محتوى يحترم عقلك

بحث عن جمال عبد الناصر

قراءتك لبحث عن جمال عبد الناصر قد يساعدك على معرفة إنجازاته وعلاقاته السياسية، نظرًا لإن جمال عبد الناصر من الشخصيات العظيمة التي تولت حكم مصر، والتي مرت بالحروب والنكسات والإنجازات، فنوضح اليوم خلال موقع زيادة بحث عن جمال عبد الناصر الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية.

بحث عن جمال عبد الناصر

بينما نحن بصدد الحديث عن بحث عن جمال عبد الناصر يحمل ما له من إنجازات وهزائم، فسنوضح سيرته الذاتية حتى من قبل توليه الرئاسة، كان جمال عبد الناصر من العظماء الذين تولوا رئاسة جمهورية مصر العربية، وكان يتمتع بشعبية كبيرة بين المواطنين، فقد كان من أحب الرؤساء إلى قلوب المصريين.

اقرأ أيضًا: بحث عن أهم أعمال نجيب محفوظ

السيرة الذاتية لجمال عبد الناصر

ولد جمال عبد الناصر في الخامس عشر من شهر يناير عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر، في حي باكوس المتواجد في مدينة الإسكندرية، والذي كان أصله ينتمي إلى محافظة أسيوط، حيث كان والده يعمل في مصلحة البريد.

درس جمال عبد الناصر في المدرسة الابتدائية بقرية الخطاطبة حيث أنه قد انتقل من الإسكندرية إلى أسيوط، ومن ثمَ انتقل إلى القاهرة لكي يكمل تعليمه الثانوي والجامعي، فحصل الرئيس السابق جمال عبد الناصر على شهادة البكالوريا وذلك من مدرسة النهضة الثانوية والتي تواجدت حينها بحي الظاهر في عام ألف وتسعمائة وسبعة وثلاثون.

التحق جمال عبد الناصر بكلية الحقوق جامعة القاهرة في التاسعة عشر من عمره، وفي أثناء دراسته بالجامعة أعلت الكلية الحربية عن قبولها دفعة بشكل استثنائي وعلى من يرغب ف الالتحاق أن يقوم بتقديم أوراقه، فقام جمال بتقديم أوراقه، ومن هنا بدأ حياته العسكرية.

تخرج جمال عبد الناصر في المدرسة الحربية برتبة ملازم ثاني وذلك في عام ألف وتسعمائة وثمانية وثلاثون، وقام بالانضمام إلى مجموعة الضابط الأحرار بعد مروره برحلة قصيرة من العمل والتدريس في الكلية الحربية.

يعتبر جمال عبد المناصر هو القائد الفعلي للثورة، ومن رواد حركات التحرير في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

شارك جمال عبد الناصر في مؤتمر القمة العربية المنعقد في القاهرة والذي كان غرضه وقف القتال بين الفلسطينيين والجيش الأردني، وهي الأحداث المعروفة بأحداث أيلول الأسود، ومن ثمَ توفي في الثامن وعشرون من سبتمبر عام ألف وتسعمائة وسبعون، وذلك بعد قضاؤها ثمانية عشر عامًا في الحكم.

جمال عبد الناصر وثورة الثالث والعشرون من يوليو

جمال عبد الناصر هو الرئيس الثاني لدولة مصر بعد إعلانها كمجهوريه، حيث إنها كانت قبل ذلك تابعة للنظام لملكي واكن الملك فاروق الأول أخر ملوك ذلك العصر، ولكن قامت ثورة الثالث والعشرون من يوليو عام ألف وتسعمائة واثنان وخمسون واسقطت النظام الملكي.

في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسون قام جمال عبد الناصر بقيادة الوفد المصري وذلك للتفاوض على جلاء القوات البريطانية من مصر بشكل نهائي، وذلك بعد توقيع اتفاقية بين جمال عبد الناصر وأنتوني ناتينج.

كان نص هذه المعاهدة أن البريطانيون سيجلون عن مصر وذلك في خلال عشرين شهرًا فقط لا غير، وهذه المعاهدة تم توقيعها في لندن عام ألف وتسعمائة وستة وثلاثون.

بعد أن انتهت الملكية على يد الضباط الأحرار قام محمد نجيب بتولي الحكم لمدة قصيرة، ومن بعد ذلك تولى جمال عبد الناصر الحكم في الخامس وعشرون من شهر يونيو عام ألف وتسعمائة وستة وخمسون.

سياسة جمال عبد الناصر كانت محايدة مائلة إلى مصلحة بلاده، مما أدى إلى توتر العلاقة مع الغرب، حيث كان الاتفاق وقتها على تمويل السد العالي، ولكن نظرًا لما اتبعه جمال عبد الناصر من حرب باردة معهم، جعلتهم يسحبون أموالهم عن بناء السد الذي خطط جمال لبنائه.

كان رد جمال عبد الناصر على هذا الموقف أنه قام بتأميم شركة قناة السويس عام لف وتسعمائة وستة وخمسون.

اقرأ أيضًا: بحث عن مصطفى كامل الزعيم الوطني كامل

جمال عبد الناصر وعلاقته بالقومية العربية

في إطار حديثنا الذي يتمحور حول بحث عن جمال عبد الناصر، فسنعرض علاقة جمال عبد الناصر بالقومية العربية، حيث كان عبد الناصر أحد الدعاة لفكرة القومية العربية وذلك كان من خلال إيمانه الشديد بأن الدائرة العربية المحيطة بمصر هي أهم الدوائر والأكثر ثقة وارتباطًا بمصر.

نجح عبد الناصر في تحقيق الوحدة الوطنية بين مصر وسويا وذلك في عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسون، والتي لم تستمر طويلًا فانتهت بعد حوالي ثلاثة سنوات من بدأها.

قام جمال عبد الناصر بتأييد ثورة الجيش العراقي للحكم الملكي وذلك عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسون، بالإضافة إلى أنه كان يمتلك دورًا واضحًا في دعم ثورة الجزائر بالإضافة على ثورة اليمن وذلك في عام ألف وتسعمائة واثنان وستون.

قرر جمال عبد الناصر أن يرسل قواته إلى اليمن حيث إنه في هذا الوقت تعرض للعديد من الانتقادات من قبل المواطنين والقائدين، والذي تم اعتباره تضييع لموارد البلد في حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل.

حيث أنه ومن خلال تلك الحرب قد حدث إهدار لكمية كبيرة من الجنود المصريين والذي تم اعتباره من الأسباب القوية التي أدت إلى نكسة سبعة وستون أمام الإسرائيليين في شهر يوليو.

أما في مؤتمر القمة العربية عام لف وتسعمائة وأربعة وستون، قام جمالا عبد الناصر بالإعلان عن إنشاء منظمة يتم من خلالها التحرير الفلسطيني.

جمال عبد الناصر وجماعة الإخوان

لكي نتمكن من أن يكون بحث عن جمال عبد الناصر شامل ومتضمن جميع الجوانب، سنوضح الانتقادات التي وقع بها جمال عبد الناصر، حيث إنه عقب جلاء القوات البريطانية عن مصر وذلك في التاسع عشر من أكتوبر عام ألف وتسعمائة وأربعة وخمسون.

حدث اصطدام بين قيادات الأخوان المسلمين وجمال عبد الناصر، وكانت جماعة الاخوان المسلمين في ذلك الوقت تحظى بشعبية كبيرة، وبصدد الاصطدام الذي حدث، فقد قام جمال عبد الناصر باعتقال العديد من هذه القيادات، والتي انتهت بإعدام بعض القيادات والتي منهم سيد قطب ومحمد فرغلي، مما عرضه للانتقاد من بعض النقابات.

الحركة الناصرية وتأثيرها على الدخل القومي المصري

في سياق توضيح بحث عن جمال عبد الناصر، علينا توضيح أن في مقتبل الستينات شهدت مصر نهضة اقتصادية بالإضافة إلى النهضة الصناعية الكبيرة، وذلك بسبب أن قام جمال عبد الناصر بأخذ الدولة في اتجاه جديد لكي يتمكن من السيطرة على كافة وسائل الإنتاج.

تم ذلك التوسع من خلال أنه قام بتأميم البنوك والشركات بالإضافة إلى المصانع الكبرى وقام بإنشاء العديد من المصانع والمشروعات بجانب المدارس والمستشفيات، كما أنه اهتم بتوفير فرص العمل لكافة أبناء الشعب المصري.

بعد كل هذه الإنجازات قام عبد الناصر ببناء السد العالي الذي له أهمية كبيرة للغاية وهو واحد من اهم وأعظم إنجازات جمال عبد الناصر، والذي حمى مصر من الفيضان حتى الآن، كما أنه عمل على زيادة الرقعة الزراعية في البلد بمساحة حوالي مليون فدان.

السد العالي من أهم الإنجازات وذلك يرجع إلى أنه يعتبر المصدر الأول لتوليد الكهرباء في مصر، مم يدعم ويوفر الطاقة التي تحتاجها المصانع والمشروعات الكبيرة.

إنجازات جمال عبد الناصر

في صدد عرض بحث عن جمال عبد الناصر، سنوضح إنجازاته العديدة والتي قام بتحقيقه أثناء فترة حكمه لجمهورية مصر العربية والتي كانت سببًا في تحقيق الكثير من الأمور الهامة، ومن هذه الإنجازات ما يلي:

  • اهتم جمال عبد الناصر ببناء السد العالي.
  • قام بتعديل الدستور المصري وذلك في عام ألف وتسعمائة وستة وخمسون، حيث قام وقتها بإعلان جمهورية مصر العربية على أنها حزب واحد.
  • أمم جمال عبد الناصر الشركة المساهمة لقناة السويس وكان هذا القرار عقب توليه الحكم بفترة وجيزة.
  • أنشأ جمال عبد الناصر الجمهورية العربية المتحدة والتي قامت بين سوريا ومصر، ولكنها سرعان ما انتهت فلم تستغرق أكثر من ثلاثة سنوات.
  • قام جمال عبد الناصر بتأسيس الاتحاد الفدرالي وذلك مع دولة اليمن.
  • كانت أول إنجازات عبد الناصر هو تأسيسه لحركة الضباط الأحرار وذلك لكي يتمكن من التخلص من حكم الملك فاروق والذي كان أخر ملك في عائلة محمد علي.
  • تمكن جمال عبد الناصر مع مجموعة من الضباط الاحرار بالتخلص من الملكية وذلك من خلال قيامهم بثورة يوليو عام ألف وتسعمائة واثنا وخمسون، حيث قاموا بالانقلاب العسكري على الدولة، وذلك دون حدوث أي معارك او حروب ودماء.
  • اهتم جمال عبد الناصر بالإصلاح السياسي للدولة حيث إنه حارب الفساد.
  • أعطى جمال عبد الناصر المرأة الحق في التصويت، بالإضافة على أمنه من الرؤساء التي كانت تسعى لدعم المرأة دومًا وتدعم على كافة حقوقها.

اقرأ أيضًا: بحث عن حرب 6 أكتوبر جاهز للطباعة

وفاة جمال عبد الناصر

أوضحنا في السابق أن جمال عبد الناصر توفي في عام ألف وتسعمائة وسبعون، ولكن اختلفت الأقاويل حول موته، فناك من يقول إنه تم قتله على يد قيادات الفتح الفلسطينية والتي قامت بفعل ذلك خلال سفره للسودان لكي يتمكن من افتتاح معرض الثورة العربية، وهناك آخرون يقولون إنه مات بسكتة قلبية وأن لا صحة لهذه الشائعات.

على كل الأحوال كان خبر موت الرئيس السابق جمال عبد الناصر من الأخبار المفزعة التي وقعت كالصاعقة على قلوب المصريين، وليس المصريين فحسب فكان من الأخبار المحزنة التي نالها الشعوب العربية التي كانت تحرص على سماع خطابته من خلال الراديو.

كانت جنازة عبد الناصر من الجنازات المهيبة والتي لم تتكرر كثيرًا، فهي جنازة حضرها عدد يتراوح ما بين خمسة إلى سبعة مليون شخص، وذلك في شهر سبتمبر، بالإضافة على عدد كبير من الرؤساء والملوك العرب الذين حرصوا على حضور هذا الموقف المهيب.

كما حضر عدد قليل من السياسيين الغير العرب ومن ضمنهم رؤساء وزارات الاتحاد السوفيتي والفرنسي

جمال عبد الناصر من الشخصيات العظيمة التي تتمتع بالعديد من الإنجازات والشعبية الكبيرة، والتي كانت تستحق أن يتم حولها بحث عن جمال عبد الناصر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.