محتوى يحترم عقلك

بحث عن زواج المسيار

بحث عن زواج المسيار ، زواج المسيار أو بمصطلح آخر زواج الايثار يعتبر زواج ومفهوم اجتماعى قد بدء فى الأنتشار خلال الفترة الاخيرة داخل الدول العربية والعديد من الدول الإسلامية، ومعنى زواج المسيار هو زواج رجل تزوج مسلم من امراة اخرى زواج مكتمل الأركان وشرعى من خلال رضا ولى الأمر ورضا الطرفين والشاهدين، لكن توافق الزوجة على تنازلها عن بعض من حقوقها الشرعية مثل المبيت والمسكن والنفقة.

الائمة والشيوخ الذين اقروا بزواج المسيار

الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ القرضاوى من الشيوخ الذين قالوا بإباحته لزواج المسيار لكن مع الكراهة، وبعد ذلك تداولت العديد من وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة من خلال المواقع الالكترونية المتعددة ومن بينها أوساط المجتمع ووسائل الإعلام ما بين أنتقاد ونقاش أو تشكيك أو دفاع عن مبدأ زواج المسيار، الى حين اصدار الجهات المختصة في تلك الشئون الفتوى المتعلقة بزواج المسيار بأنه مشروع ومن تلك الجهات التى أصدرت مشروعية مبدأ زواج المسيار مجمع البحوث الاسلامية.

يمكن التعرف على معلومات عن هل الزواج مكتوب ام اختيار؟ سؤال نجيب عنه ونوضح أهم النقاط في مسألة الارتباط أضغط هنا: هل الزواج مكتوب ام اختيار؟ سؤال نجيب عنه ونوضح أهم النقاط في مسألة الارتباط

موقف بعض الشيوخ والفقهاء المعاصرين من مبدأ زواج المسيار

المواقف الخاصة بـ الفقهاء والشيوخ المعاصرين قد تباينت من مبدا زواج المسيار تبعاً لتقديرهم للمفاسد والمصالح التى تترتب أو تنتج من ذلك النوع المختلف من الزواج المتعارف عليه، جانب الى اى مدى يحقق زواج المسيار المقاصد والأركان الخاصة بالشريعة الاسلامية بخصوص عقد النكاح، حيث إن تلك الآراء من الممكن أن تقسم الى ثلاثة اقسام سوف تليها فى التالى من المقالة:

  • أول راى من اراء الفقهاء هم يمنعون لذلك النوع من الزواج  وعلى العلم لو أن زواج المسيار يحقق الشروط والأركان الخاصة بالشريعة الاسلامية أو اذا كان زواج صحيح من الاساس الا أنه يخالف ايضاً الى مقصد الشريعة الاساسي من تشريع حق الزواج، أن الزواج من دوره أن يقوم بتوفير السكينة والمودة بين الطرفين واتجاه الزوجين الى المقاصد السامية.
  • ثانى راى من اراء الفقهاء أنهم أجازوا زواج المسيار حيث أنهم رأوا أن عقد الزواج قد تحققت كافة شروطه وأركانه، حينها لا سبيل لهم  بتحريمه أو منعه، بجانب أن زواج المسيار فى بعض الحالات يحقق المصالح من الزواج لبعض من الأشخاص الذين لا يقدرون على الزواج العادي أو ظروفهم لا تسمح باتمام الزواج العادي لأي سبب من الاسباب، لكم جدير بالذكر أن العلماء ذكروا بالطبع الافضلية الى الزواج العادي وأنه أقرب من زواج المسيار الى روح التشريع، أما بالنسبة للمشاكل والمفاسد التى تم ذكرها من قبل العلماء والفقهاء المانعين لزواج المسيار مثل كثرة الطلاق، أن تلك المشاكل تحدث فى أى نوع من أنواع الزواج.
  • ثالث راى من اراء الفقهاء المتعلقة بموضوع زواج المسيار أنهم أجازوا زواج المسيار لكن مع كراهة ويرجع سبب كراهيتهم لهذا النوع من الزواج إلا ما يحمله زواج المسيار من امتهان للمراة وتقليل من كرامتها.

انتقادات وأقوال بعض العلماء حول زواج المسيار

  • الشيخ عبد العزيز المسند، قال: زواج المسيار ضحكة ولعبة، فزواج المسيار لا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها، فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس، وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق، وأستطيع أن أقول:إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن لزواج المسيار.
  • الدكتور محمد الراوي عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قال: أن المسيار هذا ليس من الزواج في شيء لأن الزواج: السكن، والمودة، والرحمة، تقوم به الأسرة، ويحفظ به العرض، وتصان به الحقوق والواجبات.
  • الدكتور عجيل جاسم النشمي، عميد كلية الشريعة بالكويت سابقاً قال “أن زواج المسيار عقد باطل وأن لم يكن باطلاً فهو عقد فاسد”.
  • الدكتور محمد عبد الغفار الشريف، يقول: زواج المسيار بدعة جديدة، ابتدعها بعض ضعاف النفوس، الذين يريدون أن يتحللوا من كل مسئوليات الأسرة، ومقتضيات الحياة الزوجية، فالزواج عندهم ليس إلا قضاء الحاجة الجنسية، ولكن تحت مظلة شرعية ظاهريا، فهذا لا يجوز عندي والله أعلم وإن عقد على صورة مشروعة .
  • الشيخ محمد ناصر الدين الألباني قال: إن فيه مضار كثيرة على رأسها تأثيره السلبي على تربية الأولاد وأخلاقهم.

هل زواج المسيار سبب اساسى فى ارتفاع معدلات الطلاق

داخل المملكة العربية السعودية قد لوحظ ارتفاع معدلات الطلاق بشكل كبير، وعلى حسب تحليل امل الحربي المرشدة الأسرية أن توجد أنواع متعددة من الزواج على سبيل المثال زواج المسيار الذي هو أساس موضوع مقالتنا يؤدى للاسف الى ارتفاع نسب الطلاق، ويرجع السبب فى ذلك أن زواج المسيار يفقد الاسؤرة والحياة بين الزوجين السكينة والاستقرار حيث أن مصير تلك الأنواع من الزواج هو الطلاق لا محال.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن فنون التعامل مع الزوج وما هي طبيعة الزواج المعاصر؟ وأهم المعلومات عن الخلافات الزوجية أضغط هنا: فنون التعامل مع الزوج وما هي طبيعة الزواج المعاصر؟ وأهم المعلومات عن الخلافات الزوجية

مفهوم زواج المسيار

مفهوم زواج المسيار أنه يعتبر مصطلح وزواج اجتماعى قد بدأ فى الانتشار فى العديد من الدول العربية وداخل العديد من الدول الاسلامية، وزواج المسيار عبارة عن أن رجل مسلم متزوج من قبل يقوم بالزواج زواج كامل وشرعى متكامل لكافة الأركان التى هى عبارة عن رضا كل من الشاهدين وولى الأمر والطرفين، لكن الجدير بالذكر أن فى ذلك النوع من الزواج تقوم الزوجة بالتنازل عن كافة حقوقها مثل النفقة والمبيت والسكن، كما أن جواز المسيار يعتبر زواج جائز عند بعض من فئات الجماعة والسنة.

حكم زواج المسيار

كما هو معروف أن زواج المسيار يفتقر الى العديد من الشروط الواجب للزواج الصحيح مثل المهر والنفقة والمسكن، كما أن زواج المسيار يفتقر الى الحقوق ايضاً، لكن بجانب كل ذلك فأن الديانة الاسلامية قد أجازت زواج المسيار لأنه مستوفي لكافة شروط واركان النكاح ومن عقد الزواج برضا الطرفين والشاهدين وولى الأمر، حيث أنه طالما أن شروط عقد النكاح متوفرة فإن الزواج صحيح وليس عليه خلاف.

يمكن التعرف على معلومات عن عبارات عن عيد الزواج لإحياء العاطفة والرومانسية بين الزوجين أضغط هنا: عبارات عن عيد الزواج لإحياء العاطفة والرومانسية بين الزوجين

الاسباب التى ادت الى ظهور وانتشار زواج المسيار

  • ارتفاع نسب العنوسة بين الفتيات ويرجع السبب فى كثرة معدلات العنوسة الى ابتعاد الرجال عن الزواج بسبب مصاريف الزواج الكبيرة وغلاء المهر وارتفاع نسب الطلاق امامهم، كل تلك الاسباب ادت بالنساء الى موافقتهم ولجوئهم الى زواج المسيار مع رضا النساء أن تكون زوجة ثانية أو فى بعض الأحيان زوجة ثالثة أو رابعة وأن تقوم السيدة بالتنازل عن كافة حقوقها الشرعية.
  • يوجد بعض من السيدات لديهن حاجة ضرورية للبقاء في منزل الأهل، حيث من الممكن أن تكون تلك الفتاة هى الشخص الوحيد الذى يقوم برعاية الاهل، أو من الممكن أن تكون السيدة مصابة بأي نوع من أنواع الإعاقة التي تتطلب الكثير من الجهد ولا يريد الأهل تحميل ذلك العبء على عاتق الزوج وحده، أو أن السيدة يكون لديها أطفال من زواج سابق ولا تستطيع العيش بعيد عنهم.
  • بعض الرجال المتزوجين يريدون إعفاف بعض السيدات عن طريق الزواج منهم لحاجتهم لذلك الامر، أو من الممكن أن يكون الرجل محب للمتعة والتنوع المباح بدون أن يؤثر ذلك الزواج على زواجه الأول .
  • من الممكن أن يكون الرجل كثير السفر إلى خارج بلده وأن يقوم بالسكن فيها لفترات طويلة، هنا من الأفضل أن يتزوج من سيدة ويبقى معها لفترة حتى يعف نفسه.

فى نهاية تلك المقالة التي تناولت موضوع زواج المسيار وذكر بعض من آراء الفقهاء والشيوخ حول زواج المسيار، ثم تطرقنا الى العلاقة بين زواج المسيار وارتفاع معدلات الطلاق، الى أن وصلنا الى شرح مفهوم زواج المسيار والحكم الخاص بذلك الزواج مع شرح لأسباب أنتشار زواج المسيار فى العديد من الدول العربية والإسلامية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.