شروط مدرسة المتفوقين بعين شمس 2022

مدرسة المتفوقين بعين شمس تعد من المدارس العريقة في تعليم جيل من المتفوقين ومواصلة نبوغهم العلمي ليكونوا فخرًا لوطنهم مصر ونبراسًا ينير لمن وراءهم، وفيما يلي على موقع زيادة أهم المعلومات التي تخص مدرسة المتفوقين بعين شمس.

مدرسة المتفوقين بعين شمس

مدرسة المتفوقين بعين شمس

جاءت فكرة إنشاء المدرسة من خلال فصول كانت ملحقة بمدرسة المعادي الثانوية عام 1954، وكانت تضم نخبة متميزة من الطلاب المتفوقين من الشهادة الإعدادية.

كانت الفكرة قائمة لإعداد نخبة من القادة والعلماء لينفعوا أنفسهم ووطنهم عبر رعايتهم فكريا وعلميا وتهيئتهم للدور المنشود لهم.

ثم انتقلت الفكرة من مجرد فصول للمتفوقين في مدرسة المعاد إلى مبناها الحالي في عين شمس عام 1960 لتكون مدرسة مستقلة للمتفوقين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: انواع المدارس الثانوية فى مصر وأفضل مدرسة بعد الإعدادية

أهداف المدرسة

إن المدرسة هي المكان الذي تقيمه أي دولة تهتم بشئون مواطنيها وتسعى لتنشئة جيل يفيد البلاد ويرفع من مكاناتها بين بقية الدول، وعندما تشترط المدرسة شرط النباهة والتفوق لا بد لها من غايات أسمى تسعى إليها، ومن أهداف مدرسة عين شمس:

– إعداد جيل من الطلاب المتفوقين ورعايتهم علميا وفكريا وجسديا وأدبيا ليتولى هذا الجيل القيادة في المستقبل على أسس علمية وتكنولوجية صحيحة.

– مساعدة الطلاب المتفوقين على مواصلة التقدم عبر تدريبهم على البحث العلمي والابتكار والتفكير السليم.

– العمل على الكشف عن ميول الطلاب واستعداداتهم ومهاراتهم وتنمية ما سبق لمعاونتهم على دوام التفوق.

– ربط الشباب المتفوق بالفكر السليم والعمل من أجل الوطن ورفعته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تقديم المدارس وشكل نموذج تقديم الطلاب للصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال

نماذج مشرفة تفخر بها المدرسة

إن الناتج الذي تحققه مدارس المتفوقين هو الناتج البشري الذي يحقق نجاحات ويكون قدوة ونموذجًا يحتذى به لمن بعده، ومن النماذج المشرفة التي تفخر بهم المدرسة لأنها كانت مقرًا تعليميًا أعانتهم وأخذت بأيديهم.

نعرض بعض الأسماء التي تمثل عدة طلاب ممن زخرت بهم المدرسة:

  • الشاعر علي قنديل
  • م. محمد أحمد عبد الفتاح أبو حمزة
  • م. محمود أحمد عبد الفتاح أبو حمزة
  • د. عبد العزيز صلاح
  • د. أحمد صبري
  • أد محمد عباس قطب
  • أد محمد عبده
  • أد مجدي راضي
  • أد هاني هلال

شروط القبول في مدرسة المتفوقين بعين شمس

يشترط على الطلاب المتقدمين بطلب القبول من مدرسة المتفوقين بعين شمس تبعًا لما وضعته إدارة المدرسة وصدقت عليه وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني استيفاء الشروط التالية:

  • أن يكون الطالب من الحاملين للجنسية المصرية.
  • ألا يزيد عمر الطالب عن 17 عامًا في أول أكتوبر.
  • أن يكون الطالب من الحاصلين على الشهادة الإعدادية في نفس العام الذي تقدم فيه دور أول فقط.
  • أن يكون الطالب حاصلًا على مجموع لا يقل نسبته المئوية عن 90% من المجموع الكلي.
  • ألا يكون الطالب قد سبق رسوبه في أي سنة من السنوات السابقة خلال فترة دراسته.
  • أن يجتاز الطالب الاختبار النفسي والتحريري المركزي الذي يقره وزير التربية والتعليم وأن يعقد الاختبار داخل المدرسة.
  • يقيد بالمدرسة الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات في المجموع الكلي في الاختبارات النفسية والتحريرية مضافًا إليه مجموع درجاته الحاصل عليها في الشهادة الإعدادية، ويحدد هذا المجموع الاعتباري مجلس إدارة المدرسة.
  • ألا تزيد كثافة الفصل عن 24 طالبًا ولا تقل عن 15 طالبًا.

تقدم وزارة التربية والتعليم كل عام شروط جديدة لتكون معيارًا لقبول الطلاب بمدرسة المتفوقين الثانوية بنين، وتلك الاختبارات من أجل قياس المستوى العلمي والثقافي والنفسي للطالب.

كما يستطيع الطلاب الذين تتوفر فيم الشروط السابقة بملء استمارات التقدم من خلال الرابط الإلكتروني الذي تطلقه المدرسة ليتمكن الطالب من بدء عملية التسجيل للعام الدراسي الجديد.

كما أعلنت المدرسة أنه لن يتم قبول أي أوراق للتقدم للمدرسة، ويتم التقديم وإعلان النتائج بشكل إلكتروني على الرابط الرسمي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تقديم رياض الأطفال وتسجيل رياض الأطفال في المدارس الرسمية والمتميزة للغات 2022-2021

الأوراق المطلوبة للتقديم

في حالة توفر الشروط السابقة والتقدم من خلال الرابط الإلكتروني على ولي أمر الطالب أن يجهز هذه الأوراق لملء البيانات اللازمة وتقديمها في الوقت الذي تحدده إدارة مدرسة المتفوقين بعين شمس.

– استمارة التقدم الخاصة بالطالب مطبوعة من على موقع الوزارة الإلكتروني، على أن تكون الاستمارة موقعة من الطالب ووي الأمر.

– إيصال يدل على سداد رسوم الامتحان بالحوالة البنكية.

– إحضار صورتين شخصيتين حديثتين للطالب.

– صورة طِبق الأصل من شهادة الميلاد.

– صورة طِبق الأصل من الشهادة الإعدادية.

– بيان نجاح معتمد.

كيفية التقدم للامتحانات

يتم التقدم للامتحان عن الطريق دفع الرسوم الخاصة وبالطريقة التي سنوضحها فيما يلي:

  • يسدد مبلغ خمسون جنيها بإحدى طرق الدفع التالية:
  • حوالة بنكية بأي فرع من فروع البنك الأهلي تحت حساب رقم (1543070416719000014) وتكون باسم الطالب لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
  • حوالة بنكية بأي فرع من فروع بنك مصر تحت حساب رقم (1050001000036407) وتكون باسم الطالب لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
  • حوالة بريدية بأي مكتب من مكاتب البريد على مستوى الجمهورية تحت حساب رقم (0135112000283818) وتكون باسم الطالب لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
  • يتقدم الطالب بالأوراق المطلوبة التي سبق ذكرها ويسلمها لقسم شئون الطلبة الموجود بالإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة الإعدادية للطالب حتى يتم مراجعة الأوراق واعتمادها ثم يقوم شئون الطلبة بتسليم تلك الأوراق للإدارة العامة للامتحانات وذلك خلال فترة محدد يعلن عنها.
  • يجوز للطالب المتقدم أن يختار اللغة التي يرغب في تأدية الامتحان بها من خلال استمارة التقدم سواء كانت اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
  • بالنسبة للطلاب الراغبين في التقدم للمدرسة وهم طلاب مصريين عائدين من الخارج وأدوا امتحاناتهم للشهادة الإعدادية ضمن امتحانات الطلاب المصريين بالخارج يتم تسليم أوراقهم باليد مباشرة للإدارة العامة خلال نفس فترة التقديم التي يعلن عنها.
  • يحدد مقار الامتحان وتوقيته وأرقام جلوسه بمعرفة الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات وتعلن على موقع الوزارة الإلكتروني، يكون ذلك خلال أسبوع من بعد انتهاء فترة التسجيل وغلق باب التقدم ووقف تفعيل استمارة التقدم على الموقع الإلكتروني.
  • على الطلاب المتقدمين متابعة موقع الوزارة لمعرفة أرقام اللجان وأرقام الجلوس ومقار اللجان وتوقيت الاختبار ومعرفة نتيجة الاختبار.

إجراءات امتحان القبول

ذكرت فيما سبق أن هذا الامتحان يعد اختبار مسابقة لتحديد الطلاب المقبولين للمدرسة ويعقد هذا الاختبار إلكترونيًا.

إن الطلاب الذين يتخلفون عن أداء هذا الاختبار في موعده لا يسمح لهم الالتحاق بالمدرسة مهما كانت أعذارهم ومهما بلغت درجاتهم في الشهادة الإعدادية.

يحدد يوم الاختبار والنتيجة إلكترونيًا وعلى الطلاب الذين يعلن قبولهم طبع إشعار النتيجة ليدرجه مع بقية أوراق التقدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدرسة البيان النموذجية بجدة قوانين التسجيل والرسوم الدراسية

إجراءات التظلم من النتيجة

في حالة عدم قبول الطالب بعد أداء امتحان القبول أن يتظلم من النتيجة في مدة لا تزيد عن 10 أيام من وقت إعلانها ويقدم طلب التظلم إلى مكتب خدمة المواطنين بديوان عام الوزارة وتفحص التظلمات من واقع رصد الدرجات ومراجعة المعلومات في استمارة الطلاب ومدى استيفاءها لشروط التقدم.

ذكرت فيما سبق كل ما يدور حول مدرسة المتفوقين بعين شمس وفكرة إنشائها والأهداف التي تنشدها المدرسة منذ بداية إنشائها.

كذلك ذكرت بعض أسماء النماذج المشرفة التي تفخر بها المدرسة والشروط الواجب أن تتوفر في الطالب الذي يريد أن يحصل على القبول في المدرسة وكيفية التقدم لامتحان القبول وإجراءاته وإجراءات التظلم من نتيجة القبول، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.