محتوى يحترم عقلك

خطوات البحث العلمي

خطوات البحث العلمي مع مثال فإن البحث العلمي أحد أهم الطرق الاستكشافية التي يتوصل بها العلماء إلى الاكتشافات العلمية واخضاعها للتجارب والاختبارات ومن ثم التوسع في المعرفة والإحاطة بالكثير من المستجدات، والبحث العلمي يشمل كل طرق الدراسة  والبحث التي يتوصل بها إلى الاكتشافات الهامة والجديدة في كل مجالات المعرفة، ولذلك فسنوضح لكم عبر موقع زيادة المقصود بمصطلح البحث العلمي وخصائصه وأيضاً خطوات البحث العلمي مع مثال وأنواعه وما يتعلق به من الجوانب.

المقصود بالبحث العلمي

خطوات البحث العلمي مع مثال

البحث العلمي هو مصطلح شائع الاستخدام في كل مجالات الدراسة، وهو يتكون من كلمتين: “البحث” و”العلمي”، وكلمة “البحث” يقصد بها التحري والتقصي والتتبع  والسؤال والتنقيب في محاولة للوصول إلى حقيقة ما، أو للكشف عن صحة معلومة ما أو عدم صحتها، أما كلمة “العلمي” فتعني أن كل خطوات التنقيب والتحري  والاستكشاف والبحث يجب أن تتم قي إطار علمي مدروس، يخضع لضوابط معينة وقواعد علمية محددة، ولا يتم بعشوائية أو بطريقة ارتجالية أو شخصية.

وللاطلاع على أفضل مواقع ابحاث علمية مجانية اقرأ هذا الموضوع: مواقع ابحاث علمية مجانية

مستويات البحث العلمي

تختلف مستويات البحث العلمي من حيث الهدف من البحث والمرحلة الدراسية والطول وينقسم في ذلك إلى ثلاث مستويات وهي كالتالي:

  • بحث قصير: ومن أمثلته البحوث الجامعية والتي تتراواح من 10 إلى 40 ورقة بحث، وغالبًا ما تهدف تلك البحوث إلى التعمق في دراسة موضوع ما والإلمام بجميع جوانبه، والتدريب على تجميع وصياغة وطرح المعلومات وطرق استخدام المراجع، ولا يطالب الباحث في هذا النوع بتقديم إضافة جديدة للبحث.
  • بحث طويل ومتقدم على غرار أبحاث الماجستير: وهذا النوع من البحوث يتميز بأنه طويل نسبيًا ويهدف إلى تقديم إضافة جديدة للموضوع محل البحث.
  • بحث طويل على غرار أبحاث الدكتوراة: وهو طويل جدًا ويشترط فيه أن يكون شاملًا ووافيًا ومتكاملًا، يغطي جوانب الموضوع ويقدم إضافة حقيقية وملموسة ليستطيع الباحث من خلاله الحصول على الدرجة العلمية.

خصائص ومميزات البحث العلمي

لكي نستطيع إطلاق مسمي البحث العلمي على دراسة ما يجب أن تتوفر فيها بعض المميزات والخصائص وأن تخضع إلى شروط معينة وضعها علماء متخصصون في مجال البحث العلمي حتى يكون للبحث ضوابط  معينة ولا يكون مرهونًا بالاختلافات الشخصيىة أو التقديرات والرؤى الخاصة للباحثين، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

  • أن يكون البحث مقسمًا ومنظمًا وفقًا للتقسيم المثالي للبحث العلمي.
  • أن يكون البحث العلمي حقيقيًا وأن يكون موضوعيًا.
  • أن يكون البحث العلمي قابلًا للقياس.
  • أن يكون قابلًا للتعميم.
  • وأن يكون قابلًا للاختبار ويمكن اثبات صحته لأي مكان أو زمان.
  • أن يكون البحث العلمي قادرًا على التنبؤ بالنتائج عن طريق السيطرة على المتغيرات.
  • أن يكون البحث مرنًا بما يساعد على مواجه أي مشكلات قد تطرأ على موضوع البحث.

خطوات البحث العلمي مع مثال

خطوات البحث العلمي مع مثال

بعد التعرف على المقصود بالبحث العلمي وأنواع البحوث وخصائص البحث العلمي يجدر بنا الانتقال إلى النقطة الأكثر أهمية في هذا المضمار وهي خطوات البحث العلمي موضحين ذلك بمثال.

1- اختيار عنوان البحث

تعد خطوة اختيار عنوان البحث وتحديده أهم وأصعب خطوة يواجهها الباحث، حيث أنه لا يصلح أي عنوان لأن يكون عنوانًا للبحث بل يجب مراعاة بعض الشروط فيه مثل أن يكون واضحًا ومحددًا، ويعكس قضية البحث وموضوعه، وأن يكون متخصصًا وليس عنوانًا عامًا ولا فضفاضًا.

2- كتابة مقدمة للبحث

تتطلب كتابة مقدمة البحث أن تكون موجزة وشاملة لعرض اجمالي لموضوع البحث، وأهم العناصر التي يتناولها، مع طرح لاستراتيجيات البحث العلمي التي اتبعها الباحث، ومن المناسب أن تشمل المقدمة بعض الاقتباسات من القرآن الكريم أو السنةالنبوية أو غيره مما يضفي على المقدمة طابعًا بلاغيًا واحترافيًا.

ولمعرفة مقدمات بحث جاهزة للطباعة والتعديل تصلح لأي بحث يوصى بقراءة الموضوع الآتي: مقدمات بحث جاهزة للطباعة والتعديل تصلح لأي بحث

3- بيان حدود الزمان والمكان التي يدخل في نطاقها البحث العلمي

وعنصر حدود الزمان والمكان هو عنصر هام في البحث العلمي لأنه يحدد نطاق البحث من حيث الفترة الزمنية التي تم تنفيذ البحث فيها، وتعني الحدود المكانية المنطقة التي يقع البحث في إطارها.

4- اشكالية البحث

يعد مصطلح اشكالية البحث  هو المصطلح الذي يعكس المحور الأساسي الذي يدور البحث في فلكه، ويتضمن المشكلة الباعثة عليه والدافعة إليه، ويجب توضيح اشكالية البحث في سياق واضح وصريح ومباشر، كطرح سؤال كبير يدور البحث كله في فلك الإجابة عليه، ومن ثم فإن الحكم على نجاح البحث وجدواه تتوقف بشكل كبير جدًا على صياغة اشكاليته بصورة واضحة ومحددة.

5- أسئلة البحث

وتعد  أسئلة البحث هي التي تكون في مجملها المحاور الرئيسية والفرعية التي يطرحها البحث ويهتم بإيجاد إجابات لها، فالبحث في عمومه يتم لإجابة تلك الأسئلة المتعلقة بالقضية الأساسية له، ويجب أن تراعى صياعة تلك الأسئلة بوضوح وبشكل محدد لأنها تمثل عناصر البحث.

6- أهداف البحث العلمي

أهداف البحث من العناصر الهامة التي يجب أن تركز عليها التجربة البحثية، ويجب على الباحث أن يوضحها في بحثه ويجتهد لكي يحققها بنهاية البحث، وينبغي أن يراعى في أهداف البحث أن تكون قابلة للتحقق في المدى الزمنى والمكاني الذي يتم فيه البحث، وينبغي أن يكون كذلك قابلًا للقياس كميًا أو وصفيًا.

7- أهمية إجراء البحث في الموضوع محل الدراسة

من الضروري أن يفرد الباحث ورقة مستقلة يعرض فيها أهمية قيامه بالبحث في المجال والموضوع الذي  طرحه، ليكون المطالع للبحث  على دراية بتوجه الباحث وأهدافه وما يفكر فيه ويسعى إلى توصيله من هذا البحث.

8- فرضيات البحث

تتضمن فرضيات البحث كافة الحلول المقترحة والتوصيات والأفكار التي من شأنها أن تساهم في الوصول لحل إشكالية البحث، وتساعد في تحقيق أهدافه وتجعل منها بحثًا ذا أهمية وجدوى للقضية التي يتناولها، وغالباً ما يبين الباحث فرضيات البحث وتوصياته بنهاية البحث، لتتم الفائدة وتعم.

9- عينة البحث

من المهم أن يكون الجانب النظري من البحث مدعومًا بدراسة ميدانية عملية والتي يستعين فيها الباحث  باختيار عينة من الفئة المستهدفة من البحث، بحيث يتم إجراء الدراسة والبحث عليهم وتتبع نتائج البحث مما يظهر عليهم من النتائج، كدليل عملي وتوثيق واقعي.

10- أدوات البحث

يتبع كل باحث أدوات معينة في القيام ببحث موضوعه، بحسب ما يتطلبه مجال البحث وموضوعه وما يتم توفره من أدوات متاحة، ومن أشهر الأدوات التي يستعين بها الباحثين الاستبيان والحوار والملاحظة والمراقبة، والاختبارات وغيره مما يتناسب مع عينة الدراسة.

11- محتوى البحث

يعتبر مصطلح محتوى البحث مصطلحًا عامًا وشاملًا للبحث بكامله، ويقصد به أبواب البحث وفصوله وأجزائه بدءًا من المقدمة وحتى الختام.

12- نتائج البحث

من المهم أن يتضمن البحث ورقة مستقلة تحتوي على النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال قيامه بالعملية البحثية في الموضوع محل الدراسة، ولا يفضل أن تكون النتائج مطروحة في صورة سرد إنشائي  أو تعبيري لغوي منمق فحسب، بل يجب أن تحتوي على أدلة من الأرقام والإحصائيات والاستبيانات التي تؤكد النتائج وتوثقها، وكلما  كانت النتائج مشفوعة بالأرقام والمعلومات الواقعية كلما كانت قابلة للتصديق والقياس عليها والأخذ بها.

13- خطة البحث

وتشمل خطة البحث البحوث والدراسات النظرية والميدانية السابقة للبحث، والتي  يستند إليها الباحث وينطلق منها نحو تحديد  بحثه وأهدافه.

14- التدقيق اللغوي للبحث

وهو خطوة أساسية يجب أن لا يخلو  منها البحث، حيث يعتمد الباحث على مدقق لغوي متخصص في اللغة العربية أو لغة البحث أيا كانت ليقوم بمراجعته املائيًا ونحويًا على الوجه الذي يخرج بالبحث صحيحًا ومتكاملًا وخاليًا من عيوب الكتابة أو الصياغة.

15- توصيات البحث

من الأجزاء الهامة التي يطرح من خلالها الباحث توصياته واقتراحاته والحلول التي يرى أنها تساهم في علاج القضية التي يتناولها في بحثه.

16- خاتمة البحث

الجزء قبل الأخير والذي يعتبر ورقة مستقلة، يقوم الباحث فيها بطرح اجمالي لخطة البحث وأقسامه وما توصل إليه من النتائج بنهاية هذا البحث.

ولمعرفة خاتمة بحث تصلح لأي بحث وجاهزة للطباعة اقرأ هذا الموضوع: خاتمة بحث تصلح لأي بحث جاهزة للطباعة

17- المراجع المستخدمة في البحث

تقتضي الأمانة العلمية والمهنية في البحث  توثيق البحث وتضمينه كافة المصادر والمراجع التي استند إليها الباحث أو اقتبس منها، وهذا من قواعد كتابة البحث التي لا ينبغي للباحث أن يغفلها أبدًا.

18- تقسيم البحث

من الجدير بالذكر أن تقسيم البحيث وطرح عناصره يتم وفقًا لقواعد خاصة ومحددة ولا يترك لاجتهاد الباحث الشخصي، والصورة العامة لتقسيم البحث تكون كالتالي:

  • صفحة بها عنوان البحث
  • الشكر والتقدير.
  • الإهداء.
  • محتويات البحث
  • صفحة تحتوي على قائمة بالجداول.
  • صفحة تحتوي على قائمة بالأشكال أو الصور.
  • صفحة تلخيص البحث باللغة العربية.
  • صفحة أخرى لتلخيصه باللغة الانجليزية.
  • فصول البحث وأبوابه وتكون بترتيب الفصول بحث تحتوي على ما يلي:

تمهيد للبحث، وبيان بإشكالية البحث، ثم أهمية البحث، ثم الهدف منه، ثم المحددات الدراسية للبحث.

ثم فصول تتضمن تحليل البحث وفي الفصل الأخيرة يتم عرض توصيات البحث ونتائجه والخاتمة والمراجع المستخدمة.

المثال التوضيحي لخطوات البحث العلمي

أما المثال الذي سنعرضه لنستوفي من خلاله كافة الخطوات المطلوبة  للبحث العلمي والمستوفية للشروط فهو كالتالي:

سنختار عنوان لبحث يتناول قضية دور الخدمة الاجتماعية في رعاية المسنين في جمهورية مصر العربية

1- عنوان البحث

“دور الخدمة الاجتماعية في رعاية المسنين في جمهورية مصر العربية”

2- مقدمة البحث

مما لا شك فيه أن مرحلة الشيخوخة والتقدم في العمر لها متطلبات بالغة الخصوصية، من الرعاية والاهتمام وذلك بسبب  ما تتميز به تلك المرحلة من الضعف والوهن والتعب، وقد أوصانا بذلك ديننا السمح الحنيف الذي يعزز قيمة رد الجميل، ومجازاة الإحسان بمثله.

ومن الملاحظ وفقاً للإحصائيات التي ظهرت مؤخرا أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المسنين في العالم، وأن هذه الزيادة  مطردة، وذلك بفضل توفر رعاية صحية أفضل بكثير مما كان في العهود المنصرمة، الأمر الذي أوجد احتياجاً ملحًا لإيجاد دور المسنين ورفع مستوى الرعاية والاهتمام بهم.

ولأن تخصص الخدمة الاجتماعية من التخصصات التي تمس بشكل مباشر قضية رعاية المسنين، فإننا سنركز في بحثنا هذا على دور مؤسسات الخدمة الاجتماعية في رعاية المسنين، موضحين الجوانب المتعلقة بتلك القضية وأهم التحديات التي تواجه مؤسسات الخدمة الاجتماعية في القيام بدورها، وقد اتبعنا في بحثنا كافة  خطوات البحث العلمي الموصى بها، مستخدمين كل من المنهج الكمي والوصفي في طرح ومعالجة القضية محل الدراسة.

3- الحدود الزمانية والمكانية للبحث

الحدود الزمانية: يتناول البحث القضية محل الدراسة في الفترة الزمنية من ينايير 2022 إلى يناير 2022 (مثلًا).

الحدود المكانية: جمهورية مصر العربية.

4- اشكالية البحث

الفجوة الكبيرة التي خلقتها طبيعة الحياة بين فئة الشباب  بكل قوتهم وطاقاتهم وبين المسنين الذين هم في أمس الحاجة إلى الرعاية والاهتمام، وما نشأ عن ذلك من تفشي قيم  نكران الجميل والآنانية والحنق المتبادل بين الشباب والمسنين.

5- أهم أسئلة البحث

يتم طرح مادة البحث الذي نحن بصدده وهو بعنوان “دور الخدمة الاجتماعية في رعاية المسنين في جمهورية مصر العربية” في صورة إجابات شاملة ووافية عن مجموعة من الأسئلة تمثل في مجملها محاور الموضوع ومنها

ما هو الدور المجتمعي لمؤسسات الخدمة الاجتماعية في القيام برعاية المسنين؟

ما هو الدور التوعوي الذي يجب القيام به تجاه المجتمع المدني لرفع الوعي بأهمية رعاية المسن؟

ما أهم الجهود التي قامت بها الحكومات المصرية لرعاية المسنين في جمهورية مصر العربية؟

مدى فاعلية الدور الذي تقدمه مؤسسات الخدمة الاجتماعية للمسن؟

إلخ…….. البحث

6- أهداف البحث

تتمثل أهداف البحث في إيجاد حلول ومعالجة لعدد من القضايا المحورية المتعلقة برعاية المسنين في جمهورية  مصر العربية وعلى رأسها ما يلي:

  • محاولة الإحاطة بطبيعة حياة المسنين في جمهورية مصر العربية، ومعرفة ما يواجهم من صعوبات وتحديات.
  • رفع الوعي المجتمعي لدى الشباب بقيمة رعاية المسن وتوفير حياة جيدة له.
  • المحاولة للوصول إلى نموذج مثالي  يتم من خلاله علاج التقصير في رعاية المسنين على كل المستويات صحيًا واجتماعيًا ونفسيًا.

7- أهمية البحث

تأتي أهمية هذا البحث من كونه يسعى إلى دراسة أوضاع المسنين والتعرف على أهم احتياجاتهم وحقوقهم في الرعاية على مختلف الأصعدة، مع طرح التحديات التي تعوق تحقق تلك الرعاية، والحلول المقترحة والأدوار التي يمكن لمختلف المؤسسات المجتمعية والخدمية أن تقوم بها للوصول إلى أفضل مستوى ممكن من الرعاية لكبار السن.

8- عينة البحث

تم اختيار عينة البحث بحيث كانت  عدد 50 رجلا وامرأة من كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم الستين عامًا، وهم من منطقة …./ بمحافظة / …….. بجمهورية مصر العربية.

9- أدوات البحث التي تم استخدامها في البحث

أهم الأدوات التي استخدمت في هذا البحث الاستبيان والمقابلة والملاحظة.

10- محتوى بحثنا

يشمل بحثنا الأبواب والفصول التالية

الباب الأول: الخدمة الاجتماعية ورعاية المسنين

الباب الثاني: احتياجات المسنين ما بعد مرحلة الستين عامًا.

الياب الثالث: دور الخدمة  الاجتماعية في رعاية المسنين.

الباب الرابع: التحديات المجتمعبية التي تعوق حصول المسنين على الرعاية الكاملة.

وهكذا………

11- نتائج بحثنا

يمكن توضيح أهم النتائج التي توصلنا إليها جراء القيام بهذا البحث حول دور الخدمة الاجتماعية في  رعاية المسنين فيما يلي:

عدد المسنين الذين تتجاوز أعمارهم 60 عامًا، ويعيشون في دور المسنين يساوي ….. مسن ومسنة، وذلك في المنطقة الجغرافية التي تمثل النطاق المكاني للبحث وهي منطقة ……….، والذي تبين من لقائهم والتحاور معهم أنهم يحتاجون بشكل أساسي إلى 1 ……. ، 2 ………..، و3 ……… إلخ، وأنهم يعانون من عوائق معينة وهي ،…….. ،……. ،……..، الخ النتائج.

12- توصيات بحثنا

باستعراض النتائج التي خلصنا إليها من بحث قضية دور الخدمة الاجتماعية في رعاية المسنين، وما يتعلق بها من التحديات والصعوبات فيمكن طرح أهم التوصيات والحلول المقترحة  في النقاط التالية:

  • رفع الوعي المجتمعي بقيمة رعاية المسنين من خلال ندوات ولقائات توعوية وتثقيفية تقوم بها المؤسسات المكلفة بتلك التوعية، مثل النوادي ودور الثقافة وغيرهم.
  • تقديم التسهيلات المالية التي تساعد العاملين في دور المسنين على القيام بواجبهم وتوفير احتياج المسن بسهولة ويسر.
  • …………………….
  • …………………..
  • ………………………

إلخ المقترحات والحلول التي  يراها الباحث.

13- خاتمة البحث

وفي ختام بحثنا نكون قد قمنا ببحث أهم الجوانب المتعلقة برعاية المسنين ودور الخدمة الاجتماعية في  تحقيق  المستوى المطلوب، مع بيان التحديات والمشكلات والحلول القترحة، لحلها، وتضمين البحث كافة التوصيات التي تم التوصل إليها، وقد تم سرد البحث في أبواب، وفصول مع توثيق كافة المراجع المستخدمة،،،،،، إلخ.

14- المراجع المستخدمة في البحث

  • ……………………………
  • …………………………..
  • ……………………………
  • ………………….

ولمزيد من الأمثلة العملية على تطبيق خطوات البحث العلمي اقرأ هذا البحث: بحث عن الاقمار الصناعية كامل وأنواع الأقمار واستخداماتها

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا خطوات البحث العلمي مع مثال لكم نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.