محتوى يحترم عقلك

بحث عن المحميات الطبيعية في مصر جاهز للطباعة

بحث عن المحميات الطبيعية في مصر يجب أن يشمل كافة المعلومات التي يمكن أن يحتاجها الشخص الباحث في هذا المجال، وعليك أن تعرف أن عدد المحميات الطبيعية في مصر كبير، حيث يوجد محميات في الكثير من المحافظات، وهذه المحميات تختلف حسب الشكل والمساحة والطبيعة.

يمكنك من خلال موقع زيادة أن تتعرف على جميع المعلومات التي تخص إيجاد بحث عن المحميات الطبيعية في مصر يشمل كافة التفاصيل.

بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

في هذا البحث سوف نتناول العديد من الأوجه الخاصة بالمحميات الطبيعية في مصر، ونحاول أن نقدم أكبر فائدة للقارىء لمعرفة جزء هام عن جغرافية مصر بلدنا العزيزة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن المضلعات المتشابهة doc

مقدمة بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

إن المحميات الطبيعية في أى مكان تكون ذات فائدة سياحية كبيرة، ومصدر هام للسياحة سواء الداخلية أو الخارجية، خاصة مع التنوع الكبير في طبيعة كل محمية في مصر، وامتدادها على طول مساحة مصر بمختلف المحافظات.

مؤخراً زاد الاهتمام بهذه المحميات وتم إكتشاف العديد منها وتعزيز الاستفادة منها في مختلف المجالات.

عناصر بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

  • ما هي المحميات وكيفية تكوينها؟
  • العدد الحقيقي للمحميات في مصر.
  • عدد المحميات الناشطة في مصر.
  • أهم المحميات في مصر.
  • دور الدولة في الحماية والنهوض بالمحميات.

ما هي المحميات وكيفية تكوينها؟

المحمية هي منطقة جغرافية ذات مساحة أو أبعاد جغرافية محددة، تتميز بطبيعة خاصة ومميزة عن باقي الأماكن المحيطة بها، ومن الممكن أن تتكون عبر مئات وآلاف السنين لذلك تكون ثروة قومية سياحية لمن يمتلكها.

بعض هذه المحميات يتم استقبال الزوار بها للتمتع بهذه الطبيعة المختلفة النقية، أما البعض الأخر يمكن أن يستغل في أغراض أخرى.

من الممكن أن تكون المحمية ذات طبيعة صحراوية أو مائية أو زراعية أو مزيج من أكثر من طبيعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن جزاء العاملين في الإسلام وحقوقهم جاهز للطباعة

العدد الحقيقي للمحميات في مصر

ربما لا يعرف الكثير أن مصر بها حتى الآن فقط 30 محمية طبيعية مسجلة بشكل رسمي وهذا العدد قابل للزيادة في السنوات القادمة، أما بالنسبة للمحميات الموجودة في مصر حتى الآن فهي تمثل 15% من إجمالي مساحة مصر الكلية، وهي نسبة كبيرة.

عدد المحميات الناشطة في مصر

المحميات الطبيعية الناشطة والمستغلة بشكل فعلي حتى الآن هي 13 محمية فقط، وهي مفتوحة لاستقبال الزائرين ويوجد استفادة حقيقية منها.

أهم المحميات في مصر

بعد أن تعرفت على أهم الأجزاء الأساسية من بحث عن المحميات الطبيعية في مصر، سوف نتناول في هذا الجزء من البحث أهم المحميات الموجودة في مصر وهي:

محمية الغابة المتحجرة المعادى

تعتبر من المحميات الصغيرة في مصر، حيث تبلغ مساحتها 7 كم وتمتد على مسافة 30 كم، وهي تقع على بعد 18 كم من منطقة المعادي وطريق القطامية، وهي تتكون من مجموعة من الأشجار الكاملة والجذوع المتحجرة بالكامل، ومن هنا جاءت التسمية الخاصة بها.

جدير بالذكر أنها مغطاة بطبقة من الرمل والحصى المتجمعة منذ العصر الأوليجوسينى ويرجع تكونها لنحو 85 مليون سنة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن وسائل النقل والمواصلات المختلفة كامل مع العناصر

محمية وادي دجلة

تقع في الصحراء الشرقية لمدينة القاهرة، ويعد وادي دجلة من أهم الأودية التى تربط الشرق بالغرب، حيث يمتد بطول 30 كم وتبلغ مساحته الكلية 60 كم، ذلك بالإضافة إلى أنه غنى بالتكوينات الصخرية الممتدة على جانبيه بارتفاع 50م.

يوجد به أيضا العديد من صخور الحجر الجيرى الناتج من البيئة البحرية القديمة في العصر الأيوسينى ويمتد عمره لنحو 60 مليون سنة.

أيضا تم العثور على العديد من الحفريات به، كما يعيش فيه حتى الآن العديد من الكائنات الحية والطيور مثل الثعلب الأحمر والغزلان والفئران والأرانب الجبلية، بالإضافة إلى العديد من الزواحف والحشرات.

محمية العميد مطروح

تقع هذه المحمية شرق محافظة مطروح على بعد 200 كم، وتعتبر غرب محافظة الإسكندرية على الساحل الشمالي الغربي لمصر، وتعد من المحميات الكبيرة فى المساحة حيث تبغ مساحتها 700 كم.

تتميز أيضًا بالمنخفضات الكثيرة والأرض الخصبة التي تنمو فيها النباتات البرية التي تتخطى الـ 170 نوع، كما يعيش بها العديد من الكائنات الحية من الثدييات والحشرات والزواحف.

محمية سيوة مطروح

محمية أخرى في محافظة مطروح لكنها ذات طبيعة صحراوية، ولكن مساحتها صغيرة حيث يبلغ إجمالي المساحة 7.800 كم، وهي أقرب لمدينة السلوم وعلى بعد 800 كم من القاهرة، وتعتبر من المحميات المميزة في السياحة العلاجية والسفاري للاستمتاع بالطبيعة الصحراوية الساحرة.

محمية البرلس كفر الشيخ

تقع هذه المحمية في الشمال الشرقى للمحافظة وفرع رشيد من نهر النيل، وهي ذات مساحة كبيرة حيث تبلغ مساحتها 460 كم، وهي معروفة أيضا ببحيرة البرلس الشهيرة، وتأتى في المرتبة الثانية من حيث المساحة في البحيرات الطبيعية في مصر.

تعد المحمية غنية بالسهول والمستنقعات الملحية والكثبان الرملية، وتتميز بتنوع الطبيعة بها، هذا الأمر الذي يجعلها مقصد للعديد من أنواع الطيور المهاجرة، كما تعتبر مصدر هام للكثير من النباتات البرمائية التي تخطت الـ 135 نوع من النباتات.

بالطبع هي مصدر هام من المصادر الخاصة بالثروة السمكية في مصر أيضًا، لذا تعتبر هذه المحمية من المحميات الهامة جدا في مصر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن الاختراعات الحديثة التى أفادت البشرية

محميات جزر النيل

تعد هذه المحميات هي تكون طبيعى لمجموعة من الجزر على إمتداد نهر النيل عبر مصر كلها من الجنوب للشمال وهي موجودة في محافظات عديدة.

تبلغ مساحة هذه الجزر الإجمالية حوالي 160 كم، وتمتد على مسافة 144 كم، وقد بلغ عدد الجزر طبقا لأخر إحصاء 144 جزيرة، وهي موزعة على طول ساحل النهر العظيم من أسوان حتى فرعيه رشيد ودمياط.

محمية قبة الحسنة الجيزة

محمية صغيرة جدا حيث تبلغ مساحتها 1 كم فقط، وتقع في الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية على بعد 23 كم من محافظة الجيزة.

تعتبر بمثابة متحف ومعهد متخصص في الجيولوجيا نتيجة الطبيعة الخاصة بالتكوين الأرضي لها من العصر الكريتاوي.

محمية كهف وادي سنور بنى سويف

تقع هذه المحمية على بعد 70 كم من محاظة بني سويف في صعيد مصر، وتبلغ مساحتها الإجمالية 12 كم، وهي تتميز بالطبيعة الجيولوجية الغنية بالتكوينات المعروفة بالصواعد والهوابط، ويبلغ عمرها نحو 60 مليون سنة.

يوجد بها أيضًا كهف وادي سنور وهو الأشهر في هذه المحمية ويمتد على مسافة 700 م، وعمقه حوالي 15م باتساع يقدر بـ 15م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن أبو بكر الرازي كامل مع العناصر

محمية وادي العلاقي أسوان

تقع في جنوب شرق محافظة أسوان، وهي عبارة عن وادي لنهر جاف على مساحة 30كم، ناتج عن تلال البحر الأحمر خاصة جبل علبة، وتتمتع هذه المحمية بأرض خصبة جدًا.

يستخدم هذا الوادي في الأبحاث المتعلقة بالتربة والجيولوجيا نظرًا لطبيعة المكان والتربة، حيث تم تسجيل العديد من النباتات التي تنمو هناك بشكل دائم ذات الخضرة والندرة المتميزة.

أيضًا يعيش به العديد من الحيوانات مثل الجمال والماعز والحمار البري والغزلان والضباع والعديد من الطيور والزواحف.

محمية سالوجا وغزال أسوان

تقع هذه المحمية أيضًا في أسوان، وهي عبارة عن جزر في نهر النيل شمال خزان أسوان.

تتمتع بالخصوبة الكبيرة وتمتد على مساحة إجمالية 50كم، وتعتبر مقصدًا للطيور المهاجرة والمقيمة بشكل دائم، ويوجد بها العديد من الأنواع النادرة من الطيور والنباتات التي تخطى عددها 64 نوع نادر، بالإضافة إلى الطيور المهددة بالانقراض.

محمية أشتوم الجميل وجزيرة تانيس بور سعيد

تبلغ المساحة الكلية لهذه المحمية 180كم، وتقع على بعد 7كم غرب بورسعيد، وهي تضم بوغازى أشتوم الجميل بجانب جزيرة تانيس، وجزيرة تانيس تقع فى بحيرة المنزلة وتبلغ مساحتها 8 كم.

تعد بحيرة المنزلة هي أكبر البحيرات مساحة وتتميز الجزيرة بالطبيعة الخلابة، كما تعتبر محطة هامة ودائمة للطيور المهاجرة والعديد من أنواع الأسماك، ويرجع زمن تكون هذه الجزيرة إلى العصر الأيوبي.

محمية الوادي الأسيوطي أسيوط

تقع المحمية في أسيوط بصعيد مصر، ويعد استخدامها الرئيسي للحماية البيئية والتربية الخاصة بالحيوانات البرية، مثل الغزال المصري والماعز الجبلى والكبش والنعام وتربية واكثار بعض النباتات المهددة بالانقراض وبعض المحاصيل الهامة اقتصاديًا.

محمية وادي الريان الفيوم

تعد هذه المحمية من الموارد والأثار القومية الطبيعية نظرًا لسحر الطبيعة الخاصة بها وجذبها للسياحة.

تبلغ المساحة الكلية لها 1759كم، وتتكون من بحيرة عليا وبحيرة سفلى بالإضافة إلى منطقة الشلالات التي تربط بين البحيرتين، يوجد أيضًا بها العديد من المرتفعات والكثبان الرملية ذات الطبيعة الساحرة، وعثر فيها على بعض الآثار والحفريات الهامة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث رياضيات عن المصفوفات كامل وجاهز للطباعة

محمية بركة قارون الفيوم

هذه المحمية أيضًا تقع في محافظة الفيوم بالقرب من وادي الريان، وهي من أقدم البحيرات في العالم، وهي الوحيدة تقريبًا الباقية من بحيرة موريس التاريخية التي يرجع عمرها إلى 40 مليون سنة، وتم العثور بها بالفعل على العديد من الحفريات لأنواع نادرة من الثدييات مثل حيوان الفيوم الذي يشبه الخرتيت.

وحتى اليوم ما زال يعيش بهذه البركة أنواع من الأسماك واللافقاريات مثل الجمبري الأبيض، وحتى اليوم تعد البركة مقصدًا للدراسة الجيولوجية.

محمية الواحات البحرية الوادى الجديد

تعد من أحدث الواحات المعلن عنها في العام 2010م فى محافظة الوادي الجديد، وهي على مساحة 109كم، وتم الإعلان عنها ضمن محميات الآثر الطبيعي، وتقع في منطقة جبل الإنجليز والصحراء السوداء والدست والمغرفة.

محمية رأس محمد جنوب سيناء

تقع هذه المحمية في التقاء خليج السويس مع خليج العقبة في جنوب سيناء على بعد 12كم من مدينة شرم الشيخ.

تضم أيضًا هذه المحمية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، وتعد من أكبر المحميات مساحة حيث تبلغ مساحتها 850كم، وتتميز بالشواطىء الخلابة والشعب المرجانية النادرة والخلابة على طول سواحلها.

تعد هذه المحمية من أكثر الأماكن المستغلة في السياحة، من حيث الغطس لمشاهدة الشعب المرجانية والأحياء المائية النادرة مثل السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأسماك الملونة.

توجد أيضًا العديد من الحفريات التي يزيد عمرها عن ملايين السنين وتصنف هذه المحمية من أجمل بقاع الأرض في الطبيعة الساحرة.

محمية علبة الطبيعة البحر الأحمر

توجد في محافظة البحر الأحمر في الصحراء الشرقية وتمتد على مساحة إجمالية 35.600كم، تمتد جبالها العديدة حتى الحدود المصرية السودانية.

تتميز هذه المحمية بتنوع الطبيعة بين الجبال والسهول لذلك ينمو بها العديد من النباتات البرية والحيوانات البرية أيضًا والطيور، مثل النعام والبلشون والعقاب، كما يوجد بها غابات نباتات الشورى المعروفة بإسم (المانجروف) ولها أهمية كبرى لتغذية السلاحف البحرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن أسلوب المدح والذم في اللغة العربية

محمية الزرانيق وسبخة البردويل شمال سيناء

محمية كبيرة على مساحة إجمالية 230كم، تتميز بأراضي رطبة جدًا وتقع بالقرب من مدينة العريش.

ما يميز هذه المحمية أيضًا هو الجمع بين العديد من البيئات مثل الصحراء المحيطة والخصوبة نتيجة قرب المحمية من الساحل ومنطقة السبخات، وتحتل المحمية أهمية كبرى من المنظمات الدولية.

محمية الأحراش شمال سيناء

محمية صغيرة المساحة حيث تبلغ 8كم فقط، وهي قريبة من الحدود المصرية الفلسطينية وتتميز بالكثبان والمرتفعات الرملية التي تصل لارتفاع 60م.

تتميز هذه الكثبان بالغطاء النباتي الكثيف من أشجار وشجيرات مثل الكافور والأكاسيا والأثل ويوجد أيضًا العديد من مصادر المياه الجوفية، لذلك تعد هذه المنطقة من المناطق التي تحصل على اهتمام كبير من الدولة للمحافظة عليها وعلى الثروات الطبيعية بها.

محمية سانت كاترين جنوب سيناء

تقع هذه المحمية في منطقة جبال سانت كاترين على هضبة مرتفعة تبلغ مساحتها5.750كم، ويحيط بها دير سانت كاترين وكنيسته ومسجد من العصر الفاطمي.

تتميز هذه المحمية بالطبيعة الجبلية التي يعيش فيها الحيوانات البرية مثل الثعالب والضباع والنباتات البرية أيضًا، وتحتوي على 22 نوع نادر من الفصائل الفريدة في النباتات والزواحف النادر وجودها في العالم.

من أهم المقاصد السياحية في العالم بالإضافة إلى السياحة الداخلية أيضًا نظرًا لطبيعة المكان المقدسة والعديد من المزارات المختلفة الموجودة بها، مثل كنيسة سانت كاترين وجبال موسى ومقام النبي هارون ووادي الأربعين.

محمية نبق جنوب سيناء

توجد المحمية في المنطقة بين مدينة طابا وشرم الشيخ، وعلى مساحة إجمالية 600كم، وهي ذات طبيعة خلابة، لذا تعتبر مقصد سياحي هام لهواة الغطس، وهي تتميز بالسواحل الخلابة والشعب المرجانية الرائعة وأيضًا بنباتات المانجروف ونبات الشورى، كما يوجد بها طبيعة جبلية ووديان تصلح للسفاري.

محمية أبوجالوم جنوب سيناء

على مساحة إجمالية 500كم، وتقع بين طابا وشرم الشيخ، وما يميز هذه المحمية هي الطبيعة الطبوغرافية الخاصة حيث تقترب الجبال بشكل كبير من البحر الأحمر.

تتمتع بوجود العديد من الوديان والسهول ولذلك هي مميزة في السفاري والغطس أيضًا على طول سواحلها بهدف التمتع بالشعب المرجانية.

محمية طابا جنوب سيناء

تقع هذه المحمية في جنوب غرب طابا على مساحة 3590كم، وهي ذات طبيعة صحراوية جذابة.

ما يميز هذه المحمية هو تكوينها الأساسي من الحجر الرملي الذي يرجع عمره للعصر الوسيط، ويوجد أيضًا الحجر النوبي والبحري من العصر الكريتاوي، بالإضافة إلى الحجر الناري من العصر الكمبري، وهو ما يجعلها مقصدًا للدراسة الجيولوجية.

يوجد أيضًا بها العديد من المناطق الأثرية والحفريات التي تعود إلى 5000 عام، والعديد من التكوينات، ويعيش بها أنواع عدة من النباتات والحيوانات البرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن الأثار الفرعونية في مصر جاهز للطباعة

محمية الصحراء البيضاء الوادي الجديد

تقع المحمية في محافظة الوادي الجديد على مساحة 3010كم، وتعتبر من أهم المقاصد لدراسة الطبيعة الصحراوية والحفريات والحياة البرية، وقد تم العثور بها على أدوات وآثار ترجع لعصر ما قبل التاريخ ومجموعة من البقايا لمومياوات قديمة ونقوش نادرة.

محمية وادي الجمال البحر الأحمر

من أحدث المحميات التي تم ضمها وإعلانها مؤخرًا في عام 2003م، تبلغ مساحتها 6855كم، وهي قريبة من منطقة مرسي علم، وتتكون من مجموعة من الوديان وجزء من ساحل البحر الأحمر لمسافة 60كم.

تضم المحمية حوض وادي الجبال إلى جانب جبل حماطة ومنطقة للشعب المرجانية على الساحل.

محمية الجزر الشمالية

تعتبر أيضًا من أحدث المحميات التي أعلن عنها في العام 2006، وهي صغيرة الحجم بمساحة فقط 1991كم، تتميز بكونها من أهم المصادر المستخدمة في الرعي وصيد الأسماك.

محمية الجلف الكبير

تم الإعلان عنها في عام 2007م، وتعتبر منتزه طبيعي وثقافي وسياحي وتبلغ مساحتها 48523كم.

محمية الدبابية الأقصر

بالقرب من مدينة إسنا في محافظة الأقصر، توجد المحمية عند الجبل الشرقي المطل على قرية الدبابية، وتم الإعلان عنها في 2007م.

تمثل المحمية مركز للدراسات الجيولوجية على المستوى الدولي تبعًا لقدم المكان والطبيعة الموجودة به حيث يعتبر مقياس زمني دولي هام.

محمية نيزك جبل كامل الوادي الجديد

أحدث المحميات المعلن عنها فى الفترة الأخيرة في عام 2012م، حيث تم اكتشاف نيزك جبل كامل في عام 2010م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن الحضارة المصرية القديمة والمعالم الأثرية الموجودة بها

دور الدولة في الحماية والنهوض بالمحميات

عليك أن تتعرف ضمن عناصر بحث عن المحميات الطبيعية في مصر على دور الدولة في المحافظة على هذه المحميات، حيث تعمل الدولة جاهدة للنهوض والمحافظة على مثل هذه المحميات، وذلك من خلال سنها للعديد من القوانين الخاصة في السنوات الأخيرة.

ذلك بهدف المحافظة عليها والعمل على الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن، سواء في الناحية البحثية أو في المجال السياحى.

استطاعت الدولة من خلال فرق البحث المصرية والدولية اكتشاف العديد من الأماكن التي تعد محميات طبيعية كما استطاعت أن تضمها إلى المحميات الموجودة بالفعل.

خاتمة بحث عن المحميات الطبيعية في مصر

نرجو أن نكون قد استطعنا أن نقدم بحث عن المحميات الطبيعية في مصر بالحد الأمثل من المعرفة لكل باحث أو دارس في المجال السياحي أو الجيولوجي الخاص بالمحميات الطبيعية داخل مصر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن تلوث المياه كامل العناصر

هكذا نكون قد ألقينا الضوء على المحميات لكل المهتمين والباحثين بصورة إجمالية من خلال بحث عن المحميات الطبيعية في مصر، ونرجو أن تكون معلوماتنا قد شملت جميع الجوانب بقدر المستطاع وساهمت في توصيل صورة بسيطة عن جمال بلدنا مصر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.