محتوى يحترم عقلك

بحث عن الطاقات المتجددة

بحث عن الطاقات المتجددة تعد الطاقة من ضمن العوامل التى لها تاثير كبير فى حياة الشعوب بشكل عام فالطاقة سواء كانت الطاقة المتجددة او الطاقة الغير متجددة تساعد كثيرا فى حركة النمو والتطور للشعوب وتتسابق الشعوب فى استغلال الطاقات الموجودة على اراضيها باقصى استفادة ممكنة لتحقيق اقصى قدر ممكن من التقدم والرفاهية للشعوب وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة بحث عن الطاقات المتجددة وانواع ومزايا الطاقات المتجددة وكثير من المعلومات الاخرى الهامة.

تعرف على: بحث عن مدينة الإسكندرية ومناخها واقتصادها وكيفية دخول الإسكندر الأكبر إلى مصر

بحث عن الطاقات المتجددة

تعد الطّاقة  أهم مكون من المكوّنات الخاصة بالكون، كما أن الطاقة هي أحد أهم أشكال الوجود، وكما تُشتقّ الطّاقة في العادةً من المصادر الطبيعيّة وأيضاً يتم اشتقاقها من المصادر غير الطبيعيّة، لهذا تنقسم الطاقة  إلى نوعين : الطاقة المتجدّدة، وتلك تستمد من المصادر الطبيعيّة،  أما الثانية غير متجدّدة، وتستمد من المصادر غير الطبيعيّة، و قد تكونت مع العصور وبسبب عدد من العوامل، وكل أنواع تلك الطّاقة تحتاج وجود عوامل، وأدوات، و أيضاً تقنيّات خاصّة للحصول عليها، وحتى يتم تسخيرها لخدمة الإنسان،  وفي هذا البحث عن الطاقات المتجددة سنوضح هذا الأمر بالتفصيل.

قد يهمك ايضا: البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

مزايا الطاقة المتجددة

  • مصدر تلك الطاقة من الطبيعة، فهو لا ينفذ.
  • لا تؤذي البيئة، فهي لا تتسبب في تلوثها، بل هي  تساعد على نظافة البيئة.
  • بالإضافة أنها تتواجد بصورة جيّدة في كل مكان في العالم.
  • تتجدد بشكل تلقائي دون تدخل من الإنسان.
  • استخدامها ليس أمر صعب أو به معضلة، ويمكن استخدام بعض من التقنيات الحديثة في هذا الأمر.
  • لا تحتاج إلى نفقات أو مبالغ مالية كبيرة، فهي تعتبر اقتصادية.
  • تسهم في إحداث نظام جديد، وإتاحة الفرصة لمن يرغب في العمل.
  • تساعد على تّخفيف بعض من الأضرار التي تحدث بسبب  الانبعاثات الغازيّة، وأيضاً الانبعاثات الحراريّة.

لا تنسى قراءة هذا: بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض ووسبب انقراضها

أنواع المصادر المتجددة للطاقة

الطّاقة الشمسيّة

  • تعد الأشعة القادمة من الشمس وما فيها من حرارة، وأيضاً الضوء  الذي هو في الأصل مصدر خاص بالطاقة الشمسيّة؛ فقد تم استغلالهما  من أجل خدمة الإنسان، وأيضاً سخّرهما باستخدام الوسائل،  وأيضاً التقنيات تكنولوجيّة كما نستطيع استعمال الشّمس في عملية الحول على  الطّاقة الحراريّة، وأيضاً الكهربائيّة، فبالنسبة للطّاقة الكهربائيّة تستطيع الخصول عليها بكل بساطة عن طريق الطّاقة الشمسيّة باستعمال بعض المحرّكات الحراريّة، وأيضاً  باستعمال الألواح الخاصة بالخلايا الضوئيّة التي تسمى بالجهديّة، وأيضاً من خلال المحوّلات الفولتوضوئيّة.
  • كأنه قد سبق استخدام تلك الطّاقة الشمسيّة في زمن ما قبل التّاريخ، حيث أن  الرّهبان قاموا  باستخدام بعض الأسطح المذّهبة  من أجل إشعال الميزان في سنة 212 ق. م حيث  قام أرشميدس  بالتخلص من الأسطول الرومانيّ بالحرق، عن طريق تسليط  شعاع  الشّمس علي الجيش  عن بعد، مستعملاً في ذلك الأمر بعض المرايا العاكسة.
  • وفي سنة 1888 اكتشف وستون تلك الطريقة التي من خلالها استطاع تحويل الطّاقة الشمسيّة من أجل الاستفادة منها  إلى طاقة ميكانيكيّة، وهذا من حلال  تلك العملية الشهيرة : الازدواج الحراريّ، حيث  أنه  استطاع توليد الجهد بين النقط  الخاصة بالاتصال السّاخنة، وأيضاً الباردة بين نوعين من المعادن المتنوعة: كالنّيكل والحديد.

شاهد ايضا: شكر وتقدير لبحث التخرج وعبارات امتنان للدكتور

الطّاقة الكهرمائيّة

  • يسمى بالكهرومائيّة نسبة إلى الكهرباء و أيضاً الماء ، ويتم استخدم ذلك النّوع من أجل  انه يتم استعمال الطّاقة المائيّة  للحصول على الطّاقة الكهربائيّة، وتعد طاقةً لا تضر بالبيئة، أو تؤذيها ، وكما أن تلك الطاقة  ذات شهرة واسعة، ويتم استخدام المياه، أو استخدام طاقة الوضع، وتوليد الطاقة الحركيّة عن طريق سقوط الماء ونزوله بقوة من الأعلى إلى الأسفل، من أجل أن تعمل التوربينات للقيام بعملية التوليد، فيقوم  ذلك المولد بالدّوران، ومن ثم يحدث إنتاج تلك  الطّاقة الكهربائيّة.

مزايا استعمال  تلك الطّاقة الكهرومائيّة

  • أن تلك الطاقة هي صديقة للبيئة، كما أن رأس المال الذي ينفق في تلك العمليّة يتم عن طريق بناء السّد أو ما يسمى الخزّان، وذلك  مفيد في فكرة  تنظيم الرّي، بالإضافة إلى عملية توليد الكهرباء، كما أن الطاقة الكهرومائية لا تتسبب في نفقات مادية عالية من أجل عمليّات الصّيانة،  بالإضافة إلى أنّ التّوربينات المائيّة مقارنة بغيرها فهي  سهلة في عملية  التّركيب أو عملية التّشغيل.
  • كما تعتبر المياه هي أحد مصادر الطاقة منذ عصور بعيدة، حيث أنه قديماً كان يتم استخدامها  في عملية تحريك المطاحن  الخاصة بالدّقيق، وأيضاً الحبوب، من أجل ضخّ المياه، حتى يتم  دفعها خلال النّواعير.

تعرف على: بحث عن التجارة الإلكترونية وما هي أساسيتها

الوقود الحيويّ المستدام

  • يعد الوقود الحيويّ هو المنافس الشرس للنفط بسبب ارتفاع أسعار النفط؛ ممّا يؤول إلى المساعدة في تخفيض أسعار النّفط أو جعلها معقولة قليلاً، كما أن الوقود الحيوي يعمل على  توفير الإمدادات الصحيّة التي تستمدّ من المصادر الخاصة  بالطّاقة البديلة، ومن النّباتات  التي  تستعمل في إنتاج ذلك الوقود الحيويّ المستدام مثل: قصب السّكر، وأيضاً الطّحالب.

كهرباء الحرارة الأرضيّة

  • تعد قوة الطّاقة الحراريّة الأرضيّة، وكفاءتها، وأيضاً محطّاتها  بسبب أنها منخفضة  بشكل نسبيً،  ويتم الإشارة إلى أنّ درجة الحرارة الخاصة بالمياه التي يتمّ توليدها من قلب الأرض  تعتبر هي  العامل الرّئيسي لكفاءة  تلك المحطّات  الخاصة بالطّاقة الحراريّة الأرضيّة أثناء  عملية التوليد لتلك  الطّاقة الكهربائيّة، وبسبب انخفاض درجة الحرارة  الخاصة بالماء الذي  تحدث فيه عملية الرفع، فإنّ تلك المحطات من أجل  استغلال تلك الطّاقة الحراريّة الأرضيّة منخفضة الكفاءة.

الطاقة الحرارة الأرضيّة

  • لها اسم أخر هو الطاقةً الحراريّةً الجوفيّةً، يتم استخراج ذلك النّوع من هذه الطّاقة من جوف الأرض، وتعتبر تلك الطاقة لا تضر بالبيئة، و هذا بسبب النظافة والتجدّد لتلك الطاقة.
  • وكما أن تلك الطاقة تمتاز بدرجة من  الراحة العالية، وتلك الحرارة سوف  تصبح أعلى كلما زاد ذلك العمق في داخل الأرض، كما أنه يتم الاعتماد علي تلك الطاقة بشكل أكبر  في عملية  التوليد للتّيار الكهربائيّ، ولحدوث هذه العملية ينبغي الوصول إلى أكبر عمق داخل جوف الأرض، كما أنها أحياناً  تصل إلى5 كيلومترات، وهذا عن طريق حفر الأنابيب، ونستطيع استعمال الطاقة الحرارة الأرضية من أجل خدمة العالم  للحصول على الطاقة.

اقرأ هذا : بحث عن طه حسين وحياته ومشواره الادبي

طاقة ظاهرتي المدّ والجزر

  • يعتمد ذلك النّوع من هذه الطّاقة المتجدّدة على المدّ والجزر، واللتان يكون حدوثهما بسبب تأثير الجاذبية الأرضية  التي تكون بين القمر والشّمس، وأيضاً دورة الكرة الأرضيّة ، ويتمّ الحصول على الطاقة  من خلال  هاتين الظاهرتين  عن طريق  تلك التّيارات التي تكون  محلها مختزنة  في المياه خلال   زمن أو وقت  حدوث المدّ والجزر، وتلك الطاقة يتم استخدامها في عدد من تلك الدول  من أجل عملية  توليد الكهرباء لاستخدامها في عدد من الاستخدامات، ويتمّ هذا الأمر عن طريق  بناء السّدود أو عن طريق التوربينات؛ وهذا من أجل التخلي عن محطات الطّاقة الحراريّة، وهذا من أجل  الحدّ من التّلوث الذي ينتج عن استعمالها بالفحم أو بالبترول.

استعمالات الطاقة المتجددة

يتم استخدامها في عدد من المجالات الهامة، كالمجال العسكري، وأيضاً المجال الصناعي، والزراعي، وفي المجال التجاري، وعدد من المجالات المختلفة:

  • المجال العسكري: وذلك عن طريق تسهيل العيش في المدن العسكرية مثل تدعيم الوحدات العسكرية بالمياه الساخنة، وأيضاً عملية تحلية المياه المالحة، وجعلها صالحة للشرب، وفي عمليات الإضاءة، وأيضاً من أجل شحن البطاريات.
  • المجال المنزلي: تسخين الماء حتي يتم استخدامها في الأعمال المنزلية وفي التنظيف، وفي الاستحمام وفي تدوير المحركات كما أنها تعتبر طاقة نظيفة للغاية، ولا تتسبب في وجود النفايات، بالإضافة لكونها غير ملوثة للبيئة.
  • المجال الزراعي: لها عدد من الاستخدامات في المجال الزراعي، لكونها طاقة متوفرة.
  • المجال الصناعي: تستخدم في المجال الصناعي من أجل تحلية المياه، وأيضاً في الإضاءة، وفي التقطير.

قد يهمك ايضا الاطلاع على بحث مختصر عن الحاسوب وفوائده من خلال قراءة هذا المقال: بحث عن الحاسوب مختصر فوائده وأضراره

تناولنا فى هذا الموضوع الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة عن بحث عن الطاقات المتجددة وقدمنا لكم فى هذا المقال مزايا الطاقة المتجددة وانواعها كما قدمنا لكم فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن استعمالات الطاقة المتجددة نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.