بحث عن الحاسب الآلي

بحث عن الحاسب الآلي يتطلب سرد كل ما يتعلق بمكوناته واستخداماته المتعددة، حيث انتشر استخدام الحاسب الآلي في وقتنا الحالي، لذلك نحن بصدد عصر التكنولوجيا الحديثة.

لذا سوف نقوم بالتعرف في بحث عن الحاسب الآلي على أهم مكونات الحاسب الآلي، وكيفية عمله، وأنواع الحواسيب الآلية وذلك عن طريق موقع زيادة.

المحتويات
بحث عن الحاسب الآلي

بحث عن الحاسب الآلي

يمكن أن يقوم الحاسب الآلي بمشاركة المعلومات التي يقوم بتخزينها مع بعض الأجهزة الأخرى بكل سهولة، فقد أصبح الحاسب الآلي من أهم متطلبات العصر، وذلك لما يستطيع القيام به من مهام.

الحاسب الآلي لا غنى عنه سواء في المصالح الحكومية أو في المدارس والجامعات والمصانع والشركات الكبرى وغيرهم من الأماكن، وبسبب أن الحاسب الآلي أصبح لغة العصر الحديث، فإن المطورين يعملون بجهد كل يوم لتطويره وذلك بسبب أهميته الكبرى.

تختلف أجهزة الحاسب الآلي من حيث حجمها أو سرعتها أو من حيث مكوناتها الداخلية، بسبب التطوير المستمر للحواسيب الآلية أصبح حجم الحاسب الآلي اليوم أصغر مما كان عليه سابقًا، حيث إنه كان قديمًا يتساوى حجمه مع حجم الغرفة.

بسبب صغر حجم الحاسب الآلي اليوم وانخفاض تكلفته عن السابق فقد أصبح من السهل اقتناءه في المنازل، وفي موضوع البحث عن الحاسب الآلي سنتحدث عن العناصر التالية:

عناصر بحث عن الحاسب الآلي

  • مقدمة بحث عن الحاسب الآلي.
  • التعريف بالحاسب الآلي.
  • أهم مكونات الحاسب الآلي.
  • الأنواع المختلفة للحاسب الآلي.
  • أهم مزايا وأضرار الحاسب الآلي.
  • استخدامات الحاسب الآلي.
  • خاتمة بحث عن الحاسب الآلي.

مقدمة بحث عن الحاسب الآلي

الحاسب الآلي أو الكمبيوتر، هو الجهاز الإلكتروني الذي تم اختراعه وتطويره عدة مرات على مر العقود السابقة، تتمثل وظيفة الحاسب الآلي حول استقبال الجهاز إلى البيانات والقيام بمعالجتها وتحويلها إلى معلومات ومن ثم تخزينها على شكل العديد من الوسائط.

التعريف بالحاسب الآلي

الحاسب الآلي هو جهاز إلكتروني يتم استخدامه اليوم للقيام بمعالجة البيانات المُدخلة إليه من المستخدم، فيقوم بإجراء عملية حسابية منطقية للبيانات المُدخلة، ويقوم بإخراجها على شكل معلومات ذات معنى مفهوم.

يمكن أن يقوم الحاسب الآلي بأخذ المعلومات والقيام بحفظها وتخزينها عبر وحدات التخزين الموجودة به، ليتمكن المستخدم من الرجوع إليها لاحقًا.

اقرأ أيضًا: بحث عن حقوق الطفل

أصل كلمة حاسوب

كلمة حاسوب هي كلمة تم اشتقاقها من كلمة لاتينية تسمى (computare) والتي تعني في العربية الحاسب، وتمت تسميته بالحاسب لقدرته على معالجة الأنواع المختلفة من الحسابات وحساب البيانات المدخلة إليه ومعالجتها منطقيًا.

قديمًا كان عمل الحاسب الآلي يقتصر على حل العمليات الحسابية المعقدة فقط وذلك قبل أن يتم تطوير المهام التي يقوم بها ليشمل العديد من المهام، مثل اختيار ومقارنة البيانات ونقلها، أو غيرهم من المهام التي يمكن أن يقوم بها الحاسب الآلي اليوم.

أهم مكونات الحاسب الآلي

تنقسم مكونات الحاسب الآلي إلى مكونات برمجية ومكونات مادية ومن خلال بحث عن الحاسب الآلي نقوم بالتعرف على أهم هذه المكونات:

المكونات المادية Hardware

هي الأجهزة المادية التي توجد في الحاسب الآلي وتساعد في تكوينه وعمله ومن أهم هذه المكونات:

اللوحة الأم Motherboard

اللوحة الأم هي اللوحة الأساسية في الحاسب الآلي وتحتوي اللوحة الأم على الكثير من المكونات التي توجد فوقها، ومن أهم هذه المكونات وحدة المعالجة المركزية والذاكرة، ووظيفتها ربط مكونات الحاسوب ببعضها.

وحدة المعالجة المركزية CPU

وحدة المعالجة المركزية تُعرف أيضُا باسم المُعالج، يقوم المُعالج بتنفيذ الأوامر التي يتم إدخالها إلى الحاسب الآلي.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM 

ذاكرة الوصول العشوائي هي الذاكرة التي تقوم مهمتها على تخزين البيانات التي يقوم الحاسب الآلي باستخدامها، لكن يتم تخزينها بشكل مؤقت، وتزول هذه البيانات بعد إطفاء الجهاز وتشغيله مرة أخرى.

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي هي أساس عمل الحاسوب بالإضافة إلى أنها تقوم بمساعدة الحاسوب في العمل على العديد من البيانات في وقت واحد، تم تسميتها باسم الوصول العشوائي، وذلك بسبب قدرتها على الوصول لأي خلية عشوائية موجودة في الذاكرة.

القرص الصلب Hard Disk

القرص الصلب هو المكان الرئيسي في الحاسب الآلي الذي يُستخدم لتخزين وحفظ البيانات والمعلومات التي يقوم المستخدم بإدخالها.

مُزود الطاقة Power 

مُزود الطاقة هو عبارة عن جهاز يوجد في الحاسب الآلي، وظيفته هي تحويل الكهرباء التي تصل إلى الحاسب الآلي إلى طاقة مناسبة لاستخدام الجهاز.

أجهزة الإدخال Input Device

هي الأجهزة التي تُستخدم في التواصل مع الحاسب الآلي للقيام بإدخال البيانات عليه، ومن أهم هذه الأجهزة:

  • لوحة المفاتيح Keyboard، هي الأداة التي يقوم المستخدم باستخدامها في إدخال البيانات على شكل أرقام وحروف.
  • الفأرة Mouse، وهي الجهاز المُستخدم لتصفح ملفات الحاسب الآلي وتعمل على تشغيل البرامج وهي تُسهل استخدام الحاسب الآلي بشكل كبير.
  • الماسح الضوئي Image Scanner، هو الجهاز الذي يقوم المُستخدم باستخدامه لأخذ نسخ من الصور ضوئيًا وتخزينها على الحاسب الآلي.
  • الميكروفون Microphone، هو الجهاز المُستخدم في إدخال الصوت من الشخص إلى الحاسب الآلي.

أجهزة الإخراج Output Device

هي الأجهزة التي يتم استخدامها لمشاهدة نتائج عملية المعالجة التي تتم من خلال الحاسب الآلي، ومن أهم هذه الأجهزة:

  • الشاشة Computer Monitor، وهي الجزء المسؤول عن عرض البيانات التي تتم معالجتها وتظهر البيانات عليها على شكل صور أو فيديو أو نص مكتوب فقط.
  • الطابعة Printer، هي الجهاز المسؤول عن طبع البيانات على شكل معلومات ويتم طباعة هذه المعلومات على الورق.
  • السماعات Headphones، وهي الجهاز المسؤول عن إخراج البيانات على شكل ملفات صوتية يُمكن سماعها.

المكونات البرمجية Software

المكونات البرمجية هي المكونات الرئيسية لجهاز الحاسب الآلي، تتكون المكونات البرمجية من مجموعة من الأوامر أو المعلومات التي تتم كتابتها عن طريق لغة معينة.

تقوم المكونات البرمجية بإرشاد جهاز الحاسب الآلي بالذي سيقوم بفعله ويتم تقسيم هذه المكونات إلى نوعين وهم:

البرامج التطبيقية Application software

هي نوع من البرامج تقوم بالتعامل بشكل مباشر مع المستخدم فهي تقوم بتنفيذ مهام معينة ذات أهمية كبيرة للمستخدم، يوجد الكثير من الأمثلة على هذا النوع من البرامج الموجودة في جهاز الحاسب الآلي، ومن أهم هذه البرامج برنامج معالجة النصوص، الألعاب و برامج تعديل الصور.

برامج النظام System software

هي مجموعة من البرامج التي تُشكل قاعدة للعديد من البرامج الأخرى، تم تصميم هذه البرامج حتى توفر الخدمات للبرامج الأخرى الموجودة على الحاسب الآلي، ومن أهم هذه البرامج برامج تشغيل الويندوز وبرامج تشغيل الماك.

الأنواع المختلفة للحاسب الآلي

نتعرف من خلال بحث عن الحاسب الآلي على أهم الأنواع المختلفة للحاسب الآلي، حيث تتعدد أنواع الحاسب الآلي، وذلك وفقُا للمهام المطلوبة والمجال الذي يتم فيه استخدام الحاسب الآلي ومن أهم هذه الأنواع:

الحاسب الآلي المكتبي Desktop computer

هو نوع من أنواع الحاسب الآلي الذي تم تصنيعه بحيث يكون مناسبًا للوضع على سطح المكتب سواء في العمل أو في المنزل أو حتى داخل المدارس، ويتكون هذا النوع بشكل أساسي من الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة وصندوق الحاسوب ال Case.

الحاسب الآلي المحمول Laptop computer

هو نوع من أنواع الحاسب الآلي الذي يتم تشغيله عن طريق بطارية يتم شحنها، يعتبر أسهل أنواع الحاسب الآلي في الاستخدام وفي التنقل من مكان إلى آخر، وذلك بسبب صغر حجمه وبذلك يكون سهل الاستخدام في أي مكان وفي أي وقت.

الحاسب الآلي اللوحي Tablet computer

هو نوع من الحواسيب الآلية التي لا تحتوي على فأرة أو لوحة مفاتيح حيث إنه تم تصميمه ليعمل من خلال شاشة لمس، والتي تستخدم للكتابة والتنقل بين البرامج، ويعتبر الآيباد أحد أشهر الأمثلة على هذا النوع من الحواسيب.

أجهزة الخوادم Servers

أجهزة الخوادم تُعرف على أنها أحد أنواع الحاسب الآلي، تقوم أجهزة الخوادم بمشاركة أجهزة أخرى مرتبطة معها بالمعلومات، يمكن أن يعمل جهاز الخادم على نطاق عالمي أيضًا، أشهر أمثلة على ذلك الأجهزة التي تعمل عبر الإنترنت.

يمكن أن يتم استخدام أجهزة الخوادم عبر شبكة داخلية لتقوم بتخزين المعلومات ومشاركتها مع الأجهزة الموجودة في نفس المكان.

اقرأ أيضًا: بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ

أنواع الحاسب الآلي وفقًا لكفاءتها

يختلف تصنيف أنواع الحاسب الآلي وذلك وفقًا لكفاءة عملها وسرعتها ودقتها وتصنف إلى:

الحاسوب الشخصي Personal Computer

هو نوع من أنواع الحاسب الآلي الذي يحتوي على معالج دقيق لكن قوته تكون متوسطة، يتم استخدامه لمعالجة بعض التطبيقات البسيطة، مثل ممارسة الألعاب ومعالجة النصوص.

الحاسوب المركزي Mainframe Computer

هو نوع من أنواع الحاسب الآلي يحتوي على قدرات فائقة ويمكن من خلاله عمل العديد من الوظائف لآلاف من المستخدمين في وقت واحد، يمكن من خلاله تشغيل العديد من البرامج ويقوم بمعالجتها كلها والتعامل معها في نفس الوقت.

الحاسوب الفائق Supercomputer

يعتبر أسرع وأقوى نوع من أنواع الحاسب الآلي حيث يتمكن من تنفيذ العديد من الأوامر في نفس الوقت وخلال مدة قليلة جدًا، يتم استخدامه في تحليل الأرقام المعقدة مثل التنبؤ بالطقس أو المحاكاة العلمية أو يستخدم في أبحاث الطاقة النووية.

الحاسوب صغير الحجم

هو نوع من أنواع الحاسب الآلي يستخدم ليقوم بمعالجة العديد من البيانات وبدقة أكبر على الرغم من صغر حجمه، ويمكن أن يتم استخدامه من قبل 250 شخص في نفس الوقت.

أهم مزايا وأضرار الحاسب الآلي

يحتوي جهاز الحاسب الآلي على العديد من المزايا لكنه أيضًا يحتوي على العديد من الأضرار، ومن خلال بحث عن الحاسب الآلي نقوم بالتعرف على أهم الإيجابيات والسلبيات للحاسب الآلي.

سلبيات الحاسب الآلي

بالرغم من وجود العديد من الإيجابيات للحاسب الآلي لكنه أيضًا لا يخلو من السلبيات التي تؤثر بشكل كبير على المستخدمين، ومن أهم هذه السلبيات:

  • يمكن أن يتعرض مُستخدم الحاسب الآلي بكثرة إلى متلازمة تسمى باسم (النفق الرسغي)، وتحدث هذه المتلازمة نتيجة للاستخدام المطول والمتكرر للوحة المفاتيح وللفأرة والتي من أعراضها الشعور بالوخز والتخدير في الأصابع.
  • يمكن أن يتعرض المستخدمين للعديد من المخاطر الصحية التي قد تحدث نتيجة للجلوس المُطول أمام جهاز الحاسب الآلي.
  • تعرض مستخدمين الحاسب الآلي بكثرة إلى فقدان لمهارات التواصل الاجتماعي والتحول إلى أشخاص انطوائيين نتيجة للانعزال عن الناس وقضاء أغلب الوقت أمام الحاسب الآلي.
  • فقدان المستخدمين لرغبة التعليم الذاتي والبحث المستمر للتعلم وذلك بسبب سهولة توافر المعلومات التي يريدونها على الحاسب الآلي فلا يرغبون بعد ذلك في البحث الدقيق.

إيجابيات استخدام الحاسب الآلي

لجهاز الحاسب الآلي العديد من الإيجابيات، فهو له دور فعال وهام لحياة الإنسان وذلك بسبب ما له من مزايا وفوائد تترتب على استخدام الإنسان له ومن أهم هذه المميزات:

  • الترفيه، حيث يمكن أن يقوم الأشخاص باستخدام الحاسب الآلي للترفيه عن طريق استخدامه في العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل مشاهدة الأفلام.
  • تنظيم العمل، يؤدي استخدام الحاسب الآلي إلى سهولة في تنظيم الأعمال التي يرغب المستخدم في حفظها وسهولة الرجوع إليها في وقت آخر.
  • خفض التكلفة، يوفر الحاسب الآلي على الأشخاص صرفهم للعديد من المال حتى يقوموا بحفظ بيانات أو معلومات حيث يوفر الحاسب الآلي إمكانية حفظ البيانات عن طريق ميزانية منخفضة.
  • السرعة، حيث إن استخدام الشخص للحاسب الآلي يمكنه القيام بالعديد من المهام التي يريدها بسرعة وسهولة.
  • التعدد، يوفر الحاسب الآلي إمكانية تنفيذ العديد من المهام والأوامر في نفس الوقت وهو ما يجعل من السهل تنفيذ العديد من الأوامر في وقت قليل جدًا.

اقرأ أيضًا: بحث عن غزوة أحد

استخدامات الحاسب الآلي

تتعدد استخدامات الحاسب الآلي، حيث إنه يتم استخدامه في العديد من المجالات، ومن أهم هذه المجالات:

الطب والصحة

أدى استخدام الحاسب الآلي في المجالات الصحية إلى إحداث تطور كبير في المجال الطبي، حيث إن الأطباء يقومون باستخدامه لفحص المرضى المصابين باضطرابات عقلية، كما أن الحاسب الآلي يقوم بتوفير منصات لتجميع المعلومات الطبية لحين الحاجة لها.

استخدام الحاسب الآلي في الدفاع

يمكن الاستفادة من الحاسب الآلي في مجال الدفاع بصورة كبيرة حيث إنه يستخدم في القيام بالعديد من الأعمال العسكرية، مثل تحديد مواقع العدو وتتبع الصواريخ.

استخدام الحاسب الآلي في التعليم

يتم استخدام الحاسب الآلي في المجال التعليمي وذلك بهدف تحسين أداء الطلاب وتسهيل حصولهم على المعلومات بسرعة، ويمكن أن يساهم الحاسب الآلي في نظام التعليم عن بُعد، حيث إنه يمكن القيام بحصص تعليمية عن طريق الفيديو واستخدام الإنترنت.

استخدامات الحاسب الآلي للترفيه

يستخدم العديد من الأشخاص الحاسب الآلي في صناعة الأفلام ومقاطع الفيديو أو في مشاهدتهم، وتطور استخدام الحاسب الآلي، فأصبح يُستخدم لبيع التذاكر الرياضية وتحليل أداء المنافسين في المباريات عن طريق مقارنتها بالبيانات التي أُدخلت سابقًا عن أدائهم.

خاتمة بحث عن الحاسب الآلي

الحاسب الآلي من أهم الأجهزة المُستخدمة في يومنا هذا ومن أبسطها استخدامًا وذلك لسهولة استخدامه وتتعدد المهام التي يقوم بها في وقت واحد. تتعدد فوائد الحاسب الآلي وأضراره، وتختلف أنواعه طبقًا لاختلاف الوظيفة التي سيقوم بها.
يُسمى عصرنا هذا بعصر التكنولوجيا الحديثة وذلك بسبب القيام بأغلب أمور حياتنا عن طريق استخدام التكنولوجيا، ومن أهم الأجهزة التكنولوجيا الحديثة الحاسب الآلي والإنترنت.