بحث عن التجارة الإلكترونية

القيام ببحث عن التجارة الإلكترونية غالبًا ما سيوضح مفهومها وأنواعها المختلفة بالإضافة إلى شرح مميزاتها وعيوبها، حيث إنها من المجالات التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، لذا يقدم لكم موقع زيادة بحث عن التجارة الإلكترونية بشكل مفصل، وذلك من خلال السطور القادمة.

ستجد في هذا الموضوع..

بحث عن التجارة الإلكترونية

 

يمكن التعبير عن التجارة الإلكترونية بأنها عملية بيع وشراء المنتجات أو الخدمات المختلفة، بالإضافة إلى القيام بإجراء العمليات المالية ونقل المعلومات والبيانات من خلال استخدام الإنترنت.

تتيح التجارة الإلكترونية للعديد من الأشخاص والمؤسسات المختلفة القيام بالعمليات التجارية العديدة دون التقيد بشروط وأحكام خاصة ترتبط بالوقت أو الحدود الجغرافية.

عناصر بحث عن التجارة الإلكترونية

  • المقدمة.
  • أنواع التجارة الإلكترونية.
  • مميزات التجارة الإلكترونية.
  • عيوب التجارة الإلكترونية.
  • الخاتمة.

مقدمة بحث عن التجارة الإلكترونية

تطورت التجارة الإلكترونية بشكل كبير داخل منطقة الشرق الأوسط، وأصبحت تنتشر بشكل كبير داخل العديد من الدول العربية، وتعتبر مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات هم أكبر الأسواق العربية التي تشتهر بتحقيق مبيعات هائلة من التجارة الإلكترونية.

أنواع التجارة الإلكترونية

ترتبط التجارة الإلكترونية بشكل مباشر بالتعاملات التجارية بين المورد والعميل، لذا تتفرع إلى 6 أنواع مختلفة، وهو ما سوف نقوم بعرضه بشكل مفصل الآن:

أولًا: التعاملات التجارية بين الشركات (Business to Business)

يتضمن هذا النوع من التجارة الإلكترونية كافة التعاملات التجارية التي تتمثل في بيع وشراء المنتجات والسلع والخدمات التي تتم بين الشركات وبعضها البعض.

يهتم تجار الجملة ومنتجين البضائع بشكل خاص بهذا النوع من التجارة الإلكترونية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسائل ماجستير في التجارة الإلكترونية وما أهمية هذا التخصص

ثانيًا: التعاملات التجارية بين الشركات والمستهلكين

يتمثل هذا النوع من التجارة الإلكترونية في إقامة علاقة تجارية بين الشركة والمستهلك النهائي، ويمكن تشبيه هذا النوع بالقسم الخاص بالبيع بالتجزئة داخل التجارة التقليدية.

تتميز هذه العلاقة التجارية بأنها أسهل من غيرها ولكنها في بعض الأحيان تكون غير مستمرة بشكل جيد، ولكنها تطورت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

نظرًا لانتشار العديد من المتاجر الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية الافتراضية التي تتواجد على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وتتخصص في بيع العديد من المنتجات والسلع الاستهلاكية المختلفة مثل الأجهزة والملابس والأحذية والمنتجات الغذائية.

ثالثًا: العلاقة التجارية بين المستهلكين

يتمثل هذا النوع من التجارة الإلكترونية في بيع وشراء المنتجات والسلع والخدمات بين المستهلكين وبعضهم البعض، وعادة ما يتم إجراء هذه التعاملات التجارية من خلال الاستعانة بطرف ثالث والذي قد يتمثل في (منصة أو نظام) يتيح هذه الإمكانية بين المستهلكين.

رابعًا: العلاقة التجارية بين المستهلكين والشركات

ينتشر هذا النوع من التجارة الإلكترونية بشكل كبير للغاية خاصة داخل المشروعات التي تقام بشكل أساسي على مصطلح “التعهد الاجتماعي”.

يتمثل هذا النظام في قيام مجموعة كبيرة من الأفراد بعرض خدماتهم ومنتجاتهم الخاصة بهم للبيع للشركات المختلفة التي تقوم بالبحث عن هذا النوع من المنتجات والخدمات بشكل خاص.

تتمثل ذلك في قيام مجموعة من الأشخاص الذين يمتهنون تصميم الجرافيك، بعمل العديد من التصميمات المختلفة ثم القيام بعرضها على الشركات التي تبحث عن تصميمات، وتقوم الشركة باختيار التصميم المناسب لها بحسب رغبتها، وتقوم بشرائه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم

خامسًا: العلاقات التجارية بين الشركة والإدارة

يتضمن هذا النوع من التجارة الإلكترونية كافة التعاملات التجارية التي تتم بين الشركات المختلفة والمؤسسات الإدارية الحكومية.

قد يتمثل هذا النوع في الخدمات الضريبية أو خدمات الضمان الاجتماعي، والتي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة خاصة مع ظهور الاستثمارات الكبيرة من أجل تطوير الحكومات الإلكترونية.

سادسًا: العلاقات التجارية بين المستهلك والإدارة

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية على التعاملات التجارية بين الأفراد والإدارات الحكومية المختلفة، والتي يمكن أن تتمثل في (خدمات التعليم، خدمات القطاع الصحي، خدمات الضرائب، وخدمات الضمان الاجتماعي).

مميزات التجارة الإلكترونية

من خلال تناولنا لبحث عن التجارة الإلكترونية، نستعرض الآن مميزات التعامل بالتجارة الإلكترونية، والتي تتمثل فيما يلي:

تتميز التجارة الإلكترونية بانخفاض تكلفتها المادية

من أكثر مميزات استخدام التجارة الإلكترونية، حيث إنها لا تحتاج إلى امتلاك أو استئجار المتاجر الكبيرة التي تقدر بآلاف الجنيهات، بالإضافة إلى التكاليف المادية الأخرى التي تتمثل في التصميمات والبضائع والمعدات وغيرها من المواد اللازمة للتجارة.

الجدير بالذكر أن التجارة الإلكترونية لا تحتاج إلى عدد كبير من القوى العاملة التي تحتاج بشكل مستمر إلى صرف الرواتب الشهرية من أجل ضمان سير العمل.

تتميز التجارة الإلكترونية بفتحها على مدار 24 ساعة

من أهم مميزات التجارة الإلكترونية أنها تتواجد بشكل مستمر على مدار ال24 ساعة، ولا تتوقف على عامل التوقيت، ويمكن من خلال إطلاق الإعلانات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي جذب أكبر عدد من المتابعين حول العالم.

تنتشر المنتجات في جميع أنحاء العالم

تساعد التجارة الإلكترونية بشكل كبير على التخلص من الحدود والحواجز الجغرافية في العالم، مما يؤدي إلى تنقل المشروعات المختلفة إلى جميع أنحاء العالم.

اتاحة التجارة الإلكترونية تقديم العديد من الخدمات إلى العملاء في البلاد الأخرى سواء مجاورة أو بعيدة بطرق سهلة بسيطة.

تساعد التجارة الإلكترونية على سهولة عرض المنتجات

تتميز التجارة الإلكترونية بالسهولة في عرض الكثير من المنتجات والسلع والخدمات المختلفة، وذلك على عكس التجارة التقليدية التي يحتاج فيها التاجر إلى بذل الكثير من الجهد وذلك من أجل عرض البضائع والمنتجات بشكل يساعد على جذب الزبائن.

بالإضافة إلى ذلك تتيح التجارة الإلكترونية خاصية معرفة الجودة وذلك من خلال الأشخاص الآخرون الذين قاموا باستخدام منتج معين، وبعد ذلك أبدوا عن رأيهم فيه بطريقة سهلة، وتساعد هذه الطريقة على الوصول إلى المنتجات عالية الجودة.

تعد التجارة الإلكترونية حل مثالي للعملاء الانطوائيين

يعاني العديد من الأشخاص من خاصية الانطوائية، والتعرض إلى مناقشات والدخول في أحاديث مختلفة من التجار في التجارة التقليدية أثناء شراء منتج معين.

فتعد التجارة الإلكترونية هي الحل الأمثل لمثل هؤلاء الأشخاص، ويجدون المتعة الخاصة بهم أثناء تصفح المنتجات والخدمات والسلع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تساعد التجارة الإلكترونية على سهولة الوصول إلى بيانات العملاء

تساعد التجارة الإلكترونية على الوصول إلى بيانات العملاء الخاصة وتحليلها والتواصل معهم وذلك من أجل معرفة آرائهم حول المنتجات والسلع والخدمات المختلفة، وهو عكس ما قد يحدث في التجارة التقليدية في حالة طلب الحصول على البيانات الخاصة بالعملاء.

عيوب التجارة الإلكترونية

من خلال تناولنا لبحث عن التجارة الإلكترونية، وعرض أهم مميزاتها، نستعرض الآن أهم عيوب وسلبيات التجارة الإلكترونية، والتي قد تتمثل فيما يلي:

عدم القدرة على شراء المنتجات إذا تعطل الموقع الإلكتروني

من أكثر العيوب التي تنتشر بشكل شائع داخل التعاملات التجارية الإلكترونية، وهو عدم مقدرة الشخص على الاستفادة من شراء المنتج أو السلع الخدمية المختلفة في حالة تعطل الموقع الإلكتروني.

لذا عادة ما ينصح دفع بعض الرسوم القليلة للمنصات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية من أجل ضم الموقع الإلكتروني الخاص بك لها، لتفادي حدوث هذه المشكلة.

عدم إتاحة الفرصة لتجربة المنتجات والسلع

تعد من أكثر المشكلات التي تواجه العملاء أثناء التعاملات التجارية المختلفة، وعلى الرغم من ذلك تم اكتشاف تقنيات الواقع الافتراضي VR، وهو الذي أصبح يتيح الفرصة بتجربة الزبائن والعملاء للمنتجات والسلع المختلفة أثناء التعاملات التجارية.

يتواجد على سبيل المثال تطبيق Sephora’s Virtual artist وهو يساعد الفتيات على تجربة منتجات الأدوات التجميلية المختلفة التي تتمثل في ظلال العيون واحمر الشفاه قبل شرائها.

تعد التجارة الإلكترونية مجال واسع في التنافس

المنافسة واحدة من أهم العيوب التي تسود العلاقات التجارية الإلكترونية، حيث إنه كلما زادت مجالات التنافس فيما بينهما، كلما ازداد قيمة الإعلانات التي تتعلق بهذا المجال وبالتالي يصعب من تحقيق الربح المطلوب.

يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال اتباع طريقة الاستراتيجية التسويقية المختلفة عن التي تتبعها المتاجر الإلكترونية الأخرى.

يمكن اللجوء إلى طريقة أخرى وهي تتمثل في جذب العملاء من أجل قراءة المدونات والمنشورات الخاصة بالسلع والخدمات، وبعد ذلك يتم تحويلهم بشكل مباشر إلى المتاجر والمنتجات لكي يقومون بعملية الشراء.

لا تتناسب التجارة الإلكترونية مع الأشخاص عديمي الصبر

من أكثر المشكلات التي تواجه التجارة الإلكترونية، حيث إن في بعض الحالات يريد العميل الاستفسار عن معلومات خاصة بالمنتجات، وهي الشيء الذي يكون غير متوفر بشكل جيد في التجارة الإلكترونية على عكس التجارة التقليدية.

على الرغم من تواجد التجارة الإلكترونية على مدار 24 ساعة، فهي لا تقوم بتوفير خدمة للعملاء على مدار ال24 ساعة، وهو الأمر الذي يتسبب في شعور العملاء بالانزعاج.

قامت بعض الشركات الكبيرة بتوفير مجموعة من الموظفين لخدمة العملاء عبر الإنترنت، من خلال القيام بمناوبات ليلية وصباحية بهدف تقديم كافة الدعم والخدمة للرد على استفسارات العملاء حول العالم في جميع الأوقات.

استغراق الكثير من الوقت خلال شحن المنتجات

من أكثر العيوب التي تواجه التجارة الإلكترونية، وهو عكس ما يحدث داخل التجارة التقليدية، حيث يقوم العميل بالتسوق وشراء المنتج بشكل مباشر واستلامه على الفور، بينما في التجارة الإلكترونية يضطر العميل إلى الانتظار لحين شحن المنتج إليه والأمر الذي قد يستغرق الكثير من الوقت، والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى أسبوعين.

قامت بعض الشركات الكبرى بتوفير خدمة توصيل وشحن المنتج إلى العميل خلال نفس اليوم، ومن ضمن هذه الشركات “أمازون” وهي من الشركات الشهيرة حول العالم.

لكن تعد هذه الطريقة من الوسائل الغير مربحة، نظرًا لتكلفتها العالية، لذا لجأت الشركات الكبيرة لتخصص هذه الخدمة إلى العملاء المميزين فقط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن اللغة العربية وأهميتها مع المراجع

خاتمة بحث عن التجارة الإلكترونية

تمتلك التجارة الإلكترونية العديد من المزايا والفوائد التي تجعلها أفضل من التجارة التقليدية، لذا أقبل عليها عدد كبير من التجار حول العالم، لبدء النشاط التجاري عبر مواقع الإنترنت المختلفة.

عرضا عليكم بحث عن التجارة الإلكترونية يتضمن مفهومها وأنواعها ومميزاتها وعيوبها بشكل مفصل، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.