إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية كاملة الفقرات، فالإذاعة المدرسية من الأمور الاعتيادية التي تقدمها المداس في الطابور الصباحي، وللإذاعة المدرسية العديد من الفوائد والتي من أهمها أنها سببًا في توعية الطالب وإمداده بالمعلومات المختلفة، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية.

خلاصة الموضوع

إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

هناك العديد من الأسباب التي جعلت المدارس تدرج الإذاعة المدرسية ضمن الأركان الأساسية لطابور الصباح، ومنها أنها تؤثر بشكل كبير على الطالب المستمع لأنها تمده بالعديد من المعلومات التي ربما لا يعرفها خاصةً في المرحلة الابتدائية.

كما أن لها العديد من المزايا للطالب الذي يلقيها أو يشارك فيها بأي شكل، حيث إنها تنمى العديد من المهارات لدى هذا الطالب منها مهارات التواصل ومهارة المشاركة والبحث عن معلومة والعمل الجماعي.

في إطار حديثنا عن إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية، يجب ذكر أهم العناصر والفقرات الرئيسية في الإذاعة المدرسية، والتي تتمثل ترتيبًا في الآتي:

  • من أول أركان إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية هي المقدمة.
  • القرآن الكريم، حيث يتم ذكر سورة أو بعض الآيات من القرآن الكريم التي تتعلق بموضوع الإذاعة الرئيسي.
  • الحديث الشريف، فيقوم الطالب بعرض أحد الأحاديث من السنة النبوية التي تحثنا على فعل الموضوع الأساسي للإذاعة.
  • الحكمة، يتم بها عرض حكمة شهرية تتعلق بالموضوع الرئيسي للإذاعة.
  • هل تعلم، وهي فقرة يتم ذكرها كمعلومة بسيطة كأحد عناصر الإذاعة المدرسية.
  • الدعاء، يدعو بها أحد الطلبة الذي يمك مهارة الدعاء، ويدعو الله بشكلٍ عام.
  • الشعر، إذا كان هناك أحد الأشعار التي تناسب موضوع الإذاعة فيمكن عرضها من خلال أحد الطلبة الذي يملك مهارة الإلقاء الشعري.
  • كلمة بسيطة يتم من خلالها تلخيص الموضوع الرئيسي للإذاعة.
  • خاتمة الإذاعة.

لذا فيما يلي سنعرض لكم إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية، وستكون الإذاعات التي سنعرضها ذات عناوين مختلفة.

اقرأ أيضًا: اذاعات مدرسية جاهزة لجميع المراحل

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

في إطار حديثنا عن إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية، فالمولد النبوي أحد أهم المناسبات التي تمر على المسلمين وهو يوم مولد نبينا الكريم محمد –صلى الله عليه وسلم-.

فهو أقرب الأحبة إلى قلب كل مسلم، ويتمنى أي مسلم موحد بالله أن يتمكن من رؤية الرسول –صلى الله عليه وسلم- وينعم بمتعة النظر إلى وجهه الكريم، لذا سنعرض لكم فيما يلي إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية عن المولد النبوي الشريف.

أولًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

هذا هو رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم- خير الخلق منذ طفولته، أطهر وأشرف الخلق، أزهد الخلق في الحياة، أعدل القضاة وأشجع القادة، الرسول الذي اختصه الله تعالى بكل الخلق الكريم العظيم، اعترف كل من عاصروه بخلقه الحسن وذكاءه وحضور هيبته وثبات عزيمته.

زملائي وزميلاتي، معلمي ومعلماتي والسادة المديرين، يسعد ويشرف فصل ” يتم ذكر اسم أو رقم الفصل” أن يقدم لكم اليوم إذاعةً مدرسية شاملة عن المولد النبوي الشريف، والتي سنقدمها في الفقرات المختلفة التالية.

ثانيًا: قرآن كريم عن الرسول

سيتلو عليكم زميلنا الطالب أو الطالبة” يتم ذكر الاسم” بعض الآيات القرآنية عن رسولنا الكريم –صلى الله عليه وسلم- أفضل الخلق المرسلين.

“كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ” [سورة البقرة الآية 151]

أو يمكن تلاوة آية إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۖ وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ * وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ” [سورة البقة الآية 119 و120]

ثالثًا: الحديث الشريف

الآن سنعرض لكم زهرة من بستان النبوة والأحاديث الشريفة عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- وسيتلوه عليكم الطالب أو الطالبة “يتم ذكر الاسم”

“كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى” [رواه أبو هريرة بإسنادٍ صحيح]

رابعًا: حكمة عن النبي محمد

سيقدم لكم زميلنا الطالب ” يتم ذكر الاسم” حكمة عن الرسول- صلى الله عليه وسلم-

قال المهاتما غاندي: “بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول محمد وجدت نفسي بحاجة إلى التعرف أكثر على حياته العظيمة .. إنه يملك بلا منازع قلوب ملايين البشر”

خامسًا: هل تعلم عن المولد النبوي الشريف

الآن مع الفقرة القصيرة هل تعلم والتي سيقدمها لكم الطالب أو الطالبة ” يتم ذكر الاسم”

  • هل تعلم أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- ولد بعام يسمى عام الفيل.
  • هل تعلم أن السول –صلى الله عليه وسلم- ولد بيوم الاثنين.
  • هل تعلم انه –صلى الله عليه وسلم- ولد في اليوم الاثنا عشر من شهر ربيع الأول.
  • هل تعلم أن الاحتفال بالمولد النبوي من الأمور التي لا يحبذها العديد من أهل الفقه والشريعة.

سادسًا: شعر عن المولد النبوي الشريف

في هذه الفقرة يقو أحد الطلاب المتميزين في الإلقاء الشعري بإلقاء بعض أبيات الشعر ويقوم الطالب الذي يقدم زميله لإلقاء الشعر بقول: الأن مع أجمل أبيات الشعر عن ذكرى المولد النبوي الشرف والتي سيقدمها لكم زميلنا الموهوب “يتم ذكر الاسم”

سابعًا: أنشودة عن المولد النبوي الشريف

هذه الفقرة يمكن أن يقدمها مجموعة من الطلاب وليس فقط طالبًا واحدًا، ومن أشعر الأناشيد التي يتم استخدامها هي أنشودة طلع البدر علينا التي غناها أهل المدينة عندما هاجر الرسول –صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إليها.

ثامنًا: الدعاء

في هذه الفقرة يقوم أحد الطلاب بتلاوة دعاء قصير ليتم ختام الإذاعة المدرسية به.

تاسعًا: خاتمة الإذاعة عن المولد النبوي الشريف

لولا رسولنا الكريم-صلى الله عليه وسلم- لما انتشر الإسلام في كل بقاع الأرض، لذا فيوم مولده من أعظم الأيام للمسلمين، ويجب على المسلم أن يبتعد عن الاحتفال في هذا اليوم واستبداله بالقيام ببعض النوافل والسنن التي أوصانا بها رسولنا.

في الختام نشكركم على حسن استماعكم ونرجو أن نكون قد أفدناكم، وتقدم لكم أسرة فصل ” يتم ذكر اسم أو رقم الفصل” كل التحية والتقدير، كان معكم لتقديم الإذاعة المدرسية اليوم الطالب ” يقوم الطالب بذكر اسمه”

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة كاملة

إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

من أهم الأمور التي يجب أن تتواجد بين أفراد المجتمع الواحد هي حسن الخلق ومكارم الأخلاق، فالمجتمع الواحد تربطه العادات والتقاليد، لكن يجب أن تواجد بجانبها مكارم الأخلاق التي ستكون سببًا في تحسن العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد وبالتالي يرتقي المجتمع ويتقدم، لذا فيما يلي سنعرض لكم إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية عن حسن الخلق.

أولًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

السلام عليكم ورحة الله وبركاته، بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- السادة المديرين والمعلمين والمعلمات، زملائي وإخوتي الطلاب، تحية طيبة وبعد.

مع إشراق شمس يومٍ جديد تلألأ الشمس أمامنا ونسمة الهواء التي تعانق قلوبنا، والطيور التي تغني ويملًا غنائها آذاننا وروحنا وتوقظنا لنستمتع بيومنا الجديد المليء بالأمل والإشراق.

يسعدني ويشرف فصل ” يتم ذكر اسم أو رقم الفصل” أن يقدم لكم تلك الإذاعة المدرسية المتميزة لليوم الموافق ” يتم ذكر تاريخ اليوم” وستكون إذاعتنا تحت عنوان حسن الخلق ومكارم الأخلاق.

ما يميز إذاعتنا هو اشتمال عنوانها على الكثير من البنود والأخلاق بشكلٍ عام، كما أننا سنتحدث عن فضل حسن الخلق وجزاءه عند الله تعالى، لذا ستكون أول فقراتنا القرآن الكريم.

ثانيًا: قرآن كريم عن حسن الخلق

الآن سيتلو علينا الطالب أو الطالبة ” يتم ذكر الاسم” آية من القرآن الكريم التي تحثنا على حسن الخلق.

بسم الله الرحمن الرحيم

 “ لقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا” [سورة الأحزاب الآية 21]

تلك الآية تدل على أن الرسول-صلى الله علي وسلم قد بُعث في المسلمين ليكون لهم قدوة حسنه ليقتدوا بأخلاقه الحميدة التي لا يوجد لها مثيل.

ثالثًا: حديث شريف عن حسن الخلق

بالرغم من الفطرة السليمة التي يخلق عليها الإنسان من حبه لمساعدة الغير واتصافه بالأخلاق الحميدة، إلا أن الرسول-صلى الله عليه وسلم- قد حثنا على حسن الخلق وذكره مرات عديدة من خلال السنة النبوية/ لذا سيكون معكم الطالب أو الطالبة ” يتم ذكر الاسم” والذي سيعرض لكم حديث شريف عن حسن الخلق.

“إنَّ مِن أحَبِّكُم إليَّ، وأقْرَبِكُم مِنّي مَجلِسًا يومَ القيامَةِ، أحاسِنُكُم أخلاقًا، وإنَّ أبَغْضَكُم إليَّ، وأبْعَدَكُم مِنّي يومَ القيامَةِ، الثَّرْثارونَ، والمُتشدِّقونَ والمُتفَيْهِقونَ” [رواه جابر بن عبد الله بإسناد حسن]

رابعًا: حكمة عن حسن الخلق

زملائي وزميلاتي، يعد حسن الخلق وطيب المعاملة أحد الطاعات التي يجب على المسلم أن يتصف بها، ويجب أن يكون حسن الخلق مع أي شخص كبيرًا كان أو صغير، لذا سيخبركم الطالب أو الطالبة ” يتم ذكر الاسم” بعض الحكم التي قيلت فيما يخص حسن الخلق

  • ” أخلاقنا الطيبة تمنحنا الذكرى الطيبة بين الناس حتى بعد موتنا”
  • “من أفضل الطرق للتقرب إلى الله، هي اتباع الأخلاق الحسنة”
  • ” فطر الله الإنسان على الإيمان وحب الغير وحسن الخلق”

اقرأ أيضًا: 5 مقدمات إذاعة مدرسية قصيرة عن الأم

خامسًا: فقرة هل تعلم عن حسن الخلق

الآن مع فقرة هل تعلم والتي سيعرضها لكم الطالب أو الطالبة ” يتم ذكر الاسم”

  • هل تعلم أن رسولنا محمد-صلى الله عليه وسلم- هو أول قدوة للمسلمين والذي يجب علينا جميعًا أن نتصف بأخلاقه.
  • هل تعلم أن الأخلاق السيئة قد تكون السبب في القضاء على الأعمال الصالحة التي نقوم بها.
  • هل تعلم أن جميع الرسل الذين أرسلوا على الناس كانت اول صفاتهم هي حسن الخلق ومكارم الأخلاق.
  • هل تعلم أن الأمم التي تبني حضارتها وتاريخها على حسن الخلق والذكاء هي أول الأمم التي لا يستطيع أي عدو هزيمتها او حتى مواجهتها.

سادسًا: الدعاء في الإذاعة المدرسية

في هذه الفقرة من الإذاعة المدرسية يمكن للطالب أو الطالبة أن يدعو بأي صيغة من صيغ الدعاء حتى لو لم يكن له علاقة بموضوع الإذاعة، لكن من الأفضل أن يكون كلًأ من الدعاء والموضوع ذا صلة، أو يمكن حتى ذكر دعوة واحدة بهذا الدعاء لها علاقة بالموضوع الرئيسي للإذاعة.

فيقدم الطالب زميلة الذي سيتلو الدعاء قائلًا: والآن مع الفقرات الختامية في إذاعة فصلنا وهي الدعاء مع الطالب أو الطالبة ” يتم ذكر الاسم”

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي في معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم أرزقني حسن الخلق وأجعل بيني وبين عبادك الخير دائمًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، اللهم ارضني بقضائك وأنر طريقي واقدُر لي في كل خطوة في حياتي الخير، فأنت وحدك على كل شيء قدير، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم”

سابعًا: كلمة عن حسن الخلق

بعد الدعاء وقبل الختام، سيقدم لكم الطالب أو الطالبة “يتم ذكر الاسم” كلمة بسيطة مختصرة عن مكارم الأخلاق.

الأخلاق هي صفة متكاملة ال يمكن لأحد أن يجزأها، فليست الأمانة وحدها أو الصدق وحده هو ما سيبني شخصًا خلوقًا، فحسن الخلق هو الشخص الذي تكون جميع صفاته بشكل عام حسنه وجميع معاملاته مع الآخرين طيبة، لذا هو الشخص الأفضل الذي يحب الناس التعامل معه.

لذا لا يمكن الحكم على شخص أنه ذا خلقٍ حسن إلا إذا رأيته في جميع أمور حياته، لا من موقفٍ واحد، فالشخص سيء الأخلاق هو أكثر الأشخاص الذي تنفر منه الناس وتحاول قدر الإمكان الابتعاد عن التعامل معه، لذا جاهدوا أنفسكم أن تتحلوا بالأخلاق الكريمة التي ستحبب بكم من حولكم.

ثامنًا: خاتمة عن حسن الخلق

إخوتي وإخواني، الاتصاف بحسن الخلق من الأمور التي تقرب صاحبها من الله تعالى وتجعله يجالس الرسول- صلى الله عليه وسلم- في الجنة، كما أنها ترفع من شأنه بين الناس فيحترمونه ويقدروه.

في ختام إذاعتنا، نشر زملائنا ومعلمينا على حسن الاستماع، وترسل لكم أسرة فصل ” يتم ذكر اسم أو رقم الفصل” تحياته ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم، كان معكم الطالب أو الطالبة ” يذكر الطالب الذي يقدم الإذاعة اسمه” والسلام عليكم ورحمة الله بركاته.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن الوطن

في إطار عرضنا لإذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية، سنعرض فيما يلي إذاعة مدرسية عن الوطن كاملة الفقرات.

أولًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد، مدرستنا الحبيبة التي نف على أرضها الآن هي كمثال بسيط مصغر للوطن، فوطننا هو المكان الذي نعيش فيه ونعمره ونطوره ونستفيد من خيراته وموارده التي رزقنا الله بها.

الوطن هو المكان الذي نبني فيه ذكرياتنا الجميلة وعلاقاتنا التي من خلالها نعمر هذا الوطن ونبنيه معًا، وحب الوطن من الأمور التي حثت عليها جميع الأديان السماوية، فالوطن هو البيت والمأو والملجأ.

ثانيًا: القرآن الكريم عن الوطن

خير ما نستفتح به إذاعتنا المدرسية هو القرآن الكريم الذي سيقدمه لكم زميلنا الطالب أو الطالبة “يتم ذكر الاسم”

ألَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ” [سورة البقرة الآية 246]

ثالثًا: حديث شريف عن الوطن

الآن مع الحديث الشريف وسيتلوه عليم الطالب ” يتم ذكر الاسم”

قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذابِ، يَمْنَعُ أحَدَكُمْ نَوْمَهُ وطَعامَهُ وشَرابَهُ، فإذا قَضَى أحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ، فَلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِهِ” [رواه أبو هريرة بإسنادٍ صحيح]

رابعًا: حكمة عن الوطن

سيعرض لكم الطالب “يتم ذكر الاسم” حكمة عن الوطن

  • أينما يرزق الإنسان، فهذا هو موطنه.
  • ما الوطن إلا شجرة جميلةً طيبة، تلك الشجرة تنمو وتسقى بالتضحيات والعرق والدم.
  • ينقص وطننا الثورة في قلوبنا.

خامسًا: هل تعلم عن الوطن

الأن مع فقرة هل تعلم سيقدمها لكم الطالب ” يتم ذكر الاسم”

  • هل تعلم أن الانتماء للوطن هي غريزة لا تكتسب.
  • هل تعلم أن حب الوطن من أحب العبادات.
  • هل تعلم أن نبينا الكريم اتصف بحبه الشديد وانتماءه لمكة المكرمة التي كانت وطنه وبيته.
  • هل تعلم أن الموت فداء أوطاننًا هو أحد صور الشهادة في سبيل الله.

سادسًا: الدعاء للوطن

أحد أهم فقرات إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية هي الدعاء، ففي هذه الفقرة يقوم أحد الطلاب بالدعاء للوطن بصلاح الحال والاستقرار، كما يمكنه أن يدعو لحاكم وطنه بالتوفيق.

اقرأ أيضًا: كلمة عن الوطن للإذاعة المدرسية

سابعًا: خاتمة الإذاعة عن الوطن

من تجد لديه الانتماء والحب تجاه وطنه ستجد أنه من أكثر الشخصيات العظيمة التي قد تقابلها، وفي الختام نريد شكركم على حسن الاستماع، ويقدم لكم فصل ” يتم ذكر اسم أو رقم الفصل” خالص التحيات ونتمنى أن يسلم الله وطننا الغالي من كل شر وسوء، كان معكم الطالب ” يقوم الطالب بذكر اسمه” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإذاعات المدرسة من أهم اركان ومراسيم الطابور الصباحي في المدرسة، لذا عرضنا لكم بعض عناوين إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية التي سيتعلم منها الأطفال في المرحلة الابتدائية الكثير من القيم والمبادئ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.