بحث عن العمل عن بعد وإيجابياته وسلبياته وكيفية العمل عليه

بحث عن العمل عن بعد وإيجابياته وسلبياته وكيفية العمل عليه يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث يعتبر العمل عن بعد بمثابة نظام عمل يتيح للشخص أن يعمل من منزله، أو العمل من أى مكان آخر خارج المقر الأساسي لمكان عمله، ويوجد نوعان من أشكال العمل عن بعد، وهمها التوظيف عن بعد، والعمل الحر، وفى هذا المقال سوف نقوم بعرض بحث عن العمل عن بعد بالتفصيل.

اقرأ من هنا: ماجستير عن بعد معترف به في السعودية والجامعات التي تقدمها

مقدمة عن العمل عن بعد

يعد العمل عن بعد من أكثر الأشياء التى أصبحت تستخدم على نطاق واسع فى الآونة الأخيرة، حيث بات العمل عند بعد الاختيار الأكثر مرونة بالنسبة للشركات التى تريد أن تحصل على أفضل المهارات بأقل تكاليف ممكنة، وتوفير تكاليف البنية التحتية، مع تعزيز الإنتاجية، وتحسين الاحتفاظ بالموظفين، ويسعى الكثير من الناس عن التعرف على بحث عن العمل عن بعد للتعرف على تفاصيل كثيرة.

ننصحكم بزيارة مقال: بحث عن العمل ضمن فريق وأنواعها وأساليبها وسلبياتها

ما هو مفهوم العمل عن بعد؟

بحث عن العمل عن بعد

  • يتم تعريف العمل عن بعد على أنه وضع أو ظرف حديث، يسمح للموظف أن خارج البيئة التقليدية لنظام العمل، من حيث وجود مكاتب والذهاب والعودة فى مواعيد محددة، ويوفر العمل عن بعد للموظف ان يقوم بتحديد المكان الذي يرغب فى العمل منه.
  • كما يعتمد العمل عن بعد على أعمال معينة يقوم الموظف بتأديتها فى نهاية اليوم، مع تواجد عمليات الإشراف والمتابعة والتواصل من خلال البريد الإلكتروني، وأيضا من خلال أدوات التواصل الرقمي.
  • والعمل عن بعد يتطلب إلى الالتزام بعدة أمور لضمان أفضل النتائج، وتتمثل هذه الأمور في، تنظيم الوقت، وقوة فى تحمل المسئولية.
  • ومن المؤكد أن ليس كل الوظائف والأعمال يكون بالإمكان تأديتها عن بعد، ولكن من أهم وأشهر الوظائف التي تكون متاحة للعمل عن بعد، هي البرمجة، الكتابة، والتصميم والجرافيك، بالإضافة إلى التسويق، والمحاسبة.

العمل عن بعد

  • بعد أن كان العمل خارج حدود ونطاق المكتب داخل الشركة بمثابة الأمر المستحيل لفترات طويلة من الزمان، ولكن قد أختلف الوضع الآن، فأصبح بالإمكان العمل عن بعد بكل سهولة ويسر، وبدون أى صعوبات بالغة.
  • حيث أن مصطلح العمل عن بعد بات منتشر بشكل كبير للغاية بالعالم، بل وتخطي ذلك ايضا وبات هو الطريقة السائدة فى الوقت الراهن فى كل أنحاء العالم، فلم يعد الأمر غريبا أو مستحيلا كما كان فى السابق.
  • وكان الفضل الأكبر فى الوصول إلى العمل عن بعد بهذه الصورة يرجع إلى أساليب التكنولوجيا المذهلة والمتطورة، والتى قامت بتغيير مصطلح العمل التقليدي الذي تعودنا عليه، إلى مصطلح جديد ومختلف كليا.
  • حيث من أهم مميزات العمل عن بعد، هو عدم الاضطرار للتواجد في مكان محدد بعنيه للقيام بالمهام والأعمال، فيسمح بإمكانية اختيار المكان المفضل للعمل منه سواء كان داخل المنزل أو خارجه فى الحديقة أو السيارة.
  • فذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى شعور الموظف بمرونة أكبر فى أداء العمل، وسوف يكون بمقدور الموظف أن يحصل على فرصة مميزة ليخطط ليومه كما يحلو له، بالإضافة إلى أنه سوف يمارس حياته المهنية والشخصية براحة ودون قيود وساعات عمل محددة.

وللمزيد من الإفادة نقدم لكم: بحث عن العلم والعمل وما أهمية كل منهما

إيجابيات العمل عن بعد

هناك العديد من الإيجابيات والمميزات للعمل عن بعد، حيث أن بحث العمل عن بعد  تتوفر به هذه الإيجابيات والمميزات، وذلك ما يلي:

1 ــ توفير المال

  • إن العمل عن بعد يعمل بشكل كبير على توفير الكثير من الأموال التى يتم تخصيصها فقط لوسائل المواصلات المختلفة ومن أجل الذهاب والعودة إلى مكان العمل.
  • كما لا يكون الموظف فى حاجة إلى تخصيص أموال أخري من أجل القيام بشراء ملابس رسمية للذهاب إلى مكان العمل التقليدي.
  • بالإضافة إلى ذلك سيكون بإمكان الموظف أن يوفر المال الذي يدفعه لشراء القهوة ووجبة الغداء أو أى شيء آخر يقوم بشرائه أثناء العمل التقليدي.

2 ــ مرونة مكان العمل

يكون بإمكان الموظف أن يعمل في أي مكان لديه الرغبة بالعمل منه، مثل المنزل أو الحديقة أو السيارة أو حتى المقهى، كما يكون بمقدور الموظف ايضًا أن يعمل أثناء خلال التنقل والسفر.

3 ــ مرونة ساعات العمل

يكون بإمكان الموظف أن يتمتع بجدول زمني مرن للغاية خلال اليوم، حيث يستطيع أن يختار الوقت الذي يريد ويفضل أنه يعمل به سواء كان ليلا أو نهارا، بالإضافة إلى القدرة على تحديد عدد ساعات العمل أيضا.

سلبيات العمل عن بعد

كأى شىء فى الحياة يوجد له إيجابيات أيضا سلبيات، وبالتأكيد هذا الكلام ينطبق ايضا على العمل عن بعد، الذي لديهم مجموعة من السلبيات والتي من شأنها أن تؤثر على إنتاجية الموظف، ومن أهم هذه السلبيات ما يلي:

1 ــ التكاسل

  • يعرف عن العمل عن بعد بعدم ظهور وتواجد حاجة ضرورية تحفز الموظف على بداية العمل في وقت محدد، أو ارتداء الملابس بأسلوب ونمط معين.
  • فمن السهولة أن يقوم الشخص بتأجيل القيام بتنفيذ وأداء الأعمال المترتبة عليه، وذلك الأمر من شأنه أن يؤثر بالسلب على إنتاجية هذا الشخص بشكل كبير.
  • حيث أنه في مثل هذه الأوضاع، إذا لم يتمكن الشخص من أن يحافظ على الانضباط الذاتي له، بالتأكيد سوف يتأثر عمله ككل.

 2 ــ المهام المنزلية

من الممكن أن يندمج الشخص بالأعمال المنزلية عندما يقوم بالعمل عن بعد، حيث لا يكون بمقدوره غالبا أن يتخطى الرغبة الموجودة لديه في التخلص من هذه الأعمال، ويستغرق إتمام العمل وقت أكثر من الطبيعي والعادي.

3 ــ الروح التنافسية

  • يعتبر عدم تواجد تفاعل بشري واحد من أهم سلبيات العمل عن بعد، حيث أن وجود زملاء العمل معا فى مكان واحد فى خلق أجواء من النشاط والتنافسية.
  • وذلك الأمر الذي يساهم بشكل كبير فى زيادة الإنتاجية لجميع الموظفين فى العمل، كما يعتبر الذهاب إلى المكتب في بعض الأحيان وسيلة للتخلص من التوتر الموجود فى المنزل والعكس صحيح.
  • ولكن فى حالة ما إذا كان مكان العمل فى المنزل، فهنا لا يوجد مفر من التوتر الذي يحدث بين أفراد العائلة.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: مقدمة بحث جاهزة pdf بالخطوات وأهم نقاط في كتابة البحث الجيد

طرق التواصل أثناء العمل عن بعد

بحث عن العمل عن بعد

  • يوفر ويقدم عالم التكنولوجيا الحديث والملئ بالتطورات، العديد من البرامج التى يتم استخدامها فى عمليات التواصل والاتصال مع الآخرين.
  • حيث تمكن مثل هذه البرامج من التواصل مع أفراد الشركة وزملاء العمل من الموظفين عن بعد، وايضا عن طريق الصوت والصورة فى وقت واحد.
  • ومن أهم التطبيقات الهامة التي تتيح فرصة التواصل مع أعضاء فريق العمل، ومع الزملاء من الموظفين بكل سهولة وبساطة، ما يلي:

1 ـ تطبيق Zoom

فى حالة ما إذا كان هناك اجتماع مع أعضاء فريق العمل الذي يعمل عن بعد، فإن هذا التطبيق يعتبر هو الأفضل على الإطلاق، فهو عبارة عن تطبيق دردشة عن طريق الفيديو.

وفي هذا تطبيق Zoom هناك إمكانية مشاركة عدد كبير من الأشخاص فى وقت واحد خلال استعماله.

2 ــ تطبيق Google Hangouts

إن تطبيق Google Hangouts يعد أيضا واحد من أفضل التطبيقات وأكثرها فائدة في حالات العمل عن بعد، ويتم توفيره بصورة مجانية ، ويمكن عن طريق هذا التطبيق الاشتراك بالاجتماعات الكبيرة التي يصل عدد الأشخاص بها إلى ما يقرب من حوالى 500 شخص، وتعتبر هذه واحدة من أهم وأفضل مميزاته.

 3 ــ برنامج سكايب للأعمال

  • إن برنامج سكايب للأعمال يعد أحد أفضل البرامج التي يتم استعمالها فى عملية التواصل مع الآخرين، وهذا البرنامج يتبع لشركة مايكروسوفت والتي تتيح إمكانية العمل عن بعد.
  • لكن هذا التطبيق لا يتوافر منه نسخة مجانية، ولكي تتم الاستفادة من مميزاته لابد من القيام بدفع تكلفتها والتي تبلغ ما يقرب من حوالي 12.50 دولار فى الشهر لكل مستخدم، ولا يعتبر هذا المبلغ مكلف أبدا.

ننصحكم بزيارة مقال: تحميل برنامج zoom cloud meetings للكمبيوتر برابط مباشر

خاتمة عن العمل عن بعد

يعد العمل عن بعد واحدة من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها فى الآونة الأخيرة، سواء كان بسبب الظروف السائدة حاليا فى العالم أجمع، أو بسبب مميزاته وإيجابياته الكثيرة، كما يجب أن يتم القيام بالعمل عن بعد بحذر نظرا لسلبياته وتأثيراته، حيث يجب أن يتم استغلال الجانب المفيد منها فيما يخدم الإنسان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.