بحث عن الزلزال وأسباب تكون الزلازل

بحث عن الزلزال هو ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي تحدث، وتكون عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات المتتالية التي تضرب سطح الأرض بقوة وتحدث في وقت قصير جدا لا يتعدى الثواني المعدودة، ويطلق على مركز الزلزال أسم البؤرة، و تنشأ الزلازل نتيجة لأنشطة البراكين أو لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الارضية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب حدوث الزلزال ودرجات قوة الزلازل ونتمني ان تنال المقالة إعجابكم.

بحث عن الزلازل 

خلال عمليات الاهتزازات التي تصيب سطح الأرض والقشرة الأرضية تتولد ستة أنواع من موجات الصدمات من بينها اثنتان تتعلقان بجسم الأرض حيث يتأثر الجزء الداخلي من مركز الأرض، بينما الأربع موجات الاخرس تضرب سطح الأرض والقشرة الأرضية، ويمكن التفرقة بين هذه الموجات وبعضها عن طريق حركة هذه الموجات حيث ترسل الموجات الاولية في نفس سير إتجاه الامواج ،بينما تتحرك الامواج الثانوية أو المستعرضة عمودية على اتجاه سيرها وفي الغالب تنتقل الموجات الأولية بسرعة أكبر من الموجات الثانوية وبعد ذلك يحدث الزلزال واخيرا تسجل محطات البحث الجيوفيزيقية في كل أنحاء العالم هذه الموجات .

ولا يفوتكم قراءة موضوع اللهم احفظ بلاد المسلمين وما أهمية الدعاء لحفظ الوطن : اللهم احفظ بلاد المسلمين وما أهمية الدعاء لحفظ الوطن

أسباب تكون الزلازل 

وجد العلماء الكثير من العوامل التي تؤدي الى نشأة الزلازل ومن أهم هذه العوامل :

  1. الانفجار الكوني الذي يرافق الزلزال.
  2. انزلاق الصخور والتصدع والذي يعرف بالزلازل التكتونية.
  3. تعد ظاهرة اقتران الكواكب سببا وراء حدوث الزلازل والبراكين حيث أن قوى المد الشمسي والقمري تكون أكبر ما يمكن وهو ما يساعد على إطلاق الحرارة التي توجد في باطن الأرض.
  4. وتعد الجيولوجيا سببا من أسباب حدوث الزلازل حيث يؤثر سمك القشرة الأرضية بما فيها من تصدعات وفوالق.
  5. كلما كان كوكب الأرض أقرب من الشمس زادت الجاذبية المؤثرة علي حدوث الزلازل والبراكين وكلما بعد الكوكب عن الشمس قلت حدوث الظواهر مثل الزلازل والبراكين.
  6. هناك مجموعة من العوامل التي تتسبب في حدوث مثل هذه الظواهر ويمكن تقسيمها إلى عوامل داخلية وعوامل خارجية، ويتكون لب الأرض من كرة صلبة من الحديد والنيكل وتصل درجة حرارة لب الأرض إلى حوالي 6000 درجة مئوية ولكون طبقات الأرض غير متجانسة تحدث انتقالات للحرارة من منطقة إلى أخرى، وعندما تتراكم هذه الطاقة الحبيسة في منطقة ما في طبقات الأرض يظهر دور الشمس والقمر من خلال موجات الجذب التي تؤثر على الأرض وهو ما يسمح بتحرير هذه الطاقة الهائلة المتراكمة على شكل ظواهر طبيعية ومن أمثلتها الزلازل والبراكين. 

ومن هنا نتعرف على دعاء الزلازل والهزات الارضية وما هي طرق الوقاية من مخاطر الزلزال : دعاء الزلازل والهزات الارضية وما هي طرق الوقاية من مخاطر الزلزال

قياس شدة الزلزال 

تقاس شدة الزلازل بمقياسين مهمين ، الأول هو شدة الزلزال وهي مقياس وصفي لما يحدثه الزلزال من تأثير على الإنسان وممتلكاته.وهناك العديد من الصور لهذا المقياس وأهمها مقياس ميركالي المعدل وهو يشمل 12 درجة، فمثلا الزلزال الذي يحدث بدرجة 12 فيكون مدمر ولا يبقى شئ، ويتسبب أيضا في اندلاع البراكين وخروج الحمم البركانية، أما المقياس الثاني فهو مقياس قوة الزلزال وقد وضعه العالم الأمريكي تشارلز فرانسيس ريختر وسمي باسمه ويعتمد على كمية اعتمادا كليا على كمية طاقة الإجهاد التي تسبب الزلزال وهو مقياس علمي تحسب قيمته من الموجات الزلزالية التي تسجلها محطات الزلازل المختلفة ولا يوجد اختلاف يذكر بين قوة الزلزال في المحطات المختلفة.

آثار ونتائج الزلازل  

يحدث الزلزال عندما تحدث  حركة مفاجئة تلقائية  للكتل الصخرية تحت سطح القشرة الأرضية، مما ينتج عنه إطلاق كميات هائلة من الطّاقة التي تنتقل على شكل موجات صادمة التي تكون سبب بالاهتزاز.

 وهذه الحركة هي إحدى القوى الداخلية للكوكب التي تساعد بشكل كبير في تغيير شكل سطح الأرض، فقد تعرضت الأرض للزلازل لأكثر من أربعة مليارات سنة، وهناك آلاف الزلازل التي تحدث كل يوم، وعلى الرغم من أن معظمها يمثّل اهتزازات صغيرة، إلّا أن بعضها قوي جدا بما يكفي لتدمير وقلب المدن رأسا على عقب. 

والزلازل تسبب  في موت آلاف الأرواح البشرية، فقد حدث زلزال في القرن العشرين الميلادي أدى إلى فقدان حياة أكثر من مليون شخص من الذين كانوا يعيشون على سطح الأرض.

 ويعتمد نوع الخطر المحتمل على حجم الزلزال، وبعد المنطقة عن بؤرته، وقوّة النشاط الزلزالي، بالإضافة إلى عوامل أخرى، مثل: تضاريس المنطقة، والطبيعة الجيولوجية تحت سطح الأرض، وتصميم المباني، ويجدر بالذكر أنه دائما ما يتبع الزلازل الكبيرة سلسلة من الهزّات الارتدادية المتتالية،وفيما يلي سوف نستعرض أهم نتائج و آثار الزلازل:

وندعوكم لقراءة موضوع تفسير حلم الزلازل ونطق الشهادة للامام الصادق للمتزوجة والعزباء في المطر وفي المنزل : تفسير حلم الزلزال ونطق الشهادة للإمام الصادق للمتزوجة والعزباء في المطر وفي المنزل

  • الاهتزازات الأرضية: تعتبر الاهتزازات الأرضية أكثر آثار الزلازل حدوثا وانتشارا، وقد تختلف قوتها بحسب قوّة الموجات الزلزالية، تتسبب خلالها بإحداث أضراربالغة من تدمير وتلف للمباني والمنشآت، وتساقط للأشياء، كما قد يواجه البشر والحيوانات خلالها صعوبة في الوقوف والحركة.
  •  التشققات والانهيارات الأرضية: هي أثر نادر الحدوث نسبيا، وتظهر نتيجة حركة الهزّة الأرضية في وجود منطقة ضعيفة كالصدع أو التشقق، مما ينتج عنه تكسر سطح القشرة الارضية ، ولهذه التشققات الأرضية أضراراً على الإنسان، فهي تسبب تشققات في خطوط الأنابيب، والأنفاق، وخطوط السكك الحديدية، والطرق، ومدرّجات المطارات.
  •  قد ينتج عن الزلازل وجود انهيارات أرضية بسبب التشققات والاهتزازات المستمرة، ويتسبب في انهيارات أرضية وتساقط الصخور، وتعتبر الأمطار الغزيرة والسيول والصخور المتصدعة عوامل تزيد من احتمالية وشدّة حدوث الانهيارات، وقد تؤدي هذه الانهيارات إلى تدمير المباني، وجرف المنازل.
  •  الحرائق : تعتبر الحرائق من الآثار الخطيرة التي قد تتسبب بها الزلزال، ويمكن أن يبدأ الحريق بسبب انبعاث غاز من أنابيب الغاز المكسورة، أو نتيجة حدوث ماس كهربائي في خطوط الكهرباء المتضررة ، وقد تزداد الخطورة في حال انقطاع المياه نتيجة تلف خطوط وأنابيب المياه، مما يزيد الأمر سوءا فيصعب عملية إطفاء الحريق الذي قد يستمرّ لفترة طويلة.
  •  أمواج تسونامي: ينتج تسونامي في بعض الأوقات  كأثر ثانوي لبعض أنواع الزلازل، وتسونامي  مصطلح ياباني يعني موجة الميناء، في موجة تسونامي هي موجة مائية كبيرة جدا تنتج بسبب تغير في مستوي ارتفاع مياه المحيطة نتيجة الإزاحة الرأسية المفاجئة التي تحدث للقاع بفعل الزلازل،والانهيارات الأرضية، وتبدأ موجة تسونامي من منطقة الاضطراب في قاع المحيط، وقد تنتقل حتى مسافات بعيدة، وتعتمد سرعتها على عمق المحيط، فقد تصل إلى نحو 0.2 كم/ثانية)، أمّا ارتفاع أمواج تسونامي قد  فيبلغ حوالي عشرات الأمتار فيكون ارتفاع بالغ للغاية ، إذ يتراوح بين 10-20م في معظمها، كما قد يصل ارتفاع القليل منها إلى 90 متراً.
  • تعتبر أمواج تسونامي أقل سرعة من الموجات الزلزالية، ولذلك فإنّ الاهتزازات الزلزالية تنبه من خطر حدوث تسونامي قبل وصول الموجة، ولكنّ الوقت قد لا يكون كافياً لأخذ الاحتياطات اللازمة  في المناطق القريبة من الزلزال،
  •  تسيل التربة: يحدث التسجيل عندما تتعرض التربة الرملية المشبعة بالمياه إلى الكثير من الاهتزازات الأرضية بفعل الزلزال، ونتيجة لذلك تفقد التربة القوة والصلابة، وتصبح كسائل لزج،وقد يؤدّي تسيل التربة إلى أضرار كبيرة  بالغة في الممتلكات ، منها غرق وميلان المباني، وانهيار المنحدرات، و تصدع وتشقق سطح الأرض.

ونرشح لكم قراءة موضوع اذا زلزلت الارض زلزالها تفسير سورة الزلزلة وسبب نزولها : إذا زلزلت الارض زلزالها تفسير سورة الزلزلة وسبب نزولها

وها نحن هنا قد انتهينا من هذا المقال الذي يتحدث عن الزلازل وأسباب تكونها ونتائجها وندعي الله ان نكون وفقنا في جمع المعلومات التي كانت تلزمكم وان تنال المقالة إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.