعتبر أنه نوعين من الأنسولين، سريع المفعول وطويل المفعول، ويكون الحقن بجرعات يتم تحديدها من قبل الطبيب بعد الأكل.

الأنسولين المائي: هو أنسولين سريع المفعول لا غير، ويتم استخدامه في الحالات الطارئة لكي يتحكم الطبيب في مستويات السكر في الدم بشكل سريع.

هل تعاني من السكري من النوع الثاني؟ هل تبحث عن علاج نهائي لهذا المرض؟ تفضل بقراءة هذا المقال الذي أعددناه من أجلك علاج السكري النوع الثاني نهائيا بالتفصيل

معلومات هامة عن الأنسولين

الأنسولين هو هرمون موجود في جسم الإنسان يقوم عضو البنكرياس بإفرازه، وهو يعد بروتين مكوناته مجموعة من الأحماض الأمينية التي تتحكم بشكل كبير في دخول الجلوكوز إلى خلايا جسم الإنسان، وحين تنقص مستويات الأنسولين في الدم في جسم الإنسان، فإن ذلك الجسم يعاني من عدم قدرته على أداء وظائفه، وفي الواقع يتم تراكم الجلوكوز في دم الإنسان ويقوم بإلحاق الأضرار بالأوعية والشعيرات الدموية، ويتعرض لمضاعفات كثيرة يسببها مرض السكري، ومن الجدير بالذكر أن جرعات الأنسولين يعطيها الطبيب بشكل محسوب ومدروس على هيئة حقن يتم إعطاؤها تحت الجلد.

لا بد أن نكون ملمين بكل ما قد يصيب الأطفال من الأمراض الشائعة لذلك كان لا بد أن نذكر في هذا المقال اعراض مرض السكر عند الاطفال وأنواعه وأسبابه وعلاجه

أنواع الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري

أنسولين سريع المفعول جدًا: هذا النوع من الأنسولين يبدأ مفعوله في الظهور بعد حوالي عشرة دقائق من الحقن بالجرعة التي أوصى بها الطبيب، ومفعول هذا النوع من الأنسولين يستمر من ثلاثة إلى أربعة ساعات، ولا بد من أن تؤخذ هذه الجرعة قبيل الأكل بحوالي ربع ساعة، وله لون صاف تقريبًا.

أنسولين سريع المفعول: وهذا النوع من الأنسولين يبدأ في الظهور بعد حوالي نصف ساعة من الجرعة، ومفعوله يستمر ما بين ثلاث إلى خمس ساعات تقريبًا، وهذه الجرعة لا بد من تناولها قبيل الأكل بنصف ساعة تقريبًا، ولونه يتميز بأنه شفاف.

أنسولين متوسط المفعول: وهذا النوع من الأنسولين يبدأ في الظهور بعد حوالي ساعة من تناول المريض للجرعة المحددة، ويستمر مفعوله ما بين ست إلى اثني عشرة ساعة، ولا بد من تناول هذه الجرعة في الصباح قبيل الإفطار وفي المساء قبيل النوم.

أنسولين بطيء المفعول: هذا النوع من الأنسولين يبدأ مفعوله في الظهور بعد حوالي ساعتين إلى ثمان ساعات من تناول المريض للجرعة المحددة، ويستمر مفعوله ما بين ثمانية عشرة ساعة إلى أربع وعشرين ساعة، ولا بد من تناول هذه الجرعة في الصباح قبيل الإفطار وفي المساء قبيل النوم.

أنسولين مُختلط: هذا النوع يعتبر نوع آخر من الأنسولين ومختلف عن الأنواع السابقة في التركيب، حيث أن له نسب مختلفة، ومفعوله سريع جدًا لدرجة أنه يكون في نفس الوقت.

لماذا يحتاج المريض جرعات الأنسولين

عندما يصاب المريض بمرض السكر من نوعه الأول فإنه في العادة يكون طفل ما زال صغيرًا قد أصيب بالتهاب فيروسي كان سببًا في إيقاف عمل البنكرياس عنده عن العمل، وهنا لا بد من أن يستبدل الأنسولين الطبيعي بحقن للأنسولين تعمل على إعطاء جسم الطفل بالمستويات المطلوبة منه، وإذا لم يعطى العلاج في موعده المحدد أو إذا تأخر فإنه تحدث مضاعفات غير محمودة تصل إلى الغيبوبة أو الموت لا قدر الله في بعض الأحيان.

لكن في حالات مرضى السكري من النوع الثاني وهو ما يصيب في العادة المرضى البالغين، قد يكون ذلك بسبب عوامل وراثية أو نظام حياة غير معتدل وغير صحي، وهذه العوامل كلها قد تتسبب في أن الجسم يقوم بمقاومة الأنسولين الطبيعي فيه، وقد يكونون في احتياج إلى أخذ بعض الأدوية التي تساعدهم على الحد من مستويات السكر في الدم، حيث أن البنكرياس عندهم لا يوجد به عيب ويعمل بشكل جيد لكن مع مرور الوقت فإن أجسادهم تقاوم المرض فيتم الضغط على عضو البنكرياس لكي يقوم بفرز الكثير من الأنسولين، ثم بعد ذلك يكون مرهق بشكل كبير؛ فيتوقف عن إخراج الأنسولين، وبالتالي يشعر المريض باحتياج للأنسولين من الخارج؛ فيقوم حينئذ الطبيب بوصفه له.

هل أنتي حامل؟ هل تخشين على جنينك من السكر؟ إليكِ سيدتي هذا المقال ذكرنا لكِ فيه بالتفصيل متى يكون السكر خطر على الجنين ؟

نصائح هامة قبل العلاج بالأنسولين

توجد بعض الوسائل المتعددة والمختلفة: لا بد لمريض السكر أن يعلم أنه توجد وسائل كثيرة ومتعددة لتناول جرعات الأنسولين لمن لا يحب الحقن توجد أقلام وتوجد أيضًا مخضات عليك أن تسأل طبيبك وتتحدث معه عن الوسيلة التي تناسبك.

تحدث مع طبيبك: عليك أن تراجع طبيبك لكي تعرف حالتك بالتفصيل، وأفضل طرق العلاج.

قياس مستويات السكر في فترات قريبة: عليك أن تقوم بقياس مستويات السكر في الدم من وقت إلى آخر لكي تعرف ما آلت إليه حالتك الصحية.

معرفة الأعراض: عليك أن تعرف الأعراض جيدًا التي تنتج عن انخفاض مستويات السكر في الدم وهي تتمثل فيما يلي:

  • الإحساس بالبرد فجأة.
  • غثيان ودوار.
  • زيادة ضربات القلب.
  • الإحساس بالجوع.

عند الإحساس بهذه الأعراض لا بد فورا من تناول الطعام أو شرب العصائر.

أما ارتفاع نسبة السكر في الدم فيصاحبه هذه الأعراض:

  • الإحساس بالعطش.
  • كثرة التبول.
  • صعوبة في التنفس.
  • غثيان وقيء.

ومن الجدير بالذكر أنه عند ارتفاع مستويات السكر في الدم لا بد من سؤال الطبيب لكي يتم تحديد جرعة الأنسولين التي تناسبك عزيزي القارئ.

الثقافة الصحية والطبية للمريض

جعل المرض فرصة أفضل في الحياة.

تعلم إعطاء الحقن الخاصة بالأنسولين لنفسك بدون مساعدة أحد.

تعلم تخزين الأنسولين بشكل صحيح حتى لا يفسد.

اجعل نفسك دائمًا على استعداد تام لارتفاع أو انخفاض مستويات السكر.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن جدول جرعات الأنسولين لمرضى السكر نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.